منتديات مواد الاجتماعيات

منتديات مواد الاجتماعيات


    متابعة تشكيل الحكومة المغربية الجديدة

    شاطر

    Admin
    Admin
    Admin

    الدولة :
    عارضة الطاقة :
    90 / 10090 / 100

    عدد المساهمات : 9005
    نقاط : 19215
    تاريخ التسجيل : 10/08/2010

    هام الملك محمد السادس يعود إلى الرباط لاستقبال عبد الإله بنكيران وأنباء عن تقديم تشكيلة الحكومة المقبلة

    مُساهمة من طرف Admin في الأحد ديسمبر 11 2011, 21:54


    الملك محمد السادس يعود إلى الرباط لاستقبال عبد الإله بنكيران وأنباء عن تقديم تشكيلة الحكومة المقبلة

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    علمت "كود" من مصادر متطابقة أن أنباء تروج عن احتمال استقبال الملك محمد السادس، بعد غد الثلاثاء (13 دجنبر 2011) ، رئيس الحكومة المعين، عبد الإله بنكيران، الذي من المنتظر أن يعرض عليه تشكيلة الحكومة المقبلة حتى يقدم الملك موافقته عليها.
    وأبرزت المصادر أنه من المرجح أن يعود الملك محمد السادس، يوم الثلاثاء، من شمال المملكة إلى الرباط من أجل استقبال رئيس الحكومة المعين.
    وتأتي هذه الأنباء في وقت ينتظر أن يحسم عبد الإله بنكيران، قريبا، في مقترحات الاستوزار التي قدمت له من طرف أحزاب الاستقلال، والتقدم والاشتراكية، والحركة الشعبية.
    ويشرف الملك محمد السادس في تطوان على إعطاء انطلاقة عدد من المشاريع ذات الطابع الاجتماعي، والاقتصادي.
    كود

    Admin
    Admin
    Admin

    الدولة :
    عارضة الطاقة :
    90 / 10090 / 100

    عدد المساهمات : 9005
    نقاط : 19215
    تاريخ التسجيل : 10/08/2010

    هام أحزاب تقدم مقترحاتها لرئيس الحكومة حول الوزارات التي تريد تسلم حقائبها ومسؤول في "البيجيدي" يصفها بـ "المحترمة" وبنكيران يواجه إشكالات من "العيار الثقيل"

    مُساهمة من طرف Admin في الأحد ديسمبر 11 2011, 21:57


    أحزاب تقدم مقترحاتها لرئيس الحكومة حول الوزارات التي تريد تسلم حقائبها ومسؤول في "البيجيدي" يصفها بـ "المحترمة" وبنكيران يواجه إشكالات من "العيار الثقيل"

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    كشف قيادي في العدالة والتنمية، لـ "كود"، أن الاستقلال، والتقدم والاشتراكية، والحركة الشعبية، بعثوا إلى رئيس الحكومة المعين، عبد الإله بنكيران، بمقترحاتهم بخصوص الحقائب الوزارية، التي يميلون إلى تولي مسؤوليتها.
    وذكر المصدر أن عبد الإله بنكيران لم يحسم بعد في هذه المقترحات، التي وصفها بـ "المحترمة"، مبرزا أن النقاش ما زال مستمرا داخل بيت "البيجيدي"، قبل بدء رئيس الحكومة المعين، بداية هذا الأسبوع، الجولة الثانية من المفاوضات.
    وتوقعت مصادر سياسية، في تصريحات لـ "كود"، أن "يصطدم بنكيران بإشكالات تتمثل في محاولة الاستقلال الحصول على وزارات استراتيجية، علما أنه يحاول الحصول على أكبر عدد من الحقائب، لمحاولة نزع فتيل الصراع المشتعل داخل الحزب، الذي عبر عدد من مناضليه عن رغبتهم في الاستوزار".
    وذكرت المصادر ذاتها أن "التقدم والاشتراكية يريد أيضا الحصول على حقائب وزارية أكثر من تلك التي كانت بحوزته في الحكومة السابقة"، مشيرا إلى أن "بنكيران قد يصطدم باقتراح أحزاب عودة وجوه حكومية سابقة إلى الاستوزار، إلى جانب تقديم موارد بشرية تعاني من الشيخوخة"، وهو ما سيجعل الأمين العام للعدالة والتنمية لا يفي بوعده المتمثل في الاستعانة بوجوه شابة.
    إشكالية أخرى ستواجه رئيس الحكومة المعين تتمثل في البرنامج، إذ أن "البيجيدي" سيكون مطالب بالتقليص من ما جاء فيه حتى يتلاءم مع توجهات باقي الأحزاب المشاركة، خاصة في مجال الحقوق والحريات.
    يشار إلى أن "برلمانات" التقدم والاشتراكية، والاستقلالية، والحركة الشعبية، حددت بعض الشروط الواجب توفرها في برنامج الاشتغال في الحكومة المقبلة.

    Admin
    Admin
    Admin

    الدولة :
    عارضة الطاقة :
    90 / 10090 / 100

    عدد المساهمات : 9005
    نقاط : 19215
    تاريخ التسجيل : 10/08/2010

    هام رباح يكشف تقلد العدالة والتنمية من سبع إلى عشر حقائب وزارية

    مُساهمة من طرف Admin في الأحد ديسمبر 11 2011, 23:24


    رباح يكشف تقلد العدالة والتنمية من سبع إلى عشر حقائب وزارية

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    حكيم السليماني- القنيطرة

    كشف عبد العزيز رباح، بأن حزب العدالة والتنمية، سيكون نصيبه من الحقائب الوزارية من سبع إلى عشر حقائب، داعيا في كلمة أمام جمع غفير من القنيطريين والقنيطريات، خلال مهرجان احتفالي خطابي نظمته شبيبة العدالة والتنمية بالقاعة المغطاة بحي الساكنية بالقنيطرة، مساء يوم الأحد 11 دجنبر الجاري، مُواصلة مساندة حزب العدالة والتنمية في تجربته الجديدة التي قال بأنها ستكون الأصعبمن السابقة، لأن الحزب سينتقل فيها من خطاب الاحتجاج، إلى خطاب الإنجاز، هذا الشعب، الذي يقول رباح "استطاع أن يحقق الاستقرار لبلده دون حاجة إلى إراقة الدماء كما حصل ببلدان عربية أخرى".

    ووجه الرباح، انتقادات خفية، إلى حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، الذي اختار التموقع في صف معارضة حكومة بنكيران، مشيرا إلى أن الاتحاديين لم يردوا جميل العدالة والتنمية الذي اختار مساندة حكومة عبد الرحمان اليوسفي في تجربة التناوب "رغم عدم مشاركتنا في حكومة اليوسفي التي دعانا إليها، لم نُعارض حكومته بل اتخذنا موقف المساندة النقدية، إيمانا منا بأنه حرام أن نختار موقعا ضد إرادة الشعب"، ولم يخف رغبته في مشاركة حزب الوردة في حكومة العدالة والتنمية "كُنا نتمنى أن يُساندوا التغيير الذي أراده الشعب، نتمنى أن يكون موقفهم في مصلحة الوطن".

    ومن خلال حديث عزيز كرماط النائب البرلماني الجديد عن حزب العدالة والتنمية، إلى الحاضرين في المهرجان، يمكن استنتاج أن حزب العدالة والتنمية يسير في طريق الدفع بعبد العزيز رباح لتقلد منصب وزاري في الحكومة الجديدة، يقول كرماط "نحن في القنيطرة نتوانى إزعاج البرلماني ورئيس بلدية القنيطرة عزيز رباح، عند استوزاره، مضيفا "غادي نَصَدْعُوه مَزْيَانْ باش يتهلا فدوائر مدينة القنيطرة".

    ولم يستطع عبد الإله ابن كيران، رئيس الحكومة المعين، وزعيم حزب العدالة والتنمية مشاركة شبيبة حزبه احتفالها بفوز العدالة والتنمية في الاستحقاقات الأخيرة، مُكتفيا بالحديث إليهم عبر مكالمة هاتفية، متقطعة، جاء فيها "لاتهتموا بالأعداء ما دمتم تحبون هذا الشعب، وما دمتم مستقيمين".

    Admin
    Admin
    Admin

    الدولة :
    عارضة الطاقة :
    90 / 10090 / 100

    عدد المساهمات : 9005
    نقاط : 19215
    تاريخ التسجيل : 10/08/2010

    هام بنكيران : متشبثون بوزارة المالية وعدد الحقائب الوزارية بين 25 و30

    مُساهمة من طرف Admin في الإثنين ديسمبر 12 2011, 20:50


    بنكيران : متشبثون بوزارة المالية وعدد الحقائب الوزارية بين 25 و30

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    حكيم السليماني من الرباط (عدسة: منير امحيمدات)

    كشف رئيس الحكومة المعين عبد الإله بنكيران، بأنه ليس ضروريا أن يكون من بين الوزراء الذين سيقترحهم حزب العدالة والتنمية أعضاء في العدالة والتنمية، موضحا في ندوة صحفية تحدث فيها لأزيد من ساعة ونصف صباح يوم الإثنين 12 دجنبر الجاري "قناعتي إن وجدنا شخصا نعرفه من خارج الحزب، مُؤهلا لتحمل إحدى الحقائب، يجب أن نصوت عليه ليس بالأغلبية فقط بل بالإجماع"، مضيفا بأنه ليس شرطا أن يكون وزراءنا يحملون في جبينهم "مصباحا"، لأن ما نحتاجه اليوم شخصا يحمل دماغا يعود بالنفع على العمل الحكومي".

    وفي موضوع متصل، اعتبر بنكيران أنه يصعب تشكيل حكومة من 15 أو20 وزيرا وكاتبا للدولة، مشيرا إلى أن عدد الحقائب قد يصل إلى حوالي 25 إلى 30 حقيبة وزارية. مؤكدا تشبث حزبه بحقيبة المالية، مشيرا إلى أن توزيع الحقائب ستتدخل فيها معايير أخرى من قبيل عدد المقاعد في البرلمان.

    وعن ما تداولته وسائل الإعلام من رغبة أمناء عامين كامحند العنصر تحمل حقيبة الداخلية، شدد بنيكران على أن من حق الصحافة الحديث ما تريد، وبأنه لا يعترف إلا بما اقترحه على جلالة الملك، ثم حصل فيما بعد على أغلبية البرلمان.

    وكشف بنيكران، بأنه سيجري مساء يوم الإثنين اجتماعا موسعا مع الأمناء العامين لأحزاب الاستقلال والتقدم والاشتراكية والحركة الشعبية، هؤلاء الذين من المرتقب أن يصطحبوا معهم أعضاء في هيئاتهم، وهكذا سيكون الاجتماع مكونا بالإضافة الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، اجتماعا لـــجي 4، أو جي 8، لكنه يقول بنكيران مازحا "ليس جي 8 الذي تعرفونه".

    وبخصوص كيفية تعامله، مع اللوبيات الموجودة الإعلام، قال بنيكران " هذه اللوبيات موجودة في كل مكان وليس في الإعلام وحده"، مضيفا بسخرية "أرجو أن تكون أفضل من اللوبيا (يقصد الفاصوليا)".

    وبخصوص كيف ستكون علاقته بفؤاد عالي الهمة بعد تعيين الأخير مستشارا ملكيا ، قال بنيكران بعدما أن استعرض التشنجات التي عرفتها علاقتهما"اتصلت بالهمة بعد سماعي خبر تعيينه مستشارا للملك، فوجدت هاتفه مشغولا، وعاود الاتصال بي"، مضيفا "سألني عن إمكانية أن يعود العداد إلى الصفر"، فأجبته" ليس لدي أي مشكل أن يعود العداد إلى الوراء".

    إلى ذلك قبل أن يبدأ بنكيران ندوته الصحافية، طلب من الصحافيين تغيير مكان التصوير، مما تسبب في جلبة وانتقادات داخل المقر المركزي لحزب العدالة والتنمية بالرباط، بعدما صعد إلى مكتبه وتركهم ينتظرون قدومه، وعند بداية حديثه، ظل هاتفه يرن دون أن ينتبه إلى ذلك، فأخرجه من جيب سترته، واعتذر للصحافيين قائلا : " إني بريء من هذا غير أنني مسؤول عنه".

    ولم يتخل عن قفشاته المعروفة، ومنها مخاطبته لمراسلة قناة فرانس 24، قبل أن يجيبها على سؤالها "هل أنت متزوجة؟"، فأجابته "نعم، وزوجي صديقك"، فضحك بنكيران، قبل أن يُضيف "سأزيدك سؤالا إضافيا"،وبعدما احتجبت إحدى الناشطات في الفايسبوك، معتبرة ذلك من قبيل الزبونية، بادرها بنكيران، متسائلا "شحال بغيتي من سؤال أنت؟" فطلبت ثلاث أسئلة، فبادرها قائلا " هي لك، بقيتي على خاطرك، وفين هي الزبونية دابا هانتي خذيتي اكثر منها".

    وجدد بنكيران، دعوته لحركة 20 فبراير بالجلوس إلى طاولة الحوار، موضحا في معرض جوابه حول ما إذا كانت ستتعرض هذه الحركة لتدخلات عنيفة من طرف حكومته، "اتركوها حتى تقع، كما كان يقول الإمام مالك".

    Admin
    Admin
    Admin

    الدولة :
    عارضة الطاقة :
    90 / 10090 / 100

    عدد المساهمات : 9005
    نقاط : 19215
    تاريخ التسجيل : 10/08/2010

    هام "الاستقلال" يتفاوض مع بنكيران على وزارات اجتماعية واقتصادية وسياسية

    مُساهمة من طرف Admin في الإثنين ديسمبر 12 2011, 21:10


    "الاستقلال" يتفاوض مع بنكيران على وزارات اجتماعية واقتصادية وسياسية

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    حسن حمورو- هسبريس

    قال مصدر مطلع لـ"هسبريس" إن قيادة حزب الاستقلال اتفقت على ألا تشمل مفاوضاتها مع عبد الإله بنكيران رئيس الحكومة المعين حول الحقائب الوزارية إلا الوزارات ذات الطابع السياسي والاجتماعي والاقتصادي "التي سيفيد فيها الاستقلال" وألا تخضع أي من الوزارات أو كتابات الدولة التي وصفها مصدرنا بالصغيرة وغير المقدرة لأي تفاوض.

    وأضاف المصدر ذاته إن نقاشا حادا جرى بين قيادة الاستقلال حول عدد من الأسماء التي سيرشحها الحزب لتولي مناصب وزارية، موضحا أن معايير أخرى غير معايير الكفاءة شملت المرشحين، منها معيار الجغرافيا والتمثيل الجهوي حسب عدد المقاعد المحصل عيها عن كل جهة ومعيار التاريخ "النضالي" والتنظيمي داخل حزب الاستقلال.

    وأضاف المتحدث إن اللائحة التي سيتم اقتراحها في اجتماع بين وفد الاستقلال مع بنكيران تضم عددا كبيرا من الأسماء بما فيها أسماء سبق وأن تولت حقائب وزارية في الحكومات السابقة.

    Admin
    Admin
    Admin

    الدولة :
    عارضة الطاقة :
    90 / 10090 / 100

    عدد المساهمات : 9005
    نقاط : 19215
    تاريخ التسجيل : 10/08/2010

    هام لقاء بنكيران مع زعماء الأغلبية يحسم في رئاسة مجلس النواب

    مُساهمة من طرف Admin في الثلاثاء ديسمبر 13 2011, 15:14


    لقاء بنكيران مع زعماء الأغلبية يحسم في رئاسة مجلس النواب

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    أعلن نبيل بنعبد الله الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية أن اللقاء الذي عقده عبد الإله بنكيران رئيس الحكومة المعين، مساء الاثنين 12 دجنبر الجاري ، مع الأمناء العامين للأحزاب التي وافقت على المشاركة في الحكومة المقبلة حسم في منصب رئاسة مجلس النواب.

    وقال بنعبد الله، في تصريح للصحافة عقب هذا اللقاء الذي حضره أيضا عباس الفاسي الأمين العام لحزب الاستقلال وامحند العنصر الأمين العام للحركة الشعبية، ان "اللقاء كان مثمرا وإيجابيا وانه حسم في رئاسة مجلس النواب".

    ومن جهته، أكد امحند العنصر أن اللقاء حسم في هذا المنصب، موضحا أنه سيكون من نصيب الأغلبية.

    أما بنكيران فأشار، في تصريح مماثل، إلى أن اللقاء جرى في جو أخوي وجدي وبني على مقاربة تشاركية إذ تم التطرق خلاله للقضايا المرتبطة بالبرلمان ولآلية تحضير البرنامج الحكومي، مضيفا أنه تقرر تكثيف اللقاءات في اتجاه إنهاء تشكيل الحكومة في أقرب الآجال وعرضها على الملك محمد السادس.

    وكان رئيس الحكومة المعين قد صرح في وقت سابق اليوم بأن عدد الوزارات وكتابات الدولة التي ستتألف منها الحكومة المقبلة "يرجح أن يتراوح بين 25 و30 حقيبة".

    Admin
    Admin
    Admin

    الدولة :
    عارضة الطاقة :
    90 / 10090 / 100

    عدد المساهمات : 9005
    نقاط : 19215
    تاريخ التسجيل : 10/08/2010

    هام رد: متابعة تشكيل الحكومة المغربية الجديدة

    مُساهمة من طرف Admin في الثلاثاء ديسمبر 13 2011, 21:10


    الفاسي والعنصر وبنعبد الله وزراء دولة بدون حقيبة في حكومة بنكيران

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    منصب رئيس مجلس النواب سيؤول للاستقلالي كريم غلاّب

    علمت "هسبريس" من مصدر مطلع أن تشكيلة الحكومة المغربية الجديدة التي يرأسها عبد الإله بنكيران ستضم 28 حقيبة وزارية.

    وأضاف المصدر ذاته لـ"هسبريس" أن حكومة بنكيران المرتقبة، ستضم ثلاثة وزراء دولة بدون حقيبة، ويتعلق الأمر بالأمين العام لحزب الاستقلال عباس الفاسي، وامحند العنصر الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، ونبيل بنعبد الله الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية ، وهم زعماء أحزاب الأغلبية التي قبلت الانضمام إلى التحالف الحكومي الذي يقوده حزب العدالة والتنمية.

    وفي سياق متصل تأكد بشكل حاسم أن منصب رئيس مجلس النواب سيؤول إلى الاستقلالي كريم غلاب وزير النقل والتجهيز في الحكومة المنتهية ولايتها.

    وكان اللقاء الذي عقده عبد الإله بنكيران رئيس الحكومة المعين، مساء الاثنين 12 دجنبر الجاري ، مع الأمناء العامين للأحزاب التي وافقت على المشاركة في الحكومة المقبلة قد حسم في منصب رئاسة مجلس النواب.

    Admin
    Admin
    Admin

    الدولة :
    عارضة الطاقة :
    90 / 10090 / 100

    عدد المساهمات : 9005
    نقاط : 19215
    تاريخ التسجيل : 10/08/2010

    هام رد: متابعة تشكيل الحكومة المغربية الجديدة

    مُساهمة من طرف Admin في الثلاثاء ديسمبر 13 2011, 21:35

    لقاء صحفي للسيد عبد الإله ابن كيران يوم الاثنين 12 دجنبر



    .

    Admin
    Admin
    Admin

    الدولة :
    عارضة الطاقة :
    90 / 10090 / 100

    عدد المساهمات : 9005
    نقاط : 19215
    تاريخ التسجيل : 10/08/2010

    هام بنعبد الله ينفي استوزاره وقيادي استقلالي يؤكد ترأس حزبه لمجلس النواب

    مُساهمة من طرف Admin في الأربعاء ديسمبر 14 2011, 09:52


    بنعبد الله ينفي استوزاره وقيادي استقلالي يؤكد ترأس حزبه لمجلس النواب

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    حسن حمورو- هسبريس

    نفى نبيل بنعبد الله الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية أن تكون المشاورات التي يجريها عبد الإله بنكيران رئيس الحكومة المعين مع الأمناء العامين للأحزاب التي وافقت على المشاركة في الحكومة الجديدة، أسفرت عن أي اتفاق بخصوص الحقائب الوزارية، وأوضح بنعبد الله في اتصال هاتفي مع "هسبريس" أن كل ما تمت مناقشته يتعلق بهيكلة الحكومة ورئاسة مجلس النواب.

    وكان مصدر مطلع قد أكد للموقع أن الحكومة المغربية المقبلة بات محسوما أن تتشكل من 28 وزيرا وكاتب دولة وفق هيكلة مقترحة من طرف بنكيران ترتكز على عدد من القطاعات عملا بما يُعرف بالمنهجية الأفقية في التدبير على حد تعبير مصدرنا.

    المصدر نفسه أخبر أن الهيكلة المتوافق عليها ضمت ثلاث وزراء دولة بدون حقيبة سيتم إسنادها لنبيل بن عبد الله أمين عام التقدم والاشتراكية ومحند العنصر أمين عام الحركة الشعبية وعباس الفاسي أمين عام الاستقلال، وحسب المصدر المذكور فإن وزراء الدولة الثلاث ستكون لهم مهمة سياسية بالدرجة الأولى تتعلق بالاستشارة في القضايا الوطنية الكبرى ومساعدة رئيس الحكومة في أداء مهامه.

    من جهة أخرى أكد قيادي استقلالي أن رئاسة مجلس النواب ستؤول لحزب الميزان تنفيذا لما اتفق عليه رئيس الحكومة مع الأمناء العامين للأحزاب الثلاث المتحالفة معه في اجتماع 12 دجنبر، مشيرا إلى أن كريم غلاب من بين المرشحين الذين سيقترحهم الحزب لترأس مجلس النواب.

    Admin
    Admin
    Admin

    الدولة :
    عارضة الطاقة :
    90 / 10090 / 100

    عدد المساهمات : 9005
    نقاط : 19215
    تاريخ التسجيل : 10/08/2010

    هام بنكيران يحسم في تشكيلة الحكومة الجديدة بعد غد الخميس

    مُساهمة من طرف Admin في الأربعاء ديسمبر 14 2011, 09:55


    بنكيران يحسم في تشكيلة الحكومة الجديدة بعد غد الخميس

    حكيم السليماني من الرباط (عدسة: منير امحيمدات


    كان عبد الإله بنكيران الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، ورئيس الحكومة المعين، في قمة فرحه وهو يودع، مساء الثلاثاء 13 دجنبر الجاري ، كُلاً من الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية نبيل بنعبد الله، والأمين العام لحزب الحركة الشعبية، امحند العنصر، وسعيد أمسكان، عضو المكتب السياسي للحركة الشعبية، وعضوي اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، محمد السوسي وعبد الواحد الفاسي عن اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال.

    وكشف عبد الإله بنكيران، عقب انتهاء اللقاء، أن ما دار بين أعضاء الأغلبية الحكومية في جلسة من جلسات الجولة الثانية في أفق تشكيل الحكومة المُقبلة، تمحور حول ثلاث نقاط أساسية هي ميثاق للأغلبية، والتحضير لإعداد تصريح حكومي، وهيكلة الحكومة، هذه الأخيرة يقول بنكيران " هي التي حظيت بحصة الأسد في المشاورات"، موضحا بأن استكمال الحديث حولها سيكون يوم الخميس المقبل، بينما سيتم تعميق النقاش في ميثاق الأغلبية الذي تكلف بإعداد ورقته الأولية حزب التقدم والاشتراكية، وتشكيل لجنة لإعداد التصريح الحكومي يوم الأربعاء 14 دجنبر الجاري.

    وأوضح بنكيران أن عدد أعضاء الحكومة المقبلة، لن يتجاوز 30 حقيبة، سيتم فيها احترام بعض المعايير، ومن بينها الانسجام والوضوح.

    واكتفى، نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، بالقول بأن الأمور تسير الأمور في جو إيجابي وأخوي، مشيرا إلى الذي يجب أن يتحدث الآن هو رئيس الحكومة.

    Admin
    Admin
    Admin

    الدولة :
    عارضة الطاقة :
    90 / 10090 / 100

    عدد المساهمات : 9005
    نقاط : 19215
    تاريخ التسجيل : 10/08/2010

    هام رئيس الحكومة المعين يلتقي الملك سرا يومه الأربعاء وو يطلعه على الهيكلة الحكومية

    مُساهمة من طرف Admin في الأربعاء ديسمبر 14 2011, 21:31


    رئيس الحكومة المعين يلتقي الملك سرا يومه الأربعاء وو يطلعه على الهيكلة الحكومية

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    علمت "كود" من مصادر متطابقة أن الملك محمد السادس استقبل يومه الأربعاء على الساعة الثالثة بعد الزوال الأمين العام لحزب "العدالة والتنمية" رئيس الحكومة المعين عبد الإله بنكيران.

    وأكدت مصادر "كود" أن اللقاء تم في سرية ولم يسمح لا للتلفزيون ولا للقنوات التابعة للقطب العمومي بتسجيله.

    وحسب مصادر حزبية لـ"كود"، فإن عبد الإله بنكيران قد يكون أطلع الملك محمد السادس، خلال هذا اللقاء، على هيكلة الحكومة الجديدة، بالإضافة إلى اختيار كريم غلاب رئيسا لمجلس النواب.

    Admin
    Admin
    Admin

    الدولة :
    عارضة الطاقة :
    90 / 10090 / 100

    عدد المساهمات : 9005
    نقاط : 19215
    تاريخ التسجيل : 10/08/2010

    هام بن كيران يقدم لحلفائه هيكلة الحكومة الجديدة والحسم بشأنها اليوم

    مُساهمة من طرف Admin في الخميس ديسمبر 15 2011, 10:43


    بن كيران يقدم لحلفائه هيكلة الحكومة الجديدة والحسم بشأنها اليوم

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    بينما توقعت مصادر متطابقة في أحزاب الغالبية التي ستتكون منها حكومة عبد الإله بن كيران، أمين عام حزب العدالة والتنمية الإسلامي، أن يتم اليوم (الخميس) الحسم في مسألة هيكلة الحكومة الجديدة، بعد أن تسلمتها الأحزاب الأربعة أمس للنظر فيها وإدخال التعديلات عليها، وفي ضوئها سيتم توزيع الحقائب الوزارية - قالت مصادر مطلعة في حزب العدالة والتنمية لـ«الشرق الأوسط» إن جميع الوزارات ستوضع على رأسها شخصيات حزبية باستثناء وزارة الدفاع الوطني ووزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، وهو ما يؤشر إلى أن الطيب الفاسي الفهري، وزير الخارجية الحالي، لن يواصل مهامه في شارع روزفلت في الرباط حيث مقر وزارة الخارجية، ونفس الأمر بالنسبة للطيب الشرقاوي، وزير الداخلية.
    وعلمت «الشرق الأوسط» أن عبد الله باها، الرجل الثاني في العدالة والتنمية، سيعين نائبا لرئيس الحكومة بمرتبة وزير دولة (في المغرب أعلى درجة من وزير)، بينما ستؤول وزارة الخارجية في الغالب إلى الدكتور سعد الدين العثماني، رئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، هذا مع العلم أن نبيل بن عبد الله، أمين عام حزب التقدم والاشتراكية أبدى رغبته أيضا في تولي رئاسة الدبلوماسية المغربية. بينما أبدى محند العنصر، أمين عام الحركة الشعبية، رغبته في تولي وزارة الداخلية. وقالت المصادر ذاتها لـ«الشرق الأوسط» إنه لأول مرة تتم مشاورات تشكيل الحكومة بشكل جماعي، ذلك أن رئيس الحكومة لم ينفرد بلقاء كل زعيم حزب على حدة، ويطبخ معه ما يريد.
    وكان رئيس الحكومة المعين قد اجتمع الاثنين مع قيادات في أحزاب: «الاستقلال»، و«الحركة الشعبية»، و«التقدم والاشتراكية»، تم خلاله تبادل الآراء والاتفاق على تقديم مرشح واحد للغالبية الجديدة من أجل الظفر برئاسة مجلس النواب، كما تم عقد اجتماع ثان الثلاثاء تم الالتزام فيه بتقديم مشروع هيكلة الحكومة الجديدة، من قبل الحزب القائد، على أن تعد باقي الأحزاب مشروع ميثاق الغالبية يضم مبادئ عامة، كما تم تشكيل فريق عمل يضم ممثلين عن كل حزب مهمته الإعداد للتصريح الحكومي الذي سيلقيه رئيس الحكومة الجديد أمام البرلمان.
    وعلمت «الشرق الأوسط» أن الهيكلة الجديدة ستضم وزارة التربية والتعليم، التي ستتفرع عنها وزارة منتدبة لدى وزير التربية مكلفة التعليم العالي والبحث العلمي، ووزارة مكلفة الدفاع الوطني، بينما قسمت وزارة الداخلية إلى وزارتين أطلق على الوزارة الجديدة الوزارة المنتدبة لدى وزير الداخلية المكلفة اللامركزية والتنمية المحلية، كما ألحقت بوزارة الخارجية وزارة منتدبة جديدة اسمها الوزارة المنتدبة لدى وزير الخارجية المكلفة الجالية المغربية المقيمة بالخارج، أما وزارة العدل فقد أصبحت تسمى وزارة العدل وحقوق الإنسان، وتم إلغاء المندوبية المكلفة حقوق الإنسان، وإلحاق مندوبية السجون بوزارة العدل، أما وزارة العلاقات مع البرلمان فأصبحت تسمى الوزارة المكلفة العلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، وأضيفت وزارة الثقافة إلى الإعلام والاتصال، وأضيف إلى وزارة الطاقة والمعادن قطاع الماء بحيث تم إلغاء المكتب الوطني للماء الصالح للشرب، أما وزارة الاقتصاد والمالية فتم إلحاق مندوبية التخطيط بها، وتم إحداث وزارة التنمية المجالية والسكنى والتعمير، ووزارة التنمية المستديمة والمياه والغابات والبيئة، وتم إلغاء مندوبية المياه والغابات، وهناك أيضا الأمانة العامة للحكومة، ووزارة الشؤون العامة ومؤسسات الحكامة، ووزارة السياحة والصناعة والتقليدية، ووزارة الصحة، ووزارة النقل والتجهيز، ووزارة الفلاحة، ووزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، ووزارة الصيد البحري، ووزارة التشغيل والتكوين المهني، ووزارة الشباب والرياضة, ووزارة التجارة والصناعة والتكنولوجيا الحديثة, والوزارة المنتدبة المكلفة التضامن والأسرة.

    المصدر: الشرق الأوسط

    Admin
    Admin
    Admin

    الدولة :
    عارضة الطاقة :
    90 / 10090 / 100

    عدد المساهمات : 9005
    نقاط : 19215
    تاريخ التسجيل : 10/08/2010

    هام بنكيران يكشف لقاءه بالملك ويرفض الإفصاح عن عدد حقائب حكومته

    مُساهمة من طرف Admin في الجمعة ديسمبر 16 2011, 00:00


    بنكيران يكشف لقاءه بالملك ويرفض الإفصاح عن عدد حقائب حكومته

    كشف رئيس الحكومة المعين، والأمين العام لحزب العدالة والتنمية عبد الإله بنكيران، لقاءه بالملك محمد السادس في إطار مشاوراته المتواصلة لتشكيل حكومته يوم أمس الأربعاء، مكتفيا بالقول لوسائل الإعلام بعد انتهاء جلسة أخرى من جلسات مشاوراته مع حلفائه المنعقدة يوم الخميس 15 دجنبر الجاري "شرفني جلالة الملك بلقاء، وكما تعلمون لقاءات الملك هو من يعلن ما يجري فيها".

    ومن جهة أخرى، أكد بنكيران أنه تم الاتفاق بين زعماء الأغلبية، الذين استقبلهم صبيحة الخميس بالمقر المركزي لحزب العدالة والتنمية بالرباط، على ميثاق الأغلبية، والهيكلة الحكومية وسيتم وضع اللمسات الأخيرة عليها يوم غد الجمعة على الساعة السابعة مساء، مشيرا إلى أن المشاورات ستستمر خلال الأسبوع الجاري، ولن تتوقف يومي السبت والأحد.

    ورفض بنكيران، رغم إلحاح الصحفيين، الإفصاح عن عدد حقائب حكومته، مرددا قولته المعتادة" لاأعرف وزيرا في هذه الحكومة، سوى هذا الواقف أمامكم"، كما رفض أيضا الكشف عن رئيس مجلس النواب، طالبا توجيه مثل هذا السؤال لعباس الفاسي.

    وحضر اللقاء المذكور، كل من عبد الإله بنيكران رئيس الحكومة المعين وعبد الله بها نائبه في الحزب، ونبيل بنعبد الله الامين العام لحزب التقدم والاشتراكية، وعبد الواحد سهيل عضو الديوان السياسي لنفس الحزب، وعباس الفاسي الامين العام لحزب الاستقلال ومحمد السوسي وعبد الواحد الفاسي عضوي اللجنة التنفيذية للحزب نفسه.

    Admin
    Admin
    Admin

    الدولة :
    عارضة الطاقة :
    90 / 10090 / 100

    عدد المساهمات : 9005
    نقاط : 19215
    تاريخ التسجيل : 10/08/2010

    هام بنكيران يختلي بزعماء الأغلبية

    مُساهمة من طرف Admin في الجمعة ديسمبر 16 2011, 22:04


    بنكيران يختلي بزعماء الأغلبية

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    كان عباس الفاسي، الأمين العام لحزب الاستقلال، أول من وصل لاجتماع يوم الجمعة 16 دجنبر الجاري، من اجتماعات المُشاورات التي يُجريها عبد الإله بنكيران رئيس الحكومة المعين مع أحزاب الأغلبية الثلاث الحركة الشعبية والتقدم والاشتراكية وحزب الاستقلال.

    واستقبل عبد الله بها نائب الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، عباس الفاسي، الذي حضر مساء الجمعة، مُرفقا بمحمد السوسي عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، الذي كان مرتديا جلبابا أبيضا وطربوشا.

    بينما حرص بنكيران، على استقبال امحند العنصر الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، الذي وصل على الساعة السابعة وخمسة دقائق رُفقة سعيد أمسكان عضو المكتب الوطني لحزب الحركة الشعبية، وخاطب بنكيران الأخير وهو يصافحه مازحا : " هل استطعت الدخول من الباب؟".

    وكان نبيل بنعبد الله الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، آخر من وصل، وجاء مصحوبا بعبد الواحد سهيل، الذي خاطبه بنيكران قائلا "أخي سهيل".

    ومنح بنكيران للصحافيين المصورين، فرصة الصعود إلى مكتبه بحي الليمون بالرباط، بضع دقائق لالتقاط صور تذكارية لاجتماعه، ليطلب منهم بعد ذلك الانصراف، تاركينه في خلوة مع حلفائه، لوضع النقط على حروف ميثاق الأغلبية وهندسة حكومته.

    Admin
    Admin
    Admin

    الدولة :
    عارضة الطاقة :
    90 / 10090 / 100

    عدد المساهمات : 9005
    نقاط : 19215
    تاريخ التسجيل : 10/08/2010

    هام أحزاب التحالف الحكومي في المغرب توقع على ''ميثاق الأغلبية''

    مُساهمة من طرف Admin في الجمعة ديسمبر 16 2011, 23:01

    أحزاب التحالف الحكومي في المغرب توقع على ''ميثاق الأغلبية''

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    وقعت الأحزاب الأربعة التي ستشارك في الحكومة المقبلة, وهي العدالة والتنمية والاستقلال والحركة الشعبية والتقدم والاشتراكية, مساء اليوم الجمعة بالرباط, على "ميثاق الأغلبية". وقد وقع على هذا الميثاق الأمناء العامون لهذه الأحزاب وهم على التوالي السادة عبد الإله بنكيران وعباس الفاسي وامحند العنصر ونبيل بن عبد الله.

    السيد عبد الإله بنكيران رئيس الحكومة المعين، قال في تصريح للصحافة عقب التوقيع على هذا الميثاق, إن "الأحزاب الأربعة المكونة للأغلبية الحكومية التي كلفني جلالة الملك محمد السادس بتشكيلها اتفقت على أمرين اثنين, أولهما التوقيع على ميثاق الأغلبية وثانيهما هيكلة الحكومة الجديدة". وأضاف السيد بنكيران أنه تم "إرجاء الحديث" عن حصة كل حزب من هذه الهيكلة والأسماء التي ستتولى المناصب الحكومية إلى لقاءين مقبلين. رئيس الحكومة المعين أعرب عن ارتياحه لتوصل الأحزاب الأربعة إلى هذا الميثاق الذي اعتبره عقدا يجمع بين مكونات الأغلبية الحكومية.



    من جهته, أكد السيد نبيل بنعبد الله الأمين العام لحزب والتقدم والاشتراكية أن أحزاب التحالف الحكومي تهدف من وراء هذا الميثاق إلى "إحداث تعاقد قوي بينها". وأضاف أن هذا الميثاق يؤكد على "المرجعيات الأساسية التي ننطلق منها في عملنا والمستوحاة من الدستور", مشيرا إلى أن ذلك سيعزز حرص مكونات الأغلبية على التنزيل السليم للدستور الجديد على كل المستويات. وأشار إلى أن اللقاءات المقبلة, بين أحزاب الأغلبية, التي ستنطلق ابتداء من الاثنين المقبل, ستخصص للنظر في تفاصيل هيكلة الحكومة, موضحا أنه "لم يتم إلى حد الآن, خلافا لما ينشر في بعض وسائل الإعلام, البت في عدد الحقائب التي ستناط بكل حزب أو في الأسماء التي ستتولى هذه الحقائب".


    Admin
    Admin
    Admin

    الدولة :
    عارضة الطاقة :
    90 / 10090 / 100

    عدد المساهمات : 9005
    نقاط : 19215
    تاريخ التسجيل : 10/08/2010

    هام الائتلاف الحكومي يحسم في توزيع غالبية المقاعد على الأحزاب الأربعة

    مُساهمة من طرف Admin في الأحد ديسمبر 18 2011, 11:08


    الائتلاف الحكومي يحسم في توزيع غالبية المقاعد على الأحزاب الأربعة

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    علم المصدر أن الائتلاف الحكومي حسم في توزيع غالبية المقاعد على الأحزاب الأربعة المشكلة للائتلاف الحكومي، ويتوقع أن تسند إلى الحزب الأغلبي (العدالة والتنمية) ما بين عشرة مقاعد و12 مقعدا في حكومة بنكيران المقبلة.



    وإذا كان غالبية المقاعد لهذا الحزب قد حسمت، فإنه مازالت هناك مفاوضات على بعض الوزارات.



    وقد قسمت الهيكلة الحكومية، وفق مصدر من الأغلبية إلى خمس قطاعات عوض ثلاث التي كان قياديون حزبيون مشاركون في الائتلاف الحكومي قد تحدثوا عنها، فالإضافة إلى "القطاع السيادي" (وزراء السيادة) هناك القطاع الاجتماعي والقطاع الإعلامي الحقوقي الثقافي والقطاع الإنتاجي والقطاع المالي. وتضم الحكومة، كما كان المصدر سباق إلى الإعلان عنها ثلاثين مقعدا منهم منصب وزير دولة.



    حزب "العدالة والتنمية" كان الوحيد من بين الأحزاب المشكلة في الائتلاف الحكومي الذي حدد مسطرة في الدورة الاستثنائية لمجلسه الوطني المنعقد أمس الأحد بالرباط، فبالإضافة إلى إعداد ميثاق لوزراء الحزب وآخر لبرلمانييه، وتنص على النزاهة والاستقامة والانضباط، حدد المجلس الوطني (برلمان الحزب)، وفق قيادي من الحزب للمصدر مسطرة لتحديد الوزراء، إذ عهد إلى لجنة مكونة من 36 عضوا من المجلس الوطني و18 عضوا في الأمانة العامة (زائد الأمين العام)، مهمة اللجنة اقتراح خمسة أسماء لكل منصب حكومي، بعد انتهاء الأعضاء 36 من المجلس الوطني من اقتراح ثلاثة أسماء ليتم الاحتفاظ في الأخير بخمسة أسماء مرشحة عن كل وزارة، تعرض على الأمانة العامة للحزب التي تقلص العدد إلى ثلاثة أسماء عن كل حزب، وتعرض على الأمين العام ليحسم الاختيار، لكن الامين العام إذا لم يختر الاسم الأول، واختار الثاني أو الثالث، فإن هذا الاختيار لن يكون نهائيا إلا بعد حصوله على الاغلبية المطلقة بين أعضاء الأمانة العامة، وفي حالة اعتراض الأمانة العامة يتم تقديم اقتراح آخر.



    وحسب عضو في الأمانة العامة لحزب "العدالة والتنمية" فإن هذه المسطرة ليست معقدة، بل "ديموقراطية" هدفها "خلخلة ثقافة التهافت على المناصب الوزارية ودفع الأحزاب الأخرى إلى الاقتداء بها".



    ويتوقع أن يحسم في أسماء الوزراء بعد الاتفاق النهائي بين جميع الأحزاب السياسية حول عدد المقاعد، وكانت الأحزاب الأخرى قد خولت للأمين العام مهمة اقتراح الوزراء.



    Admin
    Admin
    Admin

    الدولة :
    عارضة الطاقة :
    90 / 10090 / 100

    عدد المساهمات : 9005
    نقاط : 19215
    تاريخ التسجيل : 10/08/2010

    هام الملك يستقبل بنكيران الأربعاء للحسم في الهيكلة الحكومية

    مُساهمة من طرف Admin في الثلاثاء ديسمبر 20 2011, 22:26


    الملك يستقبل بنكيران الأربعاء للحسم في الهيكلة الحكومية

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    أُرجىء اللقاء الذي كان مرتقبا الثلاثاء 20 دجنبر الجاري، بين الملك محمد السادس ورئيس الحكومة المعين عبد الإله بنكيران إلى يوم الأربعاء لأسباب لم يُفصح عنها.

    غير أن مصادر من داخل الأغلبية أشارت لـ"هسبريس" إلى أن اللقاء قد أُجل لأسباب "تقنية" ليس إلاّ دون أن تزيد في التفاصيل.

    هذا وأشارت ذات المصادر إلى أن تأجيل لقاء الملك مع بنكيران قد يعود لرغبة القصر في أخذ مزيدا من الوقت قبل الحسم في الهيكلة الحكومية التي قُدمت له من طرف بنكيران والدخول في مرحلة اقتراح الأسماء المقبلة على الاستوزار.

    بيد أن مصدرا آخر أكد لـ"هسبريس" أن تأجيل اللقاء قد يكون بسبب لقاء مكونات الأغلبية التي ستجتمع اليوم بمقر حزب العدالة والتنمية من أجل اقتراح الأسماء التي ستدخل الحكومة المقبلة، وما يمكن أن يثيره هذا اللقاء من نقاش بين الأحزاب الأربعة خصوصا وأن رئيس الحكومة المعين عبد الإله بنكيران يرفض استوزار بعض الأسماء من الأحزاب المتحالفة معه، وهي الخلافات التي كانت ستطفو في اللقاء الذي كان مرتقبا بين بنكيران والملك اليوم الثلاثاء قبل أن يؤجل إلى الغد من أجل إعطاء مزيدا من الوقت للأغلبية لتوحيد رؤاها، يقول ذات المصدر.

    Admin
    Admin
    Admin

    الدولة :
    عارضة الطاقة :
    90 / 10090 / 100

    عدد المساهمات : 9005
    نقاط : 19215
    تاريخ التسجيل : 10/08/2010

    هام لائحة الهيكلة التي قدمها بنكيران إلى الملك. 30 وزيرا مقسمة إلى خمسة قطاعات

    مُساهمة من طرف Admin في الثلاثاء ديسمبر 20 2011, 22:51


    لائحة الهيكلة التي قدمها بنكيران إلى الملك. 30 وزيرا مقسمة إلى خمسة قطاعات

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    الهيكلة الحكومية تضم 30 وزيرا كما كشفت عن ذلك "كود" في وقت سابق، وقد قسمت إلى خمسة قطاعات وهي "القطاع السيادي" و"القطاع الإنتاجي" و"القطاع المالي" و"القطاعي الاجتماعي" و"القطاع الإعلامي الثقافي".

    حكومة بنكيران تضم 30 وزيرا، وقد نشرت "أخبار اليوم" في عددها ليومه الثلاثاء 20 دجنبر، اللائحة الكاملة كما قدمها بنكيران للملك.
    هذه الهيكلة تضم بالإضافة إلى رئيس الحكومة، وزير دولة بدون حقيبة ووزير الداخلية والوزارة المنتدبة لدى وزير الداخلية مكلفة باللا مركزية والتنمية المحلية والوزارة المكلفة بإدارة الدفاع الوطني ووزارة التربية والتعليم ووزارة الخارجية والوزارة المنتدبة لدى وزير الداخلية مكلفة بالجالية ووزارة العدل وحقوق الإنسان والوزارة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني ووزارة الوظيفة العمومية وإصلاح المؤسسات ووزارة الثقافة والإعلام والاتصال ووزارة الطاقة والمعادن والماء ووزارة المالية والاقتصاد ووزارة التنمية المجالية والسكنى والتعمير ووزارة التنمية المستديمة والغابات والبيئة والأمانة العامة للحكومة وزارة الشؤون العامة ومؤسسات الحكامة ووزارة السياحة ووزارة الصحة ووزارة النقل ووزارة التجهيز التجهيز ووزارة الفلاحة ووزارة الاوقاف والشؤون الإسلامية ووزارة الصيد البحري ووزارة الصناعة التقليدية والوزارة المنتدبة المكلفة بالتضامن والأسرة ووزارة التشغيل والتكوين المهني.

    وعلمت "كود" أن مناصب حزب العدالة والتنمية في حدود 12 وزارة، فيما قد تصل حقائب الاستقلال إلى 7 فيما ستحصل الحركة على 5 والتقدم والاشتراكية على 4، والباقي من المستقلين، خاصة في منصبي "الأمانة العامة للحكومة والأوقاف وإدارة الدفاع الوطني.
    كود

    Admin
    Admin
    Admin

    الدولة :
    عارضة الطاقة :
    90 / 10090 / 100

    عدد المساهمات : 9005
    نقاط : 19215
    تاريخ التسجيل : 10/08/2010

    هام اللائحة الأولية لوزراء العدالة والتنمية

    مُساهمة من طرف Admin في الثلاثاء ديسمبر 20 2011, 23:12


    اللائحة الأولية لوزراء العدالة والتنمية

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    اللائحة الأولية لوزراء العدالة والتنمية المرتقبين في حكومة عبد الاله بنكيران، وهكذا تم منح وزارة الصحة للدكتور سعد الدين العثماني، رئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية الفائز بالرتبة الأولى في انتخابات 25 نونبر الماضي.
    ويتولى حقيبة التشغيل والتكوين المهني لحسن الداودي، القيادي في حزب العدالة والتنمية، فيما جامع المعتصم قد يشغل منصب وزير التعليم العالي وتكوين الأطر.
    أما المالية والاقتصاد فيتولى حقيبتها نجيب بوليف الذي يترأس لجنة مراجعة قانون المالية لسنة 2012. فيما قد تمنح وزارة الثقافة للمقرئ أبو زيد، علما أن حديثا يجري حاليا أن الهيكلة الجديدة للحكومة، قد يتم خلالها إدماج وزارة الاتصال والثقافة في وزارة واحدة، كما كان في السابق.
    أما الوجه النسائي ضمن وزراء المصباح فسيكون حاضرا في شخص بسيمة الحقاوي، كوزيرة للتنمية الاجتماعية الأسرة والتضامن، رغم أنها عارضت في تصريحات صحافية سابقة، أن تتولى منصب وزارة تعنى فقط بشؤون المرأة و كل ما هو اجتماعي.
    وتضم اللائحة أيضا وزير دولة، في شخص عبد الله باها، وهي الحقيبة التي تعوض منصب نائب رئيس الحكومة، الذي كان يسعى بنكيران إلى إحداثه، لكن لقي معارضة شديدة من قبل حزب الاستقلال، بدعوى أن الدستور الجديد لا ينص على منصب نائب رئيس للحكومة، ولا يمكن للحكومة أن تسير برأسين.
    أما وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، وهي من وزارات السيادة، قد يتولى حقيبتها الدكتور احمد عبادي، رئيس الرابطة المحمدية خلفا لأحمد التوفيق، والدكتور احمد عبادي يعد من مؤسسي حركة التوحيد والإصلاح.

    Admin
    Admin
    Admin

    الدولة :
    عارضة الطاقة :
    90 / 10090 / 100

    عدد المساهمات : 9005
    نقاط : 19215
    تاريخ التسجيل : 10/08/2010

    هام تأجيل لقاء الملك ببنكيران إلى وقت لاحق وقيادي في "البيجيدي": هناك بطئ لكن لسنا نحن السبب فيه

    مُساهمة من طرف Admin في الأربعاء ديسمبر 21 2011, 22:54

    تأجيل لقاء الملك ببنكيران إلى وقت لاحق وقيادي في "البيجيدي": هناك بطئ لكن لسنا نحن السبب فيه

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    علمت "كود" أن لقاء الملك محمد السادس بعبد الإله بنيكران، رئيس الحكومة المعين، الذي كان من المتوقع عقده، يومه الأربعاء (21 دجنبر 2011)، تأجل إلى وقت لاحق، في وقت تعقد اللجنة، التي شكلها العدالة والتنمية لانتخاب مرشحيه في الحكومة، غدا الخميس، اجتماعها للحسم في هذا الموضوع.
    وقال قيادي في "البيجيدي"، لـ "كود"، "أقسم أننا لم نتطرق بعد إلى مسألة المرشحين للاستوزار"، معترفا في الوقت نفسه "بوجود بعض البطئ، فيما يتعلق بتشكيل الحكومة، الذي لم يرجعه إلى العدالة والتنمية"، بل إلى "أمور" رفض الحديث عن طبيعتها، وهل هي حزبية توجد داخل الأغلبية أم غير ذلك.
    وأوضح المصدر نفسه "كل ما نتمناه حاليا أن تسير الأمور على ما يرام... ونتهناو من هذا الموضوع".
    ويأتي هذا في وقت تروج أنباء عن احتمال وجود بعض المشاكل المرتبطة بطبيعة الحقائب الوزارية التي يريد تسلمها كل حزب من مكونات التحالف.
    كود

    Admin
    Admin
    Admin

    الدولة :
    عارضة الطاقة :
    90 / 10090 / 100

    عدد المساهمات : 9005
    نقاط : 19215
    تاريخ التسجيل : 10/08/2010

    هام بنكيران يبحث عن رجل ثقة لمنصب وزير الداخلية

    مُساهمة من طرف Admin في الخميس ديسمبر 22 2011, 21:10


    بنكيران يبحث عن رجل ثقة لمنصب وزير الداخلية

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    أشارت يومية "أخبار اليوم" في عددها الصادر اليوم الخميس أن الهواجس بدأت تسطير على رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، بخصوص منصب وزير الداخلية.
    وأوضحت اليومية أن بنكيران يميل إلى منح هذا المنصب لشخصية بعيدة عن الأحزاب، مثل إدريس جطو، الوزير الأول الأسبق، أو لشخصية أخرى تتوفر فيها مواصفات رجل الدولة، مما يؤهلها لتكون محل ثقة الملك من جهة، خاصة أن صاحب المنصب سيكون على اطلاع على الملفات الأمنية، ومن جهة أخرى أن يكون الشخص محل ثقة رئيس الحكومة أيضا، حيث تسود داخل الحزب هواجس إزاء إمكانية تصرف وزير الداخلية بعيدا عن توجهات رئيس الحكومة، خاصة في الملفات المتصلة بحقوق الإنسان.


    Admin
    Admin
    Admin

    الدولة :
    عارضة الطاقة :
    90 / 10090 / 100

    عدد المساهمات : 9005
    نقاط : 19215
    تاريخ التسجيل : 10/08/2010

    هام الملك يردّ على بنكيران و"هسبريس" تنشر وزارات الـPJD

    مُساهمة من طرف Admin في السبت ديسمبر 24 2011, 00:36


    الملك يردّ على بنكيران و"هسبريس" تنشر وزارات الـPJD

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    حسن حمورو

    أكدت مصادر خاصة بهسبريس أن عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية المكلف بتشكيل الحكومة، قد تلقى الرد النهائي من الملك محمّد السادس بخصوص هيكلة الحكومة التي نتجت عن سلسلة من المشاورات مع أحزاب الأغلبية وجهات أخرى في الدولة.

    وقالت ذات المصادر إن تأخير الإعلان عن الهيكلة بشكل رسمي كانت وراءه "أسباب تتعلق بتسريب عدد من المعطيات المتعلقة بها إلى الصحافة"، وزادت بأن ذلك " اقتضى إجراء تعديلات طفيفة على النسخة النهائية وطالت للقطاعات التي ستتشكل منها حكومة بنكيران وعدد الوزراء الذين سيتحملون حقائبها"، كما تمّ "تعميق البحث في عدد من الأسماء المحتمل تحملها لمناصب وزارية في الحكومة التي يقودها حزب العدالة والتنمية".

    وفي ذات السياق علمت هسبريس أن الـPJD بات من المؤكد، في نهاية مشاوراته مع باقي أحزاب الأغلبية أو القصر، أنه سيتحمل مسؤولية ما لا يقل عن 10 حقائب وزارية، وهي المالية، والعدل، والخارجية، والتجهيز والنقل، والتربية والتعليم، والعلاقة مع البرلمان، والصيد البحري، والاقتصاد، والشؤون العامة، والحكامة والجماعات الترابية والتنمية المجالية، والثقافة والإعلام رغما عن مطالبة حزب الاستقلال بها.

    ارتباطا بالموضوع تعقد اللجنة التي انتخبها المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، في دورته الاستثنائية الأخيرة، اجتماعا يوم السبت 24 دجنبر، ابتداء من الساعة التاسعة والنصف صباحا، لانتخاب الأسماء التي سيقترحها بنكيران على الملك من أجل تعيينها على رأس الوزارات التي سيؤول تسييرها للحزب.

    Admin
    Admin
    Admin

    الدولة :
    عارضة الطاقة :
    90 / 10090 / 100

    عدد المساهمات : 9005
    نقاط : 19215
    تاريخ التسجيل : 10/08/2010

    هام بنكيران يُقنع حلفاءه بتولي حزبه لـ15 قطاعا منها 12 ذات أولوية

    مُساهمة من طرف Admin في السبت ديسمبر 24 2011, 16:00

    بنكيران يُقنع حلفاءه بتولي حزبه لـ15 قطاعا منها 12 ذات أولوية

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    علم موقع "هسبريس" أن عبد الإله بنكيران الأمين العام لحزب العدالة والتنمية ورئيس الحكومة المعين أفلح في إقناع الأمناء العامين للأحزاب المشكلة مع حزبه الأغلبية الحكومية خلال اجتماع ليلة الجمعة 23 دجنبر الجاري، بتولي حزبه لـ15 قطاعا حكوميا منها 12 ذات أولوية بالنسبة للعدالة والتنمية حسب بنكيران.

    وبدأت هيأة اقتراح وزراء العدالة والتنمية اجتماعا لها صباح السبت 24 دجنبر لاقتراح الأسماء التي ستتولى القطاعات الخمسة عشرة التي آلت للحزب، وذلك وفق الإجراءات التي أقرتها مسطرة اختيار وزراء الحزب كما صادق عليها مجلسه الوطني في دورته الأخيرة.

    ويتداول أعضاء الهيأة المذكورة في خمسة أسماء لكل قطاع حكومي ما يعني أن 75 إسما سيتم اقتراحه وفق شروط النزاهة والاستقامة والكفاءة والالتزام الحزبي، وكان بنكيران قد طلب من أعضاء هيأة اقتراح وزراء حزبه في بداية اجتماعها أن يحاولوا إنهاء مهامهم كلها خلال اجتماع السبت حتى يتمكن من ضمان سير الأمور بشكل عادي على حد تعبيره.

    وكانت مصادر خاصة بهسبريس قد كشفت أن حزب العدالة والتنمية اتفق مع حلفائه على تسيير حقائب المالية، والعدل، والخارجية، والتجهيز والنقل، والتربية والتعليم، والعلاقة مع البرلمان، والصيد البحري، والاقتصاد، والشؤون العامة، والحكامة والجماعات الترابية والتنمية المجالية، والثقافة والإعلام.

    وكان رئيس الحكومة المعين قد صرح لوسائل الإعلام أن حكومته لن يتجاوز عدد وزرائها الثلاثين مع إمكانية أن يقف عددهم عند 28 فقط.

    Admin
    Admin
    Admin

    الدولة :
    عارضة الطاقة :
    90 / 10090 / 100

    عدد المساهمات : 9005
    نقاط : 19215
    تاريخ التسجيل : 10/08/2010

    هام “بنكيران” يعترف بـ”عُسر” تشكيل الحكومة وعددها 28 وزيراً

    مُساهمة من طرف Admin في السبت ديسمبر 24 2011, 21:30


    “بنكيران” يعترف بـ”عُسر” تشكيل الحكومة وعددها 28 وزيراً

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    قال “عبد الإله بنكيران” رئيس الحكومة الجديد، أن موعد “تشكيل الحكومة الجديدة لن يكون بعيداً”. و كان “بنكيران” يتحدث، اليوم السبت بالرباط، في تصريح صحفي قُبيل أول اجتماع تعقده لجنة الاقتراح الخاصة باختيار مرشحي حزب العدالة والتنمية إلى عضوية الحكومة.

    وأضاف “بنكيران” أن “الصورة ستكتمل بشكل أوضح في غضون يوم أو يومين على الأرجح، بعد أن يكون الحزب قد حسم في مقترحاته”بخصوص طبيعة الحقائب المخصصة لكل حزب، مضيفا أن “الأمر اتضح أكثر بالنسبة للأحزاب الحليفة، سواء تعلق الأمر بالحقائب التي تريد تحمل مسؤوليتها، أو الأشخاص الذين تقترح ترشحهم لهذه المناصب”، متوقعاً أن لا تتجاوز الحقائب الوزارية الـ28 حقيبة وزارية، قائلاً أن “أن الهيكلة الخاصة بهذه الحكومة “قطعت أشواطا، وهي حاليا في مراحلها الأخيرة”. ولم يخف السيد بنكيران الصعوبات التي عرفها مسار المفاوضات مع الأحزاب المشكلة للتحالف الحكومي بخصوص مختلف هذه القضايا، وذلك بالنظر إلى أن لكل “طرف شروطه”، مستدركا في نفس الوقت أن الأمور تتم حاليا “بشكل جيد، وأن المقاربة المتبعة كانت تشاركية، وتم الاتفاق على مختلف الخطوات التي يمكن قطعها، والمنهجية التي سوف يتم اعتمادها” بهذا الخصوص .

    يذكر أن المجلس الوطني للحزب كان قد صادق في دورته الاستثنائية المنعقدة يوم السبت 17 دجنبر الماضي بسلا، على مسطرة اختيار مرشحي الحزب للمناصب الوزارية في الحكومة المقبلة.
    وتتضمن هذه المسطرة انتخاب المجلس الوطني ل`36 عضوا من أعضائه للمشاركة إلى جانب أعضاء الأمانة العامة للحزب في هيئة موسعة من أجل اقتراح خمسة مرشحين لكل منصب حكومي، على أن يتم لاحقا التصويت داخل الأمانة العامة على الثلاثة الأوائل، ثم يتم تفويض الأمين العام للحزب لاختيار الأشخاص الذين سيتولى اقتراحهم كأعضاء في فريقه الحكومي.


    Admin
    Admin
    Admin

    الدولة :
    عارضة الطاقة :
    90 / 10090 / 100

    عدد المساهمات : 9005
    نقاط : 19215
    تاريخ التسجيل : 10/08/2010

    هام حرب الاستوزار تشتد للظفر بمقعد وزاري في حكومة بنكيران

    مُساهمة من طرف Admin في الأحد ديسمبر 25 2011, 00:23


    حرب الاستوزار تشتد للظفر بمقعد وزاري في حكومة بنكيران

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    في الوقت الذي يستعد فيه عبد الإله بنكيران لمناقشة أمناء الأحزاب المشكلة لأغلبيته في الأسماء التي يقترحونها للاستوزار بعد أن تلقى الضوء الأخضر من القصر لذلك، تجري في كواليس هذه الأحزاب "حروب" طاحنة بعضها خرج إلى العلن، وتخص الصراع من أجل الظفر بمقعد وزاري في حكومة بنكيران المقبلة.

    وحسب المعطيات التي حصلت عليها "هسبريس" فإن أشد هذه الصراعات يوجد داخل حزب الحركة الشعبية حيث خرجت العديد من الأسماء المنتسبة لهذا الحزب لتنتقد طريقة تدبير امحند العنصر الأمين العام للحزب لملف الأسماء المرشحة للاستوزار بعد أن فوضه المكتب السياسي قيادة المفاوضات والمشاورات بهذا الخصوص مع رئيس الحكومة المعين.

    وكان آخر الانتقادات التي خرجت من بيت الحركة هي تلك التي سبق أن صرح بها الوزير الحركي السابق امحمد المرابط لـ"هسبريس" حينما تحدث عن أن "ما يحدث اليوم من تهافت على الاستوزار داخل الحركة الشعبية مسيء للحزب" مطالبا في ذات السياق بوجوب الأخذ بعين الاعتبار عامل التمثيلية الجهوية والإثنية في اختيار وزراء الحركة الذين سيمثلون الحزب في حكومة بنكيران.

    من جهة أخرى تدور "حرب" الاستوزار داخل حزب التقدم والاشتراكية داخل أروقة مقر الحزب الكائن بطريق زعير، حيث تشير المعطيات القادمة من حزب علي يعتة أن عبد الواحد سهيل عضو الديوان السياسي للحزب يصر على حمل حقيبة وزارية داخل حكومة بنكيران، في حين يرى آخرون داخل الحزب أن عبد الواحد سهيل لن يواكب الدينامية ولا الصورة التي يريد أن يرسمها الحزب لنفسه بالمقاعد الوزارية التي سيحتلها داخل الحكومة الجديد، كما أن عبد الواحد سهيل، تضيف بعض المصادر يمكنه أن يحرج حزب الكتاب مع رئيس الحكومة خصوصا وانه يعتبر من "المتشددين" في مفاهيمه اليسارية ودفاعه المستميت عنها إلى حد "التطرف"، وهو ما قد يجني على الانسجام المطلوب في الحكومة المقبلة.

    ورغم وجود هذا الصراع المشتعل داخل الحزب الذي يقودها أمينه العام نبيل بنعبد الله إلا أن عبد الواحد سهيل يصر على مرافقة بنعبد الله في كل مشاوراته ولقاءاته لفرض الأمر الواقع تقول مصادر داخل حزب التقدم والاشتراكية.

    من جهة أخرى يعيش حزب الاستقلال صراعا لا يقل شراسة بين العديد من الأسماء، وهو الصراع الذي تتحكم فيه تيارات قوية داخل الحزب منها تيار حميد شباط وتيار ولد الرشيد الذي يصر على استوزار أسماء من الصحراء في حين يمسك عباس الفاسي العصا من الوسط من أجل إرضاء كل الأطراف.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد ديسمبر 04 2016, 20:18