منتديات مواد الاجتماعيات

منتديات مواد الاجتماعيات


    خطوات تنظيم الوقت

    شاطر

    Admin
    Admin
    Admin

    الدولة :
    عارضة الطاقة :
    90 / 10090 / 100

    عدد المساهمات : 9005
    نقاط : 19215
    تاريخ التسجيل : 10/08/2010

    خطوات تنظيم الوقت

    مُساهمة من طرف Admin في الإثنين فبراير 21 2011, 11:10

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    خطوات تنظيم الوقت


    هذه الخطوات بإمكانك أن تغيرها أو لا تطبقها بتاتاً، لأن لكل شخص طريقته الفذة في تنظيم الوقت المهم أن يتبع الأسس العامة لتنظيم الوقت. لكن تبقى هذه الخطوات هي الصورة العامة لأي طريقة لتنظيم الوقت.

    1) لنفكر في أهدافنا.

    2) لننظر في رسالتنا وأدوارنا في هذه الحياة.

    3) لنحدد أهدافاً لكل دور، وليس من الملزم أن نضع لكل دور هدفاً معيناً، فبعض الأدوار قد لا نمارسها لمدة، كدور المدير إذا كان في إجازة.

    4) لننظم: وهنا التنظيم هو أن نضع جدولاً أسبوعياً ونضع الأهداف الضرورية أولاً فيه، كأهداف تطوير النفس من خلال دورات أو القراءة، أو أهداف عائلية، كالخروج في رحلة أو الجلوس في جلسة عائلية للنقاش والتحدث، أو أهداف العمل كعمل خطط للتسويق مثلاً، أو أهدافاً لعلاقاتك مع الأصدقاء.

    5) لننفذ: وهنا نحاول أن نلتزم بما وضعنا من أهداف أسبوعية، ونكون أكثر مرونة أثناء التنفيذ، فقد نجد فرصا لم تخطر ببالنا أثناء التخطيط، فنستغلها ولا نخشى من أن جدولنا لم ينفذ بشكل كامل.

    6) في نهاية الأسبوع نقيم أنفسنا، وننظر إلى جوانب التقصير فنتداركها.

    ملاحظة: التنظيم الأسبوعي أفضل من اليومي (لماذا)؟ لأنه يتيح لك مواجهة الطوارئ والتعامل معها بدون أن تفقد الوقت لتنفيذ أهدافك وأعمالك.

    كيف نستغل وقتنا بفعالية؟

    هنا سنجد الكثير من الملاحظات لزيادة الفاعلية في استغلال وقتنا، لأحاول تنفيذها:

    1) نحاول أن نستمتع بكل عمل نقوم به.

    2) نتفاءل ونكون أكثر إيجابية.

    3) لا نضيع وقتنا ندما على الفشل.

    4) نحاول إيجاد طرق جديدة لتوفير الوقت كل يوم.

    5) ننظر لعاداتنا القديمة ونتخلى عما هو مضيعة للوقت.

    6) نضع مفكرة صغيرة وقلماً في جيوبنا دائماً لتدوين الأفكار والملاحظات.

    7) نخطط ليومنا من الليلة التي تسبقه أو من الصباح الباكر، ونضع الأولويات حسب (أهميتها ونبدأ بالأهم فالمهم.)

    نركز على عملنا حتى ننتهي منه، ولا نشتت ذهننا في أكثر من عمل.

    9) نتوقف عن أي نشاط غير منتج.

    10) ننصت جيداً لكل نقاش حتى نفهم ما يقال، ولا يحدث سوء تفاهم يؤدي إلى التهام الوقت.

    11) نرتب أنفسنا وكل شيء من حولنا سواء الغرفة أو المنزل، أو السيارة أو المكتب.

    12) نقلل من مقاطعة الآخرين لنا عند أداء العمل.

    13) نسأل أنفسنا دائماً ما الذي نستطيع فعله لاستغلال وقتنا الآن.

    14) نحمل كتيبات صغيرة أو أشرطة مفيدة في السيارة أو عندما نخرج لمكان ما، وعند أوقات الانتظار يمكن قراءة كتاب، مثل أوقات انتظار مواعيد المستشفيات، أو الانتهاء من معاملات.

    15) الاتصال للتأكد من أي موعد قبل حلوله بوقت كافي.

    16) نتعامل مع الورق بحزم، فلا نجعله يتكدس في المكتب أو المنزل.

    17) نتخلص من كل ورقة قد لا نحتاجها خلال أسبوع أو نحفظها في مكان واضح ومنظم.

    18) نقرأ أهدافنا ونخطط في كل فرصة يومياً.

    19) لا نقلق إن لم نستطع تنفيذ خططنا بشكل كامل.

    20) لا نجعل من الجداول قيداً يقيدنا، بل نجعلها في خدمتنا.

    21) في بعض الأوقات علنا أن نتخلى عن التنظيم قليلاً، لأخذ قسطاً من الراحة، وهذا الشيء يفضل في الرحلات والإجازات.

    22) أخيراً علينا التركيز على الأفعال ذات المردود العالي مستقبلاً، وعلينا أن نبدع أكثر ونبتكر أكثر..

    يقول أحد الحكماء: عندما أقوم ببناء فريق فإني أبحث دائما عن أناس يحبون الفوز، فإن لم أجد أيا منهم أبحث عن أناس يكرهون الهزيمة
    المصدر : موقع طارق السويدان

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد ديسمبر 04 2016, 12:14