[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
المساهمة الحضارية للممالك الوطنية الامازيغية
رغم الغموض الذي يكتنف التاريخ المغاربي القديم والجانب الحضاري منه خصوصا يمكن ان تناقش بعض الاخطاء والطروحات التي الصقت بهذا التاريخ حتى اصبحت من المسلمات رغم انها غير صحيحة
ومن بينها مايلي:
1-اعتبار الثقافة و الحضارة الامازيغية بانها شفوية وليست كتابية
2-اعتبار فترة ماقبل الاسلام في بلاد المغرب ممثلة لفترة الجاهلية في شبه الجزيرة العربية
3-تجريد المغاربة من انجازاتهم الحضارية و العلمية بنسبها الى الشعوب التي كتبوا بلغاتها
4-الاعتقاد بان المغاربة الذين يحملون اسماء اجنبية هم اجانب وكتاباتهم اجنبية
5-نسب كل الانجازات الثقافية و الحضارية الى الاجناس الغازية والوافدة دون المغاربة واذا كنانفتقر الى الدراسات التي تدحض هاته الادعاءات المغرضة الا ان بعض المثقفين اليوم حاولوا تفنيد هذه المغالطات ومن بينهم الدكتور عبد السلام بن ميس في كتابه مظاهر الفكر العقلاني في الثقافة الامازيغية القديمة الصادر سنة 2005 والذي حاول ان يستخلص من كتابات الاجانب انفسهم مايبين مساهمة المغاربة في الحضارة الانسانية في مختلف المجالات وفيمايلي امثلة عن ذلك:
في مجال الفكر الديني :
تاثير المغاربة على الفراعنة في عبادة الاله امون عندما حكموا مصر الفرعونية منذ القرن العاشر قبل الميلاد
وكذا على الفنيقيين كما امتازوا بالعبادة الروحية المرتبطة بعناصر الطبيعة كالمغارات والكهوف............. كما اعتنق بعضهم الديانة اليهودية والمسيحية وبرعوا في الفكر الديني كمجالدين مؤلفين وقساوسة وعلماء وبابوات فساهموا في اثراء المسيحية بافكارهم التي اثمرت في تاسيس حركة دينية ثورية امازيغية عرفت باسم الدوناتية في القرن4 ميلادي نسبة الى مؤسسها دوناتوس الاكبر والتي عارضت فكرة الكنيسة الكاثوليكية الرسمية الرومانية بسبب تقديسها للاشخاص كالامبراطور و البابا و طالبت بعدم تدخل السلطة الزمنية في شؤون الدين ومن اشهر اقطاب الدوناتية من المغاربة نذكر: فتيلينوس الافريقي,بيتليانوس القسنطيني,ايميبيريتوس القيصري,قاودانتيوس التاموقادي.............وغيرهم
ثم اسس المغاربة المذهب الاريوسي نسبة الى مؤسسه الكاهن اريوس سنة*250-336م*فالاريوسية اقرت الوحدانية لله تعالى ورفضت الشرك به مما جعل الكنيسة تحاربها وتعتبرها بدعة وزعيمهامشعا وذلك خلال مجمع نيقية necaea*ارينيك التركية حاليا*سنة 325م وقد انتشرت الاريوسية في بلاد شمال افريقيا وفي مناطق اخرى من العالم مثل اوربا الشمالية فقد تبنى الوندال والقوط الشرقيين الاريوسية وكانت سببا في الاصلاحات الدينية المسيحية خلال القرن 16م .بظهور المذهب البروتستنتي ويحتمل ان تكون الاريوسية من العوامل المساعدة لانتار الاسلام لقيامهما معا على التوحيد المطلق
ومن الشخصيات الدينية التي انجبتها تامازغا او بلاد المغرب القديم نذكر على سبيل المثال القديس اغسطين *354-430م*الذي عارض الدوناتية وايد الكنيسة الرسمية الكاثوليكية ونشا في ثاغاست *سوق اهراس*لاتينيا ثم تعلم في مادورا*مداوروش*الواقعه في سوق اهراس وفي قرطاج تعلم وفي روما وبيلاريوواصبح اسقف هيبوريجيوس*عنابة*وترك مؤلفات لا تحصى باللاتينية منها الدينية مثل:المدينةالالهية من 22جزء.الثالوث المقدس من 15 جزء والاعترافات من 13 جزء.و سفر التكوين بالمعنى اللفظي من 12 جزء التعميد او ضد الدناتيين من 17 جزء
واخرى فلسفية مثل:في المنطق,خلود النفس,المعلم ,المقولات العشر الاروسطية ,مباديء الخطابة
المساهمة الحضارية للممالك الوطنية الامازيغية
رغم الغموض الذي يكتنف التاريخ المغاربي القديم والجانب الحضاري منه خصوصا يمكن ان تناقش بعض الاخطاء والطروحات التي الصقت بهذا التاريخ حتى اصبحت من المسلمات رغم انها غير صحيحة
ومن بينها مايلي:
1-اعتبار الثقافة و الحضارة الامازيغية بانها شفوية وليست كتابية
2-اعتبار فترة ماقبل الاسلام في بلاد المغرب ممثلة لفترة الجاهلية في شبه الجزيرة العربية
3-تجريد المغاربة من انجازاتهم الحضارية و العلمية بنسبها الى الشعوب التي كتبوا بلغاتها
4-الاعتقاد بان المغاربة الذين يحملون اسماء اجنبية هم اجانب وكتاباتهم اجنبية
5-نسب كل الانجازات الثقافية و الحضارية الى الاجناس الغازية والوافدة دون المغاربة واذا كنانفتقر الى الدراسات التي تدحض هاته الادعاءات المغرضة الا ان بعض المثقفين اليوم حاولوا تفنيد هذه المغالطات ومن بينهم الدكتور عبد السلام بن ميس في كتابه مظاهر الفكر العقلاني في الثقافة الامازيغية القديمة الصادر سنة 2005 والذي حاول ان يستخلص من كتابات الاجانب انفسهم مايبين مساهمة المغاربة في الحضارة الانسانية في مختلف المجالات وفيمايلي امثلة عن ذلك:
في مجال الفكر الديني :
تاثير المغاربة على الفراعنة في عبادة الاله امون عندما حكموا مصر الفرعونية منذ القرن العاشر قبل الميلاد
وكذا على الفنيقيين كما امتازوا بالعبادة الروحية المرتبطة بعناصر الطبيعة كالمغارات والكهوف............. كما اعتنق بعضهم الديانة اليهودية والمسيحية وبرعوا في الفكر الديني كمجالدين مؤلفين وقساوسة وعلماء وبابوات فساهموا في اثراء المسيحية بافكارهم التي اثمرت في تاسيس حركة دينية ثورية امازيغية عرفت باسم الدوناتية في القرن4 ميلادي نسبة الى مؤسسها دوناتوس الاكبر والتي عارضت فكرة الكنيسة الكاثوليكية الرسمية الرومانية بسبب تقديسها للاشخاص كالامبراطور و البابا و طالبت بعدم تدخل السلطة الزمنية في شؤون الدين ومن اشهر اقطاب الدوناتية من المغاربة نذكر: فتيلينوس الافريقي,بيتليانوس القسنطيني,ايميبيريتوس القيصري,قاودانتيوس التاموقادي.............وغيرهم
ثم اسس المغاربة المذهب الاريوسي نسبة الى مؤسسه الكاهن اريوس سنة*250-336م*فالاريوسية اقرت الوحدانية لله تعالى ورفضت الشرك به مما جعل الكنيسة تحاربها وتعتبرها بدعة وزعيمهامشعا وذلك خلال مجمع نيقية necaea*ارينيك التركية حاليا*سنة 325م وقد انتشرت الاريوسية في بلاد شمال افريقيا وفي مناطق اخرى من العالم مثل اوربا الشمالية فقد تبنى الوندال والقوط الشرقيين الاريوسية وكانت سببا في الاصلاحات الدينية المسيحية خلال القرن 16م .بظهور المذهب البروتستنتي ويحتمل ان تكون الاريوسية من العوامل المساعدة لانتار الاسلام لقيامهما معا على التوحيد المطلق
ومن الشخصيات الدينية التي انجبتها تامازغا او بلاد المغرب القديم نذكر على سبيل المثال القديس اغسطين *354-430م*الذي عارض الدوناتية وايد الكنيسة الرسمية الكاثوليكية ونشا في ثاغاست *سوق اهراس*لاتينيا ثم تعلم في مادورا*مداوروش*الواقعه في سوق اهراس وفي قرطاج تعلم وفي روما وبيلاريوواصبح اسقف هيبوريجيوس*عنابة*وترك مؤلفات لا تحصى باللاتينية منها الدينية مثل:المدينةالالهية من 22جزء.الثالوث المقدس من 15 جزء والاعترافات من 13 جزء.و سفر التكوين بالمعنى اللفظي من 12 جزء التعميد او ضد الدناتيين من 17 جزء
واخرى فلسفية مثل:في المنطق,خلود النفس,المعلم ,المقولات العشر الاروسطية ,مباديء الخطابة