منتديات مواد الاجتماعيات

منتديات مواد الاجتماعيات


    تخطيط النظم البيئية لتحقيق التنمية المستدامة

    شاطر

    Admin
    Admin
    Admin

    الدولة :
    عارضة الطاقة :
    90 / 10090 / 100

    عدد المساهمات : 9005
    نقاط : 19215
    تاريخ التسجيل : 10/08/2010

    تخطيط النظم البيئية لتحقيق التنمية المستدامة

    مُساهمة من طرف Admin في الجمعة فبراير 03 2012, 11:10

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    تخطيط النظم البيئية لتحقيق التنمية المستدامة
    أ.د حسن أمين الفتوى


    الخلاصة:
    يتميز النظام البيئي بالتوازن الديناميكي بين أجزائه المتفاعلة المتكاملة المتطورة معاً، وبالتوازن الديناميكي الخارجي بينه وبين غير من النظم. وكلما كانت العلاقات الداخلية والخارجية للنظام أكثر تنوعاً وتكاملاً وتوازناً، كان النظام أقدر على التجدد والاستمرار. لذا يساعد هذا المفهوم للنظام البيئي على تخطيطه الشامل وإدارته المتكاملة لتحقيق التنمية المستدامة.
    تضمن البحث أمثلة تطبيقية لتخطيط النظم البيئية المحلية والإقليمية (كالأحواض المائية الجوفية والسطحية والمنطقة الجافة) لتحقيق التنمية المستدامة. لقد صمّمنا نظم بيئة اصطناعية تحاكل (تماثل) النظم الطبيعية وتتكامل معها. مثال الغابة الاصطناعية تحاكي الغابة الطبيعية في تنوع أحيائها وتكامل اجزائها وتجددها، وكذلك تحاكي قناة الري النهر وتكمله، وتحاكي البحيرات التخزينية والترشيحية الاصطناعية البحيرات الطبيعية وتكملها، وكذلك يمكن إحداث الندى الاصطناعي بمحاكاة طريقة حدوث الندى الطبيعي الخ.
    توصل البحث إلى استنتاجات نظرية واقتراحات عملية كثيرة أهمها: إن الإدارة اللينة للطبيعة بمساعدة الإنسان لها على التجدد الذاتي والتنظيم الذاتي أفضل من إداراتها التقنية القاسية، لأن الأولى أرخص وأكثر ديمومة من الثانية.

    لتحميل البحث اضغط هنا

    .

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 10 2016, 04:58