منتديات مواد الاجتماعيات



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات مواد الاجتماعيات

منتديات مواد الاجتماعيات

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات مواد الاجتماعيات


    تلخيص مركز للميثاق الوطني للتربية و التكوين

    Admin
    Admin
    Admin
    Admin


    الدولة :  تلخيص مركز للميثاق الوطني للتربية و التكوين 710
    عارضة الطاقة :
     تلخيص مركز للميثاق الوطني للتربية و التكوين Left_bar_bleue90 / 10090 / 100 تلخيص مركز للميثاق الوطني للتربية و التكوين Right_bar_bleue

    عدد المساهمات : 9005
    نقاط : 19215
    تاريخ التسجيل : 10/08/2010

     تلخيص مركز للميثاق الوطني للتربية و التكوين Empty تلخيص مركز للميثاق الوطني للتربية و التكوين

    مُساهمة من طرف Admin السبت سبتمبر 03 2011, 19:28

     تلخيص مركز للميثاق الوطني للتربية و التكوين 13

    تلخيص مركز للميثاق الوطني للتربية و التكوين

    الميثاق الوطني للتربية و التكوين

    تصميم



    صمم هذا الميثاق على قسمين رئيسيين متكاملين :

    تضمن القسم الأول المبادئ الأساسية التي تضم المرتكزات الثابتة لنظام التربية و التكوين و الغايات الكبرى المتوخاة منه ، وحقوق وواجبات كل الشركاء ، و التعبئة الوطنية لإنجاح الإصلاح .

    أما القسم الثاني فيحتوي على ستة مجالات للتجديد موزعة على تسعة عشرة دعامة للتغيير :

    ـ نشر التعليم وربطه بالمحيط الاقتصادي ،

    ـ التنظيم البيداغوجي ،

    ـ الرفع من جودة التربية و التكوين ،

    ـ الموارد البشرية ،

    ـ التسيير و التدبير ،

    ـ الشراكة و التمويل .

    وقد تم الحرص في صياغة المبادئ الأساسية للإصلاح وتجديد مجالاته ، على توخي الدقة و الوضوح قدر المستطاع ، مع الاستحضار الدائم لضرورة التوفيق بين ما هو مرغوب فيه وما هو ممكن التطبيق . ومن ثم جاءت دعامات التغيير في صيغة مقترحات عملية ، مقرونة كلما أمكن بسبل تطبيقها و آجاله .



    الفــــهــــرس


    القسم الأول : المبادئ الأساسية
    المرتكزات الثابتة
    الغايات الكبرى
    حقوق وواجبات الأفراد و الجماعات
    التعبئة الوطنية لتجديد المدرسة

    القسم الثاني : مجالات التجديد و دعامات التغيير
    المجال الأول : نشر التعليم وربطه بالمحيط الاقتصادي
    الدعامة الأولى : تعميم التعليم جيد في مدرسة متعددة الأساليب
    الدعامة الثانية : التربية غير النظامية ومحاربة الأمية
    محاربة الأمية
    التربية غي النظامية
    اللامركزية و الشراكة في التربية غير النظامي وفي محو الأمية
    دور الإعلام المرئي في التربية غير النظامية وفي محو الأمية
    الدعامة الثالثة : السعي إلى أكبر تلاؤم بين النظام التربوي و المحيط الاقتصادي
    شبكات التربية و التكوين
    الممرات بين التربية و التكوين و الحياة العلمية
    انفتاح المدرسة على محيطها و على الآفاق الإبداعية
    التمرس و التكوين بالتناوب
    التكوين المستمر
    المجال الثاني : التنظيم البيداغوجي
    الدعامة الرابعة : إعادة هيكلة وتنظيم أطوار التربية و التكوين
    التعليم الأولي
    التعليم الإعدادي
    التعليم الثانوي
    التعليم العالي
    التعليم الأصيل
    المجموعات ذات الحاجات الخاصة
    الدعامة الخامسة : التقويم و الامتحانات
    الدعامة السادسة : التوجيه التربوي و المهني
    المجال الثالث : الرفع من جودة التربية و التكوين
    الدعامة السابعة : مراجعة البرامج و المناهج و الكتب المدرسية و الوسائط التلعيمية
    البرامج و المناهج
    الكتب المدرسية و الوسائط التعليمية
    الدعامة الثامنة : استعمالات الزمن و الإيقاعات المدرسية و البيداغوجية
    الدعامة التاسعة : تحسين تدريس اللغة العربية و استعمالها و إثقان اللغات الأجنبية و التفتح على الأمازيغية
    تعزيز تعليم اللغة العربية و تحسينه
    تنويع لغات تعليم العلوم و التكنولوجيا
    التفتح على الأمازيغية
    التحكم في اللغات الأجنبية
    الدعامة العاشرة : استعمال التكنولوجيا الجديدة للإعلام و التواصل
    الدعامة الحادية عشرة : تشجيع التفوق و التجديد و البحث العلمي
    الدعامة الثانية عشرة : إنعاش الأنشطة الرياضية و التربية البدنية المدرسية و الجامعية و الأنشطة الموازية
    المجال الرابع : الموارد البشرية
    الدعامة الثالثة عشرة : حفز الموارد البشرية و إثقان تكوينها ، وتحسين ظروف عملها ومراجعة مقاييس التوظيف و التقويم و الترقية
    التكوين الأساسي للمدرسين و المشرفين التربويين و توظيفهم
    التكوين المستمر لهيئة التربية و التكوين و التسيير
    التقويم و التربية
    حفز هيئة التعليم و التأطير في مختلف الأسلاك
    الدعامة الرابعة عشرة : تحسين الظروف المادية و الاجتماعية للمتعلمين و العناية بالأشخاص ذوي الحاجات الخاصة
    تحسين الظروف المادية و الاجتماعية للمتعلمين
    العناية بالأشخاص ذوي الحاجات الخاصة
    المجال الخامس : التسيير و التدبير
    الدعامة الخامسة عشرة : أقرار اللامركزية و اللاتمركز في قطاع التربية و التكوين
    الدعامة السادسة عشرة : تحسين التدبير العام لنظام التربية و التكوين وتقويمه المستمر
    الدعامة السابعة عشرة : تنويع أنماط و معايير البنايات و التجهيزات و معاييرها و ملاءمتها لمحيطها وترشيد استغلالها ، وحسن تسييرها
    المجال السادس : الشراكة و التمويل
    الدعامة الثامنة عشرة : حفز قطاع التعليم الخاص وضبط نعاييره وتسيير و منح الاعتماد لذوي الاستحقاق
    الدعامة التاسعة عشرة : تعبئة موارد التمويل وترشيد تدبيرها
    خاتمة

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 06 2024, 19:05