منتديات مواد الاجتماعيات

منتديات مواد الاجتماعيات


    سلسلة إجراءات جديدة كشف عنها الرميد

    شاطر

    Admin
    Admin
    Admin

    الدولة :
    عارضة الطاقة :
    90 / 10090 / 100

    عدد المساهمات : 9005
    نقاط : 19215
    تاريخ التسجيل : 10/08/2010

    سلسلة إجراءات جديدة كشف عنها الرميد

    مُساهمة من طرف Admin في الجمعة فبراير 03 2012, 10:16

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    سلسلة إجراءات جديدة كشف عنها الرميد

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    تبادل إلكتروني لمحاضر الضابطة القضائية وتلقي نسخ

    السوابق العدلية عبر الأنترنيت وإنهاء العمل بالسجلات الورقية في المحاكم كشف وزير العدل والحريات مصطفى الرميد الثلاثاء الماضي عن سلسلة إجراءات جديدة يزمع تنفيذها على مستوى العدالة، تتصل بالإصلاحات التي ستلحق هذا القطاع. وقد أوضح الوزير في سياق رده على سؤال للفريق الاستقلالي بمجلس المستشارين أن عملية الإصلاح مركبة تشمل التخليق والتجهيز ليكشف عن بعض من مظاهر هذه الإصلاحات مثل التبادل الإلكتروني للمحاضر بين النيابة العامة والمقررين، وتحديث خدمة السجل العدلي عبر الخط، حيث ينتظر أن يتسلم طالبو وثائق السوابق العدلية هذه السنة عبر الأنترنت، موازاة مع مركزة معطيات وبيانات السجل التجاري وإنهاء العمل بالسجلات الورقية وتعويضها بالسجلات الإلكترونية. كما أكد وزير العدل والحريات أن النهوض بالعدالة يتطلب تضحيات يجب أن يتحمل الجميع مسؤوليته فيها، ومن هذا المنطلق سيتم فسح المجال لحوار وطني بين كافة المكونات والمهتمين بمن في ذلك المنتمون بالمجتمع المدني، موضحا أن الحوار سينطلق محليا وسيفضي إلى مناظرة وطنية تنبثق عنها وثيقة الميثاق الوطني لإصلاح العدالة بكافة مقوماتها. هذا وقد أبرز محمد الأنصاري رئيس الفريق الإستقلالي في سياق سؤال الفريق لمراقبة أداء الحكومة والتعقيب على توضيحات وزير العدل والحريات أن إصلاح قطاع العدل يبدأ من تأهيل الفضاء بالمحاكم والذي يعتبر غير لائق بالقضاة والمتقاضين مذكرا أن بعض المحاكم تعرف ممارسة العمل في ظروف جد قاسية تتمثل في الحيز الضيق للمكاتب والاكتظاظ وغياب التدفئة أو التبريد في بعض المناطق، فضلا عن غياب شبكة الهاتف للتواصل، وسجل محمد الأنصاري أن بعض الوكلاء والوكلاء العامين والرؤساء يسيرون المحاكم بالهواتف النقالة وذلك بسبب انفصالهم عن عائلاتهم مما يؤثر سلبا على سير سلك القضاء ويحتم توفير السكن لهم بجوار المحاكم.

    وأكد موازاة مع ذلك ضرورة مراجعة الخريطة القضائية وتوفير وسائل العمل وأدوات الاشتغال بالنسبة لمساعدي القضاء كي ينجزوا مهامهم في ظروف مرضية.


    Admin
    Admin
    Admin

    الدولة :
    عارضة الطاقة :
    90 / 10090 / 100

    عدد المساهمات : 9005
    نقاط : 19215
    تاريخ التسجيل : 10/08/2010

    رد: سلسلة إجراءات جديدة كشف عنها الرميد

    مُساهمة من طرف Admin في الجمعة فبراير 03 2012, 10:17


    مسيرة الألف ميل تبدأ بخطوة واحدة" ، وهذا صلب ما يقوم به وزير العدل والحريات ، حيث أنه في إطار محاربته للفساد بشتى أنواعه ، بدأ ينهج أسلوبا احترافيا حتى يبلغ هدفه المنشود .

    وأول خطوة لمصطفى الرميد في هذا الباب تتمثل في ترشيد نفقات الوزارة ، حيث أنه يعمل حاليا على الحد من التعويضات الإضافية ، والإمتيازات التي يستفيد منها كبار المسؤولين في الوزارة وبشكل خاص السيارات .

    لذلك وحسب يومية الأحداث المغربية الصادرة غدا الجمعة ، فإنه رفض التوقيع على تعويضات كبار موظفيه ، وقد أمر المصلحة المسؤولة بالتدقيق في طلبات التعويض ولوائح المصاريف .

    وهذه الأخيرة – أي لوائح المصاريف- غالبا ما يستغلها كبار المسؤولين من أجل اللعب بالأرقام عبر تضخيمها . لذلك فقد وقف لهم بالمرصاد وطلب تبرير أي درهم يخرج من الخزينة .

    وفي نفس السياق ، سياق ترشيد النفقات العامة ، فقد بدأ في استرجاع السيارات المملوكة للدولة التي كانت تحت تصرف كبار المسؤولين السابقين .والتي مازالوا يستغلونها لحد الآن ومنها سيارة وزير العدل السابق .

    وبخصوص التزامه بالزيادة في أجور القضاة ن الدرجات الثلاث ، فقد أكد الرميد أنه بالإضافة لما وعده به الوزير المنتذب في المالية سوف يستشف المبلغ المتبقي من ترشيد النفقات العامة .

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس ديسمبر 08 2016, 22:06