منتديات مواد الاجتماعيات

منتديات مواد الاجتماعيات


    عالم مغربي يعيد عقارب الحياة متعددة الخلايا إلى الوراء

    شاطر

    Admin
    Admin
    Admin

    الدولة :
    عارضة الطاقة :
    90 / 10090 / 100

    عدد المساهمات : 9005
    نقاط : 19215
    تاريخ التسجيل : 10/08/2010

    عالم مغربي يعيد عقارب الحياة متعددة الخلايا إلى الوراء

    مُساهمة من طرف Admin في الخميس يوليو 14 2011, 23:06



    عالم مغربي يعيد عقارب الحياة متعددة الخلايا إلى الوراء



    أكد الأستاذ عبد الرزاق الألباني، الباحث المغربي بالمركز الوطني للبحث العلمي بفرنسا ، مساء أمس الأربعاء بالدار البيضاء، أن اكتشافه لوجود أجسام متعددة الخلايا على الأرض منذ 1ر2 مليار سنة من شأنه أن يحدث ثورة تقلب كافة الفرضيات المعروفة من قبل والمرتبطة بوجود حياة متعددة الخلايا على الأرض.

    وأوضح الأستاذ عبد الرزاق الألباني الذي يشرف على الأبحاث بمختبر علم الهيدروجيولوجيا والتربة والتغيرات بجامعة بواتيي بفرنسا، في محاضرة ألقاها بمكتبة مسجد الحسن الثاني، تحت عنوان "بداية الحياة على الأرض"، أن اكتشافه أرجع عقارب الحياة متعددة الخلايا على الكوكب إلى الوراء، وفتح الباب أمام الباحثين والمختصين إلى تعميق البحث لمعرفة تاريخ الأرض، مشيرا إلى أن الأشكال الأولى للحياة المعقدة التي اكتشفت من قبل والتي تتوفر على خلايا عديدة تعود إلى 750 مليون سنة فقط.

    وقال الباحث إنه قام بالخطوات الأولى لاكتشافه عندما طلب منه طالب من الغابون أن يشرف على أطروحته في مجال علم الجيولوجيا ببلده حيث تم القيام بمجموعة من البحوث والتقاط صور لمجموعة من الحفريات بمنطقة تدعى فرانس فيل، مشيرا إلى أن جودة حالة الحوض الذي أخذت منه العينات، سهلت عملية الاستغلال واستكشاف أسراره التي تبين أنها تحكي عن حياة تعود إلى ما يزيد عن1ر2 مليار سنة.

    وأضاف الأستاذ عبد الرزاق الألباني أن ستة عشر معهدا دوليا ساهموا في البحوث التي ساعدته على الوصول إلى اكتشافه، موضحا أن فريقا دوليا متعدد الاختصاصات شارك في دراسة العينات التي نقلت من الغابون.

    واستشهد الباحث في عرضه بمجموعة من الصور مأخوذة من الحوض، وكذا بعدد من العينات التي تؤكد على تواجد أجسام متعددة الخلايا على الأرض منذ أزيد من مليار سنة.

    وأبرز أن هذا الاكتشاف العلمي الهام استأثر باهتمام كبريات المنابر العلمية العالمية منها على الخصوص "لوموند" والمجلة العلمية "ناتير".

    ومن جهة أخرى، قال المحاضر إن المغرب يتوفر على تشكلات جيولوجية لا تقل قدما عن تلك التي تم اكتشافها بالغابون، معربا عن أمله في إجراء بحوث مماثلة بالمملكة.

    يذكر أن الأستاذ عبد الرزاق الألباني نشر عدة أبحاث حول اكتشاف أجسام متعددة الخلايا على الأرض منذ أزيد من مليار و500 سنة.

    ويندرج تنظيم هذه المحاضرة في إطار الأنشطة الثقافية للمكتبة الوسائطية لمؤسسة مسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء.

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين ديسمبر 05 2016, 00:25