منتديات مواد الاجتماعيات

منتديات مواد الاجتماعيات


    الهجوم على بيرل هاربر

    شاطر

    Admin
    Admin
    Admin

    الدولة :
    عارضة الطاقة :
    90 / 10090 / 100

    عدد المساهمات : 9005
    نقاط : 19215
    تاريخ التسجيل : 10/08/2010

    الهجوم على بيرل هاربر

    مُساهمة من طرف Admin في الأحد نوفمبر 28 2010, 15:45

    الهجوم على بيرل هاربر





    الهجوم على بيرل هاربر (أو العملية زد كما كان يسميها مقر الإمبراطورية العامة اليابانية) [1] هي غارة جوية نفذتها البحرية الإمبراطورية اليابانية بصورة مباغتة في 7 ديسمبر 1941 على الأسطول الأمريكي المقيم في المحيط الهادي في قاعدته البحرية في ميناء بيرل هاربر بجزر هاواي، غير الحدث مجرى التاريخ وأرغم الولايات المتحدة على دخول الحرب العالمية الثانية.
    وكانت تلك الضربة بمثابة إجراء وقائي لكي يصبح الأسطول الأمريكي في المحيط الهادي بعيداً عن الحرب التي كانت تخطط اليابان لشنِّها في جنوب شرق آسيا ضد بريطانيا وهولندا والولايات المتحدة.
    تمحور الهجوم الياباني على غارة جوية شملت موجتين جويتين بمجموع 353 طائرة حربية يابانية [2] انطلقت من ستة حاملات يابانية للطائرات إضافة إلى عدة غواصات قزمية لضرب الأسطول الأمريكي في بيرل هاربر وتدمير الطائرات الحربية الأمريكية الرابضة على الأرض.
    ونتج عن الهجوم اغراق أربعة بوارج حربية من البحرية الأمريكية، كما دمَّر أربعة بارجات أخرى. كما أغرق اليابانيون أيضاً ثلاثة طراريد، وثلاثة مدمِّرات، وزارعة ألغام واحدة، بالإضافة إلى تدمير 188 طائرة. وأسفرت الهجمات عن مقتل 2،402 شخص [3] وإصابة 1،282 جريح. لم تُصب الهجمات أياً من محطة توليد الطاقة، وحوض بناء السفن، ومركز الصيانة، ومحطة الوقود، ومخازن الطوربيد، فضلاً عن أرصفة الغواصات، ومقر البحرية الأمريكية ومقر قسم الاستخبارات. بينما كانت الخسائر اليابانية ضئيلة، فقد دُمِّرت 29 طائرة وأربع غواصات قزمة، وقُتل أو أُصيب 65 جندي فقط.
    وكان الهجوم بمثابة مشاركة رئيسية في الحرب العالمية الثانية حيث أنه وقع قبيل إعلان الحرب رسمياً، وقبل وصول الجزء الأخير من ال14 رسالة إلى وزارة الخارجية الأمريكية في واشنطن العاصمة. كما صدر تعليمات للسفارة اليابانية بتسليم تلك الرسالة قبل الوقت المحدد للهجوم على هاواي مباشرةً. وكانت طبيعة الهجمة الفجائية سبباً في تغيير الرأي العام الأميركي من الموقف الإنعزالي إلى دعم المشاركة المباشرة في الحرب. وساعد إعلان ألمانيا الفوري للحرب على الولايات المتحدة على الرغم من عدم التزامها بأي معاهدة مع اليابان في ظهور الولايات المتحدة على خشبة المسرح الأوروبي لأحداث الحرب العالمية الثانية.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء ديسمبر 07 2016, 18:16