الكتاب المدرسي من منظور بيداغوجية الإدماج:كزافيي رودجيرز
اعتبارا لعدم صلاحية الكتاب المدرسي الحالي،وعدم ملائمتهللتدريس بواسطة بيداغوجيا الإدماج،كيف يتصور كزافي رودجيرز الكتاب المدرسي؟ضمن كتابه الصادر و المعنون" ببيداغوجيا الإدماج"،افرد الباحث حيزا لا بأس به للحديث عن شروط و خصائص تأليف الكتاب المدرسي ،فماذا قال
:
" يذكرنا المؤلف في البداية بوظائف الكتاب المدرسي المتمثلة في
:
_ نقل المعارف و تنمية القدرات و الكفايات وتدعيمالمكتسبات و تقويمها و المساعدة على إدماجها،فضلا عن قيامه بوظيفة مرجعية وبالتربية الاجتماعية و الثقافية
.
وقد لاحظ بأن هذه الوظائف جميعها متلائمة مع المقاربةالإدماجية للتعلمات، التي تروم تنمية القدرات و الكفايات و .و لكي يكون الكتاب المدرسي مدمجا،عليه أن يخضعلشرطين على الأقل وهما
:
* تضمنه لبعض الكفايات التي يتعين تنميتها
.
*تضمنه لأنشطة إدماجية متمحورة حول هذه الكفاياتوبهذا الصدد اقترح" رودجيرز" خمس مراحل اساسيةلبناء كتاب مدرسي مدمج وهي
:
_تحديد بعض الكفايات
_ إدراج أنشطة الإدماج داخل الكتاب المدرسي
.
_ حذف المضامين الزائدة
.
_ تنمية جوانب خاصة بالكفايات
.
_ بنينة جديدة و تامة للكتاب المدرسي من منظور تنمية الكفايات
.
وقد نبهنا المؤلف إلى أن الأمر يتعلق فقط بأفكار عامةحول الكتاب المدرسي،انطلاقا منتصور إدماجي،أما إذا ما أردنا الحصول على معلومات مفصلة تخص هذا الموضوع،فيمكنناالرجوع إلى كتاب"فرنسوا ريشودو" حول تصور وإنتاج الكتب المدرسيةونقترح الآن الوقوف بشكل مختصر على كل مرحلة من هذهالمراحل الخمس
.