منتديات مواد الاجتماعيات

منتديات مواد الاجتماعيات


    ضبط 407 حالات غش في اختبارات الدورة العادية لامتحان البكالوريا

    شاطر

    Admin
    Admin
    Admin

    الدولة :
    عارضة الطاقة :
    90 / 10090 / 100

    عدد المساهمات : 9005
    نقاط : 19215
    تاريخ التسجيل : 10/08/2010

    ضبط 407 حالات غش في اختبارات الدورة العادية لامتحان البكالوريا

    مُساهمة من طرف Admin في الثلاثاء يونيو 28 2011, 10:27



    ضبط 407 حالات غش في اختبارات الدورة العادية لامتحان البكالوريا



    وأعلنت وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي أن هذه الدورة سجلت تراجعا ملموسا في عدد حالات الغش، التي جرى ضبطها، بنسبة تراجع بلغت 21 في المائة، مقارنة مع السنة الماضية، مما يؤشر، تضيف الوزارة، على تنامي الوعي لدى المترشحات والمترشحين بضرورة الاعتماد على الجد والمثابرة والتحصيل للنجاح، كما يؤشر على نجاعة التدابير المتخذة في هذا المجال.

    وأضافت الوزارة، في بلاغ، توصلت "المغربية" بنسخة منه، أن عملية إجراء الاختبارات مرت في أجواء إيجابية جدا، بفضل الانخراط الجدي والمسؤول لكل مكونات أسرة التربية والتكوين، وبدعم كبير وفعال من السلطات المحلية، والمصالح الأمنية، ما مكن من التنفيذ المحكم، وبدرجة عالية من الجودة، لمختلف العمليات الامتحانية على نحو يضمن للمترشحات والمترشحين حقهم في تكافؤ الفرص، ويعزز مصداقية شهادة البكالوريا الوطنية.

    وبالموازاة مع ذلك، انطلقت عملية تصحيح إنجازات التلاميذ بمشاركة ما يناهز 37 ألف أستاذة وأستاذ، باعتماد مساطر وطنية تضمن لنتائج هذه العملية درجة الدقة المطلوبة، وبإشراف مباشر لمراقبين محليين وجهويين ووطنيين لجودة عملية التصحيح.

    وسيعمل الأساتذة المصححون، الذين استفادوا من تأطير قبلي، على تصحيح أزيد من 3 ملايين ورقة امتحان، بمعدل 84 ورقة لكل واحد منهم.

    من جهة أخرى، أوضحت الوزارة أن اختبارات الامتحان الموحد الجهوي للسنة الأولى بكالوريا انطلقت أمس الجمعة، وستمتد إلى غاية اليوم السبت، مشيرة إلى أن عدد المترشحات والمترشحين لاجتياز هذا الامتحان بلغ 269 ألفا و115، مقابل 233 ألفا و946 خلال السنة الماضية، بنسبة بلغت 15 في المائة.

    وستعقد مداولات الدورة العادية لنيل شهادة البكالوريا يومي 02 و03 يوليوز المقبل، ليعقبها الإعلان عن النتائج التي ستتضمن لوائح الناجحين ولوائح المستدركين الحاصلين على معدل نهائي مابين 7 وأقل من 10/20، الذين سيستفيدون من دورة استدراكية، ستجرى أيام 18 و19 و20 يوليوز المقبل.

    وذكرت الوزارة، في البلاغ ذاته، أنه يمكن لكل المترشحين والمترشحات الاطلاع على نتائجهم الفردية، واستخراج بيانات نقطهم، فور توفرها، عبر بريدهم الإلكتروني الخاص المحدث ضمن برنامج "تعليم.ما".

    وبعد أن أشادت وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي بما أبان عنه المترشحون والمترشحات من جدية ونضج وانضباط، وأطر التربية والتكوين من حزم ومسؤولية، ضمانا لنزاهة ومصداقية هذا الامتحان، عبرت "عن تقديرها الكبير لتعبئة السلطات المحلية والمصالح الأمنية، وانخراطها في ضمان أمن وسلامة إجراء الامتحان"، منوهة، وبحرارة، "بمساهمة كل مكونات المشهد الإعلامي الوطني، وشركاء المدرسة المغربية في مواكبة هذا الاستحقاق التربوي المهم، وإشاعة أجواء محفزة وسط شاباتنا وشبابنا".

    فؤاد ي. | المغربية

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس ديسمبر 08 2016, 04:01