منتديات مواد الاجتماعيات

منتديات مواد الاجتماعيات


    المغاربة يتدفقون على تركيا بسبب سياستها الخارجية المساندة للعرب

    شاطر

    Admin
    Admin
    Admin

    الدولة :
    عارضة الطاقة :
    90 / 10090 / 100

    عدد المساهمات : 9005
    نقاط : 19215
    تاريخ التسجيل : 10/08/2010

    المغاربة يتدفقون على تركيا بسبب سياستها الخارجية المساندة للعرب

    مُساهمة من طرف Admin في الأحد أغسطس 07 2011, 02:03



    المغاربة يتدفقون على تركيا بسبب سياستها الخارجية المساندة للعرب



    يتدفق السياح المغاربة بشكل كبير على تركيا لتمضية إجازاتهم. وساهمت الكلفة المقبولة للعروض السياحية وتأثر المغاربة بالسياسة الخارجية التركية المساندة للعرب في تحول تركيا إلى الوجهة السياحية الأولى لهم.
    ويعزو أصحاب شركات ووكالات السياحة بالمغرب الإقبال الكبير للسياح المغاربة على تركيا إلى رخص الأسعار، فضلا عن السياسة الخارجية لتركيا التي شكلت عامل جذب واستقطاب للعديد من السياح العرب.
    ويفضل السياح المغاربة، من ذوي الدخول المتوسطة خاصة، قضاء عطلاتهم السنوية في تركيا التي أضحت أحد أبرز البلدان السياحية في العالم، بفضل ما تتوفر عليه من مميزات طبيعية خلابة ومآثر تاريخية شهيرة.
    عوامل الجذب
    وبالرغم من عدم وجود إحصاءات رسمية تفيد عدد السياح المغاربة الذين توجهوا إلى تركيا، فإن المسؤول عن شركة فضاء السياحة صلاح حيربي أكد أن هناك إقبالا غير مسبوق من طرف المغاربة على زيارة تركيا خلال الصيف وشهر رمضان، بنسبة تقديرية تناهز 80%، بينما الوجهات السياحية الأخرى مثل ماليزيا وتايلاند أو البرازيل تبلغ كلها 10%أو 15% في أحسن الأحوال.
    وعدد حيربي، في حديث لـ”العربية.نت”، العوامل التي تبرر تهافت السياح المغاربة على بلاد العثمانيين، أبرزها الإعفاء من تأشيرة الدخول والوضع السياسي غير المستقر في مصر وتونس، حيث كانا وجهتين مفضلتين لدى المغاربة قبل اندلاع الثورات فيهما.
    وشدد على أن عامل السياسة الخارجية المتميزة لتركيا لعب دورا حاسما في جذب السياح المغاربة خلال السنوات القليلة الأخيرة، مشيرا إلى أن الأتراك لما أدركوا أن التوجه نحو الغرب قد ابتزهم سياسيا وأخسرهم اقتصاديا، انفتحوا أكثر على العالم العربي والإسلامي.
    وحول تأثير المسلسلات التركية الشهيرة التي تبثها القنوات التلفزيونية المغربية، أو تأثير نجومية مهند ولميس على اختيارات السياح المغاربة، أجاب حيربي أن هذا الكلام مجرد دعاية إعلامية لا غير، معتبرا أن ما يجذب في تركيا كونه بلد متحضر، ويتميز بتاريخه وجغرافيته المتميزين معا، كما أنه يحظى بطبيعة جذابة ومؤهلات سياحية متنوعة.
    ولفت حيربي إلى أن المغرب لم يعرف كيف يحتضن رجال أعمال تركيين واستثماراتهم داخل البلاد، مبديا أسفه على أن المغرب بإمكانه أن يستفيد من الأتراك بشكل ناجح لولا سياسته غير المرنة في هذا الشأن.
    التباهي الاجتماعي
    ومن جهة السياح المغاربة الذين حجزوا مقاعدهم لزيارة تركيا هذا العام، فإن العوامل الرئيسية التي تدفعهم لزيارة تركيا لا تخرج عن جمال المناظر الطبيعية، لكن أيضا عامل رخص الأسعار الذي يحث على استشكاف سحر الطبيعة بأقل الأثمان.
    وقال حميد الابراهيمي، الذي ينوي التوجه رفقة أسرته الصغيرة إلى تركيا بعد أيام قليلة، إنه بعد أن قضى سنوات عديدة منصرمة في السياحة الداخلية، قرر هذه السنة التوجه إلى تركيا بفضل عروض الأسعار المغرية التي تتيح زيارة تركيا بميزانية معقولة.
    وأوضح أن تكاليف الإقامة الشاملة هناك لا يتجاوز 7000 درهم مغربي في الأسبوع، مشتملة على ثمن التذكرة والرحلات السياحية داخل إسطنبول والمبيت والإفطار، وغير ذلك من الخدمات الأخرى، بخلاف البرنامج ذاته في التايلاند أو ماليزيا مثلا يكلف أكثر من 15 ألف درهم، أي ما يقارب ضعف تكلفة السفر إلى تركيا.
    أما فاطمة، الموظفة في إحدى الوزارات بالعاصمة الرباط، فتفضل تركيا لنفس السبب المتمثل في انخفاض التكاليف، ولكن أيضا لرغبتها في رؤية القصور والجسور والمساجد التاريخية، والأماكن الطبيعية الجميلة الأخرى التي شاهدتها في التلفزيون، علاوة على حماماتها الطبيعة الساخنة، وينابيعها المعدنية المعالجة للأمراض.
    واختارت فاطمة تركيا وجهة سياحية لاعتبارات شخصية واجتماعية، لرغبتها الخاصة في أن تتباهى أمام زميلاتها الموظفات حين عودتها إلى استئناف العمل، لكونهن يتبعن نفس الأسلوب المرتكز على التباهي والتفاخر الاجتماعي.

    المصدر: العربية

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس ديسمبر 08 2016, 03:57