منتديات مواد الاجتماعيات

    ملخصات دروس التربية على المواطنة الدورة الاولى

    شاطر

    Admin
    Admin
    Admin

    الدولة:
    عارضة الطاقة:
    90 / 10090 / 100

    عدد المساهمات: 9000
    نقاط: 19202
    تاريخ التسجيل: 10/08/2010

    ملخصات دروس التربية على المواطنة الدورة الاولى

    مُساهمة من طرف Admin في الثلاثاء أبريل 19 2011, 21:34

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    ملخصات دروس التربية على المواطنة الدورة الاولى
    ما هي اتفاقية حقوق الطفل ؟
    مقدمة :
    من أجل حماية حقوق الطفل صدرت عن هيئة الأمم المتحدة اتفاقية دولية ، فماذا تعني هذه الاتفاقية ؟ وما هي الحقوق الواردة فيها ؟ وكيف يمكنني تصنيفها ؟
    1 – أستخلص تعريفا لاتفاقية حقوق الطفل :
    هي اتفاقية صدرت عن هيئة الأمم المتحدة في 20 نونبر 1989 لفائدة أطفال العالم ( أقل من 18 سنة ) بهدف حماية حقوقهم وتحسين ظروف عيشهم . وقد صادقت عليها جميع دول العالم ما عدا الولايات المتحدة الأمريكية والصومال ، وهي ملزمة للدول الأطراف وشاملة وكونية .
    2 – أتعرف بعض أصناف حقوق الطفل والحقوق المناسبة لكل صنف :
    - حقوق البناء منها التغذية ورعاية الوالدين ، والرعاية الصحية ، والسكن اللائق .
    - حقوق النمو منها الترفيه والرعاية الصحية والتغذية والتعليم
    - حقوق الحماية مثل الحماية من الاستغلال ، ومنع التعذيب ، والحماية من المخدرات .
    - حقوق المشاركة مثل مشاركة الطفل في اتخاذ القرارت التي تهمه والانضمام للجمعيات وحرية التعبير .
    خاتمة :
    تساهم اتفاقية الطفل في بناء شخصية الطفل

    Admin
    Admin
    Admin

    الدولة:
    عارضة الطاقة:
    90 / 10090 / 100

    عدد المساهمات: 9000
    نقاط: 19202
    تاريخ التسجيل: 10/08/2010

    معنى ( المصلحة الفضلى )

    مُساهمة من طرف Admin في الثلاثاء أبريل 19 2011, 21:35

    معنى ( المصلحة الفضلى )
    مقدمة :
    هناك حالات قد تتعارض فيها مصلحة الطفل مع مصلحة غيره كأبويه أو مؤسسة .. فلمن يجب أن تعطى الأولوية والأفضلية ؟ وما معنى المصلحة الفضلى للطفل ؟ وكيف أحددها من خلال حالات من الواقع ؟
    1 ـ أكتشف معنى المصلحة الفضلى للطفل :
    تعني المصلحة الفضلى جعل مصلحة الطفل فوق كل اعتبار وذات أولوية وأفضلية في جميع الظروف ومهما كانت مصالح الأطراف الأخرى وإعطاء الطفل حق تقدير مصلحته والتعبير عنها .
    2 ـ أحدد المصلحة الفضلى من خلال دراسة حالتين :
    لتحليل حالة ، نتبع الخطوات التالية :
    ـ قراءة نص الحالة وفهمها .
    ـ تحديد أشخاص الحالة .
    ـ تحديد المشكلة التي تطرحها الحالة.
    ـ استنتاج الانعكاسات المحتملة على الطفل .
    ـ تحديد مصلحة الطفل ومصلحة الأطراف الأخرى وتحديد تعارض هذه المصالح.
    ـ اقتراح الحلول الممكنة لضمان مصلحة الطفل أولا.
    خاتمة :
    تختلف المصلحة الفضلى للطفل حسب حاجيات كل طفل وظروفه

    Admin
    Admin
    Admin

    الدولة:
    عارضة الطاقة:
    90 / 10090 / 100

    عدد المساهمات: 9000
    نقاط: 19202
    تاريخ التسجيل: 10/08/2010

    معنى عدم التمييز مثال البنت والولد

    مُساهمة من طرف Admin في الثلاثاء أبريل 19 2011, 21:37

    معنى عدم التمييز مثال البنت والولد
    مقدمة :
    أكدت اتفاقية حقوق الطفل على عدم التمييز بين الأطفال . فما معنى عدم التمييز ؟ ما هي مظاهر التمييز بين البنت والولد ؟ وما هو الموقف الواجب اتخاذه من هذا التمييز ؟
    1 ـ أتعرف معنى عدم التمييز وكيفية الحماية من أشكال التمييز من خلال نصوص قانونية :
    ـ يعني عدم التمييز تمتع جميع الأطفال بالحقوق الواردة في الاتفاقية دون أي تمييز بسبب الأصل أو الجنس أو اللون أو الدين أو اللغة أو الثروة أو العجز الصحي .
    ـ التزمت الدول الموقعة على الاتفاقية بحماية الطفل من التمييز ، وقد اتخذ المغرب تدابير زجرية تتمثل في الحبس والغرامة.
    2 ـ أدرس طاهرة التمييز بين البنت والولد :
    أ ـ أحدد مظاهر التمييز بين البنت والولد :
    يتجلى التمييز بين البنت والولد في :
    ـ إعفاء الولد من الأشغال المنزلية وتكليف البنت بها
    ـ تسخير الولد لأخته في خدمته .
    ـ إعطاؤه فرص أكثر للتعلم والتكوين عكس البنت.
    ـ تمتيعه بالسلطة على البنت التي من الواجب عليها طاعته .
    ب ـ أتبين بعض الأسباب التي تكرس التمييز بين البنت والولد :
    ترجع الأسباب التي تكرس التمييز بين الجنسين إلى :
    ـ شعور الولد بأهميته وقيمته بالنسبة للبنت داخل المجتمع .
    ـ ارتباط هذا الشعور بموقف الكبار الذين يعتقدون بأن قيمة الرجل أعلى في الجماعة ، وأن على الفتاة واجب الطاعة إزاء الولد
    ج ـ أناقش بعض الأحكام المتداولة في المجتمع حول البنت والولد وأبدي رأيي فيها وأعللها :
    تناقش الأحكام الواردة في الصفحة 125 من طرف التلاميذ ، للتوصل إلى مجانبتها للصواب ، ذلك لأن الولد والبنت كليهما يتمتعان بنفس القدرات ، ولتعليل ذلك تقدم نماذج لبنات وأولاد لا تصدق عليهم هذه الأحكام .
    خاتمة :
    يجب علينا نبذ التمييز بين البنت والولد والعمل على تكريس المساواة بينهما

    Admin
    Admin
    Admin

    الدولة:
    عارضة الطاقة:
    90 / 10090 / 100

    عدد المساهمات: 9000
    نقاط: 19202
    تاريخ التسجيل: 10/08/2010

    حقي في اسم وجنسية و هوية

    مُساهمة من طرف Admin في الثلاثاء أبريل 19 2011, 21:41

    حقي في اسم وجنسية و هوية
    أبحث عن معطيات تتعلق بعلم المغرب ـ النشيد الوطني
    مقدمة :
    ما هي الهوية ؟ وما هي القوانين الدولية والوطنية التي تضمن للطفل الحق في اسم وهوية وجنسية ؟ كيف أعرف بعلم المغرب والنشيد الوطني كرمزين من رموز هويتي ؟
    1 – أكتشف معنى الهوية وأهميتها :
    هوية الشخص هي هي ما يمكن من التعرف عليه بين الآخرين ) الاسم - النسب – السن - تاريخ الازدياد ومكانه – العنوان الشخصي ... ) و يتم إثباتها بالوثائق الإدارية مثل الحالة المدنية وبطاقة التعريف الوطنية وبطاقة الانخراط في التعاونية المدرسية وجواز السفر ورخصة السياقة ،ورخصة الصيد غيرها. وهي مهمة في التمييز بين الأشخاص ، وفي تسلم الحوالات البريدية ، وفي توثيق المعاملات ، وفي السفر إلى خارج الوطن ، .
    2 – أتعرف حقي في اسم وجنسية وهوية من خلال قوانين دولية ووطنية :
    تضمن المادة 7 من اتفاقية حقوق الطفل حق الطفل في الاسم والتسجيل في كناش الحالة المدنية و الجنسية ومعرفة والديه وتلقي رعايتهما . والجنسية هي رابطة قانونية تربط الشخص بالوطن الذي ينتمي إليه ، ويكتسبها كل طفل ولد من أب أو أم مغربيين ، وكل طفل ولد بالمغرب .
    3 – أبحث عن معطيات تتعلق بعلم المغرب :
    قطعة قماش حمراء ، تتوسطها نجمة خماسية خضراء .
    - اللون الأحمر يشير لدماء الشهداء ، والنجمة إشارة أركان الإسلام الخمسة باعتبار المغرب دولة إسلامية .
    ورفع العلم المغربي على المؤسسات العمومية يدل على السيادة والاستقلال ، والشعور والاعتزاز بالانتماء للمغرب .
    4 – أقدر أهمية النشيد الوطني لبلدي ودوره في ترسيخ هويتي :
    يعتبر من مكونات الهوية الوطنية ، وله دور مهم في تعميق الشعور والاعتزاز بها لما يتضمنه من عبارات تمجد المغرب وخصال الشعب المغربي وتمسكه بحريته . ويعزف في المناسبات والأعياد الوطنية
    --------------------------------------------------------

    Admin
    Admin
    Admin

    الدولة:
    عارضة الطاقة:
    90 / 10090 / 100

    عدد المساهمات: 9000
    نقاط: 19202
    تاريخ التسجيل: 10/08/2010

    حقي في الصحة دوري في الحفاظ على صحتي

    مُساهمة من طرف Admin في الثلاثاء أبريل 19 2011, 21:43

    حقي في الصحة دوري في الحفاظ على صحتي
    تمهيد :
    يعاني كثير من الأطفال من أمراض يمكن الوقاية منها . كل ذلك يدعوني إلى التفكير في موضوع صحتي . فماذا يعني حقي في الصحة ؟ وما دوري ومسؤوليتي في الحفاظ عليها ؟ وكيف أعـد وأقدم ملفا حول عواقب تناول المخدرات ؟
    1 – أتعرف حقي في الصحة كحق أساس :
    الحق في الصحة حق أساس تضمنه الدولة والأسرة والمدرسة ، التي تتخذ التدابير اللازمة لتحقيق ذلك . وتتفرع عنه مجموعة من الحقوق أهمها : الحق في الرعاية الصحية بالوقاية من الأمراض بالتلقيح ، والحق في العلاج بتوفير المرافق والخدمات الطبية والأدوية ، والحق في تغذية سليمة بتوفير وضمان تغذية متوازنة وكافية ومياه شرب نقية ، والحق في البيئة السليمة بمحاربة النفايات والمحافظة على نظافة المحيط والماء والهواء من التلوث ، والحق في التوعية والتربية الصحية بالحصول على المعلومات المتعلقة بالصحة والتغذية والنظافة والوقاية من الأمراض والتدخين والمخدرات .
    2 – أتبين دوري في الحفاظ على صحتي :
    العناية بالصحة من شروط بقاء الطفل على قيد الحياة ، فهي ترتبط بنموه الجسمي والعقلي والنفسي . وللحفاظ على صحته يجب عليه الالتزام بشروط النظافة في حياته اليومية داخل وخارج المنزل ، والاهتمام بالتربية البدنية وممارستها بصفة عامة ، والابتعاد عن التدخين وتعاطي المخدرات ، وتجنب الغضب والقلق، والابتعاد عن مصادر الأمراض المعدية .
    -------------------------------------------------

    Admin
    Admin
    Admin

    الدولة:
    عارضة الطاقة:
    90 / 10090 / 100

    عدد المساهمات: 9000
    نقاط: 19202
    تاريخ التسجيل: 10/08/2010

    حقي في التربية

    مُساهمة من طرف Admin في الثلاثاء أبريل 19 2011, 21:45

    حقي في التربية
    -تمهيد :
    التربية هي حق للجميع غير أن كثيرا من الأطفال ما زالوا محرومين من التربية والتعليم . فما معنى حقي في التربية ؟وما وضع تمدرس الفتيات في البوادي ؟ وكيف أنجز رسما / ملصقا في الموضوع ؟
    1 – أتعرف حقي في التربية وأهدافه ، وأقدر قيمته :
    يتضمن حقي في التربية الاستفادة من تعليم مجاني بحصولي على مقعد في المدرسة بدون مقابل ، وتعليم إجباري بمتابعة دراستي إلى سن الخامسة عشرة على الأقل ، وعدم انقطاعي عن المدرسة ، واحترام كرامتي بعدم تعرضي لسوء المعاملة داخل المدرسة .
    ويهدف حقي في التربية إلى تنمية شخصيتي وقدراتي العقلية والبدنية ، وتربيتي على مبادئ حقوق الإنسان ، واحترام هويتي الثقافية ، وإعدادي لأكون مسؤولا في المجتمع .
    وتتمثل قيمة حقي في التربية في كونه يمكننى من حسن التعبير عن الرأي ، والاعتناء بصحتي ، والتسامح والتعاون والتضامن ، واحترام رأي الآخرين .
    خاتمة :
    إن تحقيق مبدأ حق التربية للجميع لا يمكن أن يتم إلا إذا نالت منه الفتاة حقها

    أحمد لعوينة

    hafsa
    عضو فعال
    عضو فعال

    الدولة:
    عارضة الطاقة:
    60 / 10060 / 100

    عدد المساهمات: 108
    نقاط: 178
    تاريخ التسجيل: 05/09/2011
    العمر: 13

    رد: ملخصات دروس التربية على المواطنة الدورة الاولى

    مُساهمة من طرف hafsa في الخميس مارس 22 2012, 22:24

    شكراااااااااا


    _________________
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    اهدي هذه الوردة لاعضاء المنتدى

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس ديسمبر 18 2014, 03:34