منتديات مواد الاجتماعيات

منتديات مواد الاجتماعيات


    المسجد النبوي

    شاطر

    Admin
    Admin
    Admin

    الدولة :
    عارضة الطاقة :
    90 / 10090 / 100

    عدد المساهمات : 9005
    نقاط : 19215
    تاريخ التسجيل : 10/08/2010

    المسجد النبوي

    مُساهمة من طرف Admin في الإثنين نوفمبر 28 2011, 22:50



    المسجد النبوي



    موضوعنا اليوم مسجد النبي محمد بن عبد الله رسول الاسلام وفيه يوجد قبره، ويعد المسجد النبوي ثاني أقدس دور العبادة بالنسبة للمسلمين بعد المسجد الحرام في مكة. يقع في المدينة المنورة في غرب المملكة العربية السعودية. والمسجد النبوي هو أحد ثلاثة مساجد تشد لها الرحال في الدين الاسلامي؛ فقد قال النبي: «لا تشد الرحال الا الى ثلاثة مساجد: المسجد الحرام، والمسجد الأقصى، ومسجدي هذا». الصلاة فيه تعدل ألف صلاة فيما دونه من المساجد الا المسجد الحرام؛ فقد قال النبي: «صلاة في مسجدي هذا أفضل من ألف صلاة فيما سواه الا المسجد الحرام». ويعتبر المسجد النبوي أول مكان في الجزيرة العربية يتم فيه الاضاءة عن طريق استخدام المصابيح الكهربائية عام 1327 هـ الموافق 1909 م.

    بناء المسجد في عهد الرسول

    عندما وصل النبى الى المدينة المنورة في ربيع الأول من العام الأول من هجرتهِ، تحفه جموع المسلمين من المهاجرين والأنصار، بركت الناقة في أرض تقع في وسط المدينة، فاشتراها النبي من أهلها واختارها لتكون مسجداً يجتمع المسلمون فيه لأداء صلواتهم وعباداتهم، وشرع مع أصحابه في بنائه. كان طوله سبعين ذراعاً، وعرضه ستين ذراعاً، أي ما يقارب 35 متراً طولاً، و30 عرضاً. وجعل أساسه من الحجارة والدار من اللَّبِن وهو الطوب الذي لم يحرق بالنار، وجعل له ثلاثة أبواب، وسقفه من الجريد. وكان النبي يبني معهم اللَّبِن والحجارة. شهدت سنة 7 هـ توسعة المسجد فزاده أربعين ذراعاً في العرض وثلاثين ذراعاً في الطول، حتى أصبح المسجد مربع الشكل مائة ذراع في مائة ذراع. مع بقاء المسجد على حده الأول من جهة القبلة. ثم شهد أكثر من توسعة في عهد الخلفاء الراشدين، وشهد أيضا توسعة في العهد الأموي والعباسي وعهد المماليك وفي العهد العثماني ثم العهد السعودي حيث أولى ملوك السعودية اهتماما بالغا بتوسعته والعمل على ادخال اصلاحات فيه حيث بلغ في عهدهم أقصى اتساع.

    معالم المسجد النبوي

    منبر النبي

    قال النبي: «ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة ومنبري على حوضي».

    وكان النبي يخطب أولاً الى جذع نخلة ثم صنع له المنبر فصار يخطب عليه، روى البخاري في صحيحه عن جابر: «أن النبي صلى الله عليه وسلّم كان يقوم يوم الجمعة الى شجرة أو نخلة فقالت امرأة من الأنصار أو رجل: يا رسول الله ألا نجعل لك منبراً؟ قال: ان شئتم. فجعلوا له منبراً، فلما كان يوم الجمعة دفع الى المنبر فصاحت النخلة صياح الصبي، ثم نزل النبي صلى الله عليه وسلّم فضمَّه اليه يئِنُّ أنين الصبي الذي يُسَكَّن قال: كانت تبكي على ما كانت تسمع من الذكر عندها». وأقيم بعد الجذع مكانه أسطوانة تعرف بالاسطوانة المخلقة أي: المطيبة. ولحرمة هذا المنبر جعل النبي محمد اثم من حلف عنده -كاذباً- عظيماً، حيث قال: «لا يحلف عند هذا المنبر عبد ولا أمة على يمين آثمة ولو على سواك رطب الا وجب له النار».


    Admin
    Admin
    Admin

    الدولة :
    عارضة الطاقة :
    90 / 10090 / 100

    عدد المساهمات : 9005
    نقاط : 19215
    تاريخ التسجيل : 10/08/2010

    رد: المسجد النبوي

    مُساهمة من طرف Admin في الإثنين نوفمبر 28 2011, 22:51


    الروضة

    هي موضع في المسجد النبوي واقع بين المنبر وحجرة النبي . ومن فضلها عند المسلمين ما رواه البخاري في صحيحه عن أبي هريرة: «أن النبي صلى الله عليه وسلّم قال: ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة ومنبري على حوضي». وذرعها من المنبر الى الحجرة 53 ذراعاً، أي حوالي 26 متراً ونصف متر وهي الآن محددة سجاد اخضر اللون مختلف عن بقية سجاد الحرم.

    الصُّفة

    وتعرف بدكة الأغوات بعدما حُوِّلت القبلة الى الكعبة أمرالنبي بعمل سقف على الحائط الشمالي الذي صار مؤخر المسجد، وقد أعد هذا المكان لنزول الغرباء فيه ممن لا مأوى له ولا أهل.

    وكان جُل عمل أهل الصفة تعلّم القرآن والأحكام الشرعية من رسول الاسلام أو ممن يأمره رسول الاسلام بذلك، فاذا جاءت غزوة، خرج القادر منهم للجهاد فيها. واتفقت معظم الأقوال على أن ما يقرب من أربعمائة صحابي تواردوا على الصفة، في قرابة تسعة أعوام الى أن جاء الله سبحانه وتعالى بالغنى «كما تذكر المصادر الاسلامية»، وذلك قبيل وفاة النبي محمد. يقول أبو هريرة: «لقد رأيت معي في الصفة ما يزيد على ثلاثمائة، ثم رأيت بعد ذلك كل واحد منهم واليًا أو أميرًا، والنبي صلى الله عليه وسلّم قال لهم ذلك حين مر بهم يوماً ورأى ما هم عليه».

    الحجرة النبوية

    حجرة عائشة بنت أبي بكر التي دُفِن فيها النبي بعد وفاته. ثم دفن فيها بعد ذلك أبو بكر الصديق سنة 13 هـ وكان قد أوصى عائشة أن يدفن الى جانب رفيقه رسول الاسلام محمد، فلما توفي حفر لهُ وجعل رأسه عند كتفي الرسول . ودفن فيها بعدهما عمر بن الخطاب سنة 24 هـ الى جانب الصديق، وكان قد استأذن عائشة في ذلك فأذنت له، وصفة القبور وترتيبها كالآتي: قبر النبي في جهة القبلة مقدماً. ويليه خلفه قبر أبي بكر الصديق ورأسه عند منكب النبي.

    الحائط المخمس

    هو جدار مرتفع عن الأرض بنحو 13 ذراعاً أي ستة أمتار ونصف، بناه عمر بن عبد العزيز سنة 91 هـ حول الحجرة، وسمّي مُخَمساً لأنه مكون من خمسة جدران وليس له باب، وجعله مخمساً حتى لا يشبه بالكعبة.

    القبة الخضراء

    وتسمى أيضا بالقبة الفيحاء، وعرفت قديما بالزرقاء والبيضاء. وهي القبة التي بنيت على الحجرة النبوية في أيام الملك قلاوون عام 678 هـ وكانت مربعة من أسفلها مثمنة من أعلاها وكانت بالخشب على رؤوس الأساطين المحيطة بالحجرة وسمر فوق الخشب ألواح من الرصاص عن الأمطار وفوقها ثوب من المشمع. ثم حدث حريق في الحرم في عهد السلطان حسن بن محمد بن قلاوون واحترق من ضمنه ألواح الرصاص فجددت هذه الألواح ثم جددت مرة أخرى عام 765 هـ على عهد السلطان شعبان بن حسن بن محمد. وفي عهد السلطان قايتباي عام 886 هـ حدث الحريق الثاني للحرم فأمر بتجديد بناء الحرم ومن ضمنه القبة الخشبية. وفي عهد السلطان الغازي محمود العثماني تشققت القبة العليا فأمر بهدم أعاليها واعادة بناءها..

    أساطين المسجد النبوي

    اي السواري (الأعمدة) التي في المسجد النبوي في القسم القبلي منه أقيمت في عمارة السلطان عبد المجيد العثماني في مكان السواري التي كانت في عهد النبي محمد من جذوع النخل، فقد تحرّوا عند البناء مواقعها. واذا أطلق اسم على سارية فالمقصود بذلك مكانها. وفي المسجد النبوي ثمان سواري أسطوانات دخلت التاريخ، فقد كان لكل واحدة منها قصة في زمن النبي

    مكتبة المسجد النبوي

    يوجد في الحرم مكتبتان؛ الأولى وهي الأقدم في وسط الحرم ويوجد بها مخطوطات تراثية، والثانية موقعها على سطح الحرم من جهة الغربية خاصة بالكتب والمجلد.

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس ديسمبر 08 2016, 20:02