منتديات مواد الاجتماعيات

منتديات مواد الاجتماعيات


    ما لا يجب فعله بعد الأكل

    شاطر

    Admin
    Admin
    Admin

    الدولة :
    عارضة الطاقة :
    90 / 10090 / 100

    عدد المساهمات : 9005
    نقاط : 19215
    تاريخ التسجيل : 10/08/2010

    ما لا يجب فعله بعد الأكل

    مُساهمة من طرف Admin في الخميس ديسمبر 01 2011, 21:54

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    ما لا يجب فعله بعد الأكل

    يكثر الحديث عن أهمية الطعام الصحي بالنسبة لجميع الأعمار وفي كل الوجبات مع ضرورة تفادي الإسراف في الأكل للوقاية من السمنة والأمراض المتعلقة بها.
    لكي تكتمل الصورة هناك مجموعة من الأمور يجب تجنبها بعد أن نكون قد تناولنا الأكل لنتجنب مشاكل الانتفاخ وعسر الهضم والارتجاع وغيرها من المشاكل الشائعة والتي قد يكفي اتخاذ بعض الإجراءات البسيطة والسهلة لتجنبها.
    أولا من الضروري تجنب شرب الماء بعد الأكل مباشرة أو مع الوجبة، لأن شرب الماء بعد الأكل يؤخر الهضم ويخفف من تركيز عصارة المعدة التي من المفروض أن تبقى مركزة لتسهل الهضم وإلا فإن شرب الماء سيقلل من كفاءتها وبالتالي سيتطلب الهضم وقتا أطول، كما أن الماء يزيد من ملء المعدة وبالتالي انتفاخها وظهورها بشكل أكبر، لذا يفضل تأجيل الشرب إلى ساعتين بعد الأكل حتى تتمكن العصارة المعدية من أن تفرز بالتركيز المناسب لكمية الطعام وتساعد على سهولة الهضم أو يمكن شربه قبل الأكل بقليل كوسيلة لتجنب تناول الكثير من الطعام، ذلك أن أفضل وقت لشرب الماء يكون بعد مرور ساعة أو ساعتين من تناول الطعام، وهذه النصيحة لا تخص الماء وحده بل جميع أنواع المشروبات والسوائل بما فيها المشروبات الغازية.
    أما الشاي فهو الآخر يجب شربه بعيدا عن الوجبات الرئيسية، لأنه قد يسبب عسر الهضم، كما أنه يحتوي على أحماض تمنع الامتصاص الجيد للحديد الموجود في الطعام، لذا ينصح من يعاني فقر الدم على الخصوص بتجنب تناوله بعد الوجبات الرئيسية والاقتصار على شرب كمية قليلة منه خارجها.
    ينصح بتناول الفواكه قبل الأكل كما جاء في القرآن الكريم حيث تذكر الفواكه دائما قبل الأكل، إلا أن العادة جرت على أن يتم تقديمها بعد الأكل مباشرة وهي مسألة غير جيدة، لأن كل الفواكه مباشرة بعد الأكل تتسبب في انتفاخ البطن بالهواء نتيجة تخمرها فوق الأكل الذي تم تناوله قبلها والذي يحتاج وقتا للهضم عكس الفواكه سهلة الهضم. إذا استعصى التعود على تناول الفاكهة قبل الأكل يمكن تركها إلى ما بعده شرط أن يكون هذا بعد مضي ساعة إلى ساعتين من الأكل وإلا فالأفضل قبل ساعة من الوجبة الغذائية .
    عادة أخرى يجب تجنبها بعد الأكل خصوصا بعد تناول كميات مهمة منه تتسبب في زيادة حجب البطن وبالتالي يلجأ المرء إلى إرخاء الحزام حول البطن أو نزع مشد وهذه عادة غير مستحبة لأنها ستزيد من حجم البطن وقد يتسبب ذلك في التواء الأمعاء. هناك من يفضل الاستحمام بعد الأكل مباشرة أو النزول إلى المسبح أو البحر وهذا أمر مرفوض، فالاستحمام بعد الأكل يسبب ارتفاع تدفق الدم لليدين، الأرجل، بعيدا عن الجهاز الهضمي، وبالتالي سيقلل تدفق الدم في مناطق كثيرة من الجسم وبالأخص حول منطقة البطن وعليه سيضعف ذلك الجهاز الهضمي الذي تكون له الأولوية في وصول ما يكفيه من الدم لإتمام عملية الهضم والانتظار ساعتين قبل الذهاب للاستحمام .
    هناك من يقوم بالمشي أو ممارسة الرياضة بعد الأكل اعتقادا منه أن هذا سيساعد على حرق الدهون وما تناوله من أكل، والحقيقة أن هذا غير صحيح لأن المشي سيجعل الدم يتدفق إلى أعضاء أخرى غير الجهاز الهضمي، وبالتالي سيعطل هذا الأخير عن إتمام مهمته من هضم جيد واستخلاص المغذيات من الأطعمة التي أكلناها.
    إن تجنب المشي بعد الأكل أو ممارسة الرياضة لا يعني أن نخلد إلى نوم عميق بعد الأكل مباشرة، فالنوم يتسبب في تعطيل وعدم إكمال عملية هضم الطعام بالشكل المطلوب والأفضل البقاء مستيقظا والقيام بنشاط خفيف حيث يمكن النوم في وقت لاحق.


      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 10 2016, 10:46