منتديات مواد الاجتماعيات

منتديات مواد الاجتماعيات


    مجلس الأمن الدولي يرفض التحقيق في أحداث العيون

    شاطر

    Admin
    Admin
    Admin

    الدولة :
    عارضة الطاقة :
    90 / 10090 / 100

    عدد المساهمات : 9005
    نقاط : 19215
    تاريخ التسجيل : 10/08/2010

    مجلس الأمن الدولي يرفض التحقيق في أحداث العيون

    مُساهمة من طرف Admin في الخميس نوفمبر 18 2010, 10:41

    مجلس الأمن الدولي يرفض التحقيق في أحداث العيون



    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    رفض مجلس الأمن الدولي طلب جبهة البوليساريو الانفصالية التحقيق في الأحداث الدامية التي وقعت خلال تفكيك القوات المغربية لمخيم قرب " كديم إيزيك" قرب مدينة العيون المغربية قبل أكثر من أسبوع.

    جاء ذلك أثناء جلسة مغلقة للمجلس بحث فيها آخر نتائج المفاوضات التي دارت يوم 8 نونبر الحالي بين المغرب والبوليسارية في نيويورك، كما ناقش تقرير بعثة الأمم المتحدة في الصحراء (مينورسو) بشأن أحداث العيون.

    وقال الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة محمد لوليشكي إن مجلس الأمن لم يخضع لما وصفه بالابتزاز، وقال إنه ليس لدى السلطات المغربية ما تخفيه، وإنها كانت على اتصال مع المينورسو أثناء تطورات أحداث العيون، وأكد تمسك بلاده بإيجاد حل سياسي لقضية الصحراء.

    من جانبه قال ممثل البوليساريو في الأمم المتحدة المدعو أحمد بخاري إنه سيبلغ قيادة الجبهة الانفصالية بقرار مجلس الأمن حتى تحدد موقفها المستقبلي من مسار السلام المستمر مع المغرب نظريا بحسب تعبيره.

    وأشاد المغرب، مساء أمس الثلاثاء بنيويورك، ب`"روح المسؤولية العالية" التي أبان عنها مجلس الأمن الدولي، في ختام لقاء إخباري لإدارة عمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة والمبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء كريستوفر روس.

    وقال الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة السيد محمد لوليشكي، في تصريح للصحافة، "إننا نشيد، قبل كل شيء، بروح المسؤولية العالية التي أبان عنها مجلس الأمن الدولي ، ولسنا متأثرين بمناورات الأطراف الأخرى وخاصة الحملة الإعلامية الهوجاء التي تشنها وسائل الإعلام الإسبانية ".

    وأضاف لوليشكي أن المغرب "يقدر أيما تقدير أهمية ودلالة" المعطيات الإخبارية التي قدمها رئيس مجلس الأمن الدولي سفير بريطانيا العظمى مارك لايل غرانت، وذلك عقب مشاورات مجلس الأمن حول قضية الصحراء.

    وأشار السفير المغربي إلى أن "مجلس الأمن، من خلال إدانته لأعمال العنف بالعيون و"كديم إزيك"، يقصد بالخصوص الأعمال الهمجية التي تم اقترافها في حق قوات الأمن المغربية التي لم تكن تحمل أي أسلحة، والتي تدخلت بالمخيم من أجل تحرير نساء وأطفال من قبضة مجرمين ذوي سوابق قضائية وعناصر انفصالية تأتمر بأوامر الجزائر و(البوليساريو)".

    وشدد لوليشكي على أن "عائلات الضحايا في صفوف قوات الأمن، ومعها مجموع الشعب المغربي، يقدرون بالخصوص التعازي التي عبر عنها، بالإجماع، بهذه المناسبة، أعضاء مجلس الأمن".

    وسجل أن مجلس الأمن، من خلال تجديد دعمه لبعثة المينورسو ومهمتها، يكون قد عزز، في هذه الحالة، مهمة هذه البعثة، وهو الأمر "الذي لا يمكن للمملكة إلا أن تشيد به".

    وذكر محمد لوليشكي، أمام وسائل الإعلام الدولية، بأن مجلس الأمن دعا الأطراف إلى "التحلي بمزيد من الإرادة السياسية من أجل التوصل إلى حل سياسي"، وهو الأمر الذي ما فتئ المغرب يبرهن عليه دائما منذ أن خلص المجلس إلى عدم إمكانية تطبيق مخطط التسوية المتجاوز.

    وأضاف السفير أن "هذه الدعوة الجديدة موجهة، في الواقع، إلى الأطراف الأخرى، بالنظر إلى كون المغرب بذل منذ سنة 2006 جهودا اعترف بها المجلس، وتوجت سنة 2007 بتقديم مبادرة الحكم الذاتي كإطار لمفاوضات من شأنها أن تؤدي إلى التوصل لحل سياسي واقعي ونهائي لهذا النزاع".

    وأضاف لوليشكي إلى أنه "بناء على ذلك، فإن مثل هذا الحل يمر بالضرورة عبر التزام أكثر من لدن الأطراف الأخرى في المفاوضات الجارية، وكذا عبر تحليها بروح التوافق والواقعية التي تنص عليها قرارات مجلس الأمن، والتي بدونها لا يمكن لأي مسلسل للمفاوضات أن يبلغ منتهاه".

    وخلص إلى القول إن روح المسؤولية التي أبان عنها مجلس الأمن الدولي تعد دليلا على زيف الإدعاءات التي روجت لها حملة التضليل المغرضة الهوجاء التي شنتها بعض وسائل الإعلام الإسبانية .

    هسبريس - وكالات
    Wednesday, November 17, 2010

    الثانية.باك.آداب.2.
    عضو متميز
    عضو متميز

    عارضة الطاقة :
    0 / 1000 / 100

    عدد المساهمات : 235
    نقاط : 394
    تاريخ التسجيل : 17/11/2010
    العمر : 23

    رد: مجلس الأمن الدولي يرفض التحقيق في أحداث العيون

    مُساهمة من طرف الثانية.باك.آداب.2. في الخميس نوفمبر 18 2010, 10:58

    شكرا على الخبر المهم
    فعلا رفضت الأمم المتحدة لأن أحداث العيون شأن مغربي داخلي في صحرائه..........
    وأنا أرى أن المغرب قد أرخى قبضته على الإنفصاليين.....وتدخله في ذلك المخيم كان يجب أن يكون منذ زمن لعلمه بتواجد مجموعات عميلة لما يسمى بالبوليساريو........
    تحياتي على الخبر..


    _________________
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 03 2016, 15:37