[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أعرف كيف يفكر منافسيك بالمشروع
تحليل المنافسة
يتم إنشاء المشاريع في بيئة تشتد فيها المنافسة و تشهد الكثير من التقلبات و التغيرات، لذلك فمن المهم أن نتفهم طبيعة المنافسة، و فيما يلي أدناه بعض الأسئلة التي تقدم المساعدة:
من هم أقرب خمسة منافسين مباشرين لك ؟
من هم منافسوك غير المباشرين؟
هل تنمو أعمالهم بصورة ثابتة أم أنهم يتراجعون؟
ما هو الذي يمكنك تعلمه من عملياتهم أو من خلال أسلوب إعلانهم ؟
ما هي نقاط القوة والضعف لديهم ؟
ما هي أوجه اختلاف منتجهم وخدمتهم عما هو لديك؟
قم بتجهيز ملف عن كل منافس لك، يتضمن الإعلان، المواد الإعلانية واستراتيجيات التسعير.
ثم راجع تلك الملفات على أساس دوري محددا عدد المرات التي يقومون بها بالإعلان، رعاية الخطط التسويقية، وعمل التخفيضات.
ادرس النسخة المستخدمة في مواد الإعلان والتسويق فضلا عن استراتيجيات مبيعاتهم.
ما هو الذي عليك تقديمه في تحليل المنافسة؟
أسماء المنافسين – ضع قائمة لجميع منافسيك الحاليين مع إعداد بحث حول أي منافس يدخل السوق في السنة المقبلة.
ملخص عن منتجات كل منافس – يتضمن ذلك: الموقع، الجودة، الطاقم الإعلاني، طرائق التوزيع، استراتيجيات التسويق وخدمة العملاء...الخ.
نقاط قوة وضعف المنافسين – يجب إعداد قائمة بنقاط قوتهم وضعفهم من وجهة نظر العملاء. اذكر الكيفية التي ستتمكن بها من الحصول على الفرصة و الربح بناء على نقاط ضعفهم، وواجه التحديات التي تفرضها نقاط قوتهم.
استراتيجيات وأهدف المنافسين – يسهل الحصول على هذه المعلومة عبر الحصول على نسخة من تقريرهم السنوي. وقد يتطلب الأمر القيام بتحليلات لموارد معلومات عديدة لفهم استراتيجيات وتصورات المنافسين.
قوة السوق – هل ينمو سوق منتجك بالصورة الكافية بحيث يكون هناك عملاء لكافة الأعمال البارزة في السوق؟
أعرف كيف يفكر منافسيك بالمشروع
تحليل المنافسة
يتم إنشاء المشاريع في بيئة تشتد فيها المنافسة و تشهد الكثير من التقلبات و التغيرات، لذلك فمن المهم أن نتفهم طبيعة المنافسة، و فيما يلي أدناه بعض الأسئلة التي تقدم المساعدة:
من هم أقرب خمسة منافسين مباشرين لك ؟
من هم منافسوك غير المباشرين؟
هل تنمو أعمالهم بصورة ثابتة أم أنهم يتراجعون؟
ما هو الذي يمكنك تعلمه من عملياتهم أو من خلال أسلوب إعلانهم ؟
ما هي نقاط القوة والضعف لديهم ؟
ما هي أوجه اختلاف منتجهم وخدمتهم عما هو لديك؟
قم بتجهيز ملف عن كل منافس لك، يتضمن الإعلان، المواد الإعلانية واستراتيجيات التسعير.
ثم راجع تلك الملفات على أساس دوري محددا عدد المرات التي يقومون بها بالإعلان، رعاية الخطط التسويقية، وعمل التخفيضات.
ادرس النسخة المستخدمة في مواد الإعلان والتسويق فضلا عن استراتيجيات مبيعاتهم.
ما هو الذي عليك تقديمه في تحليل المنافسة؟
أسماء المنافسين – ضع قائمة لجميع منافسيك الحاليين مع إعداد بحث حول أي منافس يدخل السوق في السنة المقبلة.
ملخص عن منتجات كل منافس – يتضمن ذلك: الموقع، الجودة، الطاقم الإعلاني، طرائق التوزيع، استراتيجيات التسويق وخدمة العملاء...الخ.
نقاط قوة وضعف المنافسين – يجب إعداد قائمة بنقاط قوتهم وضعفهم من وجهة نظر العملاء. اذكر الكيفية التي ستتمكن بها من الحصول على الفرصة و الربح بناء على نقاط ضعفهم، وواجه التحديات التي تفرضها نقاط قوتهم.
استراتيجيات وأهدف المنافسين – يسهل الحصول على هذه المعلومة عبر الحصول على نسخة من تقريرهم السنوي. وقد يتطلب الأمر القيام بتحليلات لموارد معلومات عديدة لفهم استراتيجيات وتصورات المنافسين.
قوة السوق – هل ينمو سوق منتجك بالصورة الكافية بحيث يكون هناك عملاء لكافة الأعمال البارزة في السوق؟