منتديات مواد الاجتماعيات

منتديات مواد الاجتماعيات


    في ضيافة قسم ياباني

    شاطر

    Admin
    Admin
    Admin

    الدولة :
    عارضة الطاقة :
    90 / 10090 / 100

    عدد المساهمات : 9005
    نقاط : 19215
    تاريخ التسجيل : 10/08/2010

    في ضيافة قسم ياباني

    مُساهمة من طرف Admin في الخميس فبراير 10 2011, 11:51

    في ضيافة قسم ياباني (1/5)

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    ملخص الشريط بالعربية :
    (1) ــ في أول من الفيلم الكاميرا تصور رجلاً يصعد سلماً ثم يتجه لفصل دراسي ، أصوات الطلبة تعلوا وترحب به ، إنه الأستاذ توشيرو كاناموري الذي دخل فصلاً في مدرسة يابانية ابتدائية في كانازاوا في شهر إبريل ، سنة دراسية جديدة للطلبة و هم فرحون بعودة أستاذهم إليهم ، الأستاذ كاناموري درسهم في السنة الماضية وقد كانوا في الفصل الثالث وعاد إليهم و هم في الفصل الرابع ، توشيرو يرفع كفيه للأعلى ليحيي الطلاب ويعطي لكل طالب وطالبة فرصة لفعل نفس الشيء و ضرب كفوفهم الصغيرة على كفيه .
    عاد كاناموري إليهم كما كان من قبل ، مرح و طيب و حازم ، يسألهم الأستاذ : << ما هو أهم شيء هذا العام ؟ >> ؛ فتأتيه إجابة جماعية : << أن نكون سعداء >> ؛ ثم يسألهم : << لماذا نحن هنا ؟ >> ؛ فيردون عليه : << لكي نكون سعداء >> . يطلب منهم أن يقولوا : << نعم >> إن كانوا حقاً يعنون ما يقولون فيقولونها بصوت عالي ، يخبرهم بأن لديهم حياة واحدة و لذلك عليهم الاستمتاع بها .
    هدف الفصل الرابع هو أن يتعلم الطالب كيف يعيش حياة سعيدة و كيف يهتم بالآخرين .
    في فصل الأستاذ كاناموري يقرأ الطلاب كل يوم رسائل كتبوها بأنفسهم في دفتر خاص أمام كل الفصل و بصوت عالي ، هذه الرسائل تعبر عن ما يفكر به هؤلاء الطلاب و ما يشعرون به ، تذكر أنهم يفعلون ذلك و هم في العاشرة من العمر و فعلوا ذلك في العام الماضي ، دفتر الرسائل عادةٌ متبعة في فصل الأستاذ كاناموري .
    في آخر أبريل عاد طالب يسمى رين إلى الفصل بعد غياب أربعة أيام بسبب وفات جدته . في دفتر رسائله كتب عن الموت و الجنازة و فقدانه لجدته ، . كان زملاؤه قلقين عليه بسبب غيابه ،و الآن يسمعون من رين نفسه سبب هذا الغياب و ما حدث في الجنازة .
    رسالته أثارت أحزان الآخرين في الفصل ، طلب المدرس من الطلبة الذين فقدوا الجد أو الجدة أن يقفوا فوقف مجموعة منهم و بدأ كل واحد في الحديث عن تجربته ، وتذكر بأنهم طلبة في العاشرة من العمر. أحدهم يقول بأنه يعرف كيف يشعر رين لأنه مر بنفس التجربة ، طالبة لم تستطع إكمال الحديث و غلبها البكاء ، الطالبة كانت تحتفظ بحزنها نصف عمرها ، طالبة أخرى تحكي قصتها و هي تمسح دموعها ، توفي أبوها و هي في الثالثة من العمر و تقول بأنها في ذلك العمر كانت تدرك أن الناس يموتون ، كانت تريد كتابة رسالة عن حزنها لكنها لم تستطيع لأنها لا تريد أن تكون مختلفة عن الآخرين ، رسالة رين شجعتهم على الحديث و بث أحزانهم للآخرين ، و جعلتهم يشعرون بالأمان، فهم ليسوا لوحدهم الذين عانوا من هذه التجربة .
    الأستاذ كاناموري تحدث بعد ذلك مخاطباً الفصل : << في هذا الفصل ، من مر بأصعب تجربة ؟ >> . يسألهم ليجيب بأنها الطالبة التي فقدت أباها في صغرها ، من الصعب أن يبقي المرء حزنه لنفسه ، لذلك كان يتمنى أن تتحدث الطالبة عن أبيها و هو يعرف أنها ستشعر بتحسن إن تحدثت و أخبرت الجميع ، ثم ذكر الفصل بأن رسالة رين هي التي أعطت الطالبة الشجاعة لكي تتحدث .
    أحد الطلاب قاد المدرس إلى الحمام ليريه أن هناك طالب يبكي لوحده هناك ، إنه يو إينوموتو الطالب النشيط المبتهج و محرك الفصل يتذكر وفاة جدته ، يحدثه الأستاذ و يحاول أن يخفف عنه ثم يدعوه للذهاب لتناول الطعام .
    يقول الأستاذ كاناموري : << التعاطف هو أعظم شيء ، هناك مقولة أحبها : أجعل الناس يعيشون في قلبك . الطلبة يخبروننا بقصصهم و يشاركوننا مشاعرهم ، عندما ينصت الناس حقاً سيعيشون في قلبك إلى الأبد ، هذا ما يعطي أهمية كبيرة لدفاتر الرسائل >> .
    الطالبة التي فقدت أباها لديها شجاعة كافية الآن لإحضار صورة إلى الفصل ، و هي الصورة الأغلى لديها ، كان أبوها مصمماً و الصورة كانت آخر ما صممه ، نموذج لاستعراض أو كرنفال ، توفي والدها قبل بناء النموذج ، أمها ذهبت إلى العرض لتشاهده لكنها خافت و لم تستطع . شكرها الأستاذ على هذه القصة و اللوحة و صفق لها الفصل .
    في الماضي لم تكن ترغب في أن تظهر بشكل مختلف ، لكنها اليوم تنتمي للفصل أكثر من أي وقت سابق ، يمكنها الآن الحديث عن والدها ، يمكنها الآن أن تبتسم .



    Admin
    Admin
    Admin

    الدولة :
    عارضة الطاقة :
    90 / 10090 / 100

    عدد المساهمات : 9005
    نقاط : 19215
    تاريخ التسجيل : 10/08/2010

    رد: في ضيافة قسم ياباني

    مُساهمة من طرف Admin في الخميس فبراير 10 2011, 12:05

    [color=yellow]في ضيافة قسم ياباني (2/5)[/color]

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    ملخص الشريط بالعربية :
    (2) ــ الأستاذ كاناموري يبلغ من العمر 57 عاماً و يؤمن بأن العالم يعطي للحياة قيمة أقل كل يوم، و يؤمن أن وظيفة المدرس أن يظهر كم هي حياتنا قيمة و غالية ، المدرسون الآخرون يزورون فصله ليشاهدوا و يتعلموا ، في فصل تعليم اللغة اليابانية يشرح المدرس حرفاً و يحاول أن يعطي أمثلة له من الحياة و يخبرهم لماذا يكتب الحرف بهذا الشكل ، المدرسون المتميزون يربطون بين النظرية و الحياة .
    في منتصف الفصل الدراسي ظهرت مشكلة صعبة في الفصل ، بعض الطلبة تعرضوا للمضايقة من زملائهم بسبب علاماتهم المتدنية ، هذه مشكلة مؤذية و مدمرة للطلبة الذين يتعرضون للمضايقة و الأستاذ يرى أن عليه التعامل معها الآن و إنهاء المشكلة فورا .
    في الفصل يخبر الطلبة بأن الأصدقاء لا يضايقون بعضهم البعض ، عندما يضايق شخص ما شخصاً آخر فهو ليس بصديق ، وزع على الطلبة أوراقاً تحويل نقاط نقاش للموضوع و طلب منهم التفكير بأصدقائهم و النقاش حول الموضوع للوصول إلى نتيجة .
    دار حوار بين الطلبة و كان بمستوى لا بأس به ، لكن الأستاذ كاناموري يريد أن يعترف من مارسوا التسلط على أصدقائهم و يريد منهم تفسيراً لفعلهم ، لم يعترف أحد بشيء ، كانوا يدورون حول الموضوع و يتحدثون بعموميات غير مفيدة ، يسألهم الأستاذ إن كانوا يحاولون الاختباء خلف الكلمات الجميلة ، يسألهم إن كانوا يظنون أنهم أولاد و بنات طيبون ، يسألهم ما الذي يفقدونه في كلماتهم ؟ يعنفهم : << أنتم تلومون كل شخص إلا أنفسكم ، من قال منكم ' أنا أخطئت ' لا أحد ، ضحكتم على شخص ما لأنه طالب ضعيف ، أليس كذلك ؟ و قلتم أيضاً ' أنت بحاجة لحمام ' أليس كذلك ؟ أو ربما سمعتم ذلك و نشرتم ما سمعتم ، أنتم كاتبوا الرسائل لم تكتبوا أبداً عن هذا الموضوع >> . طلب منهم إعادة التفكير في الأمر و كتابة رسالة حول ذلك .
    النقاش يستمر لأيام و ببطء تظهر بعض الحقائق ، فتاة كتبت رسالة تقول فيها أنها نشرت القصص ، و أنه بالإمكان لشخص ما أن يوقف الأمر عند حده و هي تأسف أنها لم تفعل ذلك ، فتاة أخرى تقول بأنها لم تكن تظن أنها تفعل شيئاً سيئا ، و تقول بأن الطلبة يدّعون بأنهم يريدون أن يكونوا سعداء مع ذلك جعلوا طالبة ما حزينة بسبب ما قيل عن ضعف مستواها الدراسي .
    استمر النقاش حتى في وقت الغداء ، أخيراً تحدثت فتاة عن تجربتها كهدف لمن يمارس المضايقات ضد الطلبة الآخرين ، إنها التلميذة أيامي ياماتا : خاضت تجربة حين كان الآخرون يقولون بأن رائحتها غير طيبة . كانت تسمع هذا طوال الوقت ، بسبب هذه التجربة تعلم أيامي كيف تشعر الطالبة الأخرى و تعلم كم هو مؤلم أن يضايقها الآخرون و يضحكون عليها ، كانت هذه تجربة مؤلمة لدرجة أنها كانت خائفة من حماية شخص آخر، أيامي نادمة و تبكي بحرقة .
    الأستاذ يحاول أن يخفف عنها و يطلب منها أن تتنفس بعمق ، يقول للطلبة الآخرين أن أيامي تشعر بالحزن و الوحدة و طلب منها ألا تفكر مرة أخرى بتجربتها ، كلنا لديه جانب ضعف .




    Admin
    Admin
    Admin

    الدولة :
    عارضة الطاقة :
    90 / 10090 / 100

    عدد المساهمات : 9005
    نقاط : 19215
    تاريخ التسجيل : 10/08/2010

    رد: في ضيافة قسم ياباني

    مُساهمة من طرف Admin في الخميس فبراير 10 2011, 12:08

    في ضيافة قسم ياباني

    (3/5)
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    ملخص الشريط بالعربية :
    (3) ــ ينتقل الفيلم إلى مشهد آخر ، الطلبة يلعبون مع أستاذهم في ساحة المدرسة الطينية ، الطلبة يفرغون ضغطهم في اللعب و الاتساخ كلياً بالطين ، في أكتوبر هناك حدث كبير في الفصل ، ثلاث فرق تتنافس في ما بينها لبناء طوافات ، أي أبسط وسيلة لإنشاء قارب بسيط . الطلبة يصممون الطوافات و يأتون بالمواد و يبنونها بأنفسهم .
    في الفصل الأستاذ كاناموري كان غاضباً على أحد الطلبة ، نبهه أول مرة إلى عدم الحديث لكن يوتو لم يلتزم بأمر الأستاذ ، طلب منه الأستاذ أن يأتي إلى مقدمة الفصل و بدأ بتوبيخه ، يقول له بأنه يتحدث و يضحك في كل لحظة مهمة من المفترض أن ينتبه لها ، و هذا ليس شيئاً جديداً فهو يفعل ذلك منذ شهر ، يسأل الطلبة الآخرين إن كانوا يعلمون أنه زميلهم الذي يفعل الخطأ ، فلماذا لم ينبهوه ؟ أخبره المدرس بأنه لن يشارك في نشاط ركوب الطوافات مع زملائه في الفريق، يوتو يبكي من كلام المدرس و قراره .
    الصف لم يقبل هذا القرار من المدرس ، يخبرهم المدرس بأن عليه تحمل المسؤولية ، يو أناموتو صديق يوتو وعضو في نفس الفريق بدأ بالدفاع عن زميله ، يخبر المدرس بأن يوتو عمل بجد حتى اليوم ثم طلب مساعدة الطلاب الآخرين لكي يساندوه ، يقول بأن يوتو يستحق أن يعطى فرصة لكي يظهر بأنه يستطيع تحمل المسؤولية و طلب من المدرس أن يسمح له بركوب الطوافات .
    قال بأنه لا يستطيع هو والآخرون ترك يوتو لوحده في الفصل بينما هم يلعبون ، هذا تحد خطير لسلطة قوية ، يو كان خائفاً لكنه استمر في الدفاع عن زميله ؛ و رجا الأستاذ أن يعفو عن يوتو . طلب المدرس الاستماع لرأي آخر، فقالت طالبة بأن يوتو عضو في الفريق و هم بحاجة له ، ميوكا لم تستطع إكمال كلامها لبكائها فسارع زملاؤها لمساندتها، طالب آخر يقول بأن يوتو كان عليه ألا يتكلم في الفصل كثيراً لكنه يقول بأن هذا جزئياً خطأهم أيضاً و ليس خطأ يوتو لوحده و لا يمكنهم ترك يوتو لوحده فهذا ظلم و إن ترك لوحده سيجلس معه في الفصل ، طالب آخر أيّده و قال بأنه سيفعل نفس الشيء .
    عاد التلميذ يو للكلام ، يقول بأن الطوافات هو مشروع الطلاب لا المدرس ، و بما أنه مشروعهم فهم من يملكون حق القرار، فإن لم يكن أحد من الطلاب يعترض سيذهب يوتو معهم و يشاركهم النشاط، يسألهم : << ما رأيكم >> . فأيدوه بأن يوتو يجب ألا يترك في الفصل لوحده ، يو ينحني مرة أخرى طالباً من الأستاذ أن يعفو عن يوتو .
    << أحسنت الكلام يو! >> كان رد المدرس ، الطلبة يصفقون ليو الذي يمسح دموعه بعد هذا الموقف الصعب .
    في اليوم التالي يكتب يوتو مشاعره في دفتر الرسائل : << تسببت بكثير من المشاكل بالأمس ، أنا آسف ، أريد أن أشكر مايوكا لأنها وقفت معي و بكت من أجلي ، و يو و كاسوكي بكيا لكنهما استمرا في الحديث شكر لكم ، أريد أن أشكر كل من حاول إسعادي في طريقنا إلى المسبح ، كان علي أنا أن أبكي كل تلك الدموع >> .
    المدرس يتحدث بجانب البحيرة و يراقب الأطفال و هم يلعبون : << الطلبة أنجزوا كل العمل ، لا أستطيع حرمانهم منها بسبب شيء لا علاقة له بالطوافات ، الطوف لم يكن المشكلة ، الأطفال قالوا بأن الحل يجب أن يكون مساوياً للمشكلة ، و هم على حق تماماً ، أنا متأثر فعلاً بما قالوه ، حتى الكبار لا يمكنهم قول نفس الشيء ، كلامهم كان كاملاً ، حققوا انتصاراً كاملاً >> .
    يو يتحدث : << يوتو صديقي ، نلعب الكاراتيه معاً ، في بعض الأحيان يقودني للجنون لكنني و قفت مع صديقي >> . يوتو يتحدث للكاميرا : << هل تذكر ما قاله المدرس؟ قال نحن نأتي إلى المدرسة لنكون سعداء ، الكل يجب أن يكون سعيداً ، إن كان هناك شخص واحد ليس سعيداً فالكل لن يكونوا سعداء >> . الصف الرابع أصبح شبيهاً بالعائلة .

    Admin
    Admin
    Admin

    الدولة :
    عارضة الطاقة :
    90 / 10090 / 100

    عدد المساهمات : 9005
    نقاط : 19215
    تاريخ التسجيل : 10/08/2010

    رد: في ضيافة قسم ياباني

    مُساهمة من طرف Admin في الخميس فبراير 10 2011, 12:10

    في ضيافة قسم ياباني (4/5)


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    ملخص الشريط بالعربية :
    (4) ــ شهر يناير ، الفصل الدراسي الأخير ، طلب من كل طالب أن يرسم نفسه على لوحة كبيرة ، أن يرسم نفسه من الداخل و الخارج ، الجسم ، العقل و الروح ، الطالب يستلقي على ورقة كبيرة و يرسم الطلاب له حدود جسمه ثم يمكنه أن يرسم تفاصيل نفسه على اللوحة ، رسمة الطالب توباسا لا تشبه توباسا كثيراً ، طلب منهم المدرس أن يساعدوه على رسم لوحة أخرى له .
    في يوم ما طلب المدرس من الطلبة أن ينتبهوا جيداً لأنه سيقول كلاماً مهماً : << توباسا غائب اليوم ، لا أستطيع أن أعطيكم التفاصيل الآن ، لكن أباه توفي فجأة صباح اليوم ، وجدوه ميتاً على فراشه ، لا بد أنه مات في نومه >> . قالت الطالبة التي فقدت أباها : << تماماً كما حدث لأبي >> . فوافقها المدرس الذي أكمل كلامه : << مفويوا قالت أن ما حدث لأب توباسا هو نفس ما حدث لأبيها ، توفي أبوها و هي في الثالثة من عمرها ، لا أريد أن يحدث ذلك لأي شخص آخر ، لكن ليس هناك ثوابت في الحياة ، لذلك من المهم التفكير في الحياة ، أريدكم أن تسعدوا توباسا وتخففوا عنه آلامه >> .
    التلميذ يو مرة أخرى يتحدث للكاميرا : << لا بد أن ما حدث له صعب ، سنفعل ما بوسعنا لمساعدة توباسا >> يو في رأيي سيصبح رجلاً ، هو رجل الآن بأفعاله ، ذهب يو مع ثلاثة من أصدقائه بعد المدرسة إلى منزل توباسا و ذهبوا بدراجاتهم الهوائية لتناول وجبة خفيفة .
    في الفصل سيكتب كل طالب رسالة لتوباسا ، بعد ثلاثة أيام توباسا يزور الفصل مع أمه ، الجميع يرحب به عند باب الفصل و يخبرونه بأنهم سعداء لرؤيته ، الأستاذ يدعو الأم لدخول الفصل فتدخل باكية وشاكرة لهم على ما فعلوه لإسعاد ابنها ، يطلب المدرس الرسائل و يعطيها لتوباسا الذي يعده بقرائتها اليوم و سيعود غداً للدراسة .


    Admin
    Admin
    Admin

    الدولة :
    عارضة الطاقة :
    90 / 10090 / 100

    عدد المساهمات : 9005
    نقاط : 19215
    تاريخ التسجيل : 10/08/2010

    رد: في ضيافة قسم ياباني

    مُساهمة من طرف Admin في الخميس فبراير 10 2011, 12:12

    في ضيافة قسم ياباني (5/5)

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    ملخص الشريط بالعربية :
    (5) ــ مارس ، بقي فقط عشرة أيام للصف الرابع في العام الدراسي ، في العام القادم سيوزعون على صفوف مختلفة، لذلك يجب أن يكون مشروعهم الأخير مناسباً لنهاية عامين من الدراسة قضوها في فصل واحد ، يو و صديقه وجدا فكرة مناسبة و عرضوها على الفصل .
    يو يريد أن يكتب لأبي توباسا الراحل رسالة يخبره فيها أن توباسا سعيد و كيف أنه صديق مخلص ، هذا ما يريد يو أن يقوله في الرسالة، في يوم كتابة الرسالة خرج الطلاب إلى الساحة و كل يحمل لوحاً خشبياً ، سينهون عامين من الدراسة معاً بمشروع يتعاطف مع توباسا و مفويوا بأسلوب مبدع ، سيكتبون رسالة ضخمة لأبويهما على ساحة المدرسة ، كل طالب يكتب حرفاً واحدا ً، فعلوا ذلك ثم قرؤوا الرسالة جماعياً .
    اليوم الأخير من المدرسة ، بعد سنتين من الدراسة معاً سيتفرق الفصل ، الأستاذ كاناموري يلقي درسه الأخير و يذكرهم بالمعاني التي تعلموها في العامين الماضيين ، لم يكن الطلبة يتصرفون دائماً بشكل جيد ، لكنهم 35 طالباً في العاشرة من العمر ، ربما يعرف هؤلاء الطلبة أشياء لا يعرفها أي طالب آخر حول الثقة ، الاحترام و الصداقة ، ربما لن يكونوا سعداء طوال الوقت ، لكنهم سيجدون طريق السعادة بعد عامين من التعلم على يد الأستاذ كاناموري .
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
    نقلت هذه الترجمة من مدونة عبد الله المهيري مع بعض التصرف .

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 03 2016, 15:36