[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
تمرين تطبيقي في مادة التاريخ 5 للسنة الثانية علوم إنسانية + آداب
تمرين تطبيقي في مادة التاريخ 5 للسنة الثانية علوم إنسانية + آداب
اقرأ جیدا النص ثم أجب عن الاسئلة المرافقة :
((... في ھذه الأثناء وصلت جموع من المبعدین الذین جدبھم سراب الغرب... اندفعوا في جماعات، یطاردھم الغبار، تطاردھم الجرارات وھم على
مثن عربات صغیرة وقوافل، كانوا جیاعا وبدون مأوى، عشرون ألف، مائة ألف... تدفقوا من أعالي الجبال وبطونھم فارغة في بحت مستمر
عن أي شغل یقومون بھ مقابل قلیل من الطعام یسدون بھ رمقھم. كانوا كالنمل في تنقلاتھم وبحثھم عن العمل وعن الطعام وعن الأرض بصفة
خاصة...))
p43 les raisins de colére. j.steinbeck.
1/ ضع النص في سیاقھ التاریخي.
2/ ما ھي الحلول التي طرحت لمواجھة المشكل الوارد في النص.
اقرأ جیدا النص ثم أجب عن الاسئلة المرافقة :
((.. وأول ھذه المقاومات ھي مقاومة المزارعین،الذین قللوا المساحة المزروعة ولكنھم استعملوا الطرق الحدیثة...حتى أن مردود
الھكتار زاد عوض أن ینقص...ومن جھة أخرى فإن الصناعیین الذین قبلوا في البدایة طرق روزفلت، لأنھم كانوا یخشون الأزمة،بدلوا
موقفھم مع تحسن الحال، ورأوا أن نظام القوانین یضایق نشاطھم ومنافعھم...ورفع خصوم سیاسة روزفلت القضیة إلى المحكمة العلیا وصرحوا
بأن التدابیر التي إتخدتھا الحكومة،كانت في قسم كبیر منھا مخالفة للدستور...))
p.ronouvan7Histoire 20éme siécle. p2
1/ ضع النص في سیاقھ التاریخي.
2/ بین النتائج المترتبة عن ھذه المقاومات