منتديات مواد الاجتماعيات

منتديات مواد الاجتماعيات


    الاصل التاريخي لقبائل الحياينة

    شاطر

    mojaz
    عضو متميز
    عضو متميز

    الدولة :
    عارضة الطاقة :
    50 / 10050 / 100

    عدد المساهمات : 235
    نقاط : 437
    تاريخ التسجيل : 06/04/2011

    الاصل التاريخي لقبائل الحياينة

    مُساهمة من طرف mojaz في الأربعاء فبراير 08 2012, 16:32


    الاصل التاريخي لقبائل الحياينة

    لقد عرفت منطقة الحياينة استقرارا قديما من طرف قبائل صنهاجة الأمازيغية ، ويؤكد هذه الحقيقة " ليون الإفريقي" في كتابه "وصف إفريقيا"، وبالتالي يعرفنا بأولى القبائل التي تمركزت بين سبو وورغة شمال فاس ، حيث يروي أن بلاد الحياينة كانت تقطنها قبائل صنهاجة البربرية ، ولم تكن توجد قبائل صنهاجة فقط ، وإنما كانت هناك قبائل أخرى كابن وامودا التي اختفت بهذا الاسم وكانت تستقر في شمال إيناون ، وكذا بني زروال وبني ورايل وبني يدروليكي "صنهاجة مصباح" ، وقد كانت قبائل صنهاجة تمتد في جهة الغرب حتى وزان ، وفي الشرق كانت توجد قبائل بربرية أخرى هي قبائل زناتة التي أتت من الشرق في القرن 12 مع بني مرين الذين أسسوا الدولة المرينية ، والذين استقروا بجانب صنهاجة من جهة الشرق ، حيث توجد قبائل رهيطة ، وبني ورتاج "التول" وبني يازغة في البرانس جنوب منطقة الحياينة الذي كان تحت سيطرة مملكة فاس .
    ولقدأثبتت الدلائل التاريخية أن قبائل الحياينة هم من أصل عربي ، وأنهم جماعة من الكيش السعدي ، استقروا بالمنطقة بعد أن استولوا على أراضي صنهاجة ما بين 1540 و 1610 على عهد السلطان السعدي الشيخ بن المنصور ، الذي أراد أن يحيط مملكة فاس بقبائل عربية يثق في ولائها مكان القبائل البربرية وخصوصا صنهاجة الصعبة المراس .
    و قبائل الحياينة هي عبارة عن كنفدرالية من ثلاث قبائل هي : أولاد عليان في الوسط ، وأولاد رياب في الجنوب ، وأولاد عمران في الشمال .
    مقتطفات من كتاب ((البوادي المغربية قبل الاستعمار)) لمؤلفه (( عبد الرحمن المودن)) :
    أسطورة الأصل :
    ـ أورد Lazarev في معرض حديثه عن ماضي الحياينة روايتين حول أصل القبيلة ، اطلع عليها لدى السكان في عين المكان :
    + الأولى تفيد أن رجلا كان له ثلاثة أبناء ، اثنان من زوجة ، وهما عمران ورياب ، والثالث هو عليان ، من زوجة ثانية ، وكان ذلك الرجل يمتلك بلاد الحياينة .. لما توفي قرر الأبناء اقتسام الأرض فيما بينهم ، فكان نصيب عمران نواحي ورغة ، ونصيب رياب نواحي إيناون ، ونصيب عليان نواحي وادي اللبن بينهما ، وكان هذا التوزيع يهدف إلى وضع الأخ غير الشقيق في الوسط حتى لا تسول له نفسه مغادرة أرض الآباء . [ وأورد نفس الرواية من مقدم ضريح الولي محمد السهلي غرب تيسة ، لكن مع تعديل طفيف : تأويل التوزيع لا يبرر العلاقات القرابية بين الإخوة الثلاثة ، بل يلح على مستوى شجاعتهم وقدرتهم القتالية بما أن عليان كان أقلهم شجاعة ، فقد وضع في الوسط حتى لا يكون على جبهات المواجهة مع المجموعات القبلية الأخرى ].
    + الثانية تفيد أن أرض الحياينة كانت لصنهاجة الشمس ، قبل أن يأتي أولئك من أرض الجزيرة ويستقروا بها .
    [ وقد جاء في كراسة وزعتها (جمعية مربي الخيول بتيسة) بمناسبة المهرجان الثاني للفروسية بتيسة 1981 ، ذكر رواية تجمع في الواقع بين الروايتين السابقتين ، وتفيد أن أهم أولياء الحياينة وهو محمد بن الحسن الجناتي ، لما توجه إلى الشرق ، التقى بشخص يدعى (حيون) ، أكرم مثواه ، فدعاه إلى القدوم معه إلى المغرب حيث كانت أرض شاسعة وخصبة تتطلب من يستثمرها ، فجاء (حيون) مع أبنائه الثلاثة ... بقية الحكاية شبيهة بالرواية الأولى ].
    هاتان الحكايتان ، كسائر أساطير الأصول القبلية تتموقعان بين الرمز والواقع التاريخي :
    ـ الأسطورة الأولى تحيل على منشأ محلي سلالي لقبيلة الحياينة ، وهو ما يدل على تشبت المجموعة بانغراسها واندماجها في المجال الإيناوني .. في حين تقترب الحكاية الثانية من الاحتمال التاريخي الذي يختزل السيرورة التاريخية في حركتين أساسيتين : ـ إقامة صنهاجية سابقة ، ووفود عربي غير محدد الزمن .
    يروي ( الحسن الوزان ) في كتابه (وصف إفريقيا ) عن المناطق الواطئة من حوض إيناون الذي كان تحت نفود قبيلة بني ومود كمجموعة من الفلاحين المستقرين المعتمدين على اقتصاد من صنف جبلي يجمع بين الزراعة والماشية والأنشطة الحرفية ( صنع الصابون) .
    فجأة يختفي اسم قبيلة بني ومود من حوز فاس ، وبنفس الطابع الفجائي تظهر قبائل الحياينة (أهل جهة تازة) ضمن القبائل التي ساندت ثورة الناصر سنة 1003 هـ / 1595 م ، ولم تكن مجوعة الحياينة معروفة على الأقل تحت هذا الاسم . ولقد أورد Lazarev الفترة المحتملة لظهور تسمية الحياينة بالمنطقة ما بين 1540م / 1910م ، لكن عبد الرحمن المودن حدد هذا الظهور بكيفية شبه يقينية فيما بين 1578م / 1595م .

    mojaz
    عضو متميز
    عضو متميز

    الدولة :
    عارضة الطاقة :
    50 / 10050 / 100

    عدد المساهمات : 235
    نقاط : 437
    تاريخ التسجيل : 06/04/2011

    رد: الاصل التاريخي لقبائل الحياينة

    مُساهمة من طرف mojaz في الأربعاء فبراير 08 2012, 16:33


    فما هو الحدث البارز الذي طبع الفترة التي ظهرت فيها تسمية الحياينة ؟
    ابان الصراع الذي احتدم بين المتوكل وعمه ، وقد دارت رحى الفصول الأولى لهذا الصراع في حوض إيناون بالذات ، وكانت اول مواجهة بين عبد المالك وابن أخيه سنة 1576 م ببني وريثن ، وقد ساهم فيها أولاد عمران ، وانحازوا إلى جانب عبد المالك بعد أن كانوا ضمن جيش المتوكل . وأولاد عمران أهم قبيلة في مجموعة الحياينة ، ولعلها أول من استقر بهذه المناطق.
    وإذا لم يكن من المؤكد أن أولاد عمران ، وأحرى كل الحياينة ، كانوا منظمين في شكل قبيلة جيشية ، موزعة على المئين والأراحي ، فإنه من المحتمل أن يكون المخزن السعدي أو حتى المريني قبله ، قد أوكل إلى فرق منها لم تكن قد توحدت تحت نفس الاسم بعد ، ببعض المهمات المحددة كحراسة الطريق .
    ـ وقد ألحت بعض المصادر على انتماء العمارنة ، أو أولاد عمران ، إلى ذوي منصور من معقل ، وعلى وفود معقل من المشرق إلى الجة الشرقية والجنوبية من المغرب ، بكيفية تلقائية ابتداء من القرن 14 م . ولا يستبعد أن تكون العناصر الأولى التي كونت الحياينة فيما بعد ، استقرت في المنطقة منذ هذه الفترة المبكرة (أولاد عمران؟) ثم جاءت عناصر أخرى لتنضاف إليها من القبائل العربية الأخرى ، ولينصهر الكل مع الأصل الصنهاجي أو الزناتي السابق ، في إطار الاسم الجديد ، وبالتالي التحام العنصر العربي الوافد بالعنصر الصنهاجي أو الزناتي السابق..
    لماذا هذا الاسم (الحياينة) ؟
    + تقدم Lazarev بفرضية مفادها أن هذا الاسم قد يرتبط بقائد للحياينة كجيش سعدي ، ربما كان يسمى(حيون) أو (حيان)، صحيح أن مثل هذه الأسماء تتكرر بتواتر في أعلام الحياينة ، ( أولاد حيون ، حيانات إلخ..) إلا أن هذه الحجج غير تامة الإقناع .
    + هل هذا الاشتقاق من تحريف (لأولاد يحيى)المعقليين كما يقترح ذلك بحث حول فاس وباديتها في القرن 16 م ؟
    + هناك مثل سائر بالمنطقة إلى اليوم قد يساعد في هذا التأويل وهو : (( الحياينة أحيونا وأحيوا أولاد أولادنا )).
    هل تعلق الأمر بإحياء الأراضي ؟ أم بإحياء الساكنة ؟ .. إن فكرة الأحياء الواردة في المثل ذات حمولة مزدوجة : من جهة تدل على الانغراس في المجال ، ومن جهة أخرى تحيل على فضل الوافدين على السابقين..
    مهما يكن من أمر ، فإن تجمع الحياينة ولد تحت نجم المواجهة للسلطة القائمة بفاس ، لما ساندت القبيلة ثورة الناصر ، وقد أسالت مشاكسة الحياينة لأهل فاس ، الكثير من مداد الفقهاء الذين عبر القرون أصدروا الفتاوي المتكررة لاستدرار سخط الله والحاكم عليهم ، إذ أن مواطنهم على مصبات الطرق الشمالية والشرقية نحو فاس ، كانت تضع بين أيديهم بعض مفاتيح التحكم في مصير المدينة .
    بيد أنه لا يجب أن نستنتج من ذلك أن علاقات الحياينة بالمدينة ، كانت دائمة التوتر . فقد تعددت أشكال التبادل والتأثير ، سيما وأن مجموعة الحياينة ، أصبحت خلال القرون 17 ــ 19 من أهم المجموعات القبلية بأحواز فاس ، عدديا ، اقتصاديا وسياسيا .
    عن موقع تيساون

    malok
    عضو جديد
    عضو جديد

    الدولة :
    عارضة الطاقة :
    50 / 10050 / 100

    عدد المساهمات : 11
    نقاط : 11
    تاريخ التسجيل : 10/05/2012

    رد: الاصل التاريخي لقبائل الحياينة

    مُساهمة من طرف malok في الجمعة مايو 11 2012, 11:11

    السلام عليك أخي و أريد المزيد من المراجع إن كانت تتوفر لديك طبعا عن المناصير من ذرية منصور في مراكش

    malok
    عضو جديد
    عضو جديد

    الدولة :
    عارضة الطاقة :
    50 / 10050 / 100

    عدد المساهمات : 11
    نقاط : 11
    تاريخ التسجيل : 10/05/2012

    المناصير من ذرية منصور في مراكش

    مُساهمة من طرف malok في الجمعة مايو 11 2012, 11:16

    المناصير من ذرية منصور مراكش

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 03 2016, 09:39