من أجل مواجهة ثقافة النسيان : مقاومة ايت عطا للاحتلال الفرنسي نموذجا
حسن العمراوي
الحوار المتمدن - العدد: 2399 - 2008 / 9 / 9
يعتبر موضوع حرب التحرير الشعبية التي قادها فلاحون ورعاة وناس بسطاء من الهامش المغربي /القارة المطمورة خلال النصف الاول من القرن الماضي ضد الاحتلال الاجنبي للبلاد من بين المواضيع التي لم تنل حضها من البحث والتنقيب والتاريخ؟؟حيث ظلت في اللامفكر فيه شأنها شأن الانسان الدي قادهاوالذي ظل خارج اهتمام المركز.
فالاستوغرافية التاريخية للفترة المذكورة لم تذكر الثوار الا بنصف الكلمات بل تعمدت غض الطرف عن بطولاتهم وتلك لازمة نجدها في معظم الحوليات التاريخية كلما تعلق الامر بالفئات الشعبيةباعتبارهم رعاع او اوباش او موقدي الفتنة او رؤوس الظلالة …؟؟؟ اما الكتابات التاريخية الكولنيالية ورغم اهميتها في الاطلالة التاريخية علىالهوامش المغربية الا ان خلفيتها الاستعمارية تبقى واضحةحيث ظلت امينة لاطارها النظري وهو ان المغرب كان يعيش الفوضى التاريخية مما يفرض انقاده عبر رسالة الرجل الابيض/ وتمدينه وتحضره…عبر الحماية
اما الكتابات المخزنية فلم تقل قساوة عن الحوليات التاريخية حيث كانت تنظر للهوامش الثائرة على انها بلاد سيبة / خارجةعن الطاعةوالاجماع…
يكفي ان ا اشير الى رسالة سلطانية مؤرخة بتاريخ 16 يونيو 1914من طرف المخزن العزيزي الى ولاته وقواده وبشواته…بعد هزم ثوار الاطلس المتوسط بزعامة موحىاوحمو الزياني(خنيفرة ) جاء فيها … وبعد غير خفي - كذا-عنكم ما كانت عليه الاحوال بتازة وخنيفرة من اظطرابات واثارة الفتن منذ زمان واحقاب حتىصارتا مركزية لمأوى الفساد والثوار.. ولما تمادوا علىفعلهم الذميم اصدرنا اوامرنا الشريفة بالانتقام منهم وردهم للصلاح والاستقامة ……. واعلمناكم لتاخدوا حظكم من الفرح على جمع كلمة المسلمين علىالصلالالالالالالالالالالالالالاح…
وكان ذلك طبيعيا مادام ان المخزن كان ينظر الىالثوار على انهم فساد موثرون للاحقاد والفتن خارجين عن الاجماع / بلاد السيبة ومادامت معاهدة الحماية (30 مارس 1912 ) نصت صراحة في الفصل الثاني على ما يلي: جلالة السلطان يساعد من الان على الاحتلالات العسكرية بالايالة المغربية التي تراها الدولة واجبة لاستتباب الامن والسكينة والتامين على المعاملات التجارية .
كل هدا يطرح عدة صعوبات موضوعية ومنهجية في التعامل التاريخي مع الثوارت الشعبية ا . ممايفرض علىالباحث اخد الحيطةوالحذر من المكتوب الدي يبقى في معظمه يتحامل بلا هوادة على ثورات حرب التحرير الشعبيةولا يذكر الثوار الا بنصف الكلمات ووما يزيد الامر تعقيدا ان معظم الثوارت لم تترك لنا ارشيفا مصدريا للتأريخ لها. مما يفرض على الباحثين المنصفين والمنحازين للامفر فيه و الهوامش المنسية الانكباب علىالبحث والتأريخ حماية لذاكرة تاريخية نضالية من الضياع وراسمال رمزي من السرقة؟؟؟ من طرف تجار السياسة ومن مناضلي الاشواط الاخيرة؟؟؟
و لا ادعي في هذه المقالة المتوضعة القيام ببحث تاريخي للثورات الشعبية في الهامش المغربي بل فقط ساحوال ان اسلط الضوء على تجربة ثورية مسلحةفي الجنوب الشرقي المغربي لم تنل - في اعتقادي -ما يكفي من البحث التاريخي
انها ثورةايت عطا بمنطقة بوكافر( المعقل التاريخ لكونفدرالية قبائل ايت عطا ) ضد الاحتلال الفرنسي
فالقبائل العطاوية تاريخيا تعد معقلا منيعا ضد الغزاةوهدا مايفرض على البحث الانتروبولوجي/ الثقافي الكشف عن تعبيرات ثقافة المقاومةلدى هاته القبائل سواء علىمستوى الوان الازياء او شكل المعمار او الفلكلور ….
مما اكسبها نسق ثقافي مقاوم/ ممانع/ ومحارب استثمر للتصدي للغازي قديما وحديثا كانت تعد( بلاد سيبة خارجة عن سلطة المركز)
لم تنتظر القبائل العطاوية قدوم الاستعمار الفرنسي لمجالها للمبادرة بحمل السلاح بل كانت السباقةالى الهجوم والتصدي لزحفه على الجنوب الشرقي من البلاد
انطلاقا من الجزائر التي احتلت منذ 1830
بعد احتلال تافلالت1918 بدات القبائل العطاوية تشعر بتطويق الخناق عليها واقتراب المحتل من معقلها التاريخي مما دفعها الى التصدي له وعرقلة مخططاته بل الحاق هزائم متتاليةبقواته مما دفع بالقوات الفرنسية الى التراجع التكتيكي والعمل على استمالة الزعامات القبيلة وتاجيج الصراعات القبلية حول المجال والماء والكلآ..
الا ان تلك السياسةالدنيئة لم تفلح خاصة امام تصدي القبائل الامازيغيةالعطاويةلكل الخونة المتعاملين مع الاستعمار وعلىراسهم الكلاوي