منتديات مواد الاجتماعيات

منتديات مواد الاجتماعيات


    القيصر الكسندر الأول - قاهر جيوش نابليون

    شاطر

    Admin
    Admin
    Admin

    الدولة :
    عارضة الطاقة :
    90 / 10090 / 100

    عدد المساهمات : 9005
    نقاط : 19215
    تاريخ التسجيل : 10/08/2010

    القيصر الكسندر الأول - قاهر جيوش نابليون

    مُساهمة من طرف Admin في الإثنين فبراير 06 2012, 15:54




    *:•.القيصر الكسندر الأول - قاهر جيوش نابليون.•:*

    القيصر الكسندر الأول رومانوف (1777-1825) ابن القيصر بافل الأول وحفيد الامبراطورة كاترين الثانية. تولى عرش روسيا في عام 1801. وقد قام في بداية حكمه باصلاحات ليبرالية معتدلة. وفي عهده انضم إلى روسيا كل من جورجيا وفنلندا وبيسارابيا وجزء كبير من أذربيجان. قاد بنفسه الجيش الروسي في الحرب ضد قوات نابليون بونابرت ، وفي عام 1814 دخل باريس على رأس قوات الائتلاف الأوروبي المعادي لفرنسا. وكان أحد القادة المشاركين في مؤتمر فيينا الذي وضع نظاما جديدا لأوروبا.
    قام الكسندر الأول ببعض الحلول الجزئية لمسألة الفلاحين الأقنان. وبدأ العمل بوضع مشروع قانون لتحرير الأقنان تدريجيا. وقد أولى اهتماما كبيرا بالتعليم والتنوير. ففي سنوات حكمه جرى افتتاح جامعة قازان ( عام 1803) وجامعة خاركوف (عام 1805) والمعهد العالي للعلوم بياروسلاف ( عام 1803). وكذلك المدرسة الثانوية الشهيرة "لتسييه" في تسارسكويه سيلو (بلدة بوشكين حالياً) التي تخرج منها فيما بعد الكاتب الروسي الكبير الكسندر بوشكين.
    وفي عهده تمّ السماح باستيراد الكتب من أوروبا وإنشاء مطابع خاصة، كما أُسّس مجلس الشيوخ الذي كان بمثابة هيئة رقابية وقضائية في منظومة إدارة الدولة، كما تم تكليف أحد كبار المسؤولين (نيكولاي نوفوسيلتسيف) بإعداد مسودة الدستور الروسي. ولكن بعد الانتهاء من إعداد هذا الدستور تقرر تأجيل إصداره.
    في عهد الكسندر الاول ترافقت محاولات تحديث الدولة الروسية مع تضخم الجهاز الإداري للدولة وإحلال النظام البوليسي في البلاد. وفي عام 1822 أصدر مرسوما بمنع نشاط المحافل الماسونية بعد أن أصبحت منظمة شبه حكومية في البلاد بفضل دعمه الشخصي لها، كما نص المرسوم على حظر نشاط الجمعيات السرية الأخرى، ولم يتسن له طيلة حكمه تذليل مشاكل البلاد عن طريق إجراء الإصلاحات فقد بقيت معظم القضايا السياسية والاجتماعية في روسيا بدون حل.

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 10 2016, 03:05