منتديات مواد الاجتماعيات

منتديات مواد الاجتماعيات


    الإعاقة: أنواعها وسبل الوقاية منها

    شاطر

    Admin
    Admin
    Admin

    الدولة :
    عارضة الطاقة :
    90 / 10090 / 100

    عدد المساهمات : 9005
    نقاط : 19215
    تاريخ التسجيل : 10/08/2010

    الإعاقة: أنواعها وسبل الوقاية منها

    مُساهمة من طرف Admin في الأحد أبريل 10 2011, 17:47

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    الإعاقة: أنواعها وسبل الوقاية منها

    نعرض في هذه الصفحة لأنواع الإعاقات، الحركية منها والذهنية والنفسية، حيث نقدم تعريفا بسيطا لكل نوع منها، ونستعرض باختصار بعض الأسباب التي يمكن أن تؤدي إليها، ونقدم بعض النصائح الكفيلة بتفاديها والوقاية منها.

    الإعاقة الحركية

    التعريف:
    هي عبارة عن إصابة أو عجز أحد أجزاء الجسم وبدرجات متفاوتة وتحد من استخدام أجزاء الجسم وتحول دون الحركة والقدرة على الإنجاز بشكل مستقل.

    الأسباب:
    عدم كفاية تغذية آلام أثناء الحمل عدم تجانس عامل "ريزيس" في دماء الوالدين نقص الأوكسجين أو الإصابة أثناء الولادة فقر الدم الناتج عن سوء التغذية الأمراض البكتيرية والفيروسية مثل ( الجذام ، وشلل الأطفال والسحايا المخية والتهاب الدماغ ) الكوارث الطبيعية والحروب وأعمال العنف الأخرى ملوثات البيئة

    الوقاية:
    التغذية الصحية للأم أثناء الحمل تحسين ظروف ومرافق التوليد التغذية الصحيحة وتناول الفيتامينات الكافية تحسين الأحوال الصحية والتقليل من الأمراض البكترية التحصين على الوجه الصحيح التدخل المبكر والمعالجة لتقليل حدة الأثر اتخاذ الاحتياطات في المنزل وأماكن الترفيه للوقاية من الحوادث.

    الإعاقة البصرية

    التعريف:
    هي العجز البصري بدرجات مختلفة تترواح بين الكف الشامل بحدة أبصار تقل عن 20 200 قدم في العين الأفضل أبصارا ، والكف الجزئي بحدة أفضل من 20 200 قدم.

    الأسباب:
    سؤ تغذية آلام تعرض آلام للحميراء سوء التغذية وقلة الفيتامينات أثناء الطفولة جفاف الملتحمة "التراكوما" داء المذنبات الملتحية الجذام

    الوقاية:
    التغذية الصحيحة تغذية كافية وتناول كميات كافية من الفيتامينات وخاصة فيتامين "أ" مكافحة الطفيليات والأمراض التي تسبب العمى التثقيف في أمور الأغذية والصحة وأحوال المعيشة القضاء على الأحوال غير الآمنة التي يمكن أن تسهم في التسبب في العمى و/ أو الأضرار بالبصر.

    الإعاقة السمعية

    التعريف:
    وهي ذات مستويات متفاوته من العجز السمعي يترواح بين شديد وبسيط

    الأسباب:
    تعرض الأمهات للحميراء تناول الأم للعقاقير أثناء الحمل مثل ( أمينو غليوسايدس ) إعاقة ثانوية ناتجة عن "تناذر داون"، أو عدم تجانس عامل "ريزيس" في دماء الوالدين وبعض الأمراض الفيروسية التهاب الأذن الوسطى التي تهمل معالجتها التعرض لمستويات عالية من الضجيج مددا طويلة.

    الوقاية:
    تحصين الأمهات ضد الحميراء الإرشاد أثناء الحمل بشأن الآثار الممكنة لتعاطي العقاقير الفحص السابق للولادة لاستبعاد عدم تجانس عامل "ريزيس" في دماء الوالدين التطعيم ضد الأمراض الفيروسية تخفيف مدد التعرض للضجيج العالي.

    الشلل الدماغي

    التعريف:
    وهي حالة من العجز البدني المزمن ينتج عن إصابة وتلف مراكز الضبط الحركية في المخ، ويؤدي إلى الإصابة بمستويات من التوتر العقلي غير الطبيعي وفقدان السيطرة على الحركات الإرادية في الجسم وعدم توازنه.

    الأسباب:
    سوء تغذية الأم فقر الدم الناتج عن سوء التغذية ونقص الفيتامينات نقص الأكسجين إصابة أثناء الولادة الصرع تلف الدماغ نتيجة لكوارث طبيعية الحروب والحوادث.

    الوقاية:
    تغذية صحيحة وكافية أثناء الحمل تثقيف الأم وتغذيتها على الوجه الصحيح أثناء الحمل العناية الكافية أثناء الولادة العناية الطبية الكافية للتقليل من نوبات الصرع المستمرة.

    التوحد

    التعريف:
    وهو عبارة عن اضطراب بيولوجي وانفعالي، ومن خصائصه عدم الاستجابة للبيئة والعجز اللغوي وإيذاء الذات والعجز الحسي والسمعي والبصري الظاهر.

    الأسباب:
    الوراثة الإصابة بأمراض معدية زيادة مستوى حامض البوليك والصعوبات في التحويل الغذائي التكوينات غير الطبيعية مثل انتفاخ في الرأس.

    أعراض المرض:
    القصور الحسي العزلة العاطفية أوالبرود الانفعالي الاندماج الطويل في سلوك نمطي متكرر نوبات الغضب أو إيذاء الذات القصور وغياب القدرة على الاتصال اللغوي التفكير الاجتراري المنكب على الذات.

    الإعاقة الذهنية

    التعريف:
    أداء عقلي دون المتوسط يظهر متلازما مع القصور في السلوك التكيفي خلال فترة النمو.

    الأسباب:
    سوء تغذية الأم أثناء الحمل تعرض الأم للحميراء تعرض الأم لسموم بيئية قد تؤثر على الجنين سوء تغذية الطفل الأمراض البكترية والفيروسية عدم تجانس عامل "ريزيس" في دماء الوالدين داء المصورات الديفانية الشلل الدماغي الاظطرابات الجينية مثل "تناذر داون" الفقر و / أو الحرمان الثقافي تناول الطفل الصغير للرصاص أو الزئبق بطريقة الخطأ.

    الوقاية:
    تحسين تغذية الأمهات تعيين الأشخاص الذين يحتاجون إلى فحص جيني التحصين ضد الأمراض البكتيرية والفيروسية ومعالجتها في وقت مبكر التثقيف للتقليل من زواج الأقارب تحسين العناية بالحوامل والأجنة وظروف التوليد تحسين خبرات الأطفال وتعليمهم في باكورة طفولتهم إزالة الأخطار البيئية.

    إعاقة الاتصال مثل الاضطرابات الكلامية والتأخر والاضطرابات اللغوية

    التعريف:
    كلام مضطرب عند مقارنته جوهريا بالكلام العادي، ويكون ملفتا للأنظار والانتباه، ولا يمكن الفرد من التواصل مع الآخرين بصورة سوية ، ويشكل مصدرا للانزعاج سواء للمتحدث أو المستمع.

    الأسباب:
    هي في جميع الأحوال تقريبا نتائج ثانوية لأضرار إعاقات أخرى مثل ( التخلف العقلي ، والتلف الدماغي ، والشلل المخي وغيرها ) الحوادث أو الأمراض التي تؤثر على الجهاز الصوتي الأمراض أو الالتهابات التي تتلف منطقة الدماغ المعنية باللغة والكلام فقدان حاسة السمع الحرمان الثقافي عدم كفاية التنشيط لتيسير نمو الكلام مشاكل متعلقة بالتكيف السيكولوجي والاجتماعي

    الوقاية:
    حيث أن أغلبية إعاقات الاتصال هي نتائج ثانوية لأضرار تسبب إعاقات أخرى، فإن تقنيات الوقاية هي نفس التقنيات المستخدمة للوقاية من الإعاقات الأولية، إعاقات الاتصال المكتسبة نتيجة للحرمان الثقافي، وأفضل طريقة للوقاية من نموذج الكلام الرديئ و / أو التنشيط غير الكافي، هي إسداء المشورة فيما يتعلق بأهمية تنشيط اللغة والكلام في موعد مبكر، وهناك أيضا تقنيات خاصة لتنمية المهارات اللغوية والكلامية الكافية

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين ديسمبر 05 2016, 16:34