منتديات مواد الاجتماعيات



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات مواد الاجتماعيات

منتديات مواد الاجتماعيات

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات مواد الاجتماعيات


    برامج الـدراســة المـيدانيـة فـي الـمـدينة

    Admin
    Admin
    Admin
    Admin


    الدولة : برامج الـدراســة المـيدانيـة فـي الـمـدينة 710
    عارضة الطاقة :
    برامج الـدراســة المـيدانيـة فـي الـمـدينة Left_bar_bleue90 / 10090 / 100برامج الـدراســة المـيدانيـة فـي الـمـدينة Right_bar_bleue

    عدد المساهمات : 9005
    نقاط : 19215
    تاريخ التسجيل : 10/08/2010

    برامج الـدراســة المـيدانيـة فـي الـمـدينة Empty برامج الـدراســة المـيدانيـة فـي الـمـدينة

    مُساهمة من طرف Admin السبت مارس 19 2011, 23:07

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    برامج الـدراســة المـيدانيـة فـي الـمـدينة

    - الـمـقـدمـة :
    تـمثل الـمدينة ميدانا خصبا للدراسة بسبب تنوع استعمالات الارض فيها ، والتباين الـمكاني و النوعي للاستعمال الواحد . وبهذا فانها توفر فرصة حقيقية للعمل الجماعي وتقسيم العمل بين أعضاء فريق الطلبة . يضم الفصل عددا من برامج الدراسة الـميدانية في الـمدينة ، نقلت كماهي لاعطاء فرصة اختيار الـمناسب .
    (أ) البرنامج الأول : قدم كولنز Collins M.P. 1965 برنامـجه للدراسة الـميدانية في الـمناطق الحضرية مركزا على خـمس مـحاور اساسية هي : مسح استعمالات الارض الحضرية ، خارطة استعمالات الارض ، دراسة الاحياء السكنية ، دراسة مراكز الخدمات ، و دراسة الرحلة للعمل .
    (1) مسح استعمالات الارض الحضرية : ازدهرت دراسات استعمالات الارض الحضرية في بريطانيا بعد صدور قانون تـخطيط الـمدن الصادر عام 1947 الذي الزم السلطات الـمحلية القيام بـمسح تفصيلي لرقعتها الجغرافية وتـحديث الـمعلومات دوريا . ولأن مسح استعمالات الارض يشكل العمود الفقري لأية دراسة تـخطـيطية لذا فقد اهتم به وكتب عنه الكثير ، كما تم تدريب الطلبة في الثانويات على القيام به ميدانيا .
    ويشمل مسح استعمالات الارض الحضرية الاستعمالات الاتية :-
    (أ) الاستعمال السكني : ويشمل الفنادق ، النوادي التي فيها سكن ، الاقسام الداخلية و الوحدات السكنية على اختلاف انواعها . ومن الضروري تاشير نوع الوحدة السكنية (منزل ، شقة ، مركبة متنقلة (كرفان) ، بناء جاهز ، .... الخ) ، طراز البناء ، عدد الطوابق ، هل الـمبنى مشغول ام لا ؟ ، تقييم الواقع العمراني للمبنى (وجود الرطوبة في الجدران وتـماسك البناء) ، تاريخ البناء ، مساحة البناء ومساحة قطعة الارض ، حجم النوافذ ونوعها ، وجود الـمرافق الصحية و الخدمية الاخرى في الوحدة السكنية .
    (ب) الـمناطق الـمفـتوحـة : ويقصد بها : الـمناطق الـمفتوحة للعامة ، مثل الحدائق والـمتنزهات واماكن التسلية الـمتوفرة مـجانا لاكبر عدد من الناس . وهنا يتم الانتباه الى عدد الاشخاص الـمستفيدين من كل منها ، وتقاس عادة (ايكر لكل الف نسمة في الـمدينة) . اما النوع الثاني من الـمناطق الـمفتوحة فهو مـخصص لاستعمال معين مثل الـمقابر ، الغابات ، ساحات لعب الكرة ، الـملاعب الرياضية ، ساحات الـمدارس و الـمؤسـسات الخاصة .
    (ج) الـمباني العامة : وتصنف الى : اماكن التجمع مثل الـمتاحف ، الـمعارض ، اماكن العبادة ، الـمسارح ، دور العرض ، الـمراقص ، النوادي غير الحاوية على سكن ، الـملاعب الـمغلقة و اروقة الالعاب . ويضم الصنف الثاني الـمكتبات ، الحمامات و الـمسابح ، العيادات ، مراكز الشرطة ، الـمحاكم ، و الـمطافيء . وياتي في الصنف الثالث : الـمستوصفات و الـمستشفيات ، الـمراكز الصحية والاجتماعية و الـمدارس
    (د) الاسـتعمال الصـناعـي : ويقسم الى : الصناعات الخفيفة التي يـمكن قيامها في أي مبنى وحتى في الـمناطق السكنية دون ان تؤثر على البيئة سلبيا . والصناعات العامة التي تؤثر عملياتها على البيئة ، السكنية على وجه الخصوص . كما ان هناك صناعات خاصة تصدر موادا خطرة من دخان و روائح وتؤثر سلبا على الصحة .
    وعند زيارة الـمؤسـسات الصناعية ، من الضروري الاستفسار عن : تاريخ تاسيس الـمصنع او الـمعمل ، فيما اذا كان التاسيس في مكان آخر ثم نقل الى هذا الـموقع ، ايـجابيات الـموقع وسلبياته ، مصادر الـمواد الاولية و وسيلة النقل الـمعتمدة ، طبيعة الـمواد الـمصنعة و جهة تسويقها و شحنها ، و عدد العاملين و اماكن سكناهم و واسطة النقل الـمعتمدة .
    (هـ) الاسـتعمال التجـاري : ويشمل الـمخازن ، الـمحلات التجارية الكبيرة ، الـمرائب (الكراجات) اماكن خزن الخشب وساحات الـمقاولين . وكما في الاستعمال الصناعي ، من الـمهم اجراء استبيان لتحديد العلاقة بين الـموقع و الوظيفة وتاثيراتهما الـمتبادلة مع الاقليم الـمحيط بالـمركز او التجمع التجاري .
    (و) الـمكاتـب : وتضم الـمباني الـمستخدمة للاغراض الادارية و البنوك و الـمحامين و المـحاسبين ومكاتب التاجير و وكالات النقل والشحن . اجراء الـمقابلة لا مناص منه هنا لاستكمال الـمعلومات عن العاملين واماكن سكناهم و طبيعة واسطة النقل الـمستخدمة و العلاقات مع الاقليم الـمحيط .
    (ز) الحـوانـيــت : من اجل دراسة انـماط بيع الـمفرد ، من الضروري جمع معلومات عن : مـجموع عدد الحوانيت ، انواع مبيعاتها (غذائية ، منزلية ، ملابس واقمشة ، عدد يدوية ، كهربائية ، ..... الخ) ، عدد الـمـحلات التجارية الكبيرة متعددة الاقسام
    (ح) الـمنافـع العـامـة : ويقصد بها الـمنشأت التي تقدم خدمات الغاز والكهرباء و الـماء والسكك الحديدية .
    (ط) الـمباني الـمتروكـة : وتشمل الـمباني الفارغة و الـمتروكة والتي قد تم تهديـمها .
    (2) خـارطـة اسـتعـمالات الارض : عند مسح استعمالات الارض تعتمد خارطة بـمقياس كبير (1 /250) انج ، وتلون الاستعمالات وكما ياتي :-
    - احمر خفيف / بني للاستعمال السكني ،
    - اخضر للمناطق الـمفتوحة العامة ،
    - اصفر / اخضر للمناطق الـمفتوحة الخاصة ،
    - احمر للمباني العامة ،
    - بنفسجي للاستعمال الصناعي ،
    - رصاصي للاستعمال التجاري ،
    - ازرق خفيف للمكاتب ،
    - ازرق داكن للحوانيت ،
    - اصفر للمباني الـمتروكة ،
    - بنفسجي للمنافع العامة / كهرباء ، غاز ، ماء ،
    - رصاصي لسكك الحديد ، و
    - احمر مـحدد باطار لـمباني الخدمات .
    (3) دراسـة الاحـياء السـكـنية : يشار في الدراسات الحضرية الى الـمجـتمع الـمحلي Community ليقصد به المجموعة البشرية التي تتقابل وجها لوجه بشكل جمعي ، وهي اما ان تكون نسقية Formal أو غير نسقية Informal . وفي الغالب تـمتلك هوية مدنية تـميزها عن غيرها . فقد تكون مـجموعة عرقية او دينية او شريـحة من طبقة اجتماعية ، أو انها منتمية الى مهنة معينة أو نادي خاص . والعلاقات بين الافراد متباينة من مـجموعة الى اخرى ، ومن مدينة الى اخرى ، ومن زمن الى آخر . ومـا الـمدينة الا لوحة فسيفساء عناصرها (مفرداتها) هذه الـمجاميع الـمتنوعة الـمتعددة الـمتنافرة . وكل مـجموعة تـحاول ان تكتل نفسها في مكان معين في الـمدينة حفظا على مصالحها . فتوزيع الـمجاميع على مساحة الـمدينة ياخذ نـمطا مكانيا واضحا تلعب فيه عوامل اقتصادية واجتماعية وسياسية . واستجلاء الصورة الفسيفسائية للمدينة (التركيب الاجتماعي الـمكاني) يكون عادة بدراسة التركيب السكني فيها .
    وفي معظم الـمدن تتحدد الـمـحلات السكنية بنمط استعمالات الارض حيث لها حدود طبيعية مثل خط سكة الحديد ، القنوات ، النطاقات الصناعية و التجارية والطرق الرئيسية او الفسحات والاراضي الـمتروكة . وتضم الـمحلة مـجموعة من الحوانيت للاغذية و صيدلية وحلاق و اسكافي و فرع للبريد وفرع للمصرف .
    يعيش ابناء الـمحلة حالة من التآلف والادراك الـمشترك للمكان مـما يؤدي الى شعور بالاطمئنان والاشتراك في الخبرة منذ ايام الطفولة . فلكل شجرة و مبنى في الـمـحـلة قيمة ذاتية مضافة يـحملها كل فرد في الـمحلة حيث يوجد احساس بالانتماء اليها .
    الدراسة الـميدانية هدفها تـحديد حدود الـمحلات السكنية حسب احساس الناس بها وليس حسب ما قرره الـمسؤلون . ودراسة الـمحلة من مـحاور التركيب الاجتماعي - الاقتصادي للمدينة . انها ترتبط بالقيم الاجتماعية والصورة الذهنية التي يـمتلكها الافراد والتي لها انعكاساتها على سلوكهم . ولهذا السلوك ابعاد ومضامين مكانية .
    (4) دراسـة مراكز الخـدمـات : تـمثل الوظائف الاقليمية لـمراكز الخدمات الحضرية ميدانا خصبا للدراسة الجغرافية من حيث توزيعها ، حجمها ، تركيبها ، الوظائف التي تؤديها ، منطقة نفوذها ، تسلسلها الـهرمي (الـهيراركي) وكفاءة أدائها .
    يوفر مسح استعمالات الارض معلومات حول تركيبة الـمراكز الخدمية وتباين اساسها الوظيفي . ومن الضروري التركيز على النقاط الاتية عند الـمسح :-
    أ- عدد الحوانيت التي يـحتويها الـمركز الخدمي ،
    ب- عدد الحوانيت للفئات الرئيسية : غذائية ، ملابس ، سلع منزلية ، سلع كمالية ، خدمات تـجارية مثل صالونات الحلاقة و التنظيف ،
    ج - عدد الـمحلات الكبيرة متعددة الاقسام ،
    د - عدد مؤسـسات الخدمة الـمهنية ، مثل : الـمحاماة ، الـمحاسبة ، وكالات تاجير الـمساكن وبيعها ، وغيرها ،
    هـ- عدد الـمصارف والـمكاتب الحكومية والتجارية ، و
    ز - عدد اماكن التسلية والترويح .
    و تـجمع معلومات عن الـمساحة التي تـحتلها الاستعمالات الـمتنافسة واقيامها الضريبية لتاشير اهميتها و قدرتها على التنافس .
    (5) دراسـة الرحـلـة للعـمل : تؤشر الرحلة للعمل التوزيع الـمكاني غير الـمتوازن لـمواقع العمل قياسا بـمواقع السكن في الوحدة الادارية ، مع تـحديد الـمسار الـمتبع اعتياديا بين الاثنين . والاستبيان ضروري ، ويـمكن ان يكون مع الاصدقاء والجيران وزملاء العمل مع زيارة لـمواقع العمل الـمختلفة لشمول اكبر عدد من مـجتمع الدراسة .
    (ب) البـرنامـج الثـانـي : يغطي البرنامج الذي اقترحهG.B.G. 1964 Bull معظم مفردات دراسة الـمدينة بدء بالـموقع و مورفولوجية الـمدينة وانتهاء بالدراسة التفصيلية لاستعمالات الارض و تفاعل عناصر التركيب الداخلي (حركة النقل الحضري) . لذا فانه مناسب لجميع الاعمار و الـمراحل الدراسية كافة من خلال اختيار الـمناسبة للتطبيق العملي من الـمفردات الاتيـة :-
    (1) مـوقـع الـمـدينـة و موضـعـها : ان الحد الفاصل بين العمل الحقلي الحقيقي و قراءة الخارطة هو وضع خارطتين مع بعض ، واحدة للـمدينة واخرى لـمعرفة شكل سطح الارض التي بنيت عليها . أي خارطة توضح موقع الـمدينة واخرى تـحدد موضعها ومن خلال الاثنين تتوضح مظاهر سطح الارض من انـحدار و مدرجات الانهار و الاراضي التي شكلتها الفيضانات و الـمجاري النهرية القديـمة و موطن الـمياه الجوفية في منطقة الدراسة . وتوضح خارطة موقع الـمدينة (بـمقياس اصغر) بعض الـمظاهر الـموجودة حول الـمستقرة البشرية و مواقع الـمصادر التي ساهمت في اعطاء الـمدينة اهميتها عبر التاريخ و التي جعلتها بؤرة صناعية او تـجارية او عقدة نقل وتـجمع سكاني او غيرها من الوظائف التي ادتها و تؤديها .
    ومن الضروري توضيح مناطق الانكسارات الجيولوجية (ان وجدت) التي ليس لها تاثير كبير على مظاهر سطح الارض (طوبوغرافية) في الـمنطقة ، ولكن لها تاثير على الـمتوفر من مياه و معادن ، كذلك اهمية ناشير الـمظاهر التي اعطت الـمدينة عقديتها . ومن الضروري التمييز بين العوامل القديـمة و الحديثة التي لها تاثير على موضع الـمدينة و موقعها . بعبارة ادق ، فهم ماضي وحاضر ومستقبل الـمدينة من خلال دراسة موقعها و موضعها ، تفسير ماكانت عليه وما آلـت اليه و احتمالات الـمستقبل .
    (2) الـمخطط الـميداني للـمدينة : لبعض الـمخططات الـميدانية للـمدينة الـمرسومة من خارجها اهمية وقيمة في الـمرحلة الاولى من العمل الحقلي . فرسم خط افق الـمستقرة Sky-scape على ورق عريض يثبت على سطح صلب دون التفاصيل في العمق او الارتفاعات و الانـخفاضات الجزئية الثانوية ، ضروري لتوضيح الـمظاهر الرئيسية و التبدل الحاصل في الانـحدار مع ابراز الـمباني القديـمة و الـمراكز الدينية ومداخن الـمصانع ونطاقات الاشجار الـمؤثرة على مواقع الـمناطق الـمفتوحة ومـجرى النهر . ومن الضروري اضافة اسماء الـمباني و مواقعها لتؤشر التقسيمات البارزة في خط الافق ، مع تـحديد اتـجاه هذا الخط (جنوبي - شرقي ، شمالي - غربي) وهكذا
    الخطوة الثانية هي ملء مـخطط حضري يعرض شكل الـمدينة في العمق . ويفضل في هذه الحالة اعتماد الخطوط الـمتصلة بدلآ من الـمقطعة وابراز الـمظاهر الرئيسية من خلال تضليلها واهمال التفاصيل غير الـمرغوب فيها . ويظهر العمق من خلال التباين في كثافة التضليل في الـمقدمة و الخطوط الـمقطعة وغياب التضليل في الـمناطق البعيدة في العمق . تعطي الخطوط الافقية القصيرة انطباعا بانها بـمستوى سطوح الـمنازل .
    وجزء من عملية التدريب هي تعويد الطالب اختيار الـمظاهر و تصنيفها وتـحديد اهميتها و مواقعها . ويـمكن اكمال الـمخططات بدراسة الصلة بين حاضر الـمدينة و ماضيها من خلال موقع يطل عليها باكملها قدر الـمستطاع بعد تاشير مواقع الـمباني القديـمة و التوسعات الحديثة للـمدينة .
    (3) خارطة استعمالات الارض : لرسم خرائط استعمالات الارض في الـمستقرة الحضرية او ريفية يعتمد برنامج ترميز خاص يوضح التباين في نوعية الاستعمال وكثافته . وتستخدم خرائط بـمقياس (6) انج للـميل الواحد وتعتمد الالوان الاتية في الدراسة الـميدانية :-
    - رصاصي Gray للاستعمالات السكنية والـمباني التجارية ،
    - احمر Red للـمؤسـسات الصناعية مع رقم يـمثل الفئة والنوع ،
    - خطوط حمراء Red Ruling للـمنافع العامة مثل مـحطات توليد الطاقة الكهربائية والغاز الطبيعي واسالة الـماء وغيرها ،
    - مربعات حمراء Red Striple للصناعات التعدينية و الـمحاجر ،
    - اخضر مصفر Lime Green للفسحات و الـمناطق الـمفتوحة ، و
    - ارجواني Purple للحدائق والـمشاتل .
    (4) الـمسح الشامل داخل الـمدينة : ان اكثر طرق تسجيل الـمنظر الحضري استخداما تتم بتوثيق الوظائف التي تؤديها الـمباني وقطع الاراضي على خارطة بـمـقياس (25) انج او (50) انج للـميل الواحد . وفي حالة تعددية طوابق الـمبنى او تعددية الاستعمال تستخدم الكسور ، فالبسط يـمثل الوظيفة التي يؤديها الـمبنى ، اما الـمقام فيوضح الـمواد الـمعتمدة في بناءه مع رقم تقريبي لتاريخ البناء . وتكتب الوظيفة على الخارطة في الـميدان او يسجل ذلك في دفتر الـملاحظات مع توثيق اسم الشارع ليتم نقل ذلك الـى الخارطة في آخر النهار .
    وتعتمد الحروف في البسط لتمثل الفئة الرئيسية التي تستثمر بها قطعة الارض ، يليها رقم الفئات الثانوية ضمن هذا التصنيف . ويـمكن اعتماد الحروف الاتية لترمز
    M - للصناعات التحويلية ،
    S - للـمخازن ،
    R - لـحوانيت بيع الـمفرد و الـمقاهي و الفنادق ،
    T - للنقل مثل ساحات وقوف العجلات و مـحطات تـجمع خطوط النقل و انطلاقها ،
    O - للـمكاتب بـما فيها البنوك والبريد و وكالات تاجير الـمنازل و الـمكاتب الـمهنية ،
    P - للـمباني الحكومية و الخدمات الترويـحية والاجتماعية والـمدارس واماكن العبادة
    D - للوحدات السكنية ، و
    X - للفسحات الـمفتوحة و الـملاعب الرياضية و الحدائق العامة والاراضي الـمتروكة .
    وللفئات الثانوية يكتب الحرف اولآ ثم يتبع بالرقم الـمناسب للفئة الثانوية . فعلى سبيل الـمثال ، الرمز (R1) يـمثل حانوت بيع خضرة ، والرمز (R2) يؤشر بيع الـملابس الجاهزة ، وهكذا . وقد يتطلب الامر اضافة رقم آخر ليوضح عدد طوابق الـمبنى . وقد يتكون الـمقام من ثلاث ارقام ، يـمثل الرقم الاول مادة بناء الـمبنى ، والثاني يرمز لـمادة بناء السقف ، اما الثالث فيؤشر تاريخ البناء . ويـمكن ان يكون رمز قطعة الارض (R43/123) ليمثل مـخازن كبيرة في مبنى من ثلاث طوابق بني بالطابوق وسطح من السمنت الـمسلح قبل عقدين من الزمان . ان نتيجة الدراسة الـميدانية لا يـمكن عرضها بـخارطة واحدة فقط ، بل بسلسلة من الخرائط التي تعرض كل واحدة منها جزءا من الـمدينة . انها خرائط قطاعية تفصيلية وليس تصميم اساس للـمدينة .
    (5) خـرائط الـمناطق الوظيفية في الـمدينة : يـمكن رسم خارطة الـمدينة موزع عليها استعمالات الارض : تـجارية ، سكنية ، صناعية ، وغيرها ، بـمقياس (6) انج للـميل الواحد باعتماد التصنيف الاتي :-
    (أ) الـمراكز التجارية ، وترسم على شكل دوائر تـمـثل عدد الحوانيت في الـمنطقة ، ويـمكن تضليلها او تلوينها ،
    (ب) الـمناطق السكنية ، ويـمكن تلوينها او تضليلها لتعكس تصنيف الـمباني حسب كثافتها ، معدل حجم الوحدة السكنية و معدل تاريخ البناء ، و
    (ج) الـمناطق الصناعية ، وتعرض بلون او تضليل آخر مع حروف تـمـثل نوعية الصناعة ضمن فئاتها الرئيسية .
    وقد يعتمد التصنيف الاتي بدلآ من السابق : منافع عامة ، صناعات ثقيلة ، صناعات خفيفة ، صناعات غذائية . ويـمكن ترك الساحات و الحدائق و الـمدارس و مباني الـمستشفيات وغيرها بدون تلوين . ومن الـمهم تـحديد بـخط سميك منطقة الاعمال الـمركزية (CBD) و الحدود الادارية داخل الـمدينة ، ان وجدت .
    (6) خارطة توزيع السـكان : يـمكن رسم خارطة توزيع السكان حسب الشوارع ، وذلك بتمثيل كل (25) شخص ، مثلآ، بنقطة واحدة ، او تضليل منطقة الدراسة بعد تصنيفها الـى قطاعات او وحدات احصائية لأغراض الدراسة . وبـحساب عدد الـمباني السكنية في القطاع يضرب بـمعدل عدد الساكنين في الوحدة السكنية لتقدير عدد السكان في القطاع او الحي السكني . ويـمكن حساب مساحة القطاع واشتقاق الكثافة العامة و السكنية وغيرها من مقاييس الكثافة الـمعروفة .
    (7) خارطة الاقاليم الحضرية : عندما تكون الـمدينة كبيرة ويصعب تغطيتها بدراسة تفصيلية حينها من الضروري مـمارسة تـحليل تفصيلي لـمقاطع معينة منها ، تـختار على اساس اهميتها او طبيعة خصائصها . يشمل العمل الحقلي قطاعا من الـمدينة بعرض شارع او شارعين يـمتدان من مركز الـمدينة باتـجاه الضواحي . تـختار خارطة لهذا القطاع بـمقياس اقل من (6) انج للـميل الواحد ، مع تاشير التبدلات الحاصلة في درجة انـحدار الارض ونـمط البناء وطرازه وتاريخ البناء و الوظائف التي تؤديها الـمباني على جانبي الشارع .
    وبعد الانتهاء من الدراسة الـميدانية تعرض النتائج على شكل جدول طويل تـمثل فيه خطوط الارتفاعات الـمتساوية ، وتؤشر الـمباني ذات الاهمية و الـمتميزة ، مع مقياس عمودي يـمثل ارتفاع الـمباني عن سطح الارض . وبعد تـحليل الجدول يـمكن رسم خطوط تصنيف الـمقطع الـى اجزاء ، ليمثل كل جزء منطقة ذات خصائص معينة حسب نوع الـمبنى ، عمره ، شكل الارض ، وغيرها .
    بفضل ان تقوم كل مـجموعة من الطلبة بدراسة مقطع ، ولكن باتـجاهات مـختلفة ، وحينها يـمكن استخلاص الاقاليم الوظيفية في الـمدينة من خلال وصل الاستعمالات الـمتشابهة عبر الـمجال .
    (Cool خارطة نـمـو الـمـدينـة : تقترب خارطة الاقاليم الوظيفية في الـمدينة من الـمراحل التاريـخية التي مرت بها الـمدينة و نـمت ، ويـمكن الحصول على خرائط قديـمة للـمدينة لتعرض نـموها عبر الزمان . والـمدن القديـمة النشأة ، يكون نـموها في الغالب على شكل نطاقات متراكزة . وقد اختلف هذا النمط من خلال ظهور قطاعات صناعية معينة امتدت طوليا بين مركز الـمدينة والقرى التي ضمتها عند توسعها ، او من خلال مـمارسات تـخطـيطية ، مثل : ازالة الـمباني القديـمة ، مد خط نقل سريع ، تنظيم استعمالات الارض . وتعكس دراسة نـمو الـمدينة تتابع النطاقات التجارية ، الانتقالية ، الصناعية ، السكنية القديـمة ، السكنية الاحدث فالاحدث وصولآ الـى الضواحي . بـمقارنة الخارطة الناجـمة عن هذه الدراسة مع تلك الـمرسومة من خارج الـمدينة (الـمخطط الـميداني للـمدينة) تكون الصورة متكاملة تقريبا عن نـمو الـمدينة وتوسعها عبر الزمن . فكلاهما يرسمان ذات الـمفردات ولكن كل من منظور مـختلف .

    (9) الدراسة التفصيلية لبعض معطيات الـمدينة :
    (أ) منطقة الاعمال الـمركزية : لرسم حدود منطقة الاعمال الـمركزية يـحتاج الطلبة خارطة بـمقياس (25 - 50) انج للـميل الواحد . ويـمكن وضع الحرف (C) للـمباني الـمشغولة باستعمالات الـمنطقة التجارية الـمركزية ، و الحرف (X) للـمباني الـمشغولة بالاستعمالات الـمعروفة في الـمنطقة الانتقالية (النطاق الداخلي) ، وترك الـمباني التي لا تعود الـى أي منهما بدون رموز ، ومن ثم يرسم خط يضم الـمناطق او الشوارع التي يسود فيها الحرف (C) . ومن الضروري التاكد من صحة هذا التحديد من خلال مقارنة الخارطة مع الواقع .
    اضافة الـى الخارطة ، من الضروري تسجيل الـملاحظات حول عدد طوابق الـمبنى ، نوع الاستعمال لكل طابق ، مع رسم او تـمثيل لكل طابق وبشكل افقي متوازن مع خارطة الطابق الارضي . ومن الـمهم ان يكون مقياس الرسم موضحا عرض واجهات الـمباني مع خط عمودي يرمز لعدد الطوابق . يـمكن تقديم نتائج هذا الـمسح على شكل قطاعات او مـجموعة من الخرائط لكل طابق . و اشتقاق نسب استعمالات كل طابق ونوعه ، او لكل شارع او قطاع
    (ب) مراكز الخدمات في الضواحي : تـخدم الـمدن الكبيرة تـجمعات تـجارية تقع عادة في ضواحيها وتضم حوانيت وبنوك و دور لـهو . ولـهذه التجمعات اهمية تـخطيطية (اقتصادية ، اجتماعية ، جغرافية) لأنها جزء من التركيب الوظيفي للمدينة . وعند دراستها ميدانيا ، تستخدم الحروف او الالوان لتأشير وظائف الـمباني ، مثل :-
    A - للبنوك و مكاتب البريد ،
    B - للمحلات التجارية متنوعة البضاعة ،
    C - لـمحلات بيع الـملابس و الحياكة و الخياطة ،
    D - لـمحلات بيع الاثاث والسجاد و الفخاريات ،
    E - للسينمات والـمسارح والنوادي ،
    F - لـمحلات بيع الاطعمة ،
    G - لـمحلات بيع الاجهزة والادوات الكهربائية ،
    H - للصيدليات و الـمصورين ، و
    J - للمحلات الاخرى غير الـمشار اليها آنفا .
    وبعد الانتهاء من تغطية مراكز الخدمات في الـمدينة تـجري مقارنة بينها من حيث نوع الخدمات و الـمساحة وعدد الحوانيت ثم ترتيبها تنازليا وعرض النتائج على شكل دوائر نسبية . كما يدرس مـجال تاثير وخدمات كل مركز وحركة الـمركبات نـحوه ، انتهاء بتقسيم الـمدينة الـى اقاليم خدمية ومقارنتها مع حدود الوحدات الادارية فيها .
    (ج) الـمناطق الصناعية في الـمدينة : تتطلب دراسة الـمناطق الصناعية في الـمدينة توفر خارطة لـمواقع الـمصانع و مداخلها ، مع خارطة تـمثل مواقع الـمواد الاولية و السوق ومسالك الاتصالات . كما يستوجب توفر استمارة استبيان او اسئلة مـحددة مسبقا لغرض اجراء الـمقابلة . وتغطي الاسئلة الـمفردات الاتية :-
    - مصدر الـمياه ونوعيتها ،
    - طبيعة الـمواد الاولية ومصادرها ،
    - نسب الـمواد الـمنتجة وطريقة شحنها وكلف النقل ،
    - كلف الايدي العاملة ومستوياتها ومناطق سكناها ،
    - اسباب اختيار الـموقع و التعديلات التي جرت على الـموضع ، و
    - الصلة بين الـمصنع و الـمؤسـسات الاخرى في الـمنطقة .
    (د) دراسة النقل في الـمدينـة : نـمط حركة النقل الحضري موضوع يستحق التسجيل و التوثيق على الخارطة و عرضه كرسوم توضيحية بهدف الدراسة و التحليل . فالنقل هو بـمثابة مـجرى الدم في الجسم الحضري ، واية حالة غير طبيعية فيه تؤدي الى ظهور اعراض الـمرض في اجزاء الجسم الاخرى . توفر الجداول الزمنية لتدفقات الـمركبات و الـمارة فرصة لـممارسة العرض الخرائطي لحالة جهاز النقل الحضري .
    يتم تـحديد خط سير حافلات النقل العمومي بـجعل الشوارع التي تـمر بها بـخط سميك ، ويتناسب سمك الخط مع عدد الحافلات الـمارة في الشارع في وحدة زمنية مـحددة . ويـمكن رسم خارطة اخرى تعرض كثافة استعمال الشوارع في الصباح وعند الـمساء وفي ساعات الازدحام .
    ويـمكن رسم خارطة خطوط الزمن الـمتساوي Isochrome لتوضيح الـمسافة التي تقطع من مركز الـمدينة خلال وقت مـحدد باستخدام حافلات النقل العمومي ، او بالسير على الاقدام بالسرعة الاعتيادية (مسافة ثلاثة اميال في الساعة) . ويتم ايصال الـمناطق التي اجتيزت خلال (5) دقائق و مضاعفاتها . ويـمكن تطوير تقنية خطوط الزمن الـمتساوي برسمها على اسـاس الـمسافة التي تقطعها حافلة نقل الركاب خلال (10) دقائق ومضاعفاتها من مركز الـمدينة ، ومقارنتها مع دوائر متراكزة ترسم على اساس فاصلة قدرها ميل واحد او اية مسافة يعتقد بانها مناسبة للسرعة الاعتيادية وتغطيها الحافلة خلال عشرة دقائق . والفاصلة بين الخطين يـمكن تضليلها لابراز الـمناطق التي تعاني من مشاكل في سير الحافلات .
    وللـمسح الاحصائي لحركة النقل في نقاط مـحددة في الـمدينة اهمية خاصة ، مع توضيح نوع الـمركبات (حـمل ثقيل ، حـمل خفيف ، حافلة ، مركبة خاصة ، .... الخ) ، مع تـحديد الاتـجاه (دخول ام خروج من منطقة الدراسة) . كما يـمكن عرض النتائج على شكل اعمدة بيانية وحسب نوع الـمركبات . ويـمكن تـحديد اوقات قصيرة للطلبة للقيام بهذه المهام وفي اوقات معينة او ايام مـحددة .
    ويـمكن تسجيل عدد الراجلين (المشاة) في مركز الـمدينة ، وقرب مـحطات القطار ، البريد الـمركزي ، مـحطات نقل الركاب ، الـمحلات التجارية الكبرى لتسجيل عدد الاشخاص الذين يرتادون هذه الاماكن . وبالتاكيد يـمكن عرض جميع هذه النتائج بطريقة مرأية على شكل خرائط او رسوم بيانية او مـخططات توضيحية .
    (ج) البـرنـامـج الثـالـث : ان عرض تـجارب الآخرين تفيد في توضيح الطرق الـمتبعة وتقليل الاخطاء و النواقص في العمل . وقد ضع ايفرسون J.1961 Everson برنامـجا لطلبته لدراسة مدينة سانت البانـز St. Albans وبعد نـجاح التجربة نقلها عبر مقال نشره . هدف دراسته اكتشاف سهولة الوصول الى منطقة الاعمال الـمركزية ، وتقييم اثر ذلك على النمط الـمكاني لبيع الـمفرد وتقديم الخدمات التجارية . ويرتبط بهذا الهدف الرئيسي اهداف ثانوية تصب فيه مثل : معرفة نـمط حركة السابلة (الراجلين ، المشاة) في الـمدينة ، معرفة اثر الـمنافسة على الارض على ارتفاع اسعارها وبالتالي ارتفاع الـمباني في منطقة الدراسة . وقد طلب ايفرسون من طلبته التحقق من صحة الفرضيات الاتية :-
    (أ) اتـخاذ حركة السابلة نـمطا حلقيا حول مركز الـمدينة ،
    (ب) تداعي وجود وظائف بيع معينة بالابتعاد عن مركز الـمدينة ،
    (ج) تـجاور بعض الوظائف التجارية في الـمدينة ،
    (د) تتبدل اسعار السلع بالابتعاد عن مركز الـمدينة ، و
    (هـ) تتبدل ارتفاعات الـمباني مع زيادة الـمسافة من مركز الـمدينة .
    وقد اختيرت نقطة عدت مركز الـمدينة ، وحددت نطاقات تبعد الواحدة عن الاخرى بـمسافة يقطعها السابلة في (5) دقائق . ونظم الطلبة على شكل مـجاميع تنطلق من مركز الـمدينة باتـجاه مسارات محـددة مسبقا مع مـخارج الـمنطقة التجارية الـمركزية . وتعمل قرب الـمركز التجاري مـجاميع تضم كل واحدة منها (4 - 5) طلبة موزعة على جوانب الطريق لتسجل الـمعلومات الاتيـة :
    (أ) حساب حركة السابلة في نقاط مـختارة تـمثل اما تبدل النطاقات او اماكن رئيسية لحركة الناس ، ويكون الحساب لكل (5) دقائق ولجميع السابلة وتصنيفهم الى فئات حسب الجنس ، اتـجاه الحركة ، وغيرها .
    (ب) حساب حركة السابلة بين كل نطاقين من نطاقات الـمدينة ،
    (ج) تسجيل جميع انواع الحوانيت في النطاق و مواقعها ،
    (د) اكتشاف اسعار الارض و الـمنتوجات وعددها لكل نطاق ، مثل : الطماطة ، الجبن ، السراويل ، العطور ، وقد تعطى مـجاميع اخرى مهام غير هذه ، و
    (هـ) تاشير ارتفاع الـمباني ومواقعها في كل نطاق .
    ويتم تـحليل هذه الـمعلومات من قبل كل مـجموعة مع رسم خرائط التوزيعات ورسوم بيانية وتـخطيطية توضيحية ، مع جداول ومصفوفات عن بيع الحوانيت ، وتـجاورها ، وهكذا . وباكمال الـمصفوفة تـحسب النسب الـمئوية لتجاور انواع الحوانيت باعتماد طريقة مربع كاي . ومن خلال الـمقارنة بين الخرائط والرسوم تستخلص النتائج وتـختبر فرضيات الدراسة .
    (د) البـرنامـج الـرابـع : يرى جونز Jones P.A. 1968 ان من الـممارسات الـمفيدة قيام الطلبة بتسجيل عمر الـمباني و الوظائف التي تؤديها على خارطة بـمقياس رسم بين (6) و (25) انج للميل الواحد كخارطة اساس تسقط عليها البيانات . يتطلب برنامج جونز تقسيم الـمدينة الى قطاعات ويوزع الطلبة الى مـجاميع للتدريب العملي . ويكون العمل لـمدة نصف يوم ولـمنطقة صغيرة (نصف ميل مربع مثلآ) في الـمناطق التي تكون استعمالات الارض فيها متنوعة . اما الـمناطق الـمتجانسة الاستعمال (السكنية حديثة الاعمار) فان الـمساحة تكون ميل مربع واحد او اكثر .
    ومن الضروري ان يكون تصنيق الاستعمالات الصناعية و التجارية واضحا للجميع ومتفق عليه قبل القيام بالعمل الحقلي . كذلك الحال مع تصنيف الـمباني حسب تاريخ بنائها (فئات عمرية محددة) . وبانتهاء العمل الـميداني في جـميع القطاعات توحد النتائج مع بعض لتشكل خارطة شاملة لـمنطقة الدراسة مع تقديم تقرير تفـصيلي .
    (هـ) البـرنامـج الخـامـس : يـحدد مرجع اليونسكو لتعليم الجغرافيا النقاط الاتية كاهداف للعمل الحقلي في الـمناطق الحضرية :-
    (أ) هل الـمحلات التجارية مركزة في منطقة واحدة ؟ هل هي في معظمها في شارع واحد ؟ لـماذا تتجمع الـمحلات التجارية في منطقة واحدة ؟ هل هي بالقرب من وسائط النقل ؟ هل هي في الشارع الرئيسي .
    (ب) هل الـمكاتب متفرقة ام مـجمعة في منطقة واحدة ؟ اين تقع بالنسبة للمحلات التجارية والبنايات الصناعية ؟ اذا كانت بالقرب من الـمحلات التجارية والبنايات الصناعية ، فهل هناك سبب لذلك ؟
    (ج) اين تقع البنايات الصناعية بالنسبة لوسائط النقل ؟
    (د) في أي موقع توجد البنايات العامة ؟ وهل هي في مركز متوسط ؟ واذا كانت كذلك ، فلماذا ؟
    (و) البـرنامـج السـادس : قدم Huck R.A. 1975 برنامـجا لدراسة حي سكني مـحددا الخطوات الاتية :-
    (أ) تـحديد منطقة الدراسة وتوفير خارطة قطاعية ،
    (ب) تكبير (او تصغير) الخارطة مع الانتباه الى مقياس الرسم ،
    (ج) تسجيل اسماء الشوارع على الخارطة وتـحديد الـمواقع الـمهمة عليها ، مع تاشير اتـجاه حركة الـمرور فيها ،
    (د) توزيع الطلبة الى مـجاميع للقيام بالـمهام الـمناطة بكل منها : تأشير حوانيت بيع الاطعمة ، الصيدليات وبيع العطور ، ....... ، وان تكون الفئات الـمختارة موجودة فعلآ في منطقة الدراسة
    (هـ) تـجمع الخرائط مع بعض في خارطة واحدة باعتماد الترميز لكل نوع او فئة ،
    (و) استخلاص التوزيع الاجـمالي : على واجهتي شارع معين ، او مبعثرة او مركزة في مكان مـحدد ، مع الاهتمام بالتطورات الاقتصادية او التبدلات التي حصلت في الاساس الاقتصادي للمنطقة ،
    (ز) اجراء مقابلات واستبيان اصحاب الـمحلات التجارية والـمؤسـسات ،
    (ح) مقارنة الحجم السكاني للمنطقة الآن مع فترة سابقة ، و
    (ط) تـحديد الشوارع التي يتجنبها الناس ليلآ .
    ومن الضروري ان يـحـمل الطلبة نسخا من رسالة توضيحية عن طبيعة الـمهمة التي يقومون بها ، والاسئلة الـمطلوب الاجابة عنها والجهة (المدرسة) التي ينتمون اليها .
    هذا ملخص لعدد من التجارب التي يـمكن اختيار الـمناسب منها و وضع برنامج خاص لدراسة ميدانية ، برنامج يتناسب مع امكانات الطلبة ومستواهم الدراسي و العقلي ، ويتناسب مع التركيب الداخلي للمدينة الـمطلوب دراستها ، ويتناسب مع الـمتوفر من امكانات تدريب الطلبة على الدراسة الذاتية للبيئة التي يدرسون فيها ويعيشون .

    أ.د. مـضـر خـليل العـمـر

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 12 2024, 20:53