منتديات مواد الاجتماعيات



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات مواد الاجتماعيات

منتديات مواد الاجتماعيات

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات مواد الاجتماعيات


2 مشترك

    الاشتغال على الخريطة في مادة الاجتماعيات

    Admin
    Admin
    Admin
    Admin


    الدولة : الاشتغال على الخريطة في مادة الاجتماعيات 710
    عارضة الطاقة :
    الاشتغال على الخريطة في مادة الاجتماعيات Left_bar_bleue90 / 10090 / 100الاشتغال على الخريطة في مادة الاجتماعيات Right_bar_bleue

    عدد المساهمات : 9005
    نقاط : 19215
    تاريخ التسجيل : 10/08/2010

    الاشتغال على الخريطة في مادة الاجتماعيات Empty الاشتغال على الخريطة في مادة الاجتماعيات

    مُساهمة من طرف Admin السبت ديسمبر 18 2010, 22:44

    الاشتغال على الخريطة في مادة الاجتماعيات



    يجب أن نعلم اولا ماهي الخريطة ؟؟ انها ثلاث اشياء
    الخريطة موضوع
    الخريطة لغة
    الخريطة مكان




    معرفتنا بهذه العناصر تسهل علينا التعامل مع هذه الوثيقة المهمة في درس التاريخ و الجغرافيا
    فعندما نقول الخريطة موضوع فيستلزم أن نتعرف على طبيعة الموضوع هل هو من طبيعة " كمية " أم من طبيعة "نوعية " أم أن الخريطة تركيبية تحمل موضوع نوعي و أخر كمي

    ما تفسير ذلك ؟؟


    الموضوع الكمي عندما يكون الموضوع قابل للقياس فهو اما كمية انتاج معين أو مساحة محددة ....مثلا الخريطة صفحة 13 من الكتاب المدرسي الأساسي في الجغرافيا لتلاميذ الباكلوريا





    لاحظ المؤشرات الدالة على الكم ( نصيب ، حصة ، قيمة ، حجم )

    اذن اشتغالي على هذه الخريطة يستوجب فهمي للظاهرة موضوع الخريطة ففي هذه الحالة مثلا يجب علي دراسة تفاوتات الكم أي أين سيكون هذا الكم المعني أكبر أو أقل و بالتلي رصد التفاوتات الكمية عبر المجال

    مثال على ذلك : لاحظ حجم الدائرة الخاصة بالاتحاد الأوربي هي الأكبر ، برجوهنا الى المفتاح نفهم أن هذا الكبر يرتبط ب حجم البضائع ( محيط الدائرة ) ثم نصيب المبادلات البينية وهو هنا حوالي الثلثين ( اللون البرتقالي ) ثم في الأخير المبادلات الخارجية ( اللون الأخضر ) أما الأسهم فحجمها يتغير كذلك بتغير الكم بمليارات الدولارات

    الآن وفي اطار التدريب : قارن بين مكانة أوربا الغربية من جهة وإفريقيا في اطار المبادلات التجارية العالمية ؟؟

    ( انتظر جوابكم )

    الخريطة ص 20 موضوعها كمي و بالتالي تبرز الخريطة تفاوت مجالي للظاهرة المدروسة



    مثلا الخريطة ص 20 تفاوت توزيع الدخل الخام و السكان في العالم

    ; وحتى يتضح الأمر أكثر لا حظ على أن ما تعبر عنه الخريطة يعبر غنه كذلك المبيان





    اما الموضوع النوعي عندما تتضمن خريطة عناصر نوعية محددة مثلا نوع الانتاج الفلاحي / مصادر الطاقة و المعادن أو تصنيف دول العالم حسب درجة اندماجها في نظام العولمة( الخريطة ص 57 من نفس الكتاب ) أو التي قد لا تشير بالضرورة الى حجم أو كثافة أو مساحة أو .........بل الى توزيع موضوعات غير قابلة للقياس ( نوعية )

    واليكم هذا المثال من ملف العولمة و الهوية الثقافية صفحة 57




    إذن معرفتي بالموضوع وخضائصه تساعد كثيرا في الاشتغال على الخريطة سواء تعلق الأمر بالتوطين أو التعليق على الخريطة و استخراج المعلومات ، فالحديت عن التوزيع الكمي يفرض بالضرورة رصد التفاوتات المجالية أي المناطق تعرف كميات أكبر و أيها بكميات اقل ( التفاوت ) أما الحديث عن وضوع نوعي فينبغي عنده الحديث فقط عن التوزيع المجالي للظواهر دون رصد لتفاوت كمي غالبا كما في الخريطة الخاصة بالمجموعات الحضارية و الدينية الكبرى في العالم ( أعلاه )




    الخريطة لغة وهي لغة عالمية موحدة بين جميع الشعوب و الامم وعلى التلميذ أن يضبط ابجديات هذه اللغة مثل أي لغة اخرى ، و هذه اللغة هي الرموز و الألوان و الخطوط و الاشكال التي تعبر بها الخريطة على الظواهر الكمية و النوعية و التي تتغير كذلك بتغير الظاهرة مثلا لاحظ معي في الخريط ص 179 تغير اللون يدل على تغير المناخ في الصين اما الخطوط في الخريطة 184 فتدل على اتجاه المبادلات وهكذا فكل عنصر في الخريطة الا وله دلالة محددة و دور المفتاح هو اماطة اللثام عن هذه الدلالة ودور التلميذ هو تعرف هذه العناصر وتفسيرها

    مزيد من التوضيح

    لاحظ هذه الخريطة الصماء للمجال العالمي انها لا تحمل أي موضوع ولاتعبر عن أية ظاهرة




    وبالتالي تمثيل الظواهر يستوجب استعمال لغة التعبير الخرائطي حتى تصبح هذه الخريطة " معبرة " اي تتكلم عن موضوع ما

    ثم لاحظها الآن بعد أن تم توطين موضوع محدد وهو مؤشر التنمية البشرية في العالم لا حظ كيف أن الألوان تعبر / تتكلم و تقول بأن هذا المؤشر يرتفع في الاتحاد الأوربي ويتدنى في افريقيا جنوب الصحراء ( موضوع كمي )





    ماذا يعنيني أنا التلميذ بهذه اللغة ؟؟


    مادامت الخريطة لا تتضمن موضوعا وحيدا سواء كميا أو نوعيا ، كما أن المواضيع الكمية قد تتفاوت في المجال فإن ذلك يستوجب التعرف على " المتغيرة البصرية " التي تعتمد في رسم خريطة و يقصد بها معيار التمييز البصري بين المواضيع مثلا جرت العادة على تمثيل الجبال في خريطة التضاريس بلون بني ،و السهول بلون أخضر أما الهضاب فبلون برتقالي أذن المتغير البصري ( المرئي ) هنا هو اللون ،وبالتالي المتغير البصري يدل على تغير الظاهرة هذا التغير يتمثل في : اللون ، الحجم ( الطول ، السمك ) أو الشكل أو الاتجاه ..



    لغة التعبير الكارطوغرافي ( الخرائطي ) هي مختلف الرموز التعبيرية في خريطة والتي يمكن أن نميز فيها بين ثلاث مجموعات رئيسية تستخدم للدلالة على الظواهر الكمية والنوعية معا و هي : رموز خطية ، رموز مساحية ، رموز نقطية ( رموز الموضع ) و تخضع هذه الأنواع الثلاثة الى المتغيرات البصرية السابقة الذكر وقد تتضمن خريطة أحد هذه الرموز أو تدمج رموز متعددة للدلالة على الظواهر المختلفة .



    التوطين الخطي ( رموز خطية ): خطوط تختلف من حيث الشكل ، اللون ، الحجم ، الاتجاه ... تستعمل لتوطين معطيات نوعية مثل : حدود المجال ، قنوات السقي ، طرق هجرات ...كما تمكن من التمييز في التغيرات الكمية لظاهرة ما مثلا حجم الهجرة و اتجاهها
    التوطن المساحي ( رموز مساحية ) : عبارة عن مساحة تشغل حيزا مهما من الخريطة و لا تتقيد بموضع معين تستعمل لتوطين الظواهر التي تعرف امتدادا مساحيا في المجال بحيث تتلاءم مساحة الموضوع وحدوده مع مساحة تمثيله على الخريطة ، تستعمل للدلالة على المعطيات النوعية في تنظيم المجال الريفي ( استغلال التربة ، توزيع المساحات المزروعة ...)أو المجال الحضري ( مؤشر التنمية البشرية في العالم الخريطة أعلاه ..)
    كما قد تميز بين التفاوتات المجالية لظاهرة /موضوع من طبيعة كمية مثلا نسب الأمية في البرازيل حسب الجهات ص 198 او الخريطة 6 ص 143

    التوطن النقطي ( رموز نقطية ) : تسمى كذلك رموز الموضع وهي مختلف الشكال النقطية ( أشكال هندسية مختلفة مربعات ، دوائر ، مثلتات - الشكل أعلاه ) أو رموز تصويرية أو رموز حرفية من قبيل fe ، ph للتعبير عن المعادن ) يتميز هذا التوطين بإمكانية وضعه على الخريطة في مواقعه الصحيحة وكذلك التمايزات النوعية والكمية ( تغير الشكل ، الحجم ، اللون ، الاتجاه ....)
    خلاصة : قد تتضمن الخرائط أشكال مختلفة من الرموز بشكل مندمج للتعبير على الظواهر المختلفة كما ونوعا مع مراعات التغيرات البصرية من حيث الحجم ، اللون ، الاتجاه ....


    الخريطة مكان : أي منطقة محددة بدقة لها حدود و ابعاد ( طول و عرض و ارتفاع ) كما أن هذا المكان يخضع لخصوصية الموقع من خطوط الطول و العرض فمثلا البرازيل تقع عرضا ضمن النطاق الاستوائي و المداري ( النطاق الحار )وهذا يتحكم في اقتصادها ( الفلاحة )

    كما أن هذا المكان يجب ضبطه من خلال السلم / المقياس و بالتالي المقارنة فهل مساحة الولايات المتحدة الأمريكية هي مساحة اليابان؟؟؟

    ثم لاحظ الآن هذه الخريطة و أبرز من خلالها أثر انضمام دول جديدة الى الاتحاد الأوربي على مساحته ؟

    اكيد الجواب بسيط انه اتساع مساحة الاتحاد





    لماذا كل هذا الكلام و ما هي فائدته بالنسبة للتلميذ ؟؟؟


    تتجلى فائدة هذا الكلام في ضرورة التعرف على صيغ التعامل مع الخريطة خلال الامتحان ، فالخريطة في الامتحان أحد أمرين لا ثالث لهما :
    أولا : يطالب التلميذ بتوطين معطيات او ظواهر معينة أي تمثيلها في مكانها المحدد من خريطة و كمثال على ذلك امتحان دورة يونيو لسنة 2005 المتعلق بدول الاتحاد الأوربي .
    ثانيا : تقدم للتلميذ خريطة معدة سلفا و يطلب منها استثمارها و استخراج العناصر منها و كان هذا موضو ع امتحان دورة يونيو 2004 بخصوص سكان الولايات المتحدة الأمريكية.

    في كلتا الحالتين على التلميذ أن يتعرف على المكان بدقة و يميز بين الاتجاهات كما عليه أن يقرأ الموضوع من خلال التعرف على دلالة الرموز و هذا لن يتمكن منه التلميذ الا بالتدريب و ملاحظة الخرائط و استيعاب ما فيها


    و توضح المذكرة المتضمنة للإطار المرجعي لمادة الاجتماعيات ( رقم 160 ) بتاريخ 27 دجنبر 2007 ( الموضوع f.aspx?t=7645856) المطلوب من التلميذ انجازه بالتدقيق بما في ذلك الخريطة و استعمالاتها .
    avatar
    lmshisha bakkali
    طالب متميز
    طالب متميز


    عارضة الطاقة :
    الاشتغال على الخريطة في مادة الاجتماعيات Left_bar_bleue0 / 1000 / 100الاشتغال على الخريطة في مادة الاجتماعيات Right_bar_bleue

    عدد المساهمات : 419
    نقاط : 714
    تاريخ التسجيل : 02/10/2010
    العمر : 33

    الاشتغال على الخريطة في مادة الاجتماعيات Empty رد: الاشتغال على الخريطة في مادة الاجتماعيات

    مُساهمة من طرف lmshisha bakkali السبت ديسمبر 18 2010, 23:27

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أبريل 27 2024, 10:32