منتديات مواد الاجتماعيات

منتديات مواد الاجتماعيات


    وجود علاقة قوية تربط بين انفصام الشخصية والصرع

    شاطر

    Admin
    Admin
    Admin

    الدولة :
    عارضة الطاقة :
    90 / 10090 / 100

    عدد المساهمات : 9005
    نقاط : 19215
    تاريخ التسجيل : 10/08/2010

    وجود علاقة قوية تربط بين انفصام الشخصية والصرع

    مُساهمة من طرف Admin في الثلاثاء سبتمبر 20 2011, 19:19

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    وجود علاقة قوية تربط بين انفصام الشخصية والصرع

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    بيَّنت دراسة تايوانية حديثة أن الأشخاص الذين يعانون من انفصام الشخصية والمعروف علميا بـ"الشيزوفرينيا هم أكثر عرضة للإصابة بالصرع بعدما كشفت عن علاقة قوية بين المرضين".
    وقال الباحثون إن سبب ذلك ربما يعود إلى أسباب وراثية أو عصبية أو بيئية، وتضمنت الدراسة متابعة حالات 16 ألف مصاب بانفصام الشخصية والصرع في الفترة ما بين 1999 و2008.

    واستنتج الباحثون أنه تم تشخيص حالة 5195 مريضا بانفصام الشخصية و11527 مريضا بالصرع في فترة السنوات التسع للدراسة، وتم مقارنة تلك المجموعات مع مجموعات من نفس الجنس والعمر لا تعاني من انفصام الشخصية ولا الصرع.

    وأشارت النتائج أيضا إلى حدوث الإصابة بالصرع بنسبة 7% لكل 1000 شخص في مجموعة المصابين بالانفصام، مقارنة مع نسبة 1% لغير المصابين بانفصام الشخصية، أما معدل الإصابة بانفصام الشخصية بين المصابين بالصرع فكان حوالي 4% لكل 1000 شخص مقارنة مع معدل 0.46% في المجموعة غير المصابة بالصرع.

    كما أوضح الباحثون في هذه الدراسة أن معدلات الإصابة بانفصام الشخصية بين الرجال المصابين بالصرع أكبر قليلا من معدلاتها بين النساء المصابات بالمرض، وفقاً لموقع محطة "بي بي سي" البريطانية أمس الاثنين.

    وقال الأستاذ المساعد في جامعة الصين الطبية في تايشونغ الدكتور أي تشينغ تشو: "توضح نتائج دراستنا وجود علاقة بين الإصابة بانفصام الشخصية والصرع، وربما تعود تلك العلاقة إلى مسببات مرضية مشتركة في الحالتين مثل العوامل الوراثية أو البيئية، إلا أن هناك حاجة لمزيد من البحث في تطور الإصابة".

    واعتبر استشاري الأمراض العصبية والنفسية في برمنجهام ماني باجاري أن الدراسة "مثيرة ومقنعة"، وأضاف: "كنا نعلم أن مرضى الصرع أكثر عرضة لتطوير أعراض نفسية لكن تلك أول دراسة مقنعة تقول إن مرضى انفصام الشخصية أكثر عرضة للإصابة بالصرع، ما يعني علاقة طردية بين الاكتئاب والصرع".

    وتابع قائلاً:"ربما تكون العلاقة نتيجة عوامل بيئية مشتركة مثل نزيف المخ أو إصابة المخ في الأجنة أو ربما يكون هناك عامل وراثي مثل جينات "إل جي إي 1" أو "سي ان تي ان أيه بي 2" المرتبطة بنوبات الصرع والأعراض النفسية، إلا أنه ربما تكون هناك بعض الأمور التي تحتاج للإيضاح حول تشخيص انفصام الشخصية والصرع في الدراسة لأن البيانات من سجلات صحية سابقة.

    يُذكر أن دراسات سابقة بيّنت وجود أعراض اضطراب نفسي بين مرضى الصرع.

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس ديسمبر 08 2016, 18:04