امتحان الكفاءة المهنية لولوج الدرجة الأولى
من إطار أساتذة التعليم الثانوي الإعدادي
دورة شتنبر 2011
موضوع في منهجية تدريس مادة الاجتماعيات
نص :
“… يستعمل المؤرخون في الغالب مفاهيم متداولة، ومنها:
- مفاهيم مستمدة من اللائحة المعتادة في الحقل الدلالي المستعمل في
الحياة اليومية.
- مفاهيم سياسية واجتماعية وفلسفية تم بناؤها والاحتفاظ بها في إطار
ثقافتنا.
- مفاهيم العلوم الاجتماعية المعاصرة التي تستهدف تحليل الواقع
الإنساني ببصيرة نفاذة، و(هي) بالتالي أكثر انشغالا بإضفاء الصرامة (العلمية)
على الحقول المعرفية المدروسة (…)
لكن المؤرخين لا يكتفون بهذه القائمة الواسعة من المفاهيم (…) فهم يضيفون
إليها جانبا من مفاهيم العصر الذي يؤرخون له (…). كما أنهم يبدعون
مصطلحاتهم أو يعيدون بناء مصطلحات مستعملة من قبل (…). وبعد أن تقتحم
هذه الأخيرة باب التآليف والكتب المدرسية تصبح بمثابة حقائق للماضي.”
Henri Moniot. Didactique de l’histoire. Edition Nathan . Paris. 1993.p .61-62
المطلوب – انطلاقا من النص وفي ضوء ثقافتك الديداكتيكية وخبرتك الميدانية
– إنجاز الآتي :
1- استخراج أنواع المفاهيم المستعملة في حقل المعرفة التاريخية العالمة،
من النص موضحا مدلول كل منها بواسطة أمثلة.
2- إبراز أهمية المفهمة في بناء المعرفة التاريخية.
3- اقتراح تصور ديداكتيكي للاشتغال مع المتعلم (ة) على احد المفاهيم
التاريخية الآتية:
- الحركة الإنسية – الإصلاحات في مغرب القرن التاسع عشر
– القطبية الثنائية.