النص :
أمي، ما أعظم فضلك يا أمي! فبين أحضانك نشأت و شعرت بالسعادة والحنان، كنت صغيرا، ( ترضعينني لأنمو وتنتظرين بفارغ الصبر أن أهتف باسمك قائلا: أمي ) .
( ثم كبرت فرأيتك تعملين دائما لسعادتي وسعادة إخوتي كلهم وتعيين في خدمتنا وتتألمين لمرضنا وتفرحين لفرحنا، وتسهرين دائما سعيا لراحتنا) .
فما أكثر أعمالك من أجلنا يا أمي! فأنت أول من يستيقظ وآخر من ينام.
-الشكل ( 8 ن ) : - أشكل ما بين قوسين شكلا تاما.
-الفهم والمعجم ( 12 ن ) :
1- ضع عنوانا مناسبا للنص. .......................................
2- متى يشعر الطفل بالسعادة والحنان؟ .........................................................................................................
3- الأم أول من يستيقظ وآخر من ينام. لماذا؟ .................................................................................................
4- ما جمع : الأم ........................... – أول ...................................
5- استخرج من النص أضداد : القسوة ............................ – الحزن .............................
6- أنسج على غرار : فما .......................... من أجل ...................... يا ........................... فأنت .......................... !
التراكيب ( 6 ن ) :
1- أعرب ما تحته خط .
2- أتمم بما يناسب :
- أنمو .......................... سريعا. (مفعول مطلق).
- تنتظر الأم ........................... ابنها. (بدل مطابق).
- تستيقظ أمي و ........................ الفجر. (مفعول معه).
3- حول إلى المبني للمجهول:
- تقبلين أخي الصغير. .............................................................................
الصرف والتحويل ( 6 ن ) :
1- استخرج من النص :
فعل أجوف
فعل ناقص
فعل مهموز
...................
...................
....................
2- أخاطب أمي ثم أخاطب والدي : - كن بجانبي وابن مستقبلي.
3- أتمم الجدول:
مجرد
مزيد
.......................
انتظر
عمل
.....................
الإملاء ( 3 ن ) :
1- اكتب التاء المناسبة : تألمـ.... الوالد.... لمرض البنا.... فسهر.... ليلـ.... حتى شفين فحمد.... الله.
2- أكتب كلمة (ابن) كتابة صحيحة:
- تربى .... عمي و ..... عمتي وياسين .... علي في المنزل الذي كان ملكا لمصطفى .... سعيد.
3- أكتب الأسماء المعرفة نكرة :
- تركت الأم ولدها في المستشفى واستدعاها القاضي ثم التجأت إلى المحامي ليدافع عنها.
التعبير الكتابي(الإنشاء) ( 15 ن ) :
- رأيت طفلا في حيكـ لا يحترم أمه لا ينصت إليها وتدخلت لتنصحه.
- اكتب الحوار الذي دار بينكما تبين له أهمية طاعة الوالدين وكيفية احترامهما وتقنعه بأن ينصت لأمه ويفعل كل ما تطلبه منه.
أمي، ما أعظم فضلك يا أمي! فبين أحضانك نشأت و شعرت بالسعادة والحنان، كنت صغيرا، ( ترضعينني لأنمو وتنتظرين بفارغ الصبر أن أهتف باسمك قائلا: أمي ) .
( ثم كبرت فرأيتك تعملين دائما لسعادتي وسعادة إخوتي كلهم وتعيين في خدمتنا وتتألمين لمرضنا وتفرحين لفرحنا، وتسهرين دائما سعيا لراحتنا) .
فما أكثر أعمالك من أجلنا يا أمي! فأنت أول من يستيقظ وآخر من ينام.
-الشكل ( 8 ن ) : - أشكل ما بين قوسين شكلا تاما.
-الفهم والمعجم ( 12 ن ) :
1- ضع عنوانا مناسبا للنص. .......................................
2- متى يشعر الطفل بالسعادة والحنان؟ .........................................................................................................
3- الأم أول من يستيقظ وآخر من ينام. لماذا؟ .................................................................................................
4- ما جمع : الأم ........................... – أول ...................................
5- استخرج من النص أضداد : القسوة ............................ – الحزن .............................
6- أنسج على غرار : فما .......................... من أجل ...................... يا ........................... فأنت .......................... !
التراكيب ( 6 ن ) :
1- أعرب ما تحته خط .
2- أتمم بما يناسب :
- أنمو .......................... سريعا. (مفعول مطلق).
- تنتظر الأم ........................... ابنها. (بدل مطابق).
- تستيقظ أمي و ........................ الفجر. (مفعول معه).
3- حول إلى المبني للمجهول:
- تقبلين أخي الصغير. .............................................................................
الصرف والتحويل ( 6 ن ) :
1- استخرج من النص :
فعل أجوف
فعل ناقص
فعل مهموز
...................
...................
....................
2- أخاطب أمي ثم أخاطب والدي : - كن بجانبي وابن مستقبلي.
3- أتمم الجدول:
مجرد
مزيد
.......................
انتظر
عمل
.....................
الإملاء ( 3 ن ) :
1- اكتب التاء المناسبة : تألمـ.... الوالد.... لمرض البنا.... فسهر.... ليلـ.... حتى شفين فحمد.... الله.
2- أكتب كلمة (ابن) كتابة صحيحة:
- تربى .... عمي و ..... عمتي وياسين .... علي في المنزل الذي كان ملكا لمصطفى .... سعيد.
3- أكتب الأسماء المعرفة نكرة :
- تركت الأم ولدها في المستشفى واستدعاها القاضي ثم التجأت إلى المحامي ليدافع عنها.
التعبير الكتابي(الإنشاء) ( 15 ن ) :
- رأيت طفلا في حيكـ لا يحترم أمه لا ينصت إليها وتدخلت لتنصحه.
- اكتب الحوار الذي دار بينكما تبين له أهمية طاعة الوالدين وكيفية احترامهما وتقنعه بأن ينصت لأمه ويفعل كل ما تطلبه منه.