منتديات مواد الاجتماعيات

منتديات مواد الاجتماعيات


    المــوز ،، بشـرى سآآره للحوآآمل

    شاطر

    Admin
    Admin
    Admin

    الدولة :
    عارضة الطاقة :
    90 / 10090 / 100

    عدد المساهمات : 9005
    نقاط : 19215
    تاريخ التسجيل : 10/08/2010

    المــوز ،، بشـرى سآآره للحوآآمل

    مُساهمة من طرف Admin في السبت يوليو 23 2011, 11:35

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    المــوز ،، بشـرى سآآره للحوآآمل

    نبــذه مختــصرة ،،
    الموز فاكهه قديمة جداً ، شعبيتها الكبيرة لم تتأثر بمرور الزمن ، منظرها جميل ، طعمها لذيذ ، وهي سهلة
    التناول في المنزل وفي المنتزه وحتى في مكتب العمل . ويتواجد الموز في المناطق الحآآرة والمعتدله
    ( أفريقيا ، جنوب شرق أسيا ، أمريكا الجنوبيه والشرق الأوسط ) ، ولا يتحمل الطقس البآآآرد .
    ~ مصـدر هآآم للألـياف .
    ~ غني بالفيتامين B6 ، الفيتامين C ، البوتاسيوم .
    ~ مهدئ للأعـصاب ويساآآعد على الــنوم .
    ~ مــصدر للطاقه السريعه .

    تركيبـه الكيميائــي :
    أنّ يحتوي الموز على ثلاثة سكريات طبيعية - سكروز وسكرالفواكه والجلوكوز، مع الألياف بالطبع، يمنحنا الموز دفعة كبيرةوثابتة وفورية من الطاقة. حيث أثبت بحث علمي بأن موزتان فقط يمكنهما أن يزودان طاقة كافية للقيام بتمرين رياضيلمدة 90 دقيقة. فلا عجب أن يكون الموز الفاكهة الأولى للرياضيين البارزين. ولكن الطاقة ليست هي كل ما يقدمهالموز، فالموز يمنحنا النشاط والصحة. ويساعدنا على التغلب على عدد كبير من الأمراض لذلك يجب إضافته دائما.

    الكآبة:

    وفقاً لدراسة جديدة، على أشخاص مصابين بالكآبة، شعرالكثيرون بالتحسن بعد تناولهم الموز، حيث يحتوي الموز على ترايبتوفان، نوع من البروتين الذي يحوله الجسم إلى سيروتنيوم،الذي يمنح الجسم الراحة والاسترخاء، ويحسن المزاج ، ويجعلك تشعر بالسعادة.

    فقر الدم :

    يحتوي الموز على مستويات عالية من الحديد، كما يقوم الموز بتحفيز إنتاج الهيوغلوبين في الدم وكذلك يساعد على علاج فقر الدم.

    ضغط الدمّ :

    هذه الفاكهة الاستوائية الفريدة عالية جداً بالبوتاسيوم ولكنه منخفض بالملح، مما يجعله مثالي لمكافحة ضغط الدم.

    تحفيز قدرة الدماغ :

    في دراسة شملت 200 طالب، تم إعطائهم الموز في وجبة الإفطار، والفسحة، والغداء، لتحفيز قدرة الدماغ. فأثبتت الدراسة بأن الفاكهة الغنية بالبوتاسيوم، تقوم بتحفيز القدرة الدماغية عند الطلاب للتعلم أكثر.

    الإمساك:

    يحتوي الموز على مستوى عالي من الألياف، لذلك فأن إدخاله في الحمية الغذائية يساعد على إعادة عمل الأمعاء الطبيعي ، كما يساعد على التغلب على المشكلة دون اللجوء لأدوية مسهلة.

    الحموضة المعوية :

    للموز تأثير طبيعي معدّل للحموضة في الجسم، وينصح بتناول
    الموز للتخلص من الحموضة

    غثيان الصباح:

    خبر سار للحوامل، لا غثيان في الصباح مع الموز، يعمل الموز
    على تهدئة المعدة، وبث السرور في الجسم، كما يغذي الطفل.

    عضات البعوض :

    قبل أن تفكري في الكريمات والمراهم، هناك طريق أسهل
    وأفضل، افركي عضات البعوضة بالجلدة الداخلة البيضاء للموزـ
    التي تعمل على تخفيف التورم والاحمرار.

    الأعصاب :

    لأن الموز غني بفيتامينات مجموعة ب التي تساعد على
    تهدئة النظام العصبيَ

    زيادة الوزن والعمل:

    وجدت دراسات قام بها معهد علم النفس في النمسا بأن ضغط
    العمل يؤدي إلى التهام أطعمة مهدئة مثل الشوكولا ورقائق
    البطاطس. حيث وجدت بأن سبب بدانة أكثر من
    كانت على الأرجح بسبب ضغط العمل. ولتفادي شهوة تناول
    الطعام ، نحتاج للسيطرة على مستويات السكر في الدم عن
    طريق تناول وجبات خفيفة عالية بالكربوهيدرات والفيتامينات
    المغذية، كل ساعتان، فكان الموز الفاكهة الأكثر ملائمة لمنع البدانة.

    قرحة المعدة :

    يستخدم الموز لعلاج الاضطرابات المعوية بسبب قوامه
    الناعم. ويعتبر الموز الفاكهة النيئة الوحيدة التي يمكن أن
    تؤكل دون ضِيق في الحالات المرضية. حيث يحيد حموضة
    المعدة ويخفف التهاب بطانة المعدة.

    السيطرة على درجة الحرارة:

    تعتقد العديد من الثقافات بأن الموز يستطيع
    خفض درجة حرارة الجسم الطبيعية، والعاطفية للأمهات
    الحوامل. وفي تايلاند، تأكل النساء الحوامل الموز لضمان ولادة
    الطفل في درجة حرارة معتدلة.

    الإضرابات العاطفية الموسمية (الحزن) :

    يساعد الموز على التخفيف من أعراض الاضطرابات العاطفية
    الموسمية بسبب توفر مادة التربوتوفان به.

    التدخين :

    يمكن أن يساعد الموز الأشخاص الذين يحاولون الإقلاع عن
    التدخين. لاحتوائه على فيتامينات ، بالإضافة إلى البوتاسيوم، والمغنيسيوم، كما يساعد الجسم على التعافي
    من تأثيرات انسحاب النيكوتين

    الإجهاد :

    البوتاسيوم معدن حيوي، يساعد على جعل نبض القلب متوازناً،
    ويحفز إرسال الأكسجين إلى الدماغ كما ينظم توازن الماء في
    الجسم. عندما نكون مرهقين، فإن مستوى الأيض يرتفع،
    مما يخفض مستويات البوتاسيوم. ويمكن إعادة توازن
    الجسم بتناول الموز الغني بالبوتاسيوم.


    الدورة الشهرية:

    انسى الحبوب المهدئة، وتناولي الموز قبل وخلال الدورة
    الشهرية، لأنه يعمل على تنظيم مستويات الجلوكوز في الدم،
    الأمر الذي يحسن المزاج و يمدك فيتامين ب6 ويهدئ الألم.

    السكتات :
    وفقاً لبحث في 'مجلة نيوإنجلند الطبية، 'فإن تناول الموز كجزء
    من حمية منتظمة يمكن أن يقلل خطر الموت بالسكتة
    بنسبة 40%. وهكذا فالموز غذاء كامل متكامل، وعند مقارنته بالتفاح،
    فالموز يحتوي على 4 مرات أكثر بروتين، ومرتان أكثر
    كربوهيدرات، و3 مرات أكثر فسفور، وخمس مرات أكثر
    فيتامين أ وحديد، ومرتان أكثر فيتامينات، ومعادن، كما أنه
    غني بالبوتاسيوم. لذلك فقد يكون الوقت لاستبدال المثل القائل:
    تفاحة في اليوم تبعدك عن الطبيب، إلى موزة في اليوم وصحة على الدوم .

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس ديسمبر 08 2016, 14:11