منتديات مواد الاجتماعيات



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات مواد الاجتماعيات

منتديات مواد الاجتماعيات

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات مواد الاجتماعيات


    مثل صاحب القرآن كالإبل المعقَّلة

    Admin
    Admin
    Admin
    Admin


    الدولة :  مثل صاحب القرآن كالإبل المعقَّلة 710
    عارضة الطاقة :
     مثل صاحب القرآن كالإبل المعقَّلة Left_bar_bleue90 / 10090 / 100 مثل صاحب القرآن كالإبل المعقَّلة Right_bar_bleue

    عدد المساهمات : 9005
    نقاط : 19215
    تاريخ التسجيل : 10/08/2010

     مثل صاحب القرآن كالإبل المعقَّلة Empty مثل صاحب القرآن كالإبل المعقَّلة

    مُساهمة من طرف Admin الأحد ديسمبر 05 2010, 16:56

     مثل صاحب القرآن كالإبل المعقَّلة 081209115132dYww



    عَن ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (إِنَّمَا مَثَلُ صَاحِبِ الْقُرْآنِ كَمَثَلِ صَاحِبِ الإِبِلِ الْمُعَقَّلَةِ؛ إِنْ عَاهَدَ عَلَيْهَا أَمْسَكَهَا, وَإِنْ أَطْلَقَهَا ذَهَبَتْ)(1).







    شرح المفردات(2):

    (الْمُعَقَّلَة): بِضَمِّ الْمِيم وَفَتْح الْعَيْن الْمُهْمَلَة وَتَشْدِيد الْقَاف, أَي: الْمَشْدُودَة بِالْعِقَالِ, وَهُوَ الْحَبْل الَّذِي يُشَدّ فِي رُكْبَة الْبَعِير.

    ( إِنْ عَاهَدَ عَلَيْهَا): تفقّدها وراعاها.

    (أَمْسَكَهَا ): أي: اسْتَمَرَّ إِمْسَاكه لَهَا.

    ( وَإِنْ أَطْلَقَهَا ذَهَبَتْ ): أي: انْفَلَتَتْ.



    مفهوم الحديث:

    شَبَّهَ دَرْسَ الْقُرْآن وَاسْتِمْرَار تِلَاوَته بِرَبْطِ الْبَعِير الَّذِي يُخْشَى مِنْهُ الشِّرَاد, فَمَا زَالَ التَّعَاهُد مَوْجُودًا فَالْحِفْظ مَوْجُود, كَمَا أَنَّ الْبَعِير مَا دَامَ مَشْدُودًا بِالْعِقَالِ فَهُوَ مَحْفُوظ. وَخَصَّ الْإِبِل بِالذِّكْرِ لِأَنَّهَا أَشَدّ الْحَيَوَان الْإِنْسِيّ نُفُورًا, وَفِي تَحْصِيلهَا بَعْد اِسْتِمْكَان نُفُورهَا صُعُوبَة(3).



    فوائد الحديث:

    1- شدة تفلت القرآن من الصدور، فعلى من وفق لحفظه، أو أجزاء منه أن يتعاهد حفظه بمداومة المراجعة حتى يثبت ولا ينسى.

    2- أن المطالب العالية لا تنال إلا بالتعب والنصب، ومن ذلك حفظ القرآن – وهو من أجل النعم وأعلى المطالب- فإنه لا يثبت إلا بتعاهده بالمراجعة.



    (1) صحيح البخاري، برقم: (4643), وصحيح مسلم، برقم: (1313).

    (2) ينظر: فتح الباري لابن حجر، 9/ 79.

    (3) فتح الباري شرح صحيح البخاري لابن حجر العسقلاني، 9/79.

    شبكة السنة و علومها

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 26 2024, 16:35