منتديات مواد الاجتماعيات

منتديات مواد الاجتماعيات


    كيف تنشئ محلاً تجارياً

    شاطر

    Admin
    Admin
    Admin

    الدولة :
    عارضة الطاقة :
    90 / 10090 / 100

    عدد المساهمات : 9005
    نقاط : 19215
    تاريخ التسجيل : 10/08/2010

    كيف تنشئ محلاً تجارياً

    مُساهمة من طرف Admin في الإثنين يونيو 13 2011, 17:30

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    كيف تنشئ محلاً تجارياً

    ن أول خطوة تتخذها بعد أن تتجه إلى فتح محل محدد بنوعه مثل أن تفتح بقالة مثلاً هو الاستخارة ثم الاستشارة - وفق الضوابط المتقدمة ، أمين خبير - ثم دراسة الموضوع وتتم هذه عن طريق الورقة والقلم حتى تكون الصورة واضحة لك تماماً فتكتب عدد البقالات في البلد أو عدد البقالات في الحارة أو في الشارع أو في جزء من الشارع إذا كانت المدينة كبيرة وهذا يرجع إلى كبر وصغر المدينة التي سوف تقيم البقالة فيها ، فبلدا عدد سكانه 20000 نسمه يجب عليك الإلمام بجميع البقالات فيه والحجم التقريبي لمبيعاتها ، ثم أكثرها بيعاً ، ومعرفة سبب كثرة مبيعاتها هل هو حسن الموقع أو كثرة السكان أو قرب البقالة أو عدم وجود منافس قريب منها أو تكميلها بجميع المتطلبات أو انخفاض أسعار مبيعاتها أو غير ذلك .



    بعد أن تحدد مكان الافتتاح بناءً على ما سبق تبحث عن الموقع وليكن في علمك أن امتلاكك لدكان في عمارتك أو فلتك ليس مبرراً كافياً لأن تفتح فيه محلاً تجارياً .

    ويتم اختيار معظم المحلات بناءً على ما يلي :
    أ- المساحة وطول المحل على الشارع وهذا يعتمد على نوع التجارة التي ستزاولها وحجم هذه التجارة .



    ب- أجرة هذا المحل .

    ج- توفر مواقف سيارات بجوار المحل .

    د- بعد المحل عن إشارات المرور والكباري والأنفاق والدوارات وغيرها فكل هذه الأشياء غير مرغوبة .

    هـ- كثرة الأعمدة داخل المحل وهذا غير مرغوب لأنها تجبرك على ديكور معين داخل المحل علماً بأن هذه الظاهرة متوفرة لأن معظم الذين يقيمون المشاريع العقارية يراعون الشقق على حساب المحلات .

    بعد تحديدك لموقع المحل واستئجاره تأتي قضية الديكور وترتيبه في المحل وهي من الأهمية بمكان ، فمعظم أنواع التجارة تحتاج إلى كثافة بالديكور لكن منها ما لا يحتاج إلى الديكور بشكل كبير إلا أن جميع أنواع المحلات مهما تنوعت بضائعها فلا يمكن إقامتها بدون حد أدنى من الديكور بل إن هناك محلات معينة يكون الديكور فيها هو العامل الرئيسي مثل محلات الحلويات والمطاعم والأيسكريم والمجوهرات ومحلات مستحضرات التجميل ومراكز بيع العطور وغيرها .

    بعد ذلك تأتي قضية الدعاية والإعلان للمحل بدءا من اللوحة الإعلانية على المحل مروراً بأكياس البضائع المشتراة وغيرها من وسائل الدعاية التي لا تقف عند حد .

    كما أن نوعية الشخص الذي يقف للبيع في المحل مهم جداً ومدى إلمامه بالبضاعة وقدرته على التسويق وتمكنه من مهارات البيع كما أنه يلزمه قدراً من المرونة في التعامل .
    علماً بأنه يجب أن يكون النشاط التجاري الذي ترغب مزاولته يتناسب مع قدرتك المالية .


    بالتوفيق

    منقول للأمانة

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 03 2016, 02:31