منتديات مواد الاجتماعيات

منتديات مواد الاجتماعيات


    أكثر من 400 طلب للحصول على التقاعد النسبي لنساء ورجال التعليم بجهة الدار البيضاء !

    شاطر

    Admin
    Admin
    Admin

    الدولة :
    عارضة الطاقة :
    90 / 10090 / 100

    عدد المساهمات : 9005
    نقاط : 19215
    تاريخ التسجيل : 10/08/2010

    أكثر من 400 طلب للحصول على التقاعد النسبي لنساء ورجال التعليم بجهة الدار البيضاء !

    مُساهمة من طرف Admin في السبت أغسطس 13 2011, 23:52



    أكثر من 400 طلب للحصول على التقاعد النسبي لنساء ورجال التعليم بجهة الدار البيضاء !

    محمد تامر

    الاتحاد الاشتراكي : 12 - 08 - 2011


    أكثر من 400 من نساء ورجال التعليم بجهة الدار البيضاء تقدموا بطلب الاستفادة من التقاعد النسبي !
    هذا العدد الكبير يطرح أكثر من تساؤل حول الاسباب والدوافع الحقيقية التي جعلت هذا الكم من الاطر التربوية يقدم على هذا الطلب.
    وكيفما كان الرد على هذه الطلبات التي لا يمكن قبولها كلها (حتى وإن افترضنا تعامل الوزارة مع نصف العدد بالقبول)، فإن الدخول المدرسي المقبل بجهة الدار البيضاء سيكون كارثيا حسب المهتمين بهذا المجال خصوصا إذا علمنا أن الخصاص في الاطر التربوية بالثانوي الاعدادي والثانوي التأهيلي، كان كبيرا في الموسم الدراسي السابق. وقد عملت الاكاديمية مجهودات كبيرة للتغلب علىِ هذه الظاهرة. لكن في غياب فتح مراكز التكوين.وفي غياب التوظيفات وحصول عدد كبير من نساء ورجال التعليم على التقاعد الموسم المقبل، بالإضافة الى المصابين بالأمراض المزمنة. وطالبي التقاعد النسبي. فإن عدد الخصاص من اساتذة الثانوي الاعدادي والتأهيلي سيرتفع، وسيفوق خصاص الموسم السابق. وتتساءل الفعاليات المهتمة في مجال التعليم كيف ستتمكن الدوائر المسؤولة على قطاع التربية والتكوين بجهة الدار البيضاء من التغلب على هذا الخصاص الفظيع المرتقب.
    ومن الإجراءات التي أقدمت عليها مصلحة الموارد البشرية بالاكاديمية الجهوية لجهة الدار البيضاء في بداية الموسم الفارط هي حذف تدريس مادتي الفلسفة والترجمة. وفتح التفويج في الشعب العلمية في الجدوع المشتركة، وهو تصرف غير تربوي لمجال وقطاع تربوي أقدمت عليه مصلحة الموارد البشرية مضطرة كوسيلة لحل جزء من إشكالية خصاص اساتذة بعض المواد.إلا أن هذا الاجراء لم يحافظ على تكافؤ الفرص بين تلاميذ وتلميذات هذا الوطن لأن التلاميذ الذي حرموا من تدريس مادتي الفلسفة والترجمة مع عدم الاستفادة من التفويج في المواد العلمية، سيتقدمون لامتحانات البكالوريا الوطنية لموسم 2013/2012 وسيخوضون هذه الامتحانات مع تلاميذ وتلميذات باقي جهات المغرب الذين لم يحرموامن تدريس الفلسفة والترجمة والتفويج في سنة الجدع المشترك وبالتالي حرمت تلاميذ وتلميذات جهة الدار البيضاء. ولم يعد مبدأ تكافؤ الفرص قائما. وطبعا هذا الامر فقط حاصل في التعليم العمومي .
    وتتساءل مجموعة من الاباء والأمهات عن دور فيدراليات ورابطات جمعيات الاباء والامهات. حول هذا المشكل حيث لم يسمع ابدا خلال الموسم الفارط عن تحرك هذه الفيدراليات التي تمثل الاباء والامهات وتنوب عنهم. واكدت هذه المجموعة من الامهات والاباء انها لن تسمح ابدا في الدخول المقبل بأن تسلك مصالح الموارد البشرية بالاكاديمية الجهوية لجهة الدار البيضاء نفس ما سلكته في الدخول المدرسي السابق. بحذف مادة واحدة من المواد التي يدرسها جميع تلميذات وتلاميذ باقي الجهات. وتطالب جميع الفيدراليات والرابطات وحتى الفيدرالية الوطنية، بالتدخل والوقوف ضد اتخاذ قرارات تمس بحق التلاميذ في تدريس جميع المواد دون استثناء اي مادة مع توفير ظروف تدريس المواد العلمية بالتفويج.
    ويبدو أن طلبات الحصول على التقاعد النسبي من نساء ورجال التعليم بجهة الدار البيضاء، كيفما كانت اسباب كل واحد منهم، ستؤزم الدخول المدرسي المقبل، علما بأن بعض نيابات هذه الجهة عانت من خصاص فظيع حتى في أساتذة التعليم الابتدائي في بعض مناطقها شبه القروية وكانت سببا في تأخير انطلاق الموسم الدراسي بها.


      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد ديسمبر 11 2016, 06:02