منتديات مواد الاجتماعيات

منتديات مواد الاجتماعيات


    البئية وتخطيط واستخدام الأرض ...

    شاطر

    Admin
    Admin
    Admin

    الدولة :
    عارضة الطاقة :
    90 / 10090 / 100

    عدد المساهمات : 9005
    نقاط : 19215
    تاريخ التسجيل : 10/08/2010

    البئية وتخطيط واستخدام الأرض ...

    مُساهمة من طرف Admin في الأحد يوليو 17 2011, 11:01

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    البئية وتخطيط واستخدام الأرض ...

    الأستاذ الدكتور محمد جمال أحمد يونس- جامعة النيلين - 2006 م:

    الملخص :

    يتضمن مفهوم استخدام الأرض بمعناه الواسع، دراسة كافة ال نشاطات التي يمارسها الإنسان للانتفاع بموارد الأرض الموجودة في بيئته ويستوي في ذلك الاستخدامات الريفية والحضري ة. وتشمل الاستخدامات الريفية، استخدام الأرضفي الزراعة والرعي واستغلال المو ارد الغابية أما الاستخدامات الحضرية، فهي إقامة كل من المدن والقرى والتعد ين والصناعات وغيرها من النشاطات التي تخدم الإنسان.
    تكمن أهمية التخطيط لاستخدام الأرض في أنها الضمان للتنمية المستدامة حيث يؤدي تجاهل القدرة الإنتاجية للأرض عند استخدامها إلى تدهورها وتدميرالقدرة البيولوجية الكامنة في الأرض، بما يؤدي في النهاية إلى ظروف شب يهةبالصحراء. واعتبر ظاهرة التصحر حالة تدهور واسعة الانتشار للنظم الآيكلوجية تحت ظروف مشتركة من تذبذب المناخ والاستخدام الجائر للأرض. وفي السودان لم يقتصر أثر وفرة الأراضي والمياه مقابل تعداد السكانعلى تأثرها المعاكس والسلبي على استخدام الأراضي والإنتاجية نتيجة الاستخدامالتوسعي غير المكثف في الأراضي والأساليب الزراعية والرعي فحسب، بلأفضى إلى الموقف الاتكالي والتعسفي لدى المخططين عند تقييمهم لوفرة موارد البلاد الزراعية وتنوعها دون أدنى اعتبار لما قد تسفر عنه العوامل الطبيعية ومن صنع الإنسان من اختلال سريع في التوازن البيئي، كذلك لم يوجه اهتمام كاف لمدى الترابط بين الموارد المختلفة نفسها.

    وقد جاءت دورة الجفاف وظاهرة التصحر مؤخرًا بمثابة الإنذار لقادةالبلاد وعلمائها ومخططها بمدى الخطر المحدق بالبلاد، ومع ذلك لا تزال مشكلات تدهور الأراضي الصالحة للزراعة والم رعى والغابات والحياة البرية تشخص وتعالج كل بمعزل عن الآخ ر. إن التخطيط السليم والمرشد لتحديد أفضل نمطلاستخدام مساحة معينة من الأرض، وكذلك معرفة بدائل الاستخدام المتاحة، يقتضي الإلمام بخواص الضوابط الطبيعي ة وتأثيرها الفعال التي تتداخل في صياغة ....

    طبيعة الأر ض. وتشمل هذه الضوابط الموقع الجغرافي، عناصر المناخ، التكوين الجيولوجي، مظاهر السطح، الترب ة/ موارد المياه، النبات الطبيعي وأوضاع الوجود الحيوي.

    الضوابط البشرية وتشمل:

    (أ) السكان والخصائص الديمغرافية، فمعطيات الواقع السكاني من حيث انتشار السكان وتوزيعهم الجغرافي والتغييرات الديمغرافية والتي تتفاوت من مكان إلى مكان آخر من الضوابط الأساسية فيأنماط استخدام الأر ض.

    (ب) الملكية والحيازة والملكية تعني سلطة المالك في أنيتصرف في ملكه تصرف مطلقًا هينًا ومنفعة واستغلا ً لا، ولكن نجد أن الملكيةليست حقًا مطلقًا ولكنها محددة وفقًا للقانون باعتباره وظيفة اجتماعية وذلك حتى لايطغى فرد ويلحق الضرر بالغير.أدى التوسع في نمط الاستخدام الزراعي وفي غياب الخطة القومية لاستخدام الأرض إلى العديد من المشاكل أهمها الصراع بين مستخدمي الأرض(الرعاة مع المزارعين، والرعاة مع الرعاة، والمزا رعين مع المزارعين، ناهيكعن التدهور الذي حدث للأرض ومواردها الطبيعي ة. لذلك جاء في التوصيات ضرورة إعطاء أولوية للخريطة القومية لتخطيط استخدامات الأراضي، على أن تكون بدائل الاستخدام واضحة لتسهيل الأمر على صانعي القرار في التعامل مع التغييرات التقنية مستقب ً لا ، بالإضافة إلى أهمية بذل الجهد لاستصلاح الأراضي المتدهورة، وتبني إجراءات صيانة التربة والمياه، وعلى الحكومة أن تنشئ عددًا من البرامج لمنفعة فقراء الريف في المناطق المتأثرة بالتصحر، ولابد من أن تتولى المؤسسات والجامعات الإقليمية البرامج البحثية المميزة نوعي ًا لاستخدام الأراضي في تلك الأقاليم.

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس ديسمبر 08 2016, 03:59