منتديات مواد الاجتماعيات



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات مواد الاجتماعيات

منتديات مواد الاجتماعيات

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات مواد الاجتماعيات


    أدوات فعل التفلسف مستوى الجذع المشترك

    avatar
    nouiss
    عضو جديد
    عضو جديد


    عارضة الطاقة :
    أدوات فعل التفلسف مستوى الجذع المشترك Left_bar_bleue50 / 10050 / 100أدوات فعل التفلسف مستوى الجذع المشترك Right_bar_bleue

    عدد المساهمات : 29
    نقاط : 79
    تاريخ التسجيل : 15/02/2011

    أدوات فعل التفلسف مستوى الجذع المشترك Empty أدوات فعل التفلسف مستوى الجذع المشترك

    مُساهمة من طرف nouiss الأحد مارس 06 2011, 23:42

    تمهيد.


    بعد أن تم التوقف عند نشأة الفلسفة، ومحطات من تاريخها ايد، لا بد إذن من الوقوف عند
    عوامل فعل التفلسف، فما الدافع إلى التفلسف؟ هل ينبع فعل التفلسف من التساؤل أم الدهشة أم
    الشك أم هي مغامرة استكشافية هدفها البحث عن الحقيقة وامتلاكها؟
    يعتمد فعل التفلسف على مجموعة من الآليات هي الدافع الأول والأصل لذلك، وهي التي مكنت
    الفيلسوف من إنتاج معرفة فلسفية، وتتضمن هذه الآليات ثلاثة مستويات هي:
    الدهشة: حسب شوبنهاور تفترض في الفرد درجة أعلى من العقل، أما أرسطو فيذكر " أن الدهشة
    هي التي دفعت الناس إلى التفلسف" إا ناتجة عن عدم اقتناع الإنسان بالأجوبة المألوفة والمتداولة، أو حين
    الشعور بالجهل والتعجب والاستغراب الذي يغري نفوس البشر بحب الاستطلاع والتساؤل الدائم.
    السؤال: اشتهرت الفلسفة أول ما اشتهرت بممارسة السؤال، وأشهر من مارس السؤال في
    الفلسفة هو أبو الفلسفة " سقراط". غير أن السؤال الفلسفي لم يتخذ له شكلا واحدا فقط، وإنما نميز فيه
    بين شكلين إثنين.
    يميز طه عبد الرحمن بين نوعين من السؤال الفلسفي، فهناك السؤال الفلسفي اليوناني القديم،
    والسؤال الأوربي الحديث.
    فأما الأول، فقد كان عبارة عن عملية فحص وتمحيص، تبدأ بسؤال عام عن مفهوم ما يليه جواب
    ينبع عنه سؤال آخر وهكذا... وخير شاهد على هذا النوع من السؤال الفيلسوف اليوناني سقراط، التي
    كانت تنتهي به أسئلته التي تطول وتتشعب إلى إبراز التناقض بين أجوبة ا َ لمحا  ور. إن السؤال ذا المعنى
    يولد الأفكار كما كان يقول سقراط، إنه خطاب المستقبل الذي يسعى نحو الامتلاء والاكتمال.
    أما السؤال الثاني وهو السؤال الفلسفي الأوربي الحديث، يؤكد طه عبد الرحمن أنه سؤال النقد لا
    الفحص، لكونه يميل نحو تقليب القضايا والتحقق من تمام صدقها اعتمادا على العقل، إنه سؤال يوجب
    النظر في المعرفة ويقصد الوقوف على حدود العقل، وخير مثال على هذا النقد فلسفة كانط حيث سمي
    قرنه بقرن النقد.
    السؤال الفلسفي عموما يفترض مسبقا شكا في الجواب باعتباره معرفة، وهو لا يمكن أن يطرح إلا
    على الشخص الذي يمتلك المعرفة.
    الشك : إن امتلاك الإنسان للمعرفة لم يكن امتلاكا يقينيا، بل سرعان ما ض الإنسان إلى فحص
    هذه المعارف فحصا نقديا خاصة وان هناك أحكام كثيرة تمنعنه من الوصول إلى الحقيقة، ومن المحال
    التخلص منها ما لم يشرع هذا الإنسان في الشك في جميع الأشياء التي قد يجد فيها أدنى شبهة من قلة
    اليقين. وممارسة الشك هو مضي نحو اليقين لأنه - في أساسه- فحص نقدي صادق لكل معرفة، فليست
    ثمة فلسفة حقيقية دون أن يكون هنالك شك في الأصل. ونجد ديكارت من أكبر الفلاسفة وأشهرهم
    اعتمادا على الشك المنهجي الذي يستتبع فحصا نقديا لكل المعارف.
    إن الخطاب الفلسفي بوجه عام يتشكل من آليات فكرية محددة هي الأصل في فعل التفلسف، غير
    أن هذا الفعل وإن كان أساسه دهشة، سؤال، شك، فإن الخطاب الفلسفي في بنائه يعتمد على مجموعة
    من أدوات الاشتغال يمكن أن نطلق عليها إسم أدوات منهج الخطاب الفلسفي وهي:
    المفهوم والإشكال والحجاج، والتحليل والتركيب ثم النسقية.
    فأما المفهوم: يعتبر المفهوم نشاط أساسي في التفكير الفلسفي وهو مدخل أساسي لتأسيس خطاب
    معرفي، يهدف إلى استنطاق الكلمة وتحديدها بما يكفي من الدقة حتى تصبح مجالا للتفكير الفلسفي وأداة
    للتفلسف، ومن أبرز الفلاسفة الذين تأسست فلسفتهم على المفاهيم، نذكر سقراط الذي كان يسأل
    محاوريه عن مفاهيم لم يكن يرم من تحديدها جزئيتها وإنما الإحاطة والشمول. وليس غريبا أن نجد الدرس
    الفلسفي يعتمد على مفاهيم يتطلب تحديد دلالتها والإحاطة ا في كليتها وليس في جزئيتها كمفاهيم
    اللغة، العقل، الحقيقة، الحق، الشغل...
    الإشكال: يعتبر ركن أساس في التفكير الفلسفي، وهو يتكون من طرفين من السؤال أو أكثر،
    يمتازان بعلاقة التقابل والتضاد ويشترط فيهما الانسجام أي؛ أن يكونا من نفس الطبيعة والجنس أو
    الموضوع.
    الإشكال إذن قضية تساؤلية تنطلق مما هو جوهري في الموضوع، هدفه إحداث التقابل والإحراج
    بين الطرفين " الموقفين" والهدف من هذا التقابل والتناقض هو معالجة مختلف الإجابات الممكنة. مثلا في
    مفهوم السعادة يمكن أن نحدث التقابل في طرح إشكالي كما هو واضح من خلال هذا الإشكال:
    هل السعادة إرضاء للبدن أم للعقل أم للقلب؟
    الإشكال هنا ينصب داخل نفس الطبيعة، وهو البحث عن مصدر السعادة، ويمتاز بالتقابل بين
    أطراف أسئلته المكونة له، والتي تتفرع إلى ثلاثة أسئلة نفصل بينها ب " َأ  م ". وتروم إحداث التقابل
    والتناقض بين الأطراف التي يتشكل منها هذا الإشكال، وذلك بغية معالجة مختلف الإجابات الممكنة،
    وذا نخلص أن الإشكال يهدف هو الآخر الإحاطة بالكل وليس بالجزء .
    الحجاج: فكثيرا ما يقال أن حقل الفلسفة هو حقل توليد المشكلات وإثارة الأسئلة، وهو أيضا
    حقل تتواجد فيه الأجوبة بنفس قدر تواجد الأسئلة والإشكالات، غير أن طبيعة الجواب في الفلسفة
    مبرهن عليه، يقوم على الحجاج والمحاجة. وهو يتميز عن البرهان، لأن هذا الأخير يشكل خاصية للعلم،
    في حين يشترط الحجاج استهداف إقناع المتحاور أو المتلقي وإحداث أثر لديه، وبالرغم من هذا التمييز
    فإمكانية حضورهما معا في الخطاب الفلسفي واردة مع غلبة الجانب الحجاجي.
    إن الحجاج تقنية يستعملها الفيلسوف من أجل حمل/ دفع أكبر عدد من ممكن من المتلقين على
    قبول خطابه والاقتناع بآرائه، إنه عملية إقناعية تأثيرية بطريقة عقلية. من جهة، ومن جهة أخرى، الحجاج
    عملية تستعمل لدحض وتفنيد أطروحة الخصوم وذلك بإظهار ضعفها أو عدم صلاحيتها ...ومن آليات
    الحجاج الأشكال التالية:
    حجاج برهانية: حجة البرهان المنطقي، حجة البرهان الاستدلالي، حجة البرهان بالخلف.
    حجاج بلاغية: توظيف التشبيه، ااز، الاستعارة، المماثلة...
    حجة توظيف المثال والأساطير والقصص...، والحجاج باللجوء إلى السلطة الموثوقة إلخ...
    التحليل والتركيب: عملية التحليل في الفلسفة غايتها، تفكيك الكل إلى عناصره المكونة الواحد
    تلو الآخر وفق نظام وتسلسل محكم، كما يؤكد ذلك الأستاذ " مصطفى بلحمر"، وتسعى عملية التحليل
    إلى شرح وتوضيح وإبراز محتوى كل عنصر من تلك العناصر.
    أما التركيب فهو إعادة تشكيل الكل انطلاقا من العناصر التي تم تحليلها بأسلوب خاص يسمح
    بتبيين أفضل للعناصر ومركزا على ما هو جوهري في الكل. أي تجميع جديد للعناصر التي تم تفكيكها
    وتحليلها.
    وقد ألح ديكارت على عمليتي التحليل والتركيب ضمن منهج التفلسف الذي اقترحه وبالتالي فهما
    خطوتين ضروريتين لأما أساس الشرح والتوضيح والفهم والبرهنة.
    النسقية: يتألف النسق من عدد من النظريات الفلسفية، تحتوي كل نظرية منها على موقف معين
    من مشكلة معينة، بحيث تكون كل نظريات النسق مترابطة ومتماسكة البناء. إنه – أي النسق- الإطار
    الفكري الكامل، الذي يربط أفكار الفيلسوف بعضها ببعض في وحدة عضوية دون أن يحتويها تناقض أو
    تقاطع، بل شرط النسق الفلسفي تحقيق الوحدة والانسجام بين عناصره التي يتكون منها هذا النسق...
    avatar
    nouiss
    عضو جديد
    عضو جديد


    عارضة الطاقة :
    أدوات فعل التفلسف مستوى الجذع المشترك Left_bar_bleue50 / 10050 / 100أدوات فعل التفلسف مستوى الجذع المشترك Right_bar_bleue

    عدد المساهمات : 29
    نقاط : 79
    تاريخ التسجيل : 15/02/2011

    أدوات فعل التفلسف مستوى الجذع المشترك Empty محطات من تاريخ الفلسفة مستوى الجذع المشترك

    مُساهمة من طرف nouiss الأحد مارس 06 2011, 23:45

    محطات من تاريخ الفلسفة
    تمهيد.
    لقد سلمنا سابقا بأن ميلاد الفلسفة كان مع بلاد اليونان، غير أن الفلسفة اليونانية لا تعتبر الشكل
    الوحيد الذي عرفه الفكر الفلسفي الإنساني، بل لقد تعاقبت عن الحضارة اليونانية بعد أفولها حضارات
    أخرى مثلت هي الأخرى محطات أساسية في تطور الفكر الفلسفي، فما هي هذه المحطات؟ وبماذا اتصفت
    وتميزت عن بعضها البعض؟
    الفلسفة اليونانية:
    تبدأ الفلسفة عند اليونان مع الفلاسفة الطبيعيين الأوائل حوالي القرن السابع والسادس قبل الميلاد،
    وكانت فلسفتهم متجهة نحو تفسير الطبيعة والبحث عن المبدأ الأول، وبعدهم جاء فريق من الفلاسفة أطلق
    عليهم اسم " السوفسطائيين" في القرن الخامس ق م. وعلى رأسهم جورجياس وبروتاجوراس وهيبياس.
    برزت الحركة السوفسطائية كحركة تعليمية لفن الخطابة، إذ عمل رجالها على تعليم تلامذم فنون
    النجاح السياسي مقابل أجور جد مرتفعة، مما لم يساعد العامة من الشباب على أن يتعلموا على أيدي
    السوفسطائيين، وبالتالي اقتصر هذا النوع من التعليم على أبناء الطبقة الغنية (الأولغارشية) على وجه
    الخصوص، كما كانوا يروجون لإيديولوجية الديمقراطيين بعد فوزهم في موقعة " سلاميس" 480 ق م. التي
    نشبت بين اليونان والفرس. غير أن أكثر ما يوجد في الكتب والمراجع، أن السوفسطائيين كانوا مفسدين
    ومحطين للقيم والمثل العليا، لذلك عوملوا معاملة جد سيئة من أبرزها القضاء على الزعماء الكبار للقضاء
    على الفكر السوفسطائي، ونذكر على سبيل المثال مقتل الخطيب السوفسطائي " هيبياس" إثر مؤامرة
    سياسية مدبرة من طرف الأوليغارشية، وبروتاغوراس الذي أحرقت كتبه في الساحة العمومية وُأريد قتله
    لولا هربه.
    من بين الأفكار التي كان السوفسطائيين يعملون على ترويجها؛ دعوة الإنسان إلى عدم قبول ما هو
    موجود من أجل الرقي، كما أن الإنسان المبدع للقوانين والدساتير مطالب باستمرار تنقيحها وتعديلها،
    وتجاوز الحيف والظلم ونشر المساواة بين المواطنين اليونانيين وغيرهم من الناس، وفي إطار هذه الحقيقة التي
    عمل السفسطائيون على إخراجعا إلى ارض الواقع عن طريق التوعية، تمكنوا من كشف الغطاء عن قوانين
    الأوليغارشيين التي تخدم فقط مصلحتهم، وبالتالي فهذه القوانين ينبغي أن تخضع للتعديل مادام يشوا نوع
    من الحيف لتحقيق المساواة بين الإنسان اليوناني وانه لا معنى للعبودية والرق.
    هذه الحقيقة السوفسطائية لم تكن لترضي الأوليغارشيين لأا ليست في مصلحتهم، كما أحرجت
    الديمقراطيين الذين التحموا مع الأوليغارشية ضد السوفسطائيين، وبالتالي تشويه أفكارهم والتنكيل م حتى
    اليوم.
    سقراط: عاصر المرحلة السوفسطائية، لكنه لم يخلف لنا آثارا مكتوبة نتعرف بواسطتها عليه، لكن
    نستطيع التعرف عليه من خلال تلميذه أفلاطون الذي يعترف أنه قضى معه عدة سنوات ويقول عنه " أجمل
    من رأيت وأعدل من رأيت ".
    يعرف عن سقراط كثرة الحركة وعدة الإستقرار في مكان واحد، كان عمله هو توليد الأفكار، فهو
    يقول : أنا أمي قابلة، فهي تولد النساء وأنا أولد الرجل" وأسلوب التوليد هذا، كان يسمى ب "
    المايوتيقا". كما عرف عنه أنه ورث عن والده حرفة نحث التماثيل. وكان يرى أن القيم الحضارية لا ينبغي
    أن تكون غيبية، بل ينبغي أن تكون إنسانية مصدرها العقل، وكانت كل الأفكار التي يتوصل إليها يضعها
    موضع النقد والتساؤل مؤكدا أنه" كعامة الناس الذين لا يعرفون شيئا، وما يميزه عنهم أنه يعرف أنه لا
    يعرف شيئا" ومعنى هذا أننا لا نملك حقائق مطلقة. لهذا كان سقراط لا يتعب من طرح الأسئلة وهذا أمر
    فيه نوع من الحيرة لذلك نجده يقول: "إن اللوم الذي يوجه إلي لوم عادل لأني إن كنت أحير الناس فإن
    بنفسي حيرة كبرى". وترتبط فلسفة سقراط بنظريته حول المعرفة، حيث كان يرى أن المعرفة لا تلقن من
    شخص لآخر، بل تكون عن طريق الذات" أيها الإنسان اعرف نفسك بنفسك".
    أفلاطون: ينتمي سقراط إلى أسرة أرستقراطية عريقة، تعرف على سقراط وأعجب به وبفلسفته،
    وظل مصاحبا له إلى أن حكم على سقراط بالإعدام سنة 399 ق م.أبدى أفلاطون رغبته في بناء مجتمع
    عادل من خلال محاورته " الجمهورية"، كما ميز في الوجود بين عالمين: عالم مثالي يتكون من أفكار مطلقة،
    وعالم مادي هو عالمنا المحسوس الوهمي المزيف. لذلك فالمعرفة عند أفلاطون ليست حسية، بل حدسية نصل
    إليها عن طريق الرؤية غير المباشرة وهي التي يسميها بالجدل. والجدل هنا يتحقق عبر الانتقال من المحسوس
    إلى المعقول، لأن المحسوس لا يمكن أن يزودنا إلا بمعارف ظنية.
    أرسطو: ينحدر من أسرة ارستقراطية، التحق بأكاديمية أفلاطون، وهناك تعرف عليه، وكان أرسطو
    يقول بأنه يحب أستاذه لكنه يحب الحقيقة أكثر الشيء الذي دفعه إلى التصدي للفلسفة الأفلاطونية. وتتميز
    الفلسفة الأرسطية بكوا فلسفة موسوعية، تتضمن إلى جانب الميتافيزيقا دراسات في الله والنفس والطبيعة
    وعلم الحياة والسياسة والشعر والمسرح والخطابة والمنطق.
    الفلسفة الإسلامية:
    قامت الفلسفة العربية الإسلامية بعد أفول نجم الفلسفة اليونانية ودخول أوربا فترة القرون المظلمة،
    إذ تحول إشعاع الفكر من أوربا إلى بلاد المشرق، وقد تزامن ذلك مع ميلاد الدين الإسلامي ونزول القرآن
    الكريم سنة 610 م، والذي استمد منه الفيلسوف المسلم خطوط فكره وقضاياه، إلى جانب الترجمات التي
    عمل الحكام العرب على تشجيعها خاصة ترجمة كتب الأمم التي سبقت العرب في المدنية ولا سيما اليونان
    والهند وفارس. من طب وهندسة وفلسفة بفروعها المختلفة من طبيعيات وإلهيات ومنطق ونفس وسياسة
    وأخلاق، ولم يكتف الفلاسفة المسلمون بالترجمة فحسب بل بحثوا في الكتب المترجمة وعملوا على شرحها،
    وكانوا في طريقتهم متأثرين تأثرا عظيما بفلسفة أرسطو والأفلاطونية الحديثة. وأول من اشتهر من المسلمين
    بالفلسفة :
    أبو يوسف يعقوب بن إسحاق الكندي: كان الكندي أول فيلسوف عربي مسلم، يعرف ب-
    "فيلسوف العرب". اشتغل في بداية حياته بالترجمة من اليونانية إلى العربية وبمراجعة ترجمات غيره. تأثر
    بالأفلاطونية المحدثة وبفلسفة أرسطو وبآرائه في المادة والصورة والزمان والمكان والحركة والعقل والنفس.
    مارس التأليف في علم الكلام على مذهب المعتزلة، و عالج موضوعات عديدة إلى جانب الفلسفة, كالطب
    والفلك والهندسة والموسيقى. انطلق الكندي ككل الفلاسفة المسلمين من إشكالية التوفيق بين العقل
    والنقل، من آثاره "إلهيات أرسطو", و "الأدوية المركبة", و"رسالة في الموسيقى".
    أبو نصر الفارابي: يعرف بالمعلم الثاني. ولد في مقاطعة فاراب من بلاد الترك سنة 261 ه، رحل إلى
    إيران فتعلّم اللغة الفارسية، وانتقلت به الأسفار إلى أن وصل إلى بغداد، فتعلّم فيها اللغة العربية، ودرس
    على أيدي كبار الأساتذة في مجال الفلسفة والمنطق وعلوم الطبيعة والرياضيات والموسيقى. تناول جميع
    كتب أرسطو، وسهر باستخراج معانيها، والوقوف على أغراضه فيها، وكان من أكبر فلاسفة المسلمين،
    ولم يكن منهم من بلغ رتبته في فنونه، هو أول من حمل المنطق الصوري اليوناني تامًا منظمًا إلى العرب،
    وكذلك هو أول المسلمين الذين عنوا عناية خاصة بقانون التناقض الذي يظهر به للعقل صدق قضية أو
    كذا. كما حاول التوفيق بين الفلسفة والدين، من مؤلفاته : المدينة الفاضلة – تحصيل السعادة – كتاب
    الموسيقى الكبير ...
    أبو علي الحسين بن عبد الله بن الحسن بن علي بن سينا: ملقب بالشيخ الرئيس، فيلسوف، طبيب
    وعالم، ومن عظام رجال الفكر في الإسلام ومن أشهر فلاسفة الشرق وأطبائه. غاية الفلسفة عنده معرفة
    الله، وهو يستعير من الفارابي برهان واجب الوجود لإثبات وجود الله ويفضله على برهان المحرك الأول
    لأرسطو. ترك ابن سينا مؤلفات متعددة شملت مختلف حقول المعرفة في عصره، وأهمها: الشفاء – النجاة –
    الإشارات والتنبيهات في الفلسفة – والقانون في الطب.
    أبو الوليد محمد بن رشد: من أشهر فلاسفة الإسلام وأكثرهم أثرا في الفكر الأوربي والمسيحي،
    عاصر فترة من أرقى فترات الحضارة الإسلامية بالأندلس والمغرب الأقصى، زمن حكم دولة الموحدين،
    اشتغل ابن رشد بالقضاء وكان طبيبا في بلاط السلطان الموحدي، لقب بالشارح لشروحه على كتب
    أرسطو التي ترجمها وزاد عليها التعليق، حاول ابن رشد التوفيق بين الدين والفلسفة معتبرا إياهما أختان
    شقيقتان، فالحقيقة واحدة لا تتجزأ وإذا كانت الشريعة حقا وداعية إلى النظر المؤدي إلى معرفة الحق،
    فالنظر البرهاني أيضا لا يؤدي إلى مخالفة ما ورد به الشرع، فالحق لا يضاد الحق بل يوافقه ويشهد له.
    نلاحظ أن كل الفلاسفة المسلمين الذين أوردناهم كنموذج للفلسفة العربية الإسلامية سواء بالمشرق
    أو المغرب، كلهم يعالجون من بين ما وقفوا عنده، إشكال العلاقة بين الفلسفة والدين، فكل واحد عمل
    جاهدا على إثبات التوافق والانسجام بين الفلسفة والشريعة ونفي الصراع والتضاد بينهما، لأن الشرع
    يدعو إلى الفلسفة . من هنا نلمس أن اهتمام الفلسفة العربية الإسلامية انصب على مسلة التوفيق بين
    الحكمة والشريعة بالأساس.
    الفلسفة الحديثة:
    قامت الفلسفة الحديثة على تأسيس تصورات جديدة مخالفة للتوجه الذي سارت عليه الفلسفة
    اليونانية ولا الفلسفة الإسلامية، وقد ساهم في ميلاد هذا النوع الجديد من التفكير الفلسفي، النهضة التي
    عرفتها أوربا، وارتفاع الدعوات التحررية من سلطة الكنيسة، مع أهمية استعمال العقل وتحقيق الأنوار.
    وقد خلفت هذه الثورة الفكرية الجديدة فلاسفة أنداد، ساهموا في بناء منهج يستند إلى مجموعة من القواعد
    العقلية ( المنطقية والرياضية) تمكن الفلسفة، كعلم كلي، من اكتشاف معرفة يقينية لا يطالها الشك. ومن
    ابرز رواد الفلسفة الحديثة نذكر مثلا:
    رينيه ديكارت: يعد ديكارت بحق أبو الفلسفة الحديثة، لأنه أول من استعمل العقل. عرفت فلسفته
    بعملية الشك التي قام ا من أجل الوصول إلى اليقين، وقد قدم حول ذلك مثال؛ أنه من أجل التعرف على
    التفاح الفاسد و الصالح لابد من إفراغ السلة بأكملها ثم يتم بعد ذلك ترتيبها بعد إزالة التفاح الفاسد.
    ومن جهة أخرى علينا لإفراغ أدمغتنا من كل الأفكار التي تعلمناها ثم إعادة ترتيبها من جديد بواسطة
    استعمالنا لهذا الشك المنهجي. وهو صاحب القولة الشهيرة " أنا أشك، أنا أفكر، إذن أنا موجود" ترك
    مجموعة من الكتب من أبرزها "مقال في المنهج" .
    إذن الفلسفة الحديثة اهتمت بضرورة تأسيس طريقة جديدة تقوم على قواعد محددة لقيادة العقل
    وتعتمد على آليات لبناء المعرفة. ومن أبرز فلاسفة هذه الفترة، على جانب كل من ديكارت نجد اسبينوزا
    وكانط وهيجل وآخرون...
    الفلسفة المعاصرة:
    ظهرت الفلسفة المعاصرة كاستمرارية للفلسفة الحديثة في الحضارة الغربية، لكن بمعطيات ومنطلقات
    مخالفة ومختلفة، أحيانا جاءت كرد فعل على الفلسفة العقلانية التي ميزت الفلسفة الحديثة، إذ ظهرت
    تيارات ومدارس فلسفية مختلفة نذكر على سبيل المثال: الفلسفة الوجودية التي تلح بشدة على إبعاد العقل
    عن الهيمنة على الإنسان، وتدعو إلى مبدأ حرية الإنسان، بحيث أنه حر في اختياراته وفي نفس الوقت
    مسؤول عن هذا الاختيار. ومن ابرز رواد هذا الاتجاه الفلسفي مؤسسه الفيلسوف الدانماركي "سوريس
    كيركجارد" وغابرييل مارسيل و جون بول سارتر.
    إلى جانب اهتمام الفلسفة المعاصرة بالإنسان، اهتمت أيضا بقضية العلاقة بين الفلسفة والعلم،
    باعتبار أن النظريات العلمية فانية، لكون تاريخ المعرفة العلمية ليس فقط تاريخ تراكم وتوسع، إنه أيضا
    تاريخ تحولات وقطائع وانتقالات من نظرية إلى أخرى، وبالتالي فحركة العلم ليست حركة في اتجاه امتلاك
    الحقيقة وتوسيع نطاقها، وإنما هي حركة ناجمة عن صراع بين بلوغ الحقيقة والصراع ضد الخطأ. إلى غير
    ذلك من القضايا التي اهتمت ا الفلسفة المعاصرة كالفينومينولوجيا والوضعية المنطقية ومدرسة
    فرانكفورت.

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 20 2024, 19:04