[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
تمرين تطبيقي 6 في مادة التاريخ 1 أولى علوم
االوثيقة 1
تمرين تطبيقي 6 في مادة التاريخ 1 أولى علوم
االوثيقة 1
..."وكانت أنجلترا قد طلبت من حَضْرَتِه ) السلطان مولاي الحسن الأول...( جَعْلَ بَابُور البَرِّ (القطار) ببعض النواحي
المغربية، آما طلب غيرها إدخال غير ذلك من الاختراعات العصریة، فكان یُجِيبُهُم بالشكر لهم...مع إِرْجَاءِ تنفيذِهِ بِبعض
الأعذار...اتقاءً منه لما یؤدي إليه ذلك من التدخل الأجنبي"...
عبد الرحمن بن زیدان" "إتحاف أعلام الناس "...ج/ 2-ص ص 465 :و 50
االوثيقة 2
..."ثم اطَّلَعْتُ على ما تَمَّ عليه مؤتمر الجزیرة من عمل البُولِيسِ والبنك وغيره.وأَنَّ عموم الرعية نَافِرَةٌ من التدخل...لأنهم(الأوربيون) بدعوى الإصلاح یُلْزِمُونَ الحكومةَ على الاسْتِدَانَةِ".
من مذآرة مرفوعة من آتاب مجهول إلى جلالة السلطان مولاي عبد العزیز مأخوذة من" حفریات عن
الحركة الدستوریة في المغرب قبل الحمایة"-علال الفاسي -ص: 9
[
color=red]الوثيقة 3[/color]
..."وهو یَعْلَمُ أَنَّنَا مَا قَلَّدْنَاهُ بَيْعَتَنَا...إلا أَمَلاً في أن یُنْقِذَنَا من وَهْدَةِ السّقوط التي أَوْصَلَنَا إليها الجهل والاستبداد...ولا مَحِيدَ لجلالته
من أن یَمْنَحَ أُمَّته نِعْمَةَ الدستور ومنتدى الشورى...
المادة : 13 یحق لكل مغربي أن یتمتع بحریته الشخصية بحيث لا یَضُرُّ غيره ولا یَمسّ حریة غيره.
المادة : 14 الحریة الشخصية تقوم بأن یعمل كل واحدٍ ما یشاء، ویتكلَّمَ بما یشاء، ویكتب ما یشاء مع مراعاة الآداب العمومية.
المادة : 15 إن التعليم الابتدائي إلزامي...
المادة : 17 جميع المسلمين متساوون في الحقوق أمام وظائف المخزن التي تُعْطَى بحسب الكفاءة الشخصية، وليس بواسطة
الوسطاء، وَالنَّافِذِي الْكَلِمَة ولا بالأموال.
المادة : 19 تكاليفُ الدولة المالية تُوضَعُ على آلِّ فردٍ من أفراد الأمة بحسب ماليته واقتداره.
المادة : 20 الفقراء والْعَوَاجِزُ والعُمْيَانُ الذین لا عملَ لهم یَتَعَيَّشُونَ منه یُعْفَوْنَ من آل تكليف وضریبة...
المادة : 39 آل عضو من أعضاء المنتدى حرٌّ في إضهار آرئه لا خوف عليه من المخزن ورجاله ولایَتَقَيَّدُ بأمر من الأمور ولا
یُسَاءُ به الظَّنُ...ولو أَنَّهُ انْتَقَدَ الوزیر الأآبر.
المادة : 68 لا یَسُوغُ لهيئة الوزارة أن تُنفِق شيئا من مال الدولة ما لم یصادق عليه منتدى الشورى.
المادة : 88 التعليم في المدارس جميعها مجان أي بلا عوض.
المادة : 93 لا یسوغ لأحد أن یُبْطِلَ مادة في الدستور أو یُغَيِّرَها أو یُنَقِّحَهَا بِزِیادةٍ أو نَقْصٍ ما عدا المنتدى الذي له وحده الحق أن
یفعل ذلك.
من مشروع الدستور المغربي لسنة 1908 ، المنشور في جریدة " لسان المغرب " الأسبوعية الصادرة بطنجة في 4
. أعداد من 11 أكتوبر إلى 1 نونبر 1908
المطلوب
أجب عن الأسئلة التالية:
أ- اشرح العبارات التي تحتها خط شرحا تاریخيا.
ب -انطلاقا من النصين) الوثيقتان 1و 2(، استخلص الإصلاحات التي آان الأجانب یسعون إلى إدخالها إلى المغرب وهدفهم منها، ثم بَيّنْ
موقف المغاربة من هذه الإصلاحات مع تعليل ذلك.
ج- تعتبر مواد مشروع الدستور المقدم (الوثيقة 3 ) بمثابة برنامج عمل لحل مشاآل البلاد على المستوى السياسي والاجتماعي والمالي
والجبائي، استخرج المقترحات التي یقدمها المشروع في المجالات المذآورة.
د - تعد الإصلاحات العسكریة والجبائية من بين أهم الإصلاحات التي سعى المغرب إلى تحقيقها خلال القرن 19 وبدایة القرن 20 ، وَضِّح
ذلك.