[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
مهارات الدراسة الجغرافية الميدانية
نتسائل دوما ما هي الخبرات التي يفترض ان يتقنها طالب الجغرافيا ، ادناه بعض من المهارات التي على الجغرافي ان يكون على دراية بها ان لم يتقنها فعلا .
- الانتباه إلى وملاحظة التتابع المكاني للأشياء في منطقة الدراسة .
- الانتباه إلى وملاحظة تباين كثافة (حجم – مساحة) الظاهرة قيد الدرس في منطقة الدراسة .
- الانتباه إلى وملاحظة الاختلاف المكاني (نقاط القطع والتغيير) في منطقة الدراسة .
- القدرة على الربط بين الأشياء في منطقة الدراسة .
- القدرة على تحديد الاتجاهات .
- القدرة على تحديد نوع التربة وتباينها مكانيا في منطقة الدراسة .
- القدرة على الربط بين نوع النبات الطبيعي و المناخ و نظام الري في منطقة الدراسة .
- القدرة على توجيه الأسئلة الجغرافية والإجابة عنها ميدانيا (مباشرة) .
- القدرة على توجيه الخارطة وتحديد منطقة الدراسة ومخارجها .
- القدرة على تحديث الخارطة ميدانيا .
- القدرة على تفسير الصورة الجوية والمرئية الفضائية ميدانيا .
- القدرة على رسم مخططات ميدانية لمنطقة الدراسة .
- القدرة على أخذ العينة بموضوعية .
- القدرة على قراءة منطقة الدراسة وتقصيها (فكريا) ((صياغة الافتراضات ، و الحصول على إجابات ميدانية عن تساؤلات مسبقة)) ((طرح أسئلة تتطلب التقصي والبحث لاحقا)).
- القدرة على تفسير المظهر الأرضي (أو الحضاري) جغرافيا في منطقة الدراسة .
- القدرة على تمييز المستجدات في مظهر منطقة الدراسة .
- القدرة على الربط بين عناصر البيئة الطبيعية والبيئة البشرية وتفاعلهما في منطقة الدراسة .
- القدرة على قياس الظاهرة قيد الدرس ميدانيا .
- التمكن من استخدام أدوات قياس الظاهرة المطلوب دراستها .
- التمكن من استخدام أجهزة : البوصلة ، gps ، وأجهزة المساحة .
- القدرة على تحديد المشاكل التي تعاني منها منطقة الدراسة وتأشير معالمها .
- القدرة على تصور ما كانت عليه منطقة الدراسة وما يمكن أن تكون عليه مستقبلا .
مهارات الدراسة الجغرافية الميدانية
نتسائل دوما ما هي الخبرات التي يفترض ان يتقنها طالب الجغرافيا ، ادناه بعض من المهارات التي على الجغرافي ان يكون على دراية بها ان لم يتقنها فعلا .
- الانتباه إلى وملاحظة التتابع المكاني للأشياء في منطقة الدراسة .
- الانتباه إلى وملاحظة تباين كثافة (حجم – مساحة) الظاهرة قيد الدرس في منطقة الدراسة .
- الانتباه إلى وملاحظة الاختلاف المكاني (نقاط القطع والتغيير) في منطقة الدراسة .
- القدرة على الربط بين الأشياء في منطقة الدراسة .
- القدرة على تحديد الاتجاهات .
- القدرة على تحديد نوع التربة وتباينها مكانيا في منطقة الدراسة .
- القدرة على الربط بين نوع النبات الطبيعي و المناخ و نظام الري في منطقة الدراسة .
- القدرة على توجيه الأسئلة الجغرافية والإجابة عنها ميدانيا (مباشرة) .
- القدرة على توجيه الخارطة وتحديد منطقة الدراسة ومخارجها .
- القدرة على تحديث الخارطة ميدانيا .
- القدرة على تفسير الصورة الجوية والمرئية الفضائية ميدانيا .
- القدرة على رسم مخططات ميدانية لمنطقة الدراسة .
- القدرة على أخذ العينة بموضوعية .
- القدرة على قراءة منطقة الدراسة وتقصيها (فكريا) ((صياغة الافتراضات ، و الحصول على إجابات ميدانية عن تساؤلات مسبقة)) ((طرح أسئلة تتطلب التقصي والبحث لاحقا)).
- القدرة على تفسير المظهر الأرضي (أو الحضاري) جغرافيا في منطقة الدراسة .
- القدرة على تمييز المستجدات في مظهر منطقة الدراسة .
- القدرة على الربط بين عناصر البيئة الطبيعية والبيئة البشرية وتفاعلهما في منطقة الدراسة .
- القدرة على قياس الظاهرة قيد الدرس ميدانيا .
- التمكن من استخدام أدوات قياس الظاهرة المطلوب دراستها .
- التمكن من استخدام أجهزة : البوصلة ، gps ، وأجهزة المساحة .
- القدرة على تحديد المشاكل التي تعاني منها منطقة الدراسة وتأشير معالمها .
- القدرة على تصور ما كانت عليه منطقة الدراسة وما يمكن أن تكون عليه مستقبلا .