منتديات مواد الاجتماعيات



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات مواد الاجتماعيات

منتديات مواد الاجتماعيات

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات مواد الاجتماعيات


    الكتاب المدرسي من منظور بيداغوجية الإدماج:كزافيي رودجيرز

    Admin
    Admin
    Admin
    Admin


    الدولة : الكتاب المدرسي من منظور بيداغوجية الإدماج:كزافيي رودجيرز 710
    عارضة الطاقة :
    الكتاب المدرسي من منظور بيداغوجية الإدماج:كزافيي رودجيرز Left_bar_bleue90 / 10090 / 100الكتاب المدرسي من منظور بيداغوجية الإدماج:كزافيي رودجيرز Right_bar_bleue

    عدد المساهمات : 9005
    نقاط : 19215
    تاريخ التسجيل : 10/08/2010

    الكتاب المدرسي من منظور بيداغوجية الإدماج:كزافيي رودجيرز Empty الكتاب المدرسي من منظور بيداغوجية الإدماج:كزافيي رودجيرز

    مُساهمة من طرف Admin الثلاثاء سبتمبر 20 2011, 11:05

    الكتاب المدرسي من منظور بيداغوجية الإدماج:كزافيي رودجيرز Ihssas550b5e2706

    الكتاب المدرسي من منظور بيداغوجية الإدماج:كزافيي رودجيرز

    اعتبارا لعدم صلاحية الكتاب المدرسي الحالي،وعدم ملائمتهللتدريس بواسطة بيداغوجيا الإدماج،كيف يتصور كزافي رودجيرز الكتاب المدرسي؟ضمن كتابه الصادر و المعنون" ببيداغوجيا الإدماج"،افرد الباحث حيزا لا بأس به للحديث عن شروط و خصائص تأليف الكتاب المدرسي ،فماذا قال



    :
    " يذكرنا المؤلف في البداية بوظائف الكتاب المدرسي المتمثلة في



    :
    _ نقل المعارف و تنمية القدرات و الكفايات وتدعيمالمكتسبات و تقويمها و المساعدة على إدماجها،فضلا عن قيامه بوظيفة مرجعية وبالتربية الاجتماعية و الثقافية



    .
    وقد لاحظ بأن هذه الوظائف جميعها متلائمة مع المقاربةالإدماجية للتعلمات، التي تروم تنمية القدرات و الكفايات و .و لكي يكون الكتاب المدرسي مدمجا،عليه أن يخضعلشرطين على الأقل وهما



    :
    * تضمنه لبعض الكفايات التي يتعين تنميتها



    .
    *تضمنه لأنشطة إدماجية متمحورة حول هذه الكفاياتوبهذا الصدد اقترح" رودجيرز" خمس مراحل اساسيةلبناء كتاب مدرسي مدمج وهي



    :
    _تحديد بعض الكفايات
    _ إدراج أنشطة الإدماج داخل الكتاب المدرسي



    .
    _ حذف المضامين الزائدة



    .
    _ تنمية جوانب خاصة بالكفايات



    .
    _ بنينة جديدة و تامة للكتاب المدرسي من منظور تنمية الكفايات



    .
    وقد نبهنا المؤلف إلى أن الأمر يتعلق فقط بأفكار عامةحول الكتاب المدرسي،انطلاقا منتصور إدماجي،أما إذا ما أردنا الحصول على معلومات مفصلة تخص هذا الموضوع،فيمكنناالرجوع إلى كتاب"فرنسوا ريشودو" حول تصور وإنتاج الكتب المدرسيةونقترح الآن الوقوف بشكل مختصر على كل مرحلة من هذهالمراحل الخمس



    .
    Admin
    Admin
    Admin
    Admin


    الدولة : الكتاب المدرسي من منظور بيداغوجية الإدماج:كزافيي رودجيرز 710
    عارضة الطاقة :
    الكتاب المدرسي من منظور بيداغوجية الإدماج:كزافيي رودجيرز Left_bar_bleue90 / 10090 / 100الكتاب المدرسي من منظور بيداغوجية الإدماج:كزافيي رودجيرز Right_bar_bleue

    عدد المساهمات : 9005
    نقاط : 19215
    تاريخ التسجيل : 10/08/2010

    الكتاب المدرسي من منظور بيداغوجية الإدماج:كزافيي رودجيرز Empty رد: الكتاب المدرسي من منظور بيداغوجية الإدماج:كزافيي رودجيرز

    مُساهمة من طرف Admin الثلاثاء سبتمبر 20 2011, 11:06



    1_ تحديد بعض الكفايات



    :

    إن إدراج بعض أنشطة الإدماج داخل الكتاب المدرسي يعتبر غير كاف،لذلكيتعين معرفة كيفية توجيه هذه الأنشطة و تحديد الكفايات المساعدة على توجيهها.ويقترح( روجدجيرز) اعتمادا ما بين أربعة الى ست كفايات في كل كتاب مدرسي،لأن تحديدعدد أقل نادرا ما يسمح بتنمية المضامين المطلوبة ،أما إذا كان العدد أكبر،فإنهيضعف الخاصية الإدماجية للكتاب المدرسي



    .
    2_إدراج أنشطة الإدماج



    :
    .يستدعي التعلم بواسطة الإدماج الأنشطة التالية:أنشطةالاستكشاف وحل المشكلات و التعلم النسقي و البنينة و التقويم و المعالجة.و الملاحظان هذين النشاطين الأخيرين يظلان هامشيين داخل الكتاب المدرسي.وتتميز أنشطةالإدماج بتمركزها حول التلميذ باعتباره فاعلا،وتحيين مجموعة من الموارد و اكتسابمعنى بالنسبة للمتعلم و تضمنها لما هو جديد باستمرار



    .
    3_ حذف المضامين الزائدة



    :
    .ما يميز الكتاب المدرسي هو غزارة المحتويات ،و يرجع ذلك إلى عدة عوامل نذكر من بينها:كون عدد كبير من الكتب المدرسية يرتبطبثقافة مدرسية تثمن كثافة المضامين،وكون المناهج و المقررات تتضمن هذه الكثافةاصلا، و لأن الكتاب المدرسي ينجز من طرف المتخصصينفي المادة،فإن التصور السائد حول التلميذ هو اعتباره بمثابة وعاء يتعين ملؤهبالمعارف



    .
    وعلى الرغم من ان بيداغوجيا الإدماج لا تنكر دور هذهالمحتويات،الا انها تؤكد على ضرورة ملاءمتها للكفايات التي يجب تعبئتها،فإنالمحتوى لا يعتبر ملائما إلا اذا ما ساهم في اكتساب الكفاية،وتبدو عملية الحذف ذاتاهمية كبرى في المدرسة الابتدائية،حيث يكون المطلوب هو تنمية الكفايات الأساسية



    .
    4_ تنمية الجوانب الخاصة بالكفايات



    :
    .يجب علينا أن ناخذ صنفين من التوجهات بعين الاعتبار:صنفأول يهتم بالقدرات الضرورية لاكتساب الكفاية،مثلا،إذا كانت الكفاية تستدعي القيامبعرض شفهي،فإن المطلوب هو أن ننمي لدى التلميذ القدرة على تبليغ رسالة شفهية.أما الصنفالثاني،فيسعى إلى تنمية ثقافة الإدماج و يخضع للمبادئ التالية



    :
    * بنينة الكفايات حول كفاية موجهة



    .
    *أخذ تمثلات التلاميذ بعين الاعتبار



    .
    *التحفيز على تعبئة المعارف المنهجية
    *الاهتمام بتنوع العمليات الذهنية و أنماط الحلول لدىالتلاميذ



    .
    *تشجيع التداخل و التقابل بين المواد
    *وضع ألأمثلة في سياقاتها



    .
    *تعليم التلاميذ كيفية مواجهة تعقد الوضعية



    .
    5_ البنينة التامة للكتاب المدرسي من منظور تنمية الكفايات



    :
    توجد مقاربتان بهذا الخصوص



    :
    * مقاربة" مركزة" للكفايات التي تعالج تباعاداخل الكتاب المدرسي



    .
    * مقاربة" مرافقة" أو" متزامنة"للكفايات التي يتم تنميتها في نفس الوقت



    .
    وتتجلى مزايا المقاربة المركزة للكفاية في تمكن التلميذمن ادراك التماسك المنهجي الحاصل بين عناصرها ووضوح الكفاية الموجهة بالنسبة إليهوتمكنه من معالجة تعقد الوضعية



    .
    أما سلبياتها ،فتتمثل في إمكانية شعور التلميذ بالمللوعدم توفره على الوقت الكافي لإدماج مكتسباته.وكيفما كان الحال،فإن التلميذ مطالببتنظيم تعلمه عبر الإدماج التدريجي للمكتسبات



    .
    و الخلاصة هي أن الكتاب المدرسي مطالب بتجاوز تنميةالمعارف لدى المتعلم،و اقتراح أنشطة تسمح بتطوير المكتسبات و تقويمها و العمل علىإدماجها



    .


    منقول للفائدة

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء مايو 08 2024, 11:25