منتديات مواد الاجتماعيات

منتديات مواد الاجتماعيات


    تزويد الحجاج بجهاز 'إم بي 3' يتضمن أدعية وتوجيهات بالعربية والأمازيغية

    شاطر

    Admin
    Admin
    Admin

    الدولة :
    عارضة الطاقة :
    90 / 10090 / 100

    عدد المساهمات : 9005
    نقاط : 19215
    تاريخ التسجيل : 10/08/2010

    تزويد الحجاج بجهاز 'إم بي 3' يتضمن أدعية وتوجيهات بالعربية والأمازيغية

    مُساهمة من طرف Admin في الثلاثاء يوليو 12 2011, 21:26



    تزويد الحجاج بجهاز 'إم بي 3' يتضمن أدعية وتوجيهات بالعربية والأمازيغية



    وقالت سمية السباعي، المسؤولة في لجنة الحج بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، إن هذا الجهاز يحتوي على فقرات توضيحية لمناسك الحج، وأدعية، وسورا من القرآن، كما حملت في الجهاز صور تحيل على تلك المناسك، بالنسبة لغير المتعلمين، إذ يكفي أن يضغط الحاج أو الحاجة على الصورة، التي تحيل على الإحرام، أو صورة الكعبة، لتنطلق التوجيهات الخاصة بكل نسك من المناسك.

    وأوضحت أن هذا الجهاز يتضمن كل هذه التوجيهات بالعربية والأمازيغية والريفية والحسانية، تجاوبا مع التنوع اللغوي في المجتمع المغربي، وأن الوزارة وفرت، إلى جانب الجهاز، كتيبا، عبارة عن دليل، يرشد الحجاج إلى طرق أداء مناسك الحج.

    وربط بعض الحجاج التوصل بجهاز (الإم بي 3) بضرورة توقيع التزام، يتضمن مجموعة من الشروط، تلزم الحجاج باحترام التنظيمات المعمول بها، وعدم الاحتجاج والتظاهر، في حال تأخر الطائرة، أو الحافلة، التي تقلهم من مكة إلى المدينة، وغيرها من الضوابط. إلا أن سمية السباعي أوضحت أن توقيع الالتزام لا علاقة له بعملية تسليم جهاز (الإم بي 3)، مبرزة أن كل الحجاج، الذين سيتوجهون إلى الحج في إطار الرحلات المنظمة من طرف الوزارة، ملزمون بتوقيع الالتزام، باعتباره وسيلة تنظم العملية، من أجل أن تمر في أجواء مناسبة، وقالت إن من بين ما ينص عليه هذا الالتزام، عدم إعداد الطبخ داخل غرف الإقامة، طبقا لما ينص عليه القانون السعودي.

    وأضافت أن هذا الالتزام ينبه الحجاج إلى أن الحق في الانسحاب من عملية الحج لموسم 1432، بعد حلول سبتمبر المقبل، يعفي الوزارة من إرجاع مصاريف الحج، إلا في حالة الوفاة.

    وكانت الوزارة حددت مصاريف الحج لهذا الموسم في 39 ألف و800 درهم، تشمل مصاريف السكن بمكة والمدينة المنورة، والنقل، والخدمات، والخدمات الإضافية في منى، ونقل الأمتعة، وتوفير حافلات إضافية داخل الأماكن المقدسة، كما تشمل هذه المصاريف سعر تذكرة السفر ذهابا وإيابا، ومصاريف الجيب الخاصة بالحجاج، وكذا رسوم التأطير، والتلقيح، وطبع القسيمات، والخدمات الخاصة ببريد المغرب.

    مينة حوجيب | المغربية

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء ديسمبر 06 2016, 10:12