منتديات مواد الاجتماعيات

منتديات مواد الاجتماعيات


    ســــــيـــــف الـــــــديــــــن قـــــطــــز

    شاطر

    Admin
    Admin
    Admin

    الدولة :
    عارضة الطاقة :
    90 / 10090 / 100

    عدد المساهمات : 9005
    نقاط : 19215
    تاريخ التسجيل : 10/08/2010

    ســــــيـــــف الـــــــديــــــن قـــــطــــز

    مُساهمة من طرف Admin في السبت نوفمبر 19 2011, 22:56



    oOOo ســـــيــــف الـــديـــــن قــــــطــــز oOOo

    تعريفه:

    الملك المظفر سيف الدين قطز (توفي 24 أكتوبر 1260) هو ثاني سلاطين المماليك الأتراك، تولى الملك سنة 657 هـ. يعتبر أبرز ملوك الدولة المملوكية على الرغم أن فترة حكمة لم تدم سوى عاما واحدا، لأنه استطاع أن يوقف زحف المغول الذى كاد أن يقضى على الدولة الاسلامية وهزمهم هزيمة منكرة في معركة عين جالوت، ولاحق فلولهم حتى حرر الشام.

    مصدر إسمه:

    اسمه الحقيقي هو محمود بن ممدود أمير من أمراء الدولة الخوارزمية قبض عليه المغول إثر تحطيمهم الدولة الخوارزمية وباعوه في سوق النخاسة في بلاد الشام كعبد دليل لكنه تميز عن غيره من العبيد بنخوة وأنفة صادرة من كونه تربى أميرا في القصور ونظرا لشراسته في مواجهة آسريه المغول أطلقوا عليه إسم قطز وهو الكلب الشرس باللغة المغولية. أما كنيته سيف الدين فقد لقب به إثر اعتلاءه عرش المماليك في مصر. و لقبه الملك المظفر فقد ناله عن جدارة واستحقاق بعد تغلبه العظيم على التتار في معركة عين جالوت لتكون المعركة التي كسرت هجومهم الشرس الذي كاد يقضى على الدولة الإسلامية بكاملها.

    من هو:

    قام الأمير عز الدين أيبك بتعيين قطز وصيا على العرش. اغتيل أيبك عام 1257 م، فعين ابن أيبك -والذي كان طفلا- حاكما لمصر، قام قطز بخلعه وإقناع بقية أمراء ووجهاء الدولة بأنه فعل ذلك للتجهيز والتوحد ضد الخطر المحدق بالدولة المملوكية بشكل خاص والمسلمين بشكل عام. كان الوضع النفسي للمسلمين سيئا للغاية وكان الخوف من التتار مستشريا في جميع طبقات المجتمع الإسلامي وقد أدرك قطز ذلك وعمل على رفع الروح المعنوية لدى المسلمين. استمال قطز منافسيه السياسيين في بلاد الشام وحاول ضمهم إلى صفوفه وكان ممن انضم معه بيبرس البندقداري الذي كان له دور كبير في قتال التتار فيما بعد.

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس ديسمبر 08 2016, 20:01