منتديات مواد الاجتماعيات

منتديات مواد الاجتماعيات


    الأطعمة الأربعة التي تساعد على خفض الكولسترول

    شاطر

    Admin
    Admin
    Admin

    الدولة :
    عارضة الطاقة :
    90 / 10090 / 100

    عدد المساهمات : 9005
    نقاط : 19215
    تاريخ التسجيل : 10/08/2010

    الأطعمة الأربعة التي تساعد على خفض الكولسترول

    مُساهمة من طرف Admin في الخميس سبتمبر 01 2011, 22:07

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    الأطعمة الأربعة التي تساعد على خفض الكولسترول

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    نقلت صحيفة التايم عن دكتور التغذية وبيولوجيا الأوعية الدموية في جامعة تورنتو، ديفيد جنكينز الذي أجرى الدراسة، قوله أن هناك أربع دعائم للنظام الغذائي التي تخفض الكولسترول: الشوفان، الجوز والمكسرات، زيت الزيتون والصويا. وقال جينكينز إن تعزيز استهلاك هذه المواد الغذائية تكفي لتحقيق تأثير لخفض الكولسترول، من دون أن يتطلب ذلك الكثير من الجهد. وأضاف: "سيكون كافيا استبدال وجبة الإفطار العادية بالشوفان وحليب الصويا".
    وعددت صحيفة الـ "تايم" فوائد الأنواع الأربعة المذكورة على الشكل التالي:
    الشوفان: وفقا للرابطة الأميركية للتغذية، فإن الشوفان معروف جدا بفوائده الصحية للقلب، والتي تشمل خفض كولسترول الدم، وضغط الدم، بسبب احتوائه على الألياف الذائبة، كما أنه يساعد في الحفاظ على الوزن ضمن المعدل الطبيعي، لأن تناوله يشعر الإنسان بالشبع لفترات طويلة.
    ويحتوي الشوفان على الألياف الذائبة، والتي تقلل نسبة الكولسترول الضار في الدم، كما أنها تقلل من امتصاص الأمعاء للكولسترول.
    الجوز والمكسرات : وفقاً لإدارة الغذاء والدواء الأميركية فإن تناول 40 غرام يومياً من المكسرات، كالجوز أو اللوز أو الفستق أو الصنوبر يمكن أن يقلل من خطورة الإصابة بأمراض شرايين القلب.
    وتحتوي المكسرات على نوعية خفيفة وصحية من الزيوت النباتية غير المشبعة، والألياف النباتية الذائبة، وكمية من مواد ستانول النباتية المضادة للكولسترول، بالإضافة لمانعات الأكسدة والمعادن والأملاح والفيتامينات الطبيعية والصحية للشرايين القلبية.
    زيت الزيتون: يحتوي زيت الزيتون على نوعية عالية من الدهون الأحادية غير المشبعة، بالإضافة إلى مركبات الفينول ومجموعة أخرى من مضادات الأكسدة ومركَّبات مضادة للالتهابات والفيتامينات والمعادن. ويؤدي تناول زيت الزيتون إلى خفض نسبة الكولسترول في الدم، وإلى خفض نسبة الكولسترول الضار، ورفع نسبة الكولسترول المفيد، وتعمل المواد المضادة للالتهابات في هذا الزيت والشبيهة في عملها بأدوية الأسبرين والبروفين على تهدئة نشاط عمليات الالتهابات داخل شرايين القلب، كما أن تناوله يعتبر وسيلة ثابتة لخفض مقدار ضغط الدم بنسبة متوسطة.
    الصويا: تعتبر الصويا من البروتينات المتكاملة غذائياً لأنها تحتوي على كافة الأحماض الأمينية التي يحتاجها الجسم لبناء سلسلة البروتينات. - يحتوي فول الصويا على مواد كيميائية قابلة للذوبان في الماء ، كما أنها مضادات للأكسدة قوية تعرف باسم الاستروجين النباتي.
    ويعد فول الصويا من الأطعمة الخالية تماماً من الكوليسترول، كما يعمل أيضاً على تقليل نسبه المرتفعة في الدم، ويساعد على منع الإصابة بتصلب الشرايين وتراكم الدهون.
    ونقلت الـ "تايم" عن جنكينز قوله أن غالبية المشاركين في هذه الدراسة اثبتوا ان اعتماد هذه الأنواع في نظامهم الغذائي يساهم في خفض مستويات الكوليسترول في الدم، وأن الاستمرار في اعتماد ها النظام يمكن أن يحتفظ على المعدل الطبيعي للكولستروا من دون الحاجة إلى تناول الأدوية.
    إيلاف

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء ديسمبر 06 2016, 21:48