منتديات مواد الاجتماعيات



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات مواد الاجتماعيات

منتديات مواد الاجتماعيات

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات مواد الاجتماعيات


    إجابة تحليل و مناقشة نص تربوي الدرجة الثانية 2008

    Admin
    Admin
    Admin
    Admin


    الدولة :  إجابة تحليل و مناقشة نص تربوي الدرجة الثانية 2008 710
    عارضة الطاقة :
     إجابة تحليل و مناقشة نص تربوي الدرجة الثانية 2008 Left_bar_bleue90 / 10090 / 100 إجابة تحليل و مناقشة نص تربوي الدرجة الثانية 2008 Right_bar_bleue

    عدد المساهمات : 9005
    نقاط : 19215
    تاريخ التسجيل : 10/08/2010

     إجابة تحليل و مناقشة نص تربوي الدرجة الثانية 2008 Empty إجابة تحليل و مناقشة نص تربوي الدرجة الثانية 2008

    مُساهمة من طرف Admin الثلاثاء سبتمبر 13 2011, 15:01

     إجابة تحليل و مناقشة نص تربوي الدرجة الثانية 2008 13

    إجابة تحليل و مناقشة نص تربوي الدرجة الثانية
    2008


    مادة: تحليل و مناقشة نص تربوي
    نص الانطلاق:
    يثير نص الانطلاق النقط التالية :
    -إمكانية تعلم الإنسان اليوم مدى الحياة وفي كل مكان ،مما أدى إلى انفلات مهمة التدريس من أيدي المدرسين… : حذف،و سنشير إليه في التحليل.
    -المدرسة هي :- مكان التعلم،
    + مكان توفير المرجعيات الثقافية،
    + مكان الانفتاح على ثقافات أخرى،
    + مكان اكتساب طرق العمل..
    = المظهر الجديد للمدرسة (و هذا الوصف غير مذكور في النص و لكن على المترشح إدراك أن هذه المميزات أعلاه وصف عام له).
    __________________________________
    السؤال :
    حلل النص مبينا كيف يمكن للمدرسة أن تطور وسائل عملها من أجل تعزيز مكانتها في المجتمع المعاصر.
    Admin
    Admin
    Admin
    Admin


    الدولة :  إجابة تحليل و مناقشة نص تربوي الدرجة الثانية 2008 710
    عارضة الطاقة :
     إجابة تحليل و مناقشة نص تربوي الدرجة الثانية 2008 Left_bar_bleue90 / 10090 / 100 إجابة تحليل و مناقشة نص تربوي الدرجة الثانية 2008 Right_bar_bleue

    عدد المساهمات : 9005
    نقاط : 19215
    تاريخ التسجيل : 10/08/2010

     إجابة تحليل و مناقشة نص تربوي الدرجة الثانية 2008 Empty رد: إجابة تحليل و مناقشة نص تربوي الدرجة الثانية 2008

    مُساهمة من طرف Admin الثلاثاء سبتمبر 13 2011, 15:03


    التحليل:
    كمقدمة:
    نبرز لماذا يتعين على المدرسة تطوير وسائلها:
    1- الانفجار المعرفي و الثورة التقنية و المعلوماتية الذي أدى إلى انكماش دور المدرسة شيئا فشيئا بعدما كانت مصدر المعرفة الوحيد.
    ومنه:
    2-استحالة بقاء الإنسان على مقاعد المدرسة لتلقي كل جديد في المعرفة ،
    و بالتالي ضرورة التعلم الذاتي.

    و هكذا فقد وجدنا الخيط الناظم بين فكرتي مقدمة نص الانطلاق.
    العرض:

    بواسطة جملة انتقالية مناسبة ندخل في العرض لمناقشة الفكرة الأساسية وهي كيفية تطوير المدرسة

    وأرى أن أفضل ربط هو تخيل المحذوف:
    مثال:
    إن المدرسة في الماضي كانت عبارة عن فضاء محاط بأسوار حقيقية و معنوية عالية ، تضفي عليها نوعا من الهيبة السلبية و القداسة المنفرة.و قد كانت بهذا المظهر تقطع عرى الرحم مع المجتمع الذي أنجبها،و تعطي لمسيريها وصاية على متطلبات و تطلعات المجتمع،إنها صورة قاتمة لمؤسسة كان الأحرى بها أن تكون مكانا للتعلمات ،و مزودا رئيسيا بالمرجعيات المتسمة بالأصالة و المعاصرة، ومنبتا خصبا لكفاءات متمكنة من طرق العمل.
    (وهنا كأنك تقول للمصحح:لقد قرأت النص و فهمته وتمكنت من تفكيكه و إعادة تركيبه بشكل يخدم التحليل المطلوب،وهذا لا غنى لك عن فعله لأن النص لم يقدم عبثا).
    ننطلق إلى العرض:
    جملة ممهدة:
    إن المدرسة في كل زمان و مكان هي شريكة المجتمع في تنشئة الأجيال ،و بالتالي فلا مفر لها من أن تكون منه و إليه، و نظرا للتغيرات التي عرفها المجتمع المعاصر فلا مناص لها من تطوير وسائل عملها كي تندمج فيه.
    ترى ،كيف تتمكن من رفع هذا التحدي؟
    نذكر هنا مفهوم المدرسة في التصور الوارد في الميثاق ( المدرسة المنفتحة على المحيط) و تضيف إليه قراءاتك و أفكارك الخاصة المناسبة للمقام.
    ومن قراءاتي الخاصة وقفت على هذه النقاط:
    بعض اللآليات:
    1)مبدأ المتعلم الشريك(اعتبار المتعلم شريكا في صنع القرار في مؤسسته بوصفه مواطنا مع وقف التنفيذ)
    2)المدرس و دوره كموجه +مرشد+صديق ناصح+راصد لمظاهر المجتمع
    3)المدرسة كفضاء للتعلم و الأنشطة الموازية و تنمية الطاقات و صقل المواهب
    4)المجتمع المدني :- مستعد و جاهز متى استدعت حاجة المدرسة تدخله
    - الشريك( انظر مجال الشراكة في الميثاق الوطني للتربية و التكوين)
    5)الجمعيات ذات النشاط الاجتماعي في شراكات هادفة للرقي بمشاريع المدرسة.
    6) من الممكن الاشارة إلى صلاحيات المدير الجديدة في المخطط الاستعجالي.
    6) الاستعانة بدليل الحياة المدرسية .
    الخاتمة:
    - تؤكد فيها على أهمية التطوير المستمر و ضرورته، و انسجامه مع روح العصر و مبادئ المدنية المعاصرة
    - الاشارة إلى انتقال المجتمع من (المجتمع-الرعية ) إلى (المجتمع-المدني).
    - إبراز انعكاس تطوير المدرسة على تقدم المجتمعات و الأمم.

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مايو 07 2024, 06:28