منتديات مواد الاجتماعيات

منتديات مواد الاجتماعيات


    أحداث هامة مر بها المغرب سنة 2011 وأبرزها صعود الاسلاميين للحكم

    شاطر

    Admin
    Admin
    Admin

    الدولة :
    عارضة الطاقة :
    90 / 10090 / 100

    عدد المساهمات : 9005
    نقاط : 19215
    تاريخ التسجيل : 10/08/2010

    أحداث هامة مر بها المغرب سنة 2011 وأبرزها صعود الاسلاميين للحكم

    مُساهمة من طرف Admin في الأحد ديسمبر 25 2011, 21:19

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    أحداث هامة مر بها المغرب سنة 2011 وأبرزها صعود الاسلاميين للحكم

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    أيام قليلة ويرحل عام 2011، الذي تميز كثيراً وكانت أحداثه تاريخية على العالم العربي كله، فهو عام الثورات العربية والتغييرات الدستورية، فبدأ العام بثورة تونسية ومن بعدها مصرية ولحقت بهم ليبيا، وسوريا تنتظر مصير رئيسها، وعمت الاحتجاجات والمظاهرات العديد من الدول العربية وكانت للمغرب أيضاً أحداثها المختلفة هذا العام وطابعا مميزاً لحكومتها الجديدة التي تلعب دوراً في تغيير الخريطة لسياسية الدولة.

    وقبل رحيل 2011 قامت شبكة الإعلام العربية "محيط" برصد الأحداث الهامة التي مر بها المغرب هذا العام.


    تفكيك خلية إرهابية
    5 يناير/ كانون الثاني- تمكنت سلطات الأمن المغربية من تفكيك خلية إرهابية تتكون من 27 فردا من بينهم عضو في تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، تم إيفاده من قبل هذا التنظيم بغية إنشاء قاعدة خلفية داخل المغرب وإعداد مخطط للقيام بعمليات إرهابية.


    محاولات انتحار

    21 يناير/ كانون الثاني - حاول رجل إحراق نفسه في الدار البيضاء بسبب مشاكل تتعلق بالميراث، وتعد هذه المحاولة هي الأولى بهذه الطريقة التي تسجل في المغرب بعد الأحداث الأخيرة في تونس، كما حاول رجلان إحراق نفسيهما، أحدهما في الصحراء المغربية والآخر في وسط المغرب، مما يرفع محاولات الانتحار بالمغرب إلى ثلاث حالات منذ أحداث تونس.


    احتجاجات 20 فبراير

    20 فبراير/ شباط ـ تجمع ما لا يقل عن ألفي محتج في ساحة بالعاصمة المغربية لمطالبة الملك محمد السادس بالتخلي عن بعض سلطاته وبالتصدي للفساد الحكومي .

    وكان بعض المحتجين يلوحون بالعلمين التونسي والمصري في اعتراف بفضل الانتفاضتين الشعبيتين هناك، حيث وقفت الشرطة المغربية بزيها التقليدي بعيدا عن الاحتجاج في منطقة باب الأحد رغم وجود ضباط بملابس مدنية بين الحشد ومعهم دفاتر.


    مجلس وطني لحقوق الإنسان

    4 مارس /أذار - قرر العاهل المغربي الملك محمد السادس إنشاء مجلس جديد يتمتع باستقلال إزاء السلطات العامة وامتيازات واسعة في مجال حماية وتعزيز حقوق الإنسان حيث يستطيع المجلس مطالبة القضاء بفتح تحقيق في عمليات انتهاك حقوق الإنسان.

    وبإنشاء المجلس تم وضع نهاية لمهمة المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان الذي أنشأه الملك الحسن الثاني عام 1990، وجاء هذا القرار عقب المظاهرات التي اندلعت في 20 فبراير/ شباط الماضي في المغرب.


    Admin
    Admin
    Admin

    الدولة :
    عارضة الطاقة :
    90 / 10090 / 100

    عدد المساهمات : 9005
    نقاط : 19215
    تاريخ التسجيل : 10/08/2010

    رد: أحداث هامة مر بها المغرب سنة 2011 وأبرزها صعود الاسلاميين للحكم

    مُساهمة من طرف Admin في الأحد ديسمبر 25 2011, 21:20


    تعديلات دستورية

    9 مارس /أذار - أعلن الملك عن حزمة من التعديلات الدستورية في إطار تدعيم الديمقراطية بالدولة، وأكد أنه قرر القيام بمراجعة دستورية شاملة.

    وأوضح الملك أن التعديلات سترتكز على سبعة نقاط أساسية تتعلق بتركيز الطابع التعددي للهوية المغربية الموحدة وترسيخ دولة الحق والمؤسسات وتوسيع مجال الحريات الفردية والجماعية وتعزيز منظومة حقوق الإنسان وضمان استقلال القضاء وتعزيز مبدأ الفصل بين السلطات التنفيذية والتشريعية وتنظيم انتخابات نزيهة وحرة لتشكيل برلمان ديمقراطي كمؤسسة تشريعية ورقابية.


    عنف ضد الصحفيين

    16 مارس /أذار- نظم الصحفيون المغاربة بالدار البيضاء، وقفة تضامنية مع الصحفيين الذين تعرضوا للتعنيف والإساءة على يد رجال الأمن أثناء منع وقفة نظمها شباب 20 فبراير.

    وطالبت النقابة الوطنية للصحافة المغربية بفتح "تحقيق جدي" للوقوف على أسماء المسئولين عن التصرف القمعي الذي طال عددا من الصحفيين من قبل القوى العمومية التي تدخلت بإفراط في العنف لتفريق المظاهرة الاحتجاجية قبل أن تشرع في تعنيف الجميع بمن فيهم الحاضرون لتغطية الحدث.



    القضاء يلجأ إلى الفيس بوك

    22 ابريل/ نيسان - لجأ قضاة مغاربة إلى الفيس بوك للمطالبة بإصلاح جهاز القضاء وإبعاد وزير العدل محمد الناصري من المجلس الأعلى للقضاء والحد من نفوذه، واختار أكثر من 150 قاضيا مغربيا، موقع الفيس بوك الاجتماعي للتعبير عن آرائهم ومطالبهم المهنية وإسماع صوتهم، وأسسوا صفحة نشروا عليها ورقة تحت عنوان النص الدستوري قالوا إنهم يريدون من خلالها المساهمة في النقاش الدائر في البلاد منذ فترة حول ضرورة إجراء تعديلات دستورية عميقة.


    مظاهرات شعبية

    24 ابريل/ نيسان - تظاهر آلاف الأشخاص سلميا في عدة مدن مغربية للمطالبة بدستور ديمقراطي وإسقاط رموز الفساد وإطلاق سراح المعتقلين السياسيين وحرية الإعلام واستقلال القضاء استجابة لدعوة حركة "شباب 20 فبراير".

    وخرج المتظاهرون في العاصمة الرباط ومدن طنجة ومراكش، ووصل عدد المتظاهرين إلى 20 ألفا في الدار البيضاء، بحسب بعض التقديرات، وركزت الشعارات على إسقاط الفساد ورموزه وحدد المتظاهرون في شعاراتهم ولافتاتهم أسماءهم ومراكزهم رافضين أي جمع بين السلطة والمال.

    تفجير مقهى بمراكش

    28 ابريل/ نيسان – أفادت مصادر إخبارية بمقتل 14 شخصا بينهم 11 من جنسيات أجنبية وثلاثة مغاربة وإصابة 20 آخرين إثر وقوع انفجار ضخم في بإحدى مقاهي ساحة جامع الفنا الشهيرة وسط مدينة مراكش جنوب.

    وهرعت الشرطة وفرق الإنقاذ لانتشال الضحايا من المكان، وأشارت المعطيات الأولية إلى أن الانفجار ناتج عن عمل إجرامي، وأكدت وزارة الداخلية المغربية عزمها مواصلة الحرب على الإرهاب والتصدي له بكافة الوسائل القانونية، ضمن إطار التعاون مع البلدان الصديقة والشقيقة.


    احتجاجات "السلفية الجهادية"

    16 مايو/ أيار– اندلعت فوضى عارمة في السجن المحلي بسلا، غرب المغرب بسبب موجة احتجاجات قام/ بها معتقلو السلفية الجهادية الذين ينتظرون الاستفادة من العفو الملكي للإفراج عنهم.

    واتخذت أجهزة الأمن إجراءات أمنية مشددة، بينما سمع من خارج السجن دوي الرصاص المطاطي والغازات المسيلة للدموع، واعتصمت عائلات المعتقلين أمام السجن وتحذر من وقوع "مجزرة" داخل الأسوار.

    وأسفرت الاحتجاجات عن إصابة عشرات الأشخاص، نتيجة للفوضى العارمة التي دبت في السجن المحلي بمدينة سلا، وقدرت التقارير عدد المصابين بنحو 30 شخصا، وهناك 8 أفراد من حراس السجن ورجال شرطة أصيبوا على نحو طفيف.

    Admin
    Admin
    Admin

    الدولة :
    عارضة الطاقة :
    90 / 10090 / 100

    عدد المساهمات : 9005
    نقاط : 19215
    تاريخ التسجيل : 10/08/2010

    رد: أحداث هامة مر بها المغرب سنة 2011 وأبرزها صعود الاسلاميين للحكم

    مُساهمة من طرف Admin في الأحد ديسمبر 25 2011, 21:22



    الاستفتاء الدستوري

    21 مايو/ أيار- انطلقت حملة الإستفتاء على مشروع الدستور المغربي الجديد الذي سيجري في أول يوليو المقبل.

    وأعلن وزير الداخلية في الأول من يوليو/ تموز أن 98 بالمائة ممن صوتوا على الدستور يوم الجمعة الأول من يوليو/ تموز قالوا "نعم" للدستور الجديد، وبعد الموافقة على التعديلات بأغلبية ساحقة، قررت حركة 20 فبراير في المغرب الخروج للتظاهر ومواصلة المطالبة بإصلاحات سياسية .

    تحطم طائرة عسكرية

    26 يوليو /تموز - أعلن الجيش المغربي مقتل 78 شخصا وإصابة ثلاثة آخرين، إثر تحطم طائرة عسكرية مغربية في منطقة قليم الصحراوية بجنوب المغرب كانت تقل عدد كبير من العسكر، حيث كانت قادمة من مدينة العيون كبرى محافظات الصحراء وأثناء نزولها في المطار تحطمت.

    وأعلن الديوان الملكي الحداد الوطني لمدة ثلاثة أيام إثر الحادث.


    المنوني مستشارا للملك

    3 أغسطس/ آب- أعلن القصر الملكي المغربي أن الملك محمد السادس عين عبد اللطيف المنوني المتخصص في القانون الدستوري مستشارا له، وكان المنوني "67 عاما" عين في مارس رئيسا للجنة المكلفة مراجعة الدستور.


    احتجاجات على الانتخابات

    23 أكتوبر/ تشرين الأول: شهد عدد من المدن المغربية، تظاهرات حاشدة رفعت خلالها شعارات تطالب بمقاطعة الانتخابات البرلمانية المبكرة المقرر إجراؤها 25 / 11 ضمن حزمة الإصلاحات السياسية في البلاد التي أعلنها العاهل المغربي الملك محمد السادس.

    وكانت هذه الاحتجاجات في إطار سلسلة المظاهرات السلمية التي تدعو إليها "حركة 20 فبراير" كل يوم أحد.


    استدعاء السفير من سوريا

    16 نوفمبر/ تشرين الثاني– استدعى المغرب سفيره من سوريا بعد الاعتداء على سفارتها في دمشق، حيث كان متظاهرون مؤيدون لنظام الرئيس السوري بشار الأسد هاجموا مقر السفارة المغربية بالعاصمة دمشق في وقت سابق اليوم، وذلك ردا على استضافة المغرب لاجتماع وزراء الخارجية العرب الاستثنائي في الرباط، والذي انتقد بشدة القمع الذي يمارسه النظام السوري ضد المحتجين.

    فوز "العدالة والتنمية"

    27 نوفمبر / تشرين الثاني- أعلنت وزارة الداخلية أنه حزب العدالة والتنمية الإسلامي المعتدل حقق فوزا ساحقا في الانتخابات البرلمانية المغربية بالفوز بـ 107 مقاعد من مقاعد البرلمان البالغ عددها 395 مقعدا.

    ووفقا للنتائج جاء حزب الاستقلال القومي المحافظ في المرکز الثاني بـ60 مقعدا، وحصل حزب التجمع الوطني للأحرار من تيار الوسط والذي ينتمي إلى الائتلاف الحاكم الحالي على 52 مقعدا، وفاز حزب "الأصالة والمعاصرة" بـ 47 مقعدا، کما فاز حزب "الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية" بـ39 مقعدا وحصل حزب التقدم والاشتراكية على 18 مقعدا.


    تكليف بنكيران

    29 نوفمبر / تشرين الثاني- كلف عاهل المغرب محمد السادس، عبد الإله بنكيران الأمين العام لحزب "العدالة والتنمية" بالمملكة بتشكيل الحكومة الجديدة، حيث أعلن أنه سيسعى إلى تشکيل ائتلاف حکومي مع حزب الاستقلال وحزبين اشتراكيين آخرين هما "الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية" و"حزب التقدم والاشتراكية".


    أهم الأحزاب السياسية تتجه للمعارضة

    4 ديسمبر/ كانون الثاني- أعلن حزب "الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية" وهو أحد أهم الأحزاب السياسية في المغرب عدوله عن المشاركة في الحكومة المغربية الجديدة واصطفافه في المعارضة.

    كما أعلن "الحزب العمالي" معارضته لحكومة الإسلاميين الأولى في المغرب ورفضه التحالف مع حزب العدالة والتنمية التي يقودها، وأعلن أيضاً حزبا "التجمع الوطني للأحرار" و"الأصالة والمعاصرة" اللذان يشكلان عصب "التحالف من أجل الديمقراطية" الذي تأسس عشية الانتخابات التشريعية في المغرب بـ 159 مقعدا، انضمامهما إلى المعارضة ورفضهما المشاركة في حكومة يقودها إسلاميون برئاسة أمين عام حزب العدالة والتنمية عبد الإله بنكيران، وبادر "التجمع الوطني للأحرار" إلى إعلان اختياره موقع المعارضة بعد تناقل الصحافة المحلية.

    الهمة مستشارا للملك

    7 ديسمبر/ كانون الثاني- عين العاهل المغربي الملك محمد السادس، فؤاد عالي الهمة وهو شخصية موضع ارتياب وكراهية من الحزب الإسلامي الجديد المكلف بتشكيل الحكومة والمحتجين الذين تدفقوا إلى الشوارع هذا العام- مستشارا ملكيا، وينظر إلى عالي الهمة على نطاق واسع على أنه من أركان ما يعرف بالمخزن وهو نخبة في البلاط الملكي احتفظت دائما باليد العليا فوق صندوق الاقتراع بتعيين مسئولين حكوميين وتحديد السياسات الرئيسية.


    تجميد اتفاقية الصيد

    14 ديسمبر/ كانون الثاني- طلب المغرب من سفن الصيد الأوروبية مغادرة المياه المغربية على الفور، ردا على قرار النواب الأوروبيين تعطيل إقرار اتفاق الصيد مع الاتحاد الأوروبي بدعوى أخذ مصالح سكان الصحراء المغربية المتنازع عليها.

    وأعلنت وزارة الخارجية المغربية أن على جميع السفن العاملة في إطار هذا الاتفاق مغادرة المياه الإقليمية المغربية، ووصفت قرار الإتحاد بالتطور المؤسف، مشيرة إلى أن له تداعيات خطيرة على مستقبل التعاون بين المغرب والاتحاد الأوروبي في مجال الصيد البحري.


    غلاب رئيساً للبرلمان

    19 ديسمبر/ كانون الثاني- انتخب وزير التجهيز في الحكومة المغربية المنتهية ولايتها كريم غلاب العضو في حزب الاستقلال، رئيسا لمجلس النواب المغربي.


      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 03 2016, 15:37