منتديات مواد الاجتماعيات

منتديات مواد الاجتماعيات


    القواعد المهمة للتغذية الصحية

    شاطر

    Admin
    Admin
    Admin

    الدولة :
    عارضة الطاقة :
    90 / 10090 / 100

    عدد المساهمات : 9005
    نقاط : 19215
    تاريخ التسجيل : 10/08/2010

    القواعد المهمة للتغذية الصحية

    مُساهمة من طرف Admin في الثلاثاء أبريل 12 2011, 21:55

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    القواعد المهمة للتغذية الصحية



    1- تنوع الطعام :



    استمتع باصناف الطعام المختلفة. لا يوجد شيء اسمه طعام صحي ، غير صحي أو حتى ممنوع. مهمةٌ هي الكمية ، اختيار الصنف المناسب و الدمج الصحيح بين مختلف الأطعمة.

    2- منتجات الحبوب - أكثر منها مع الكثير من البطاطا :

    خبز ، معكرونة ، قشور الحبوب و البطاطا خالية تقريباً من الدهون ، لكنها مليئة بالفيتامينات ، المعادن و الألياف الخام crude fibers و المواد النباتية الثانوية (كالفلافونويدات* و الكاروتينويدات**).

    3- الخضار و الفواكة - خذ 5 يومياً :


    استمتع بخمسة وجبات من الخضروات و الفواكه يومياً ، طازجة قدر الامكان أو بشكل عصير (طازج و ليس الجاهز غير المحتوي على فاكهه فعلية و إنما أصبغة و أطعمة صنعية و سكر)
    و يفضل عند كل وجبة أو حتى ما بين الوجبات. هكذا تؤمن لنفسك الفيتامينات و المعادن و حتى الألياف و المواد النباتية الثانوية. هذا أفضل ما يمكن أن تفعله لصحتك.

    4- الحليب و مشتقاته يومياً ، اللحوم و السمك و السجق مرة بالأسبوع ، البيض بحدود:


    الحليب يحوي الكالسيوم ، السمك يحوي اليود ، السيلينيوم و أحماض أوميغا-3 الدهنية ، اللحم يحوي الحديد والفيتامينات ب1 ، ب5 و ب 12. كميات بمقدار 300-600 غ من اللحوم في الأسبوع كافية. يفضل تناول المنتجات قليلة الدسم خاصة فيما يخص اللحوم و الألبان و الأجبان.

    5- القليل من الدهون و الأغذية غنية الدهون:



    للأسف الأطعمة المليئة بالدهون ذات مذاق جيد. لكن الإكثار من هكذا أطعمة يسبب البدانة و يساعد مع الزمن على تطور أمراض الجهاز القلبي الوعائي و السرطانات. لذا حدد كمية الدهون في طعامك إلى 70-90 غ قدر الإمكان أكثره نباتي المصدر و ذلك يؤمن لك الحموض الدهنية الازمة و الفيتامينات الذوابة بالدهن (A، D ، K ، E) . لكن انتبه إلى الدهون المخفية في بعض المنتجات اللحمية و الحلويات و مشتقات الحليب و الكعك و الفطائر

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 03 2016, 02:30