منتديات مواد الاجتماعيات

منتديات مواد الاجتماعيات


    الأطعمة المفيدة لصحتك في رمضان

    شاطر

    Admin
    Admin
    Admin

    الدولة :
    عارضة الطاقة :
    90 / 10090 / 100

    عدد المساهمات : 9005
    نقاط : 19215
    تاريخ التسجيل : 10/08/2010

    الأطعمة المفيدة لصحتك في رمضان

    مُساهمة من طرف Admin في الأربعاء أغسطس 17 2011, 00:49

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    الأطعمة المفيدة لصحتك في رمضان

    مثلما توجد اطعمة لا ينصح بالإكثار من تناولها بصفة عامة وفي رمضان على وجه الخصوص، كذلك هناك بعض الأطعمة التي ينصح بالحرص على تناولها ووجودها بصفة دائمة على مائدة الطعام لما لها من تأثير جيد على الصحة ولأنها تساعد على الصوم، نستعرض أهمها في هذا الموضوع..
    الخضراوات خاصة الخس:
    من المأكولات التي ينصح بتناولها في الإفطار الخضراوات الطازجة‏، فبإمكانك أن تتناول وجبة مغذية جداً إن أكلت طبق سلطة يحتوي على الخس. فهو غني بالكلوروفيل وفيتامين ك، كما أنه مصدر جيد لفيتامينات أ، و مجموعة ب، وحمض الفوليك. وبما أنه قليل السعرات الحرارية فيمكن تناوله بحرية لمن يتبعون نظاماً غذائيا للتخسيس.
    بالإضافة لذلك، يعتبر الخس ذا قيمة غذائية وصحية عالية لجسم الإنسان. حيث إنه مفيد للمخ، والجهاز العصبي، والرئتين. وتناول الخس طازجاً ونيئاً يرطب الجسم ويروي العطش لاحتوائه على نسبة كبيرة من المياه لذلك ينصح بأكله في رمضان. وعلى الرغم من أن الكثيرين يفضلون تناول قلب الخس والتخلص من الأوراق الخضراء والاكتفاء بالساق، فإن الأوراق الخضراء الداكنة هي التي تحتوي على خلاصة عناصره الغذائية. كما ينصح بعدم تقطيعه إلا قبل تناوله مباشرة لكي يحتفظ بفائدته.
    الفاكهة ولكن...
    تحتوي الفاكهة على كم من المواد المغذية والمعادن والفيتامينات التي لا تستطيع المكملات الغذائية أن تزود الجسم بها. وينصح بتناول الفاكهة بعد الوجبة بالتحديد بعد الانتهاء من تناول الوجبة بفترة حتى لا يضطرب هضم الغذاء الذي تناولته في المعدة خصوصاً في عملية التخمير.
    بعض الفواكه كالموز تعتبر مصدرا جيداً لمعادن كالبوتاسيوم والمغنسيوم وكذلك الكربوهيدرات. ولكن الإكثار من تناول الموز قد يسبب الإمساك لذا يفضل تناوله بالتوازي مع أطعمة غنية بالألياف. أما البرتقال فهو مصدر مهم للحديد مما يحافظ على المستوى الصحي للكوليسترول في الدم. كما أنه أحد مصادر الكالسيوم مما يحمي العظام من الإصابة بالكسور.
    وفي رمضان، يحقق تناول طعام متوازن يحتوي على فاكهة مع الدوام على ذلك إحساسا بالنشاط ويقي الجسم من الخمول ويبقيه في حالة جيدة.
    الخشاف لتعويض السكر بالجسم
    اعتاد الناس في رمضان على تناول الخشاف المكون من فواكه جافة تنقع في الماء وتؤكل مع شرابها الحلو. وتعتبر الفاكهة الجافة كالزبيب، والآراسيا، والمشمش، والخوخ، والتين غنية بالكربوهيدرات وقليلة الدهون. كما أنها مصدر للألياف والفيتامينات خصوصاً فيتامين أ، ومعادن مهمة لصحة العظام مثل الحديد والمغنسيوم. ويحتوي الخوخ المجفف على كمية كبيرة من الصوديوم والبوتاسيوم. أما التين المجفف فهو غني بالكالسيوم. ولهذا تعتبر الفاكهة الجافة من أفضل الأطعمة للصائمين وللرياضيين سواء بعد أو أثناء نشاطهم الرياضي. أما أغنى الفواكه الجافة بالسعرات الحرارية فهو الزبيب ويأتي بعده البلح الجاف. لذلك من المفيد الإفطار على الخشاف لتعويض الجسم عما فقده من سكريات وطاقة أثناء الصيام.

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين ديسمبر 05 2016, 00:22