منتديات مواد الاجتماعيات

منتديات مواد الاجتماعيات


    حوار مع شباب مغاربة قاموا بابتكار جهاز للتتبع عبر الأقمار الصناعية

    شاطر

    Admin
    Admin
    Admin

    الدولة :
    عارضة الطاقة :
    90 / 10090 / 100

    عدد المساهمات : 9005
    نقاط : 19215
    تاريخ التسجيل : 10/08/2010

    حوار مع شباب مغاربة قاموا بابتكار جهاز للتتبع عبر الأقمار الصناعية

    مُساهمة من طرف Admin في الثلاثاء مارس 06 2012, 21:08



    حوار مع شباب مغاربة قاموا بابتكار جهاز للتتبع عبر الأقمار الصناعية



    أخبارنا المغربية
    الموهبة والذكاء العلمي والطموح الذي يمتز به الشباب المغربي في غياب أي مساندة من طرف الجهات المسؤولة ، استطاع العديد من الشباب المغاربة تسجيل بصمات واضحة في مجال الابتكار والتطوير بإمكانيات محدودة ومبادرات شخصية أمام غياب أي تشجيع للمخترعين بإنشاء نوادي متخصصة في هدا المجال وضعف الميزانية المخصصة للبحت العلمي ورغم النداءات المتكررة لكن لا حياة لمن تنادي.
    مؤخرا قام مجموعة من الشباب من مدن مختلفة في العشرينيات من العمر تقنيين متخصصين في المعلوميات ، علاء عبدية وعز الدين لعضيمي وكمال سيمو ، قاموا بتطوير جهاز للتتبع عن طريق نظام تحديد الموقع الجغرافي، ويمكن للجهاز أن يستعمل في عدة مجالات ، تتبع سيارات أشخاص الخ...
    وللتعريف أكثر عن طبيعة هذا الجهاز وطريقة عمله ومناحي استعماله أجرينا حوار مع عز الدين لعضيمي للتقريب أكثر والتعريف بمميزات الجهاز الجديد والإطلاع عن قرب على المشاكل التي واجهتهم وتواجه الشباب المغربي المخترع عموما.
    إليكم نص الحوار:
    أجرى الحوار : مبارك السمان.
    أولا مرحبا بك نشكركم على قبول الدعوة ، متى بدأتم مشوركم مع الاختراع؟
    مرحبا أخي أولا شكرا على الاستضافة و فتح باب الحوار مع مجموعتنا , هده هي أول أداة نقوم بإخراجها لأرض الواقع لأننا كنا نشتغل من قبل على التطوير في مجال الويب فقط كما نعمل حاليا على برمجة ويب واضن أن الإعلان عن نشرها سوف يبهر المطورين .
    كيف كانت بداية فكرة تطوير هدا الجهاز؟
    في البداية كنت أود تتبع شخص قريب مني و كنت أود معرفة تحركاته لكن بعد مدة استسلمت لأنني لا يمكنني القيام بهذا لأنه في دلك الوقت لم تكن لدي الإمكانيات لا المادية و لا الدراسية لكي أفكر في كيفية تطبيقه.
    حدثنا أكثر عن هدا الاختراع ؟ اسم الجهاز؟ الاستعمال؟
    بصراحة لا أحب أن اسميه اختراع بقدر ما هو تطوير و جمع بين عدة أجهزة و التحكم في المعلومات التي تمدنا بها عن طريق لغة برمجة , بالنسبة للجهاز هو عبارة عن جهاز صغير متصل بتطبيق ويب أي موقع مخزن على سيرفر محلي أي في جهاز المستخدم الجهاز,تقوم الاداة بإرسال الإحداثيات و المعلومات التي تقوم بجمعها مباشرة إلى السيرفر الذي يحلل كل المعلومات و يظهرها لنا على شكل خريطة تحدد مكان تواجد الأداة مع معلومات دقيقة كخط الطول و العرض و اسم الشارع والسرعة والطريق التي مرت منها.
    أي تتبعني.TrceME اسم التطبيق هو
    الاستعمالات بصراحة سوف يبقى المبدأ تابت أي جهاز للتتبع لكن سوف نطوره حسب احتياجات السوق المغربية و المستهلك المغربي، وأول جهاز سوف يرى النور إن شاء الله هو جهاز صغير يمكنك من تتبع سيارتك بشكل مباشر من هاتفك أو من جهاز كمبيوتر و عند أي سرقة أو تحرك لسيارتك غير راض عنه يمكنك إيقاف عمل المحرك عن بعد. بالإضافة إلى إكسسوارات مرفقة مع الجهاز .
    كما نود تطويره لكي يعم عدة استعمالات لكن هدا إن حصلنا على تمويل .
    الفكرة الأولى و هي سيارات الأجرة مثلا نقوم بتركيب الأداة في عدد كبير من سيارات الأجرة الموجودة بالمدينة و يرى المستخدمون تحركات جميع السيارات على موقع انترنت و من خلاله يستطيعون طلب سيارة تاكسي الأقرب منهم من الموقع و نحن كوسطاء نأخذ نسبة من الربح و اضن أن هده الفكرة سوف تعمل بشكل ممتاز خصوصا في المدن السياحية .
    الفكرة الثانية بالنسبة للأشخاص المسنين و اللذين ينسون طريق العودة للمنزل و كثيرا ما يتيهون نضع الجهاز معهم و عند الحاجة نستطيع تحديد مكان تواجدهم .
    الفكرة الثالثة بالنسبة لشركات النقل و مراقبة أماكن تحركهم أو مراقبة المكان الذي وصلت إليه المرسلات.
    هناك أفكار كثيرة و منتجات متنوعة نحتاج للبدء فقط.

    Admin
    Admin
    Admin

    الدولة :
    عارضة الطاقة :
    90 / 10090 / 100

    عدد المساهمات : 9005
    نقاط : 19215
    تاريخ التسجيل : 10/08/2010

    رد: حوار مع شباب مغاربة قاموا بابتكار جهاز للتتبع عبر الأقمار الصناعية

    مُساهمة من طرف Admin في الثلاثاء مارس 06 2012, 21:08


    ما هي ابرز المعوقات والصعوبات التي واجهتكم والتي تواجه المخترعين بشكل عام في المغرب؟
    المغرب معروف عنه و كما لاحظت في تعليقات اكتر زوار أول خبر نشر على احد المواقع التقنية أن الكل يعترف بان هناك كفاءة في المغرب لكن المشكل الذي واجهته مجموعتنا والذي يواجهه أي مطور أو مخترع هو عدم وجود مؤسسة لدعم البحت العلمي أو تمويل المشاريع الصغرى بالرغم من بعضها لكن لم نرى منها أي شيء. و من المشاكل التي واجهتنا في بداية الأمر هو الحصول على مكونات الجهاز التي جلبناها من فرنسا بالتعاون مع بعض الأصدقاء و حتى بعد نشر الخبر الأول عسى أن نجد داعم لنا لكن دون أي جدوى توصلنا برسائل لمعرفة كيف يعمل الجهاز فقط و كانت من الفضوليين.
    هل تم ربط الاتصال بكم من طرف أي جهة مسؤولة علما أن أي اختراع يحتاج إلى إمكانيات مادية ولوجستيكية؟
    قبل أن أكمل الجهاز و في حوار مع الأخ انس القائم على موقع البوابة العربية أردت أن ينشر الخبر لكي احصل على الأقل على دعم أو حتى تشجيع لكي أبدا المشروع لكن يا أخي كأننا لم نعلن عن أي شيء , و حتى الإمكانيات المادية استطعنا تجاوزها نوعا ما نحتاج لأداة واحدة حتى ألان و سوف ننزل قريبا إن شاء الله فيديو يشرح كيفية عمل الأداة, والمشكل الذي سيواجهنا مستقبلا هو طريقة تسجيل الاختراع وتحفيظه واستغلاله تجاريا.
    طيب .إلى أين تريدون الوصول باختراعكم ؟ وهل طموحكم يساعده الواقع الاستثماري بالمملكة؟
    النضرة المستقبلية التي وضعناها للجهاز سواء حصلنا على دعم أو لم نحصل عليه هو تطوير الجهاز ليشمل استعمالات متعددة تمكننا من الحصول على زبناء مختلفين مع أجهزة فرعية أخرى و لن نتوقف عند هدا الجهاز لأننا الحمد لله كل مرة نخرج بأفكار جديدة.
    أما بالنسبة للواقع الاستثماري في المغرب فالكل يعرفه ونحن لم نقم إلى حد الساعة بدراسة لسوق وقمنا بتأجيل هدا الأمر إلى ما بعد نهاية هده السنة الدراسية لأنها سنتي الأخيرة في الدراسة إن شاء الله.
    رسالتك التي تريد توجيهها لمن أراد أن يعمل أي اختراع أو يفكر فيه؟
    بصراحة لست في المكان المناسب لأوجه أي رسالة لأنني لم اعرض الجهاز بعد لأعرف العراقيل رغم أنني اعرف انه ليس من السهل الحصول على تمويل لأي اختراع لكن رسالتي هي وفر من مصروفك لتنجز مثال حتى عند طرقك لأي باب فان لم تجد تمويل فسوف تجد تشجيع.
    هل حاولتم الاتصال ببعض الجمعيات التي تشتعل في الميدان ؟ وهل تفكرون في المشاركة في أي تظاهرة مستقبلا؟
    حتى ألان لم نقم بالاتصال بأي جهة لان الجهاز غير كامل بشكل يمكنني من عرضه و لم نقم بأي دراسة للسوق و سبب عدم انجازها هو انشغالنا بالدراسة و سوف نتفرغ له إن شاء الله من نهاية هده السنة لكي يتم عرضه بشكل كامل بداية السنة الدراسية القادمة إن شاء الله.
    نسعى الى المشاركة في startupweekend الذي سوف يكون قريبا في مدينة الدار البيضاء و هده نسخته الرابعة في المغرب و سوف نعرض المشروع لكي نرى إن حصلنا على تمويل من الشركات الكبرى في المجال التقني .

    أمام هدا الاهتمام الضعيف من طرف الجهات المسؤولة عن هذا القطاع رسالة وكلمة أخيرة لهذه الجهات؟
    نتمنى دعم الشباب المغربي لأن لديه إمكانات كبيرة في عدة مجالات و نتمنى تشجيعه لصقل هذه المواهب ، نسمع كثيرا بالبحت العلمي و الدعم الذي يخصص له لكن لا نرى أي شيء منه على أرض الواقع ، كما أقول للمسؤولين بأن شبابنا مليء بطاقة و حبه لوطنه و مستعد أن يعطي أي شيء من اجل مصلحة بلده لكن نحتاج لدعمكم لكي نطور أنفسنا اكتر و نعطي لبلدنا أشياء نفتخر بها لان عدة أفكار طبقت شاهدتها في الانترنت وإن كانت في دولة أخرى لخصصت لها ميزانيات و دعم كبير

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس ديسمبر 08 2016, 22:04