منتديات مواد الاجتماعيات

منتديات مواد الاجتماعيات


    قبائـــل الحــــوز

    شاطر

    Admin
    Admin
    Admin

    الدولة :
    عارضة الطاقة :
    90 / 10090 / 100

    عدد المساهمات : 9005
    نقاط : 19215
    تاريخ التسجيل : 10/08/2010

    قبائـــل الحــــوز

    مُساهمة من طرف Admin في السبت أبريل 09 2011, 15:12

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    قبائـــل الحــــوز

    قبائل الرحامنة
    قبائل الشياظمة
    قبائل الحوز
    قبيلة أيت ورير
    قبائل إداوتانان
    قبائل متوكة
    قبيلة ابن السباع
    قبائل سكساوة
    قبيلة دمسيرة
    قبيلة احمـر
    قبيلة مزوضة
    قبيلة نفيفــة
    قبيلة السراغنة
    قبيلة كـلاوة
    قبيلة وريكة
    قبيلة الاودايـا
    قبيلة مسفيوة
    قبيلة هيلانة
    قبيلة أولاد رحال
    قبيلة أيت ايمور
    قبيلة زمـران
    قبيلة فروكـة
    قبائل حاحا
    قبيلة إداوكيلول
    قبيلة إداويسارن
    قبيلة إداوكرض
    قبيلة إداوتغوما
    قبيلة إداوكازو
    قبيلة إداوبوزيا
    قبيلة إداوزمزم
    قبيلة أيت زلطن
    قبيلة أيت عيسى
    قبيلة إينكنافن
    قبيلة إيمكراض
    قبيلة مسكالة
    قبيلة كنفيسة
    قبيلة كدميوة

    Admin
    Admin
    Admin

    الدولة :
    عارضة الطاقة :
    90 / 10090 / 100

    عدد المساهمات : 9005
    نقاط : 19215
    تاريخ التسجيل : 10/08/2010

    قبائــل الرحامنــة

    مُساهمة من طرف Admin في السبت أبريل 09 2011, 15:13


    قبائــل الرحامنــة
    --------------------------
    من القبائل العربية الكبرى، ومن المجموعات المعقلية اليمنية الأصل، والتي استقرت بأطراف الصحراء المغربية الشمالية، وهي امتداد لقبائل الرحامنة المصرية، وينحدرون من جد مشترك واحد، وهو رحمون بن رزق بن أودي بن حسان، وقد دخلت بعض فروع ذريات حسان الى أقصى الجنوب المغربي، ولم تتوقف توغلاتهم داخل الصحراء الغربية حتى وصلوا الى تخوم السودان الغربي وهو المجال المعروف بين نهر السينغال وتمبوكتو بمالي، ثم انطلقوا أيضا من الأراضي الموريطانية في اتجاه بلاد النيجر، وهنا اختلطوا بالتاريخ المحلي الموريطاني ومن ثم عرفوا هناك باسمهم الشهير الرحامنة، حيث تروي احدى قبائلهم بالصحراء وهم البرابيش، أنهم يعرفون بأولاد عبدالرحمن أو أولاد رحمون بالتصغير، وقد كان لغزو السلطان احمد المنصور السعدي للسودان تأثير كبير في انتشارهم بصحراء الجنوب المغربي وخاصة بعدما أصبحوا من ضمن قوافل الملح الذين كانوا يستخرجونه من مناطق تغازة، ثم مناطق تاودي بالصحراء وينقلونه الى دواخل المغرب، ثم زاولوا التجارة والرعي، وساهموا الى جانب الدولة السعدية خلال استقرارهم بالصحراء، في مواجهة الغزو الاجنبي لسواحل المغرب، ومن هنا ابتدأ نزوح قبائل الرحامنة الى الشمال، فهيمنوا على المنطقة الممتدة من أسفي الى مراكش، فكونوا مجموعة قبيلة رحمانية في الحوز، وبعد أن استقر بهم المقام، تمردوا على السلطان زيدان السعدي سنة 1616 ثم تعرضوا للسلطان عبدالملك السعدي سنة 1628 ثم تمردوا على السلطان مولاي عبدالله العلوي سنة 1747 ثم حسنت علاقتهم مع السلطان مولاي سليمان العلوي سنة 1820 ثم تمردوا على السلطان سيدي محمد بن عبدالرحمن سنة 1862 فاستنهض قبائل السراغنة لمواجهتهم، فأوقع بهم ودمر مواطنهم وفجر زاويتهم ابن ساسي واعتقل رؤساءهم ومحاربيهم حتى ترامى جيرانهم على ممتلكاتهم، ثم تمردت فرقة البرابيش من الرحامنة على القائد المخزني محمد بن بلى، فقرر السلطان مولاي الحسن العلوي تقسيم قبيلة الرحامنة الى تسع إيالات بعدما كانت اثنتين، ثم تمردوا على السلطان مولاي عبدالعزيز العلوي بقيادة قائدهم مبارك بن الطاهر الرحماني بأن أيدوا وناصروا مولاي امحمد ضد أخيه السلطان عبدالعزيز، فقرر المخزن تشتيت شمل ه\ه القبيلة وتفريق جمعها مما أضعفها وجعلها ترضخ تحت حكم القائد العيادي في أوائل الاحتلال الفرنسي
    --==*==--
    أقسام قبائل الرحامنة
    تنقسم قبائل الرحامنة الى ثلاث مجموعات شهيرة وهي
    - الرحامنة : وهم المستقرون على الساحل الأطلسي : وينقسمون الى خمسة أخماس
    o البرابيش : وهم المستقرون بالداخل، وينتمون الى ثلاثة أصول
    § التواركة : مجموعة أمازيغية تتشكل من الطوارق
    § أولاد حمـو : مجموعة عربية حسانية من ذرية أولاد حمو
    § أولاد رزق : مجموعة عربية حسانية من ذرية أولاد رزق
    o أولاد سلامة : وهم المستقرون بالداخل يشكلون خمسي الرحامنة
    o أولاد بوبكر : وهم المستقرون بالداخل ويشكلون خمسي الرحامنة
    - الاوداية : وهم المستقرون بالداخل
    - أولاد احمـر : وهم المستقرون بحوز مراكش وجنوب الأطلس
    -----------------------------------

    معالـم قبائل الرحامنة
    المدرسة البنكريرية :
    هي مدرسة عتيقة شيدها القائد العيادي الرحماني في الفترات الأخيرة من حكمه. كانت و لا تزال تشكل أهم المؤسسات العلمية في المنطقة و التي استقدم لها فقهاء من سوس، واستقطبت عددا كبيرا من طلاب المعرفة من داخل وخارج القبيلة لأنها تضمن لهم الإيواء ووجبة يومية و كسوة سنوية. وحبس عليها بعض ممتلكاته من دكاكين في صاغة الذهب وبعض المنازل والرياضات وأراضي بالحوز والرحامنة لتكون لها موردا ماليا.
    محمية سيد بوعثمان
    تمتد محمية سيدي بوعثمان على مساحة 280 هكتار كمحمية للقنص و 420 هكتارا كمساحة إجمالية، و تقع على مرتفعات الجبيلات التي تتيح لزوارها إطلالة بانورامية على مرتفعات الأطلس، ويمكن الاستفادة فيها من خدمات الهاتف الثابت والمحمول. كما يتوفر بها الكهرباء بضغط مرتفع و متوسط. بغطائها النباتي المهم تشكل محمية سيدي بوعثمان واحدة من أهم المواقع الملائمة لتوالد الطرائد بالإضافة إلى تواجد فضاء طبيعي مناسب لتوالد الغزلان التي يبلغ عددها بذات المحمية 95 رأسا منها 34 ذكرا.
    المدارس العتيقة ببوشان
    كانت بداية القرن العشرين تزخر فيها منطق بوشان بعدة مدارس دينية وعلمية تخرج منها الكثير من العلماء والباحثين، منها مدرسة “كدالة” شرق بوشان و مدرسة”دوار صالح لعبيدات” شمال شرق بوشان ب 15 كلم ومدرسة “الحاج احمد الخضراوي” نسبة إلى الجبل الأخضر الواقع شمال بوشان ب 20 كلم تقريبا. و قد انبثق عن هذه المدارس بعض الفروع، حيث تعد بوشان أكثر مراكز القبيلة حفظة للقرآن الكريم.
    الزوايا بقبيلة الرحامنة
    من بين الزوايا الشهيرة التي تأسست لها فروع بالرحامنة
    الزاوية الناصرية : لوجود ضريح احد شيوخها وعائلة ناصرية لم تنقطع صلاتها بالزاوية الأصل ب”تامكروت”، وقد مارست وظيفتها الدينية والاجتماعية وساهمت في تنشئة العامة ونشر قواعد الطريقة الناصرية وفق تعاليم كانوا يتلقونها من شيوخ الزاوية الأم. فقد أسسوا مدارس لحفظ القران الكريم لما له من قيمة اجتماعية وثقافية داخل المجتمع المغربي. أما على المستوى الثقافي والرمزي، فقد مارس هؤلاء الإشراف بعض الطقوس وأصبحوا مزارا لعامة الناس للتبرك منهم في حفلات الزواج أو الختان أو أثناء عملية الحرث. وعرف المجال الرحماني انتشار مجموعة من الزوايا
    الزاوية التيجانية
    الزاوية الكتانية
    الزاوية الدرقاوية
    ----------------------
    أعلام قبائل الرحامنة :
    تشتهر قبائل الرحامنة بأضرحة تضم رفات عدد من أعلام الصوفية، وهذه المشاهد تدل على مدى شهرتهم العلمية والدينية، ونأمل أن يتحفنا الباحثون بأخبارهم وتراجمهم وتاريخهم، وهم
    مولاي عبد الله بن الساسي
    سيدي البهيليل
    سيدي بن عزوز
    سيدي عبد الكريم
    بابا عيسى السلموني
    سيدي احمد الركيبي
    سيدي ناجي
    مولاي عمر
    سيدي أمحمد بن الكرن
    سيدي عبد الله بوالعوينة
    سيدي مفتاح بأولاد سلامة
    ضريح اولاد الزعرية بالبرابيش
    ------------------
    رؤساء قبائل الرحامنة

    -----------------
    - الشيخ عبد الله بن عبد الرحمان : عاش خلال القرن السابع عشر الميلادي، وكان فقيها ومحاربا يجمع بين حفظ القرآن والسلاح، وهو أول من كرس زعامة هذه الأسرة عندما منع مرور المحلة السلطانية من المجال الرحماني وهي قادمة من مدينة مكناس متجهة نحو منطقة سوس
    - الشيخ جعفر بن عبد الله : كان شيخا مخزنيا، مخلفا والده في وظيفته
    - الشيخ أمبارك بن جعفر : تلقى تعليما دينيا بجامع بنيوسف بمراكش، وبجامعة القرويين بفاس. ولم يكن هذا الشيخ رجل حرب بل فقيها مثقفا، وكان صديقا لأحد الفقهاء بمراكش يدعى أحمد بنزاوية، ونظرا لتدينه وتأثره بهذا الشخص الصوفي الورع أطلق اسمه على ابنه اسم محمد بنزاوية
    - الشيخ محمد بنزاوية بن مبارك : ورث مهمة والده بعد وفاته بالشلالكة مهد الأسرة العيادية. في سنة 1792هـ / 1206م قصد محمد بنزاوية بن أمبارك مدينة مكناس مع وفد من أعيان الرحامنة لتقديم الولاء للسلطان مولاي سليمان، وعاد إلى مدينة مراكش صحبة المحلة السلطانية. وتوفي هذا الشيخ حوالي 1237هـ موافق 1822م
    - الشيخ امبارك بن محمد بنزاوية : انتقلت المشيخة اليه بعد وفاة والده وقد عاصر حرب تطوان سنة 1859م
    - الشيخ الهاشمي بن أمبارك : ظهر حوالي 1278هـ موافق 1861م في عهد السلطان المولى الحسن الأول، وأصبح شيخا مخزنيا
    - القائد عبد الحميد الرحماني : أحد رؤساء قبيلة الرحامنة الكبار، وليس من العائلة العيادية
    - الشيخ أحمد بن آمحمد الملقب بالكراوي : تقلد المشيخة بعد وفاة عمه والذي كان رجل حرب وبارود أثناء انتفاضة الرحامنة نهاية القرن التاسع عشر الميلادي، وكان من المعارضين لسياسة الوزير با احمد بن موسى، فألقي عليه القبض وأنهى أيامه بالسجن
    - القائد ميلود بن الهاشمي الملقب بالعيادي : القائد الشهير في عهد الحماية الفرنسية، وسليل الشيوخ السابقين، ورث هذا القائد العيادي الرحماني النسب والثروة عن أسرته التي حافظت على هذه الزعامة منذ قرون. وحاول توسيع سلطته على حساب منافسيه داخل المجال الرحماني، فتحقق له مراده
    - القائد عبد السلام البربوشي : هاجم هذا القائد قصبة خصمه العيادي والمسماة (القليعة)، وحاول هدمها سنة 1910م، وقام بنهبها بمساعدة كلاوة، رغبة منهم في التخلص من العياديين. وتمكن العيادي بمساعدة إحدى العشائر من الفرار والدخول إلى مراكش
    - القائد بن الطاهر الرحماني : أحد رؤساء قبيلة الرحامنة في القرن العشرين
    -
    ---------------------
    (المرجع : “الظاهرة القائدية – القائد العيادي نموذجا” للأستاذ عمر الإبوركي – 2000)
    (المعسول : للمختار السوسي)

    Admin
    Admin
    Admin

    الدولة :
    عارضة الطاقة :
    90 / 10090 / 100

    عدد المساهمات : 9005
    نقاط : 19215
    تاريخ التسجيل : 10/08/2010

    رد: قبائـــل الحــــوز

    مُساهمة من طرف Admin في السبت أبريل 09 2011, 15:13

    قبائل الشياظمة الصويرية
    ---------------------------------------
    اتحادية قبلية تضم مجموعة من القبائل المعقلية العربية في المغرب، وتقع مجالاتها بين مدينة الصويرة وجنوب مدينة أسفي، وتحدها شمالا اتحادية قبائل عبدة، وشرقا اتحادية قبائل الرحامنة، وجنوبا اتحادية قبائل حاحا، وغربا ساحل المحيط الأطلسي، وقد انفصل جزء من الشياظمة مهاجرا الى ضواحي أزمور، ومواطنهم شهيرة هناك
    يقول عنها صاحب كتاب أسفي وما إليه : الشياظمة موطنهم على الضفة الجنوبية لوادي تانسيفت الى مرسى الصويرة، وهي من العرب المضرية كقبيلة الحرث وغيرهم، وفيها من عرب بني معقل كما يوجد فيها من الأمازيغ مسكالة ورجراجة، ويوجد فريق من الشياظمة شمال وادي أم الربيع مندمجا في عداد دكالة البيضاء
    ---------------------
    قبيلة رجراجة
    ---------------------
    يقول صاحب كتاب أسفي وما إليه : رجراجة مواطنهم على عدوة وادي تانسيفت الجنوبية، وكانت هذه القبيلة لها فضيلة السبقية لتلقي الاسلام بالمغرب، وكانوا مظاهرين للاسلام ناشرين شرائعه مدافعين عن حوزته وبالأخص بعد ظهور البرغواطيين المتنبئين بمنطقة تامسنا، فكانت بينهم حروب استمات فيها الرجراجيون على الاسلام، وباعوا أنفسهم في سبيل الله، بل روى جماعة من العلماء، أنهم يعتبرون في عداد الصحابة المغاربة لرسول الله صلى الله عليه وسلم، لأنهم شدوا الرحال اليه عليه السلام وزاروه بمكة في أول بعثته، وكلموه بالأمازيغية، فأجابهم بها وأسلموا أمامه، ورجعوا الى بلدهم المغرب، فهم أول من أدخل الاسلام للمغرب، وقد نبغ فيها رجال سبعة لهم ذكر في اعتناق الاسلام والذب عن حوزته، وهم
    سيدي واسمين : رئيس مجموعة سبعة رجال، ودفين جبل الحديد بالشياظمة
    سيدي بوبكر اشماس : دفين زاوية قرمود بسفح الجبل من جهة البحر
    سيدي صالح بن أبي بكر اشماس : ابن السابق، دفين بلاد حويرة على مقربة من والده
    سيدي عبدالله ادناس : ضريحه عليه قبة قرب وادي تانسيفت من الجنوب
    سيدي عيسى بوخابية : ضريحه أيضا مقام على وادي تانسيفت
    سيدي سعيد بن يبقى : ويعرف أيضا بالسابق، دفين موضع تمزت
    سيدي يعلى : دفين رباط شاكر، بمدينة أسفي
    ----------------------------------------
    قبيلة الشياظمة الأزمورية
    --------------------------
    قبيلة عربية نقلها المخزن قديما من مناطقها الأصلية بإقليم الصويرة للضرورة العسكرية الى ضفاف نهر أم الربيع بضواحي مدينة أزمور، حيث تكونت منها قبيلة قائمة بذاتها وحاملة لاسمها الأصلي الشياظمة، وتنقسم شياظمة أم الربيع الى البطون التالية
    بطن الهيالمة : وتشتمل على الفخدات التالية
    الهيالمة
    موالين سانيت الرتمة
    العيايطة
    بطن المخاترة : وتشتمل على الفخدات التالية
    المخاترة ديال الغابة
    المخاترة ديال الساحل
    السلاطنة
    الكواكة
    النجوم
    الصوالح
    النيام
    المناصير
    لوطا
    الشرفا سدراوة - القرامشة
    أولاد داوود موالين الغابة
    المحارزة (المهارزة) ديال تاهوارت
    المحارزة (المهارزة) ديال الساحل
    بطن الصوالح : وتشتمل على الفخدات التالية
    المعاشات
    الحارث
    أولاد موسى ديال الغابة
    أولاد موسى ديال الساحل
    الزوازي
    السلامنة
    شرقاوة
    الوجاجكة - أهل الكرمة ديال الوجيك
    العزاعزة
    جيان
    أولاد داود ديال الساحل
    المضيات
    ----------------
    أعلام رجراجة
    ------------
    وللفائدة فإن قبيلة رجراجة تعتبر من أغنى البيوتات رجالا وأعلاما، نستعرض منهم بعض الأسماء البارزة، التي وردت في كتاب الياقوتة الوهاجة في مفاخر رجراجة، وهم كالتالي
    أبو الحسن علي بن سعيد الرجراجي : الامام الاصولي، صاحب كتاب (مناهج التحصيل فيما على المدونة من التأويل)، وهو من أهل القرن السابع الهجري
    أبو علي حسين بن طلحة الرجراجي الواصلي: الامام الاستاذ المقرئ النظار، صاحب كتاب (كشف النقاب عن تنقيح الشهاب في الأصول وري العطشان على مورد الظمآن في رسم القرآن) وهو من أهل القرن التاسع الهجري
    أبو مهدي عيسى بن عبدالرحمن الرجراجي السكتاني : الامام المتفنن وقاضي الجماعة بسوس ثم مراكش وصاحب كتاب (الحواشي على صغرى السنوسي) وقد توفي سنة 1062 هـ
    أبوالحسن علي بن احمد الرجراجي التمنوتي : الامام المتفنن، صاحب كتاب (شرح ألفية ابن مالك) و(الجمل) و(شرحي الكبرى والصغرى) وتوفي سنة 1049 هـ
    أبو العباس احمد بن علي الرجراجي الهشتوكي : الفقيه العلامة، صاحب كتاب (الايضاح في شرح الرسالة والفتاوي) وتوفي سنة 965 هـ
    أبو عبدالله محمد بن عبدالله الرجراجي : الامام المشارك وقاضي تادلا، عهد اليه السلطان احمد المنصور السعدي في كتاب (اختصار الكشاف) والكلام معه في مواضع سقطه
    أبو اسحاق ابراهيم بن سعيد الخراص الرجراجي : الفقيه، شارح لامية الزقاق، وهو من أهل القرن 12 الهجري
    أبو محمد عبدالله بن علي الرجراجي السكياطي : نسبة الى بلدة سكياطة بالشياظمة، هو الامام المقرئ المتفنن، وكان رحالة إماما، رحل الى مراكش وفاس ومصر والحرمين الشريفين، ومكث بمصر سنة، واستغرقت رحلته 10 سنين، ورجع بعلم غزير بثه في صدور رجال عصره، وتوفي سنة 1244 هـ
    أبو حفص عمر بن أبي جمعة الرجراجي السكياطي : تلميذ السابق، وصاحب المدرسة الشهيرة، وقاضي الصويرة والشياظمة، العادل في سيرته، والمتوفى سنة 1266 هـ
    أبو الحسن علي بن عبدالصادق الرجراجي : الامام الكثير الخشية، ومحيي رسوم العدل وقاضي الصويرة وأحوازها، ومدرسها وإمامها، والمتوفى سنة 1308 هـ
    *
    * * *

    Admin
    Admin
    Admin

    الدولة :
    عارضة الطاقة :
    90 / 10090 / 100

    عدد المساهمات : 9005
    نقاط : 19215
    تاريخ التسجيل : 10/08/2010

    رد: قبائـــل الحــــوز

    مُساهمة من طرف Admin في السبت أبريل 09 2011, 15:14

    قبائل الحوز

    ------------------------
    قبيلة غجدامة

    قبيلة أمازيغية من قبائل حوز مراكش
    -----------------------------------
    قبيلة أيت تكانت

    قبيلة أمازيغية من قبائل حوز مراكش

    Admin
    Admin
    Admin

    الدولة :
    عارضة الطاقة :
    90 / 10090 / 100

    عدد المساهمات : 9005
    نقاط : 19215
    تاريخ التسجيل : 10/08/2010

    قبائل إداوتانان

    مُساهمة من طرف Admin في السبت أبريل 09 2011, 15:15


    قبائل إداوتانان
    ---------------------
    اتحادية قبلية أمازيغية كبيرة، تقع مواطنها بنهايات سلسلة جبال الأطلس الكبير الغربي، وتفصلها قبائل حاحة عن ساحل المحيط الأطلسي، وتحدها من الشرق قبيلة إداوزيكي ومن الجنوب قبيلة إيمسكين، وتحيط بها من الشمال والغرب اتحادية قبائل حاحة، وتنقسم قبائل إداوتانان الى ثلاثة أقسام تسمى الأثلاث، إضافة الى الزاوية، وهي
    -------------------------------------
    قبائل أيت تانكرت : وتنقسم الى القبائل التالية
    قبيلة إداومطاط
    قبيلة إد عمران
    قبيلة أزيار
    قبيلة أيت والا
    قبيلة تاماروت
    قبيلة توكرو
    قبيلة أيت ديلي
    قبيلة أيت وازغي
    قبيلة اينجعاف
    قبيلة أيت يحيى
    قبيلة أيت ناصر
    قبيلة إيمسكر
    قبيلة أيت مسعود : وتنقسم الى البطون التالية
    أيت مسعود
    أيت يوسف
    قبيلة إيبولال : وتنقسم الى البطون التالية
    إيبولال
    إيفورا
    أيت أوسعا
    -------------------------------------
    قبائل أيت وازون : وتنقسم الى القبائل التالية
    قبيلة إداومطاط الشرقية
    قبيلة إيمزيلن
    قبيلة تاروا عيسى
    قبيلة أيت الدو تاما : وتنقسم الى البطون التالية
    أيت أوكادير إداوسوار
    أيت لوطا
    أيت شاو
    قبيلة أيت وانزيك
    قبيلة إيدمين : وتنقسم الى البطون التالية
    إيمعيزن
    أيت أوساكا
    إيخرديدن
    تازنتوت
    قبيلة أيت منصور
    قبيلة إيغرشارن
    قبيلة أيت ييسك
    قبيلة أيت بومسعود
    قبيلة أيت تليمست
    ---------------------------------
    قبائل الأخماس : وتنقسم الى أربعة قبائل وهي
    قبائل إيفسفاسن : وتنقسم الى قبيلتين
    قبيلة كر إيسافن
    قبيلة أيت تاما
    قبائل أيت وانوكريم : وتنقسم الى قبيلتين
    قبيلة أيت وانوكريم
    قبيلة أيت أولما
    قبائل أيت أويركا : وتنقسم الى القبائل التلية
    قبيلة تيمولاي
    قبيلة أيت إيسي
    قبيلة أيت أومالو
    قبيلة إيكي إيفري
    قبيلة تاكرزانت
    قبيلة أيت وادار
    قبيلة إيبريتن : وهي قبيلة تانانية مفردة
    -------------------------------
    * * *

    Admin
    Admin
    Admin

    الدولة :
    عارضة الطاقة :
    90 / 10090 / 100

    عدد المساهمات : 9005
    نقاط : 19215
    تاريخ التسجيل : 10/08/2010

    قبائل متوكة

    مُساهمة من طرف Admin في السبت أبريل 09 2011, 15:16

    قبائل متوكة

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    قبائل متوكة
    ------------------------
    هي اتحادية قبلية أمازيغية، وتحد مجالاتها الترابية من الشمال الشرقي قبيلة أفيفن - موطن مدينة إيمي نتانوت - ومن الجنوب الشرقي قبيلة إيدمسيرن، ومن الشمال قبائل مزوضة، ومن الغرب اتحادية قبائل حاحة، وفي هذا الجانب تجاور متوكة قبيلة إداوبوزيا وقبيلة مسكالة المنتميتين لاتحادية قبائل حاحا
    -------------------------
    وأشكر أستاذنا المحترم محمد أقديم على تصحيحه للحدود الجغرافية لقبيلة متوكة، فيجب علينا اعتماد ما تفضل به من تصحيح لهذه الحدود، فأقول فعلا إن الحدود الصحيحة لقبيلة متوكة هي من الشرق قبيلة أفيفـن - موطن مدينة إيمي نتانوت - ومن الشمال تتصل حدودها مع قبائل أولاد أبي السباع، وهي الحد الطبيعي الفاصل بين الساكنة الأمازيغيين والعرب المعقليين، لأن المجالات المتواجدة فيما فيما وراء قبائل أبي السباع شمال مدينة شيشاوة كلها عربية الأصل
    -------------------------
    وتتميما للفائدة نود من أهل متوكة والذين هم أدرى بشعابها، أن يوافينا الأستاذ أقديم بمعطيات عن أقسام هذه القبيلة العريقة وبطونها وقراها، لتعم الفائدة ويتم المقصود من هدفنا وهو التعريف بمناطق المغرب
    -------------------------

    Admin
    Admin
    Admin

    الدولة :
    عارضة الطاقة :
    90 / 10090 / 100

    عدد المساهمات : 9005
    نقاط : 19215
    تاريخ التسجيل : 10/08/2010

    قبيلة أولاد ابن السباع

    مُساهمة من طرف Admin في السبت أبريل 09 2011, 15:17

    قبيلة أولاد ابن السباع

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    قبيلة أولاد ابن السباع من قبائل الشرفاء الأدارسة، وينتسبون الى المولى محمد بن إدريس الثاني بن إدريس الأزهر، وتقع مجالاتها الترابية بغرب إقليم شيشاوة، وتنقسم الى الفروع السبعة التالية
    - أولاد البقار : وهم أحد فروع قبيلة السباعيين، وتقع مواطنهم بين منطقتي تغريست وبوجمادي ضمن قريتي أولاد دوارين، بإقليم شيشاوة، وينحدرون من جدهم الأعلى محمد البقار بن الحاج اعمر بن المولى عامر الهامل المكنى بأبي السباع، وهو الجد الجامع والمؤسس لقبيلة الشرفاء السباعيين، ولهم أيضا فروع بدولة موريطانيا
    - أولاد بوعنقا : وهم أحد فروع قبيلة السباعيين، وتقع مواطنهم بين منطقتي تغريست وبوجمادي ضمن قريتي أولاد دوارين، بإقليم شيشاوة، وينحدرون من جدهم الأعلى ابراهيم بوعنقا الحاج اعمر بن المولى عامر الهامل المكنى بأبي السباع، وهو الجد الجامع والمؤسس لقبيلة الشرفاء السباعيين، ولهم أيضا فروع بدولة موريطانيا وهم أهل سيدي محمد التشيشي وأهل الفاطمي
    - أولاد عيسى : وهم أحد فروع قبيلة السباعيين، وتقع مواطنهم في منطقة بوجمادي بإقليم شيشاوة، وينحدرون من جدهم الأعلى عيسى بن الحاج أعمر بن المولى عامر الهامل المكنى بأبي السباع، وتوجد بدوار أولاد عيسى مدرسة علمية شهيرة أسسها الفقيه الجليل سيدي محمد العيساوي
    - أولاد عبدالمولى : وهم أحد فروع قبيلة السباعيين، وتقع مواطنهم في منطقة قرية أولاد عبدالمولى بإقليم شيشاوة، وينحدرون من جدهم الأعلى عبد المولى بن عبد الرحمن الغازي بن الحاج (عمرو) بن اعمر بن المولى عامر الهامل المكنى بأبي السباع، وتوجد بمنطقتها المدرسة العلمية العتيقة التي أسسها العلامة الفقيه سيدي عبد المعطي بن أحمد السباعي سنة 1210هـ
    - العبابسـة : وهم أحد فروع قبيلة السباعيين، وتقع مواطنهم في منطقة بوجمادي بالقرية المعروفة بالعبابسة بإقليم شيشاوة، وينحدرون من جدهم الأعلى العباس بن عبد الرحمن الغازي بن الحاج (عمرو) بن أعمر بن المولى عامر الهامل المكنى بأبي السباع، وتوجد بالعبابسة المدرسة العلمية التي أسسها العلامة الجليل سيدي عبد السلام بن عزوز
    - أولاد سيدي المختار : وهم أحد فروع قبيلة السباعيين، وتقع مواطنهم في منطقة سيدي المختار الشهيرة بإقليم شيشاوة، وينحدرون من جدهم الأعلى محمد المختار بن محمد البقار بن الحاج (عمرو) بن أعمر بن المولى عامر الهامل المكنى بأبي السباع، وقد استشهد محمد المختار مع والده محمد البقار ودفن بجواره مع بقية الشهداء السباعيين المشهورين بالقرية المعروفة باسمه سيدي المختار، ضريح سيدي المختار بن إبراهيم العبيدي السباعي: ويوجد بمنطقة تغسريت بإقليم شيشاوة على الطريق الرابطة بين مراكش والصويرة. وهو ولي صالح، وعالم كبير وصفه الشيخ سيدي أحمد الخليفة بن ناصر الدرعي بأنه « ياقوتة المغرب ».ولد ببلاد شنقيط سنة 1040هـ/1630م ودرس بها، ومنها ذهب لأداء فريضة الحج. نزل على الرجراجيين ومنهم اشترى منطقة تغسريت حيث استقر وأسس زاويته الشهيرة. توفي سنة 1084هـ/1674م، وقد بنيت عليه قبة هائلة وبإزائه سوق عظيمة تنسب إليه تسمى أربعاء سيدي المختار
    - الكلالشة : وهم أحد فروع قبيلة السباعيين، وتقع مواطنهم في منطقتهم المعروفة باسمهم بإقليم شيشاوة، وينحدرون من جدهم الأعلى محمد الملقب أكللش، وقد اختلف النسابون من السباعيين في ذكر نسبهم، فبعضهم مثل الفقيه مولاي أحمد بن المأمون السباعي أنه ابن محمد البقار، في حين صرح العالم محمد يحيى بن محمد سعد أبيه العنكاوي السباعي أن محمدا أكللش هو ابن الحاج بن أعمر بن المولى عامر الهامل المكنى بأبي السباع، فيصبح أخا لكل من محمد البقار وإبراهيم وعيسى، كما ذكر أهل قبيلتهم أنه لا تعرف ذرية لمحمد أكللش سواء بالمغرب أو بالقطر الموريتاني

    واشتهر هؤلاء الأجداد من قبيلة أولاد أبي السباع السبعة، بأنهم كانوا شهداء الساقية الحمراء المشهورين، حيث تصدوا للمد الاستعماري البرتغالي بالخصوص بعد سقوط الأندلس، ومع تزايد النفوذ البرتغالي وامتد إلى المناطق الداخلية كمناطق عبدة ودكالة وشيشاوة وكل السواحل المغربية. وفي خضم هذا الجو المشحون انتفض الشعب المغربي بزعامة مجموعة من المتصوفة وأرباب الزوايا وعدد من رواد الفكر والجهاد، ومن ضمنهم عدد من الشيوخ والصلحاء السباعيين الذين تصدوا للاحتلال البرتغالي، وقادوا حركات جهادية قبل ظهور الحركة السعدية، فاستشهد عدد كبير من العلماء والأولياء والقادة، ووقع الكثير منهم في الأسر كالشيخين سيدي عبد الله بن ساسي العزوزي السباعي ورفيقه رحال الكوش وغيرهما، وفي إطار الحركة الجهادية المنظمة التي قادها السعديون وجه السلطان أبو العباس أحمد الأعرج سنة 918هـ حملة عسكرية مهمة من مراكش إلى الساقية الحمراء عبر ميناء آسفي كان جل مقاتليها من أبناء أبي السباع لما عرف فيهم من قوة الشكيمة والتفاني في الذود عن حوزة البلاد، فتمكنوا من إجلاء البرتغاليين عن الشواطئ الجنوبية وفتحوامع أهل سوس حصن أكادير، ثم سار الجيش الى أن التقى الجمعان المغاربة مع الحامية البرتغالية بوادي الساقية الحمراء، واشتد النزال وانتهى بانهزام العدو وخروجه من الساقية الحمراء، وكان من بين شهداء المعركة أولاد أبي السباع السبعة المذكورين شهداء منطقة الطويحيلات وهي إحدى روافد وادي الساقية الحمراء غير بعيد عن مدينة السمارة بحوالي 30 كلم، والذين قتلهم عملاء البرتغال غيلة على يد فرقة برتغالية بقيادة الشمسعي Somida القائد البرتغالي
    ---------------------------------------
    المصدر : مراجع كتب الأشراف السباعيين

    Admin
    Admin
    Admin

    الدولة :
    عارضة الطاقة :
    90 / 10090 / 100

    عدد المساهمات : 9005
    نقاط : 19215
    تاريخ التسجيل : 10/08/2010

    قبائل سكساوة

    مُساهمة من طرف Admin في السبت أبريل 09 2011, 15:18


    قبائل سكساوة
    *
    * * *
    *

    قبيلة أطلسية تقع على جبال الأطلس الكبير شمال شرق مدينة تارودانت، ويقال لها أيضا سكسيوة، وتتميز هذ القبيلة بحفاظها على عراقتها ومواطنها منذ الأزل، وهي بطن من بطون قبائل كنفيسة التابعة لشعب مصمودة الى جانب قبيلة اداوزداغ وقبيلة ايمنتاكن وقبيلة مدلاوة

    وقبائل كنفيسة : من قبائل شعب مصمودة البرانس، وتقع مواطنها في شمال وادي سوس، وقد ذكرها صاحب كتاب الأنساب بأنها كانت تشتمل على 22 بطنا، وأكثر هذه البطون اليوم قبائل مستقلة بنفسها ومعروفة بأسمائها في منطقة سوس، ومنها
    وكان وادي سكسيوة موزعا بين 18 تقبيلت أو قبيلة تنضوي تحت ثلاث لفائف وهي
    o قبيلة اندغرتيت
    o قبيلة أيت لحسن السكسيوية
    o اتحادية قبائل سكسيوة : وتضم القبائل التالية
    § قبيلة إيداوكيون
    § قبيلة آيت واصف
    § قبيلة تاسة وايدما
    § قبيلة آيت مهند
    § قبيلة انتـدان
    § قبيلة آيت موسى
    § قبيلة آيت عبد الله
    وكلها تنتمي الى لف أو اتحادية قبائل سكسيوة ومنها أيضا مجموعة اندغرتيت تليها ثلاث جماعات دويرانية ثم سكسيوة آيت لحسن
    ومن أعلام قبيلة سكساوة
    المختار السكسيوي بن حمو اوبلا أمغار سكسيوة : ولد حوالي (1262هـ / 1845م).
    حدو بن يوسف المصمودي : وهو الذي أسس مملكة أمازيغية في سكسيوة وخلفه ولده عمر بن حدو المصمودي عام (1281 هـ / 1864م) ولقب بأكليد
    وبأراضيها دفنت السيدة الصالحة عزيزة التي مدحها الشاعر محمد بن داني الندرومي بقصيدة
    وقد كان بسكساوة قديما مصافي السكر في العهد السعدي
    وورد في الاستقصا أن في أراضيها وجهالسلطان أبو عنان بن ابي الحسن المريني وزيره فارس بن وردار إلى جبل سكسيوة لمحاربة صاحبها عبد الله الثائر فأحاط به واختط لمعسكره مدينة بسفح الجبل سماها القاهرة في عام (754 هـ / 1353م)
    وفي كتاب أنس الفقير لابن قنفذ أشار إلى الصالحة عزيزة السكسيوية بالقاهرة (وهي قاهرة قبيلة سكسيوة طبعا)

    زاوية آستيف : بقبيلة سكساوة لمؤسسها العلامة الشيخ سيدي الحسن بن محمد السوسيالسباعي في القرم 9 الهجري
    ----------------------------------
    وفي هذه القبيلة وقعت الأحداث الشهيرة في العهد السعدي بين السلطان احمد المنصور السعدي وابن أخيه الأمير داود بن عبدالمومن بن محمد الشيخ المهدي، الذي توفي أبوه أثناء إقامته مع أخويه عبد الملك وأحمد بتلمسان عندما كانا يتهيآن للثورة على ابن أخيهما محمد المتوكل. وبقي داود في كفالة عمّيه. وبعد أن صار ملك المغرب إلى أحمد المنصور، عقد لابن أخيه هذا على مكناسة، ثم رأى أن يصرفه عنها فصحبه إلى مراكش واستبقاه بها تحت نظره، وعين له من ينوب عنه في ولاية مكناسة. ولما فطن داود إلى مقصد عمه فر إلى جبال سكساوة عام (987هـ/1579م) فحاول عمه القبض عليه، وكان من أمره ما كان. - راجع كتاب مناهل الصفا - للفشتالي
    -------------------------------


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    Admin
    Admin
    Admin

    الدولة :
    عارضة الطاقة :
    90 / 10090 / 100

    عدد المساهمات : 9005
    نقاط : 19215
    تاريخ التسجيل : 10/08/2010

    قبيلة دمســيرة

    مُساهمة من طرف Admin في السبت أبريل 09 2011, 15:20

    * * *
    قبيلة دمســيرة
    * * *
    *
    قبيلة دمسيرة
    -------------------
    قبيلة أمازيغية أطلسية، أي أنها تقع في قلب الأطلس الكبير الغربي، وتمتد مجالاتها بين وادي إيسن من حدود قبيلة إداوزيكي جنوبا إلى تزي أومعاشو ثم منخفض أسراتو إلى حدود قبيلة نفيفة (أفيفـن) شمالا، واسمها معرب بحيث يطلق عليها بالأمازيغية المحلية (ألبنسيرن) والمنتسب اليها يدعى أيضا بالأمازيغية (ألبنسير) وبالعربية (الدمسيري)، وتتميز قبيلة دمسيرة بكونها الممر التاريخي للقوافل البشرية والتجارية العابرة من سوس الى الحوز والعكس أيضا، ومن أشهر الاماكن التاريخية في هذه القبيلة هي قرية أﮔـلاﮔل، والتي تقع في شمال منطقة وادي إيسن قرب تاسكامت على ممر تزي أومعاشو بقبيلة دمسيرة، وهناك أيضا أﮔدير وورغ، بالأمازيغية، ويعرب في لدى المؤرخين والموثقين باسم (حصن الذهب) وهو عبارة عن أطلال حصن مقامة على ربوة تقع شمال دمسيرة على ممر تزي أومعاشو
    وعن علاقة هذه المواقع بتاريخ المنطقة، فقد وقعت فيها أحداث ومصادمات بين أهالي المنطقة الدمسيريين والافيفيين والمزوضيين والسباعيين بقيادة السلطان أبو عبد الله محمد القائم بالله السعدي من جهة ضد جنود البرتغال من جهة أخرى والذين حاولوا التوغل الى داخل المغرب عبر هذا الممر الأطلسي الطبيعي، واتخذ السلطان السعدي قرية أكلاكل بأعلى وادي ايسن محطة عسكرية له، والتحق به هناك صلحاء الشرفاء السباعيين كدعاة للجهاد، وحاربت هذه الجموع القوات البرتغالية بين تلك الجبال سنة 1516 م، بقيادة السعديين، ودامت هذه المعارك مدة طويلة الى سنة 1526 م، وقد استشهد فيها عند قرية أﮔـلاﮔل سيدي عبد المالك بن عامر السباعي

    -----------------------

    * * *
    أعلام قبيلة دمسيرة
    * * *
    *
    ومن أعلام قبيلة دمسيرة والذي تتشرف بانتمائهم الى فضائها وترابها، رائدان من رواد الموسيقى الأمازيغية في المغرب وفي العصر الحاضر، وهما الرايس الحاج محمد الدمسيري والرايسة رقية الدمسيرية
    ----------------------------------
    الرايس الحاج محمد الدمسيري
    ----------------------------------
    يعتبر هذا الرايس من الفنانين الأمازيغيين الرواد الاوائل الذين أدركوا ان الامازيغية كلغة وكثقافة لابد لها من البلورة والظهور من جديد والحضور في الميدان الثقافي المغربي
    هو محمد بن لحسن الدمسيري المولود سنة 1937 في قرية تامسولت بقبيلة البنسيرن (دمسيرة) جنوب مدينة ايمي تانوت باقليم شيشاوة وتلقى تعليمه الاول بالكتاب القراني، ويتجلى تعليمه الديني في قصائده ذات النصح والوعظ الأخلاقي
    وفي سنة 1961 م هاجر الدمسيري الى ألمانيا، وهناك بدأت مواهبه الفنية تنمو، حيث كان يحيي سهرات خاصة للعمال المغاربة المنحدرين من الجنوب المغربي، ثم عاد الى وطنه في سنة 1964 حيث بدا مساره الفني وفي سنة 1969 م تعرض الرايس الحاج محمد الدمسري لحادثة سير خطيرة اصابته بكسور في عموده الفقري وهو الامر الذي تطلب عملية جراحية أصبح بعدها معاقا، لكنه واصل طريقه الفني على كرسيه المتحرك، فنظم قصائد عديدة وأغاني خالدة في شتى المواضيع والأغراض في الوعظ والنضال من اجل ترسيخ الامازيغية ككيان وطني عريق، وظل يكافح من أجل ترسيخ هذه الوطنية الى أن وافته منيته في صمت، حتى قال عنه الأستاذ محمد مستاوي في كتابه الحاج محمد الدمسيري شهادات و قصائد مختارة من اغانيه حقا ففي صمت رحل هذا الفنان الذي له شعبية كبرى يوم السبت الاخير بعد دخوله في غيبوبة استمرت لمدة 24 يوما تاركا وراءه إرثا فنيا ضخما و تاريخ مواقف شجاعة لا يعملها الا الفنانون الصادقون مع انفسهم و مع محيطهم و الحاج الدمسيري من فناني سوس القلائل الذين حملوا هم الثقافة الامازيغية و دافعوا عنها ومرة قال في امسية شعبية بالجنوب انني لا يهمني ان اضطهد او اعتقل لاني اعرف انه في نهاية المطاف لا بد من الموت، وهكذا سيبقى الدمسيري مدرسة اسست على قواعد الواقعية والتوعية بمختلف ابعادها الدينية و الاجتماعية والهوياتية
    ------------------------------
    الرايسة رقية الدمسيرية
    ---------------------------
    تعتبر الرايسة رقية الدمسيرية واحدة من رائدات الأغنية الأمازيغية، أزيد من أربعة عقود من الإبداع، ألفت خلالها مجموعة من القصائد الأمازيغية، وغنت حوالي 800 أغنية كانت أولاها تحمل عنوان "الطاكسي". تلتقون مع روبورطاج باللغة الأمازيغية عن هذه الفنانة السبت في 21 يونيو في 2 و24 دقيقة.
    رأت الرايسة رقية الدمسيرية النور بدمسيرة الواقعة على بعد حوالي 30 كيلومترا عن مدينة إيمينتانوت، لم يكتب لها أن تعيش طفولة سعيدة، فقدت أمها وعمرها لا يتجاوز 4 سنوات، عانت من سوء معاملة زوجة أبيها وأرغهما والدها على الزواج، فلم تجد حلا أفضل من الهروب وكان عمرها آنذاك 14 سنة.
    كانت هذه المعاناة سببا في ولادة أخرى لرقية الدمسيرية، فقد ترجمت تجربتها إلى كلمات وأغان، حكت عن طفولتها وغنت للحب، الفراق، العتاب، الغربة، الصدق، الأيتام. فكتبت سيرتها الذاتية من خلال قصائد جمعتها في ديوان عنونته "كتاب حياتي".
    صفحات هذا الكتاب ظلت مفتوحة ليتعلم منها محبو هذه الفنانة التحدي والصبر، التواضع والتلقائية والبساطة، وهي صفات اجتمعت في رقية بشهادة كل من يعرفها.
    رقية الدمسيرية حسب المختصين في تقليد "الروايس"، هي واحدة من الأصوات التي طبعت هذا الفن، فقد أصبحت "رايسة" منذ سنة 1970، وأسست فرقة خاصة بها، كما أنها تتلمذت على يد مجموعة من "الروايس" المعروفين، منهم: محمد بونصير، عبد الله بن إدريس، اسعيد آيت شتوك...

    وفي السنة الماضية، تم تكريمها في مهرجان إيمينتانوت، وكانت مناسبة للوقوف عند محطات مختلفة من مسار رقية الفني، خاصة مشاركاتها في مناسبات فنية ومهرجانات داخل المغرب وخارجه، وهي المحطات التي يدعوكم عتيق بنشيكر إلى استرجاعها رفقة أصدقاء وفنانين يحتفظون بذكريات جمعتهم برقية المسيرية

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    Admin
    Admin
    Admin

    الدولة :
    عارضة الطاقة :
    90 / 10090 / 100

    عدد المساهمات : 9005
    نقاط : 19215
    تاريخ التسجيل : 10/08/2010

    قبيلة أولاد احمــر

    مُساهمة من طرف Admin في السبت أبريل 09 2011, 15:21


    قبيلة أولاد احمــر
    --==*==--
    *
    من القبائل المغربية العربية، المعقلية الأصل واليمنية الجذر، وتنتمي الى اتحادية قبائل الرحامنة الكبرى، التي نزحت معها من جنوب صحراء المغرب الى حوز مراكش، في عهد الدولة السعدية، وتقع مواطنها الحالية بحوز مراكش الشمالي الغربي، وقاعدتها مدينة الشماعية ومدينة اليوسفية أيضا، ومعظم أراضي قبيلة أولاد احمر تحيط بمدينة الشماعية بالخصوص، وتحدها جنوبا قبيلة أولاد أبي السباع وغربا قبائل الشياظمة وشرقا قبيلة الرحامنة الصغرى وقاعدتها مدينة بنجرير وصخور الرحامنة، وشمالا قبائل دكالة وعبدة
    وتشتهر قبيلة أولاد احمر بضريح الصوفي الشهير في العالم العربي، وهو سيدي شيكر الذي يقع مشهده بالقرب من الطريق الرابطة بين الشماعية ومدينة شيشاوة
    كما تشتهر أيضا بالمدرسة المولوية التي كان يدرس فيها أمراء الدولة العلوية الفنون العسكرية من الفروسية والرماية وغير ذلك

    * * *
    موقع سيدي شيكر وتاريخه
    --------------------------------
    يقع رباط سيدي شيكر تاريخيا في بلاد القبيلة الكبرى المعروفة بركراكة، وموقعه منها على ضفة وادي تانسيفت، على بعد ما يقرب من ثمانين كيلومترا جنوبي غربي مدينة مراكش. أما من الناحية الإدارية اليوم فيقع في جماعة سيدي شيكر، قيادة سيدي شيكر، دائرة حمر، ولاية آسفي. ظل هذا الموقع الأثري منظورا إليه بعين التعظيم، رعيا لتاريخه الذي تشهد عليه الأخبار الواردة في الكتب وفي ذاكرة الناس، كما تشهد عليه إلى الآن معلمتان باديتان، هما مسجد سيدي شيكر وضريحه.

    وسيدي شيكر هو أحد أصحاب عقبة بن نافع الفهري، الفاتح الكبير لبلاد المغرب. أدركه المرض عند مرور عقبة قافلا من سوس، فتوفي ودفن في هذا المكان. ومنذ سنوات، قام بعض علماء التاريخ المغربي بتجميع الأخبار المبثوثة في كتب التراجم المبثوثة القديمة المتعلقة باللقاءات التي تواترت بهذا المقام على مدى عدة قرون. وقد كانت هذه اللقاءات محط اهتمام بالغ لدى أتباع العديد من الطرق الصوفية الذين كانوا يقدمون إليها من جميع جهات المغرب، للتعارف وتبادل الآراء بشأن مذاهب أكابر المشايخ وطرقهم في التربية الصوفية والسلوك الأخلاقي ومن أجل دراسة المؤلفات المعتمدة في أوساطهم. وغالبا ما كان يتم جمعهم في شهر رمضان المبارك، حيث يعكفون على الخصوص على المواعظ وتلاوة القرآن الكريم وتدارسه.

    أسهمت هذه اللقاءات التاريخية في ابتكار روابط الوحدة المتينة بين الجهات المغربية المختلفة، حواضرها وبواديها

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    Admin
    Admin
    Admin

    الدولة :
    عارضة الطاقة :
    90 / 10090 / 100

    عدد المساهمات : 9005
    نقاط : 19215
    تاريخ التسجيل : 10/08/2010

    قبيلة مزوضة

    مُساهمة من طرف Admin في السبت أبريل 09 2011, 20:57

    قبيلة مزوضة
    --------------------------------
    قبيلة أمازيغية من قبائل الحوز، واسمها الأصلي الأمازيغي هو (إيمجاض)، وقاعدتها سوق الحد ايمجاض، وتقع مواطنها في الجنوب الغربي لمدينة مراكش بين مدينة إيمي نتانوت ومدينة أمزميز، وتشتهر بأعلامها الفنانين الأمازيغيين وخاصة منهم الروايس، ومن بطونها
    أيت بويعقوب
    أيت جديد
    أيت ليلحر ايحوزين
    أيت وكوكو
    أيت تالاكثير
    أيت تيساخت
    بوزوكة
    ايندورار
    ايزناكين
    رغونة
    --------------------------------

    Admin
    Admin
    Admin

    الدولة :
    عارضة الطاقة :
    90 / 10090 / 100

    عدد المساهمات : 9005
    نقاط : 19215
    تاريخ التسجيل : 10/08/2010

    قبيلة نفيفــة

    مُساهمة من طرف Admin في السبت أبريل 09 2011, 20:58

    قبيلة نفيفــة
    -------------------
    من قبائل الحوز الأمازيغية، وتعرف باسمها الأمازيغي الشهير (أفيفــن) وتشتهر بكونها البوابة العظمى لولوج الأطلس الكبير والعبور منها الى القبائل الأطلسية ومنها الى قبائل سوس بالجنوب، وقاعدتها مدينة (إيمي نتانوت)، وبها آثار الملوك المرينينن والسعديين والعلويين
    -------------------

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    Admin
    Admin
    Admin

    الدولة :
    عارضة الطاقة :
    90 / 10090 / 100

    عدد المساهمات : 9005
    نقاط : 19215
    تاريخ التسجيل : 10/08/2010

    قبيلة كــلاوة

    مُساهمة من طرف Admin في السبت أبريل 09 2011, 21:00

    قبيلة كــلاوة
    ---------------------------------
    قبيلة حوزية أمازيغية أطلسية، واسمها (إيكلوا) بالأمازيغية، هاته القبيلة التي كانت مجالاتها التاريخية قديما تمتد وتشغل كل تراب التقسيمات الادارية الحالية، من منطقة الحوز بمراكش الى منطقة دادس بوارزازات وهي جزئين
    الجزء الأول : انضوى تحت نفوذ دائرة أيت أورير
    الجزء الآخر : انضوى تحت اقليم إقليم ورزازات
    واشتهرت قبيلة كلاوة بدورها الهام قبيل دخول الفرنسيين، كما عرفت بحنكة وشجاعة قوادها الكبار انطلاقا من رؤساء قبائلها وهم
    القائد عبد الصادق المزواري
    القائد محمد بن محمد تييط
    القائد سي المدني المزواري الكلاوي : الذي أصبح بدهائه السياسي وزيرا أولا، إلا أن القبيلة لم تصل الى قمة مجدها إلا بعد وفاته سنة 1918 م
    القائد الحاج التهامي المزواري الكلاوي : وفي عهد هذا الباشا الذي تولي إمارة مراكش ودخلت تحت لواء قبيلته إيكلوا والبالغة 20 قبيلة، وبسبب شطط وعنف وقمع قوادها للمواطنين، والذي أدى الى ظهور المعارضين لهم وللسلطات الفرنسية، على السواء، وبعد الاستقلال انهارت سلطة قبيلة كلاوة بنهاية عهد رئاسة التهامي الكلاوي، وقسمت أراضيها وانفصلت الى إقليمين للحد من خطورتها على المنطقة وهما
    أ - إقليم مراكش
    ب - إقليم ورزازات
    -----------------------------------

    Admin
    Admin
    Admin

    الدولة :
    عارضة الطاقة :
    90 / 10090 / 100

    عدد المساهمات : 9005
    نقاط : 19215
    تاريخ التسجيل : 10/08/2010

    قبيلة وريكـة

    مُساهمة من طرف Admin في السبت أبريل 09 2011, 21:17

    قبيلة وريكـة
    ----------------------------------
    قبيلة أمازيغية من قبائل حوز مراكش، وتقع مجالاتها ابتداء من الجنوب الشرقي لمدينة مراكش، الى مداخل جبال الأطلس الكبير، وتشتهر بمناظها الخلابة وعيونها ووديانها، وتعتبر متنفسا طبيعيا لساكنة مدينة مراكش

    Admin
    Admin
    Admin

    الدولة :
    عارضة الطاقة :
    90 / 10090 / 100

    عدد المساهمات : 9005
    نقاط : 19215
    تاريخ التسجيل : 10/08/2010

    قبيلة مسفيـوة

    مُساهمة من طرف Admin في السبت أبريل 09 2011, 21:18


    قبيلة مسفيـوة
    ---------------------------------
    من قبائل الحوز الأمازيغية، وهي مصمودية الأصل، وتعرف بالأمازيغية إيمسيوان، وتقع بحوز مراكش الجنوبي، وتشمل مواطنها ثلاث مجالات، المجال السهلي، والمجال الجبلي، ومجال الدير، وهي مجالات لا تتوفر عليها إلا قبائل قليلة، وقد أثرت هذه القبيلة في مجموع منطقة مراكش بعلاقاتها مع القبائل المجاورة، والتي تتميز بالصراعات حول الأراضي الزراعية والمياه والمراعي، وعلاقاتها بالمخزن عبر التاريخ غالبا ما تميزت بالتوتر، حيث أن أغلب معارضي السلاطين من الأمراء يلجؤون إليها للاحتماء برؤسائها، ومجال استقرار قبيلة مسفيوة حاليا يمتد جنوب شرق مدينة مراكش متوغلة في أعالي الأطلس الكبير، وتحيط بها قبائل عدة منها، قبيلة ئوريكن، قبيلة ايت تكَانت، قبيلة إيكلوا، وتتكون مسفيوة من بطون عدة نذكر من بينها
    ايت عبد السلام
    كَرئفروان
    اغمات
    سيدي عبد الله غيات
    ايت فاسكا
    ايت سيلم
    ايت ئيينزال
    ايت واكَستيت
    ايت زّات
    ------------------------

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    Admin
    Admin
    Admin

    الدولة :
    عارضة الطاقة :
    90 / 10090 / 100

    عدد المساهمات : 9005
    نقاط : 19215
    تاريخ التسجيل : 10/08/2010

    قبيلة هيلانــة

    مُساهمة من طرف Admin في السبت أبريل 09 2011, 21:20


    قبيلة هيلانــة
    ----------------------
    قبيلة حوزية أمازيغية ومصمودية الأصل، واسمها الأصلي إيلان بالأمازيغية، وقد لعبت دورا تاريخيا كبيرا في عهد المرابطين والموحدين ثم السعديين، وبسبب علاقاتها المتوترة مع هذه الدول المتعاقبة على حكم المغرب، تعرضت أراضيها للنهب والتقتيل والتمزيق وخاصة بعدما ناصرت الأمير احمد المتوكل السعدي، الذي لجأ إلى حاكم السور أيت إغمور بقبيلة تاكنة الحالية، لأنه طالب بالحكم من أبناء عمومته السعديين، وبسبب انهزامه تعرضت قبيلة هيلانة للعقاب الجماعي من طرف السلاطين السعديين فقسموا أراضيها على القبائل المجاورة، حيث اقتطعوا
    أ‌- امسكوردان : المعروف حاليا بالمكردان
    ب‌- تاكانت : ما يسمى الآن أيضا بالغابة لمسفيوة
    ت‌- مجالات ما بين اغدات واسكورن - هسكورة - وألحقت بزمران
    ث‌- المنطقة السهلية : انطلااقا من الغابة الى وادي أم الربيع، اقتطعوها لقبيلة الرحامنة
    وهكذا لم يبق لقبيلة ايلان الأصلية، إلا المنطقة المعروفة حاليا بتاكنة - تكانت - والتي عانت من هذا التقسيم أيضا إلى وقتنا الحاضر
    ----------------------------

    Admin
    Admin
    Admin

    الدولة :
    عارضة الطاقة :
    90 / 10090 / 100

    عدد المساهمات : 9005
    نقاط : 19215
    تاريخ التسجيل : 10/08/2010

    قبيلة أولاد سيدي رحال

    مُساهمة من طرف Admin في السبت أبريل 09 2011, 21:20


    قبيلة أولاد سيدي رحال
    ----------------------------------
    قبيلة حوزية من قبائل إقليم قلعة السراغنة، ومن بطونها
    العثامنة : وقد اندمجت فيها قبيلة الحشم عقب لجوئها الى المغرب، تاركة أصولها الجزائرية بعمالة وهران، فأنزلهم السلطان مولاي عبدالرحمن بن هشام العلوي بسهول السراغنة وزمران شرقي مراكش
    -----------------------------------
    قبيلة الحشم
    -----------------------------------
    قبيلة حوزية، من قبائل حوز مراكش، وترجع أصولها الى سهول غريس حيث تقع مدينة معسكر بعمالة وهران بالجزائر، واشتهرت هناك بكونها قبيلة الحاج عبد القادر بن محيي الدين الادريسي، وقد أفنتها مقاومة الاحتلال الفرنسي للجزائر في القرن الماضي، فالتجئوا الى المغرب، فأنزلهم السلطان مولاي عبد الرحمن بن هشام العلوي بسهول السراغنة وزمران الواقعة شرقي مراكش، فاندمجت في بطن العثامنة من قبيلة أولاد سيدي رحال بإقليم السراغنة اليوم
    ----------------------------------

    Admin
    Admin
    Admin

    الدولة :
    عارضة الطاقة :
    90 / 10090 / 100

    عدد المساهمات : 9005
    نقاط : 19215
    تاريخ التسجيل : 10/08/2010

    قبيلة أيت ايمور

    مُساهمة من طرف Admin في السبت أبريل 09 2011, 21:21


    قبيلة أيت ايمور
    ----------------------------------
    من قبائل الجيش (وتنطق بحرف الجيم المصري) بحوز مراكش، ويطلق عليها بالعربية اسم (يمورة)، وتنتمي الى الاتحاد القبلي الأمازيغي الشهير أيت أومالو، وكانت مواطنها قديما تقع في جبال الأطلس المتوسط، ممتدة على ضفاف نهر أم الربيع الى منطقة أيت سخمان، وبسبب شوكة أهاليها، وتهديدهم للقوافل التي تعبر بلادهم بين مراكش وفاس، نقلهم المخزن الى أحواز مراكش، وأنزلهم بأراضي تاحناوت، ولا يزالون هناك حاملين اسم قبيلتهم أيت ايمور الى الآن، كما عرفت بقادتها التاريخيين ومن أشهرهم القائد مبارك اوبرشا، ومن بطونها
    أيت أكومـي : وتعرف بالاسم العربي كومية
    -----------------------------------

    Admin
    Admin
    Admin

    الدولة :
    عارضة الطاقة :
    90 / 10090 / 100

    عدد المساهمات : 9005
    نقاط : 19215
    تاريخ التسجيل : 10/08/2010

    قبيلة زمــران

    مُساهمة من طرف Admin في السبت أبريل 09 2011, 21:24

    *
    قبيلة زمــران
    -----------------------------------
    قبيلة حوزية كبيرة شهيرة، تقع مواطنها في شمالي شرق مدينة مراكش، باقليم قلعة السراغنة، ومن بطونها
    بني احمد
    بني زيد
    الفقراء
    الهراوة
    أولاد بوشهباء
    أولاد قائد
    أولاد سعيد الشماليين
    أولاد سعيد الجنوبيين
    -----------------------------------

    Admin
    Admin
    Admin

    الدولة :
    عارضة الطاقة :
    90 / 10090 / 100

    عدد المساهمات : 9005
    نقاط : 19215
    تاريخ التسجيل : 10/08/2010

    قبيلة فروكـة

    مُساهمة من طرف Admin في السبت أبريل 09 2011, 21:24


    قبيلة فروكـة
    ----------------------------------
    قبيلة أمازيغية من قبائل الحوز، وتقع مواطنها في الجنوب الشرقي لمدينة مراكش، ومن بطونها
    أيت عبدالله
    كماسة
    المرامدة
    تالا دنزو
    ---------------------------------

    Admin
    Admin
    Admin

    الدولة :
    عارضة الطاقة :
    90 / 10090 / 100

    عدد المساهمات : 9005
    نقاط : 19215
    تاريخ التسجيل : 10/08/2010

    قبائل إيحاحان – حاحا

    مُساهمة من طرف Admin في السبت أبريل 09 2011, 21:25



    قبائل إيحاحان – حاحا
    ---------------------

    اتحاد قبلي أمازيغي عريق، مصمودي الأصل، وتمتد مجالاته الترابية بين قبائل الشياظمة شمالا وسفوح جبال الأطلس الكبير شرقا والمحيط الأطلسي الأطلسي، ووقبائل إداوتانان ومنطقة سوس جنوبا، وتنقسم اتحادية قبائل حاحا إلى وحدات قبلية، وتضم اثنى عشر قبيلة وهي
    ---------------------
    قبيلة إداوكيلول : وتقع مواطنها قبالة ساحل المحيط الأطلسي وتمتد مجالاتها على الضفة الغربية من وادي إيكوزولن، وهي موطن مدينة تمانار بوسط بلاد حاحا، وإلى هذه القبيلة ينتسب القائد الشهير الكيلولي الحاحي
    ---------------------
    قبيلة إداوتغوما : إداوتغما التي تعني أهل الفخذ وهو ما بين الركبة والورك، تقع بأقصى جنوب حاحا في منطقة الهضبة الوسطى
    ---------------------
    قبيلة إداوزمزم : وتقع في الصف الجبلي وتحدها من القبلة قبيلة متوكة ومن الشرق مسكالة وتتميز بكثرة المساجد وكتاتيبها القرآنية الموزعة بأغلب دواويير القبيلة كمدرسة سيدي إبراهيم القاضي الزمزمي المتوفى عام 1893 م
    ---------------------
    قبيلة إداوكازو : وتحدها سفوح جبال قبيلة إداوتنان في الأطلس الكبير جنوبا، ويفصلها أسيف واعزيز عن قبيلة آيت عيسى شرقا، وتوجد بترابها مدينة قديمة تعرف بمدينة أساكو قرب مجرى وادي سرو، وأبرز معالمها أبراج تنسب لشيوخ القبيلة في عهد القائد الحاج عبد الله أوبيهي
    ---------------------
    قبيلة إداوبوزيا : وهي أكبر القبائل الحاحية حيث يحدها شمالا قبيلة آيت زلطن وقبيلة إيمكراض وشرقا قبيلة متوكة وجنوبا قبيلة آيت عيسى، وقد شهدت في القرن 16 م احتضان الشيخ العلامة سيدي سعيد بن عبد النعيم المناني الحاحي، والذي لعب دورا أساسيا في عهد الدولة السعدية متجاوزا مهمته التعليمية الى صنع الأحداث السياسية، وتتواجد بهذه القبيلة مدرسة تنسب إليه والتي ازدهرت خلال العصر السعدي وهي من أمهات المدارس في قبائل حاحة
    ---------------------
    قبيلة إداويسارن : وتأتي قبيلة إداويسارن من حيث الأهمية في المرتبة الموالية لقبيلة إداوبوزيا، وتحدها قبيلة إذا وكرض شمالا وقبيلة إداوكيلول جنوبا وقبائل إينكنافن وإيمكراض شرقا، وتمتد بأراضيها على شاطئ المحيط الأطلسي ويتوسطها ميناء تافضنة الشهير والذي زاره الحسن الوزان الملقب بليون الإفريقي عام 1514 م وتوجد بها أبار استخراج الملح بكل من "أزلا" و"إذا ويعزى" وتضم أقدم صومعة أثرية بحاحا هي صومعة مسجد سيدي بوسكري الذي جمع بين العلم والتصوف ، والمنسبون الى هذه القبيلة يعرفون باسم أيسار
    ---------------------
    قبيلة إداوكرض : قبيلة إداوكرض التي تعني لغويا أكرض بداية الشيء أو نهايته، فتوجد بها مدينة أثرية تدعى بالصويرة القديمة التي قيل إنها من تأسيس ملوك حاحا قبل الإسلام والبناية الموجودة بها عبارة عن بقايا معاصر السكر التي أسسها الملوك السعديون على الضفة الشمالية من وادي القصب حيث ازدهرت زراعة قصب السكر في عهدهم
    ---------------------
    قبيلة إينكنافن : وتقع في جنوب منطقة حاحا، وعرفت خلال القرن 15م بالحضور القوي للإمام الجزولي صاحب كتاب دلائل الخيرات الشهير، والذي تزعم تحرير الثغور والشواطئ المغربية بأفوغال بحاحا ضد البرتغال، وتصفه مختلف مصادر التاريخ على أنه رمز انتصار دولة السعديين، لأن تلامذته أطروا الجهاد في ظرفية محفوفة بالمخاطر، ويتواجد بتراب هذه القبيلة مشهد ضريحه ومدرسته وهي مبنية فوق صخرة طبيعية التي تتقابل مع قبيلة آيت زلطن وبشمال المدرسة يقع موقع إيمي نتقاندوت التي يزورها الحاحيون للاستشفاء من الأمراض العصبية، وتتواجد بها آثار دار القائد النكنافي والقائد محمد أنفلوس الذي تم قصفه من طرف الفرنسيين سنة1912م
    ---------------------
    قبيلة مسكالة : قبيلة حاحية تقع شرق قبيلة إداوزمزم بجوار قبيلة متوكة
    ---------------------
    قبيلة أيت عيسى : قبيلة حاحية وتقع جنوب قبيلة إداوبوزيا
    ---------------------
    قبيلة أيت زلطن : قبيلة حاحية وتقع بجوار قبيلة إينكفافن شمال قبيلة إداوبوزيا
    ---------------------
    قبيلة إيمكراض : قبيلة حاحية وتقع شرق قبيلة إيداويسارن وتجاور قبيلة إينكنافن
    ----------------------------


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    Admin
    Admin
    Admin

    الدولة :
    عارضة الطاقة :
    90 / 10090 / 100

    عدد المساهمات : 9005
    نقاط : 19215
    تاريخ التسجيل : 10/08/2010

    قبيلة إداوكيلول

    مُساهمة من طرف Admin في السبت أبريل 09 2011, 21:27

    قبيلة إداوكيلول

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    قبيلة إداوكيلول
    ---------------------
    قبيلة حاحية تابعة لاتحادية قبائل حاحا، وتقع مواطنها قبالة ساحل المحيط الأطلسي وتمتد مجالاتها على الضفة الغربية من وادي إيكوزولن، وهي موطن مدينة تمانار بوسط بلاد حاحا، وإلى هذه القبيلة تنتسب عائلة الرؤساء الكيليوليين الحاحيين المشهورين، والذين غزوا بلاد سوس في أوائل القرن العشرين الميلادي، ومن هؤلاء القياد
    القائد الحاج سعيد الكيلولي
    القائد الحاج احمد الكيلولي
    القائد عبدالرحمن الكيلولي
    ---------------------

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    القائد عبدالرحمن الكيلولي

    Admin
    Admin
    Admin

    الدولة :
    عارضة الطاقة :
    90 / 10090 / 100

    عدد المساهمات : 9005
    نقاط : 19215
    تاريخ التسجيل : 10/08/2010

    قبيلة إداويسارن

    مُساهمة من طرف Admin في السبت أبريل 09 2011, 21:28


    قبيلة إداويسارن
    ------------------
    قبيلة حاحية، تابعة لاتحادية قبائل حاحة، وتأتي قبيلة إداويسارن من حيث الأهمية في المرتبة الموالية لقبيلة إداوبوزيا، وتحدها قبيلة إذا وكرض شمالا وقبيلة إداوكيلول جنوبا وقبائل إينكنافن وإيمكراض شرقا، وتمتد بأراضيها على شاطئ المحيط الأطلسي ويتوسطها ميناء تافضنة الشهير والذي زاره الحسن الوزان الملقب بليون الإفريقي عام 1514 م وتوجد بها أبار استخراج الملح بكل من "أزلا" و"إذا ويعزى" وتضم أقدم صومعة أثرية بحاحا هي صومعة مسجد سيدي بوسكري الذي جمع بين العلم والتصوف ، والمنسبون الى هذه القبيلة يعرفون باسم أيسار
    ---------------------

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    Admin
    Admin
    Admin

    الدولة :
    عارضة الطاقة :
    90 / 10090 / 100

    عدد المساهمات : 9005
    نقاط : 19215
    تاريخ التسجيل : 10/08/2010

    قبيلة إداوكـرض

    مُساهمة من طرف Admin في السبت أبريل 09 2011, 21:29

    قبيلة إداوكـرض
    --------------------
    قبيلة حاحية تابعة لاتحادية قبائل حاحا، واسم قبيلة إداوكرض يعني لغويا (أكرض) أي بداية الشيء أو نهايته، وتقع في أقصى شمال بلاد حاحا، مجاورة لقبائل الشياظمة، تشتهر بوجود مدينة أثرية فيها تدعى بالصويرة القديمة والتي قيل إنها من تأسيس ملوك حاحا قبل الإسلام والبناية الموجودة بها عبارة عن بقايا معاصر السكر التي أسسها الملوك السعديون على الضفة الشمالية من وادي القصب حيث ازدهرت زراعة قصب السكر في عهدهم
    --------------------

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    Admin
    Admin
    Admin

    الدولة :
    عارضة الطاقة :
    90 / 10090 / 100

    عدد المساهمات : 9005
    نقاط : 19215
    تاريخ التسجيل : 10/08/2010

    قبيلة إداوتغـوما

    مُساهمة من طرف Admin في السبت أبريل 09 2011, 21:30


    قبيلة إداوتغـوما
    --------------------------
    قبيلة حاحية تابعة لاتحادية قبائل حاحا، وتعني كلمة (إداوتغما) أهل الفخذ وهو ما بين الركبة والورك، وتقع بأقصى جنوب حاحا في منطقة الهضبة الوسطى، جنوب قبيلة إداوكيلول
    ---------------------

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 10 2016, 08:49