منتديات مواد الاجتماعيات

منتديات مواد الاجتماعيات


    امتحان اللغة العربية

    شاطر

    hafsa
    عضو فعال
    عضو فعال

    الدولة :
    عارضة الطاقة :
    60 / 10060 / 100

    عدد المساهمات : 108
    نقاط : 178
    تاريخ التسجيل : 05/09/2011
    العمر : 15

    امتحان اللغة العربية

    مُساهمة من طرف hafsa في الثلاثاء مارس 27 2012, 18:00

    النص:

    قضيت ستة أيام في إنجاز الفروض، والقيام بالواجبات المدرسية جميعها، كنت مرهقة، خرجت وأسرتي الصغيرة إلى المتنزه، طلبا للهدوء والراحة، وتجديدا لنشاطي، ولكنني لم أجد هناك إلا صخب الأطفال. بعضهم يدوس النباتات فيتلفها إتلافا، والبعض الآخر يكسر الأشجار أغصانها، ومنهم من آثر السباحة في البركة، فعكر ماؤها.

    فناديتهم قائلة: يا أطفال! متى سنحافظ على البيئة، نحمي نباتها، ونقتصد ماءها ولا نلوثه؟



    القراءة والشكل:

    1- اشرح ما يلي: مرهقة – آثر.

    2- حدد نوعية النص: رسالة – خطبة - مقالة – سيرة ذاتية.

    3- اعط عنوانا مناسبا للنص.

    4- ضع خطا تحت القيمة التي يهدف إليها النص: حب الأطفال للعب – الترويح عن النفس – التعاون للمحافظة على البيئة.

    5- انسج جملة على منوال: فناديتهم: ............ يا............. متى سـ.......... على............

    6- رتب الأفكار الآتية حسب ورودها في النص: الرغبة في المحافظة على البيئة – الخروج إلى المتنزه قصد الراحة – شعب الأطفال وإتلافهم لطبيعة المتنزه.

    7- ما موقفك من تصرفات هؤلاء الأطفال ؟ بماذا تنصحهم؟

    8- اشكل : الكلمات(النباتات – صخب – أغصانها – عكر) – من كنت مرهقة إلى الهدوء والراحة.



    الدرس اللغوي :

    التراكيب:

    1- استخرج من النص جملة تندرج عناصرها في الترسيمة :

    جار ومجرور


    نعت


    مضاف إليه ضمير


    مفعول معه مضاف


    واو المعية


    فعل وفاعل


















    2- صل بخط كل جملة وما يتضمنها:

    تتناول لمياء الدواء رغبة في الشفاء تمييز

    كنت أكثر استعداد للتنزه حال

    اشترى الأب الفواكه جافة مفعول مطلق

    انزعج الناس من تصرفات الأطفال انزعاجا مفعول لأجله

    3- أعرب ما تحته خط في النص والجلمة: قضيت ستة أيام في إنجاز الفروض.



    الصرف والتحويل:

    1- استخرج من النص :

    اسم منسوب


    مصدر


    اسم المكان


    فعل مثال


    اسم المفعول















    2- حول الجملة إلى المثنى المذكر والجمع المؤنث مع الشكل التام: كانت الطفلة مرهقة فخرجت للتنزه فرحة.

    3- ميز بين المقصور والمنقوص: منتدى – عال – الراوي – العصا.



    الإملاء:

    1- اجعل الكلمات الآتية نكرة مع الشكل التام: الكافي – المعنى - القراء.

    2- أتمم بتاء مناسبة: قطفـ.... الفتا.... الزهر.... في صمـ...

    3- صحح الأخطاء الإملائية الواردة في الجمل: شارك هاؤلاء الأطفال في اتلاف الحديقة – المجد لا يسؤم من العمل – احفظ دروسك يا ابن أخي – أسير في ممرات الحديقة ببطإ.



    الإنشاء:

    تعتبر الطبيعة من أهم الأماكن التي يجب المحافظة عليها من الإتلاف. انطلاقا مما رأيته في المتنزه خاطب أطفال الحي في 10 أسطر تذكرهم بالتصرفات التي تسبب في إتلاف الطبيعة و تبرز لهم أهمية البيئة النظيفة في حياة الإنسان وتوجه لهم نصائح وإرشادات قصد الالتزام بالمحافظة على البيئة.



    التربية الإسلامية:

    القرآن الكريم :

    1- أكتب من قوله تعالى "تبارك" إلى قوله تعالى"العزيز الغفور"و من قوله تعالى "قال أوسطهم" إلى قوله تعالى"يتلاومون".

    2- صل كل كلمة بالحكم التجويدي :

    الإظهار

    ليبلوكم القلقلة

    عسى الإمالة الصغرى

    القلب

    3- اذكر الآية التي يثني فيها الله تعالى على رسوله(ص) من سورة القلم.



    العقيدة والعبادات:

    1- صحيح أم خطأ:

    خطأ


    صحيح


    العبارات







    أفطرت عمدا في رمضان تجب عليك الكفارة.







    تؤدى زكاة الفطر بعد صلاة العيد.







    دم الحيض من مبيحات الإفطار.







    من مستحبات الصيام صلاة التراويح.







    تجب نية الصيام قبل طلوع الفجر.

    2- صل بخط بين الآيات والصفات المستنبطة منها:

    وهو السميع العليم الوحدانية

    وإلهكم إله واحد الوجود

    وهو معكم أينما كنتم الكلام

    وكلم الله موسى تكليما السمع والبصر



    الآداب والحديث والسيرة :

    1- رتب الأحداث التالية حسب تسلسلها التاريخي:

    حجة الوداع – وفاة الرسول(ص) – غزوة بدر – الهجرة إلى يثرب.

    2- أتمم الحديث الشريف: قال رسول الله (ص) : لا تشربوا واحدا...........

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس ديسمبر 08 2016, 14:09