[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
مدخل لدراسة التاريخ المدرسي
حسن العمراوي
من بين ما يتميزبه الإنسان عن الحيوان قدرته على تمثل الزمن , فهو لايذوب في حاضره / لحظته الآنية بل له القدرة على تذكر / استحضار الماضي واستشراف/ تمثل المستقبل, فهو إذن كائن تاريخي بامتياز ؟؟. والتاريخ علم يهتم بدراسة الماضي البشري بابعاده المختلفة والتفاعلات القائمة بينها وذلك قصد إعطاء معنى للحاضر واستشراف / بناء المستقبل.
.وقد مرالتاريخ بمسيرة طويلة وشاقة لمحاولة الإرتقاء به الى مستوى التفسير العقلاني العلمي والتخلص من رواسب الفكر الخرافي والأسطوري, الا أنه لم يصل الى علم قائم بذاته داخل مطبخ العلوم الإنسانية له مفاهيمه ومناهجه ومواضيعه وقوانينه وأسسه… لم يتم الا خلال نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن20 في جامعات اوربا الغربية وشمال أمريكا, والظاهرةالتاريخية تقوم على ثلاثة ابعاد:
-1-الزمن:أو البلازما التي تسبح فيها الاحداث التاريخية ومكان لمعقوليتهاعلى حد تعبير المؤرخ ورائد مدرسة الحوليات مارك بلوخ, فلا يمكن تصور حوادث خارج نطاق الزمن وهكذا فالزمن هو الموضوع الجوهري عن المؤرخ بروديل فرناند
- المكان : مسرح الأحداث التاريخية وتكمن أهميته في تلازمه مع الزمان فلا يمكن تصور مكان بدون زمان او العكس اضافةالىاهمية المجال في التاثير على الظاهرة التاريخية
- الإنسان : باعتباره فاعلا تاريخيا / صنعا لهذا التاريخ كما ان الحديث عن علم التاريخ هو وبالضرورة حديث عن ا لانسان منذ ظهوره علىوجه الأرض
ملحوظة : انه – التاريخ- بخلاصة تلك العلاقة الجدلية بين الانسان والزمان والمكان.
غائية دراسة التاريخ / المدرسي : أو لماذا ندرس التاريخ ؟؟؟؟؟
تختلف غائية/ وظيفة دراسة التاريخ باختلاف خصوصيات وتحديات ورهانات وانشغالات … كل حقبة تاريخية وكل جيل ويمكن ان نجمل غائية دراسةالتاريخ داخل المدرسة المغربية فيما يلي:
- تلقين المتعلم ذاكرة جماعية وتعميق الإنتماء للمشترك : المحلي / الوطني / الإقليمي / والإنساني باعتبارهدا التاريخ هو نتاج انساني/ جماعي ساهمت فيه مختلف الشعوب والحضارات وان بدرجات مختلفة. -فهم الحاضر- بناء على خلفية علمية تاريخية- والمساهمة في قضاياه وانشغالاته والتموضع الايجابي فيه - تنميةالحس النقدي وتكوين الراي و انتاج السؤال واعمال العقل – مد جسور التواصل مع الآخر وتنمية والتشبع بقيم الحوار والاختلاف والتعدد والتعاون والتسامح …..
- التعامل والتفاعل الإيجابي مع الحيط الاجتماعي علىاختلاف مستوياته…….
مدخل لدراسة التاريخ المدرسي
حسن العمراوي
من بين ما يتميزبه الإنسان عن الحيوان قدرته على تمثل الزمن , فهو لايذوب في حاضره / لحظته الآنية بل له القدرة على تذكر / استحضار الماضي واستشراف/ تمثل المستقبل, فهو إذن كائن تاريخي بامتياز ؟؟. والتاريخ علم يهتم بدراسة الماضي البشري بابعاده المختلفة والتفاعلات القائمة بينها وذلك قصد إعطاء معنى للحاضر واستشراف / بناء المستقبل.
.وقد مرالتاريخ بمسيرة طويلة وشاقة لمحاولة الإرتقاء به الى مستوى التفسير العقلاني العلمي والتخلص من رواسب الفكر الخرافي والأسطوري, الا أنه لم يصل الى علم قائم بذاته داخل مطبخ العلوم الإنسانية له مفاهيمه ومناهجه ومواضيعه وقوانينه وأسسه… لم يتم الا خلال نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن20 في جامعات اوربا الغربية وشمال أمريكا, والظاهرةالتاريخية تقوم على ثلاثة ابعاد:
-1-الزمن:أو البلازما التي تسبح فيها الاحداث التاريخية ومكان لمعقوليتهاعلى حد تعبير المؤرخ ورائد مدرسة الحوليات مارك بلوخ, فلا يمكن تصور حوادث خارج نطاق الزمن وهكذا فالزمن هو الموضوع الجوهري عن المؤرخ بروديل فرناند
- المكان : مسرح الأحداث التاريخية وتكمن أهميته في تلازمه مع الزمان فلا يمكن تصور مكان بدون زمان او العكس اضافةالىاهمية المجال في التاثير على الظاهرة التاريخية
- الإنسان : باعتباره فاعلا تاريخيا / صنعا لهذا التاريخ كما ان الحديث عن علم التاريخ هو وبالضرورة حديث عن ا لانسان منذ ظهوره علىوجه الأرض
ملحوظة : انه – التاريخ- بخلاصة تلك العلاقة الجدلية بين الانسان والزمان والمكان.
غائية دراسة التاريخ / المدرسي : أو لماذا ندرس التاريخ ؟؟؟؟؟
تختلف غائية/ وظيفة دراسة التاريخ باختلاف خصوصيات وتحديات ورهانات وانشغالات … كل حقبة تاريخية وكل جيل ويمكن ان نجمل غائية دراسةالتاريخ داخل المدرسة المغربية فيما يلي:
- تلقين المتعلم ذاكرة جماعية وتعميق الإنتماء للمشترك : المحلي / الوطني / الإقليمي / والإنساني باعتبارهدا التاريخ هو نتاج انساني/ جماعي ساهمت فيه مختلف الشعوب والحضارات وان بدرجات مختلفة. -فهم الحاضر- بناء على خلفية علمية تاريخية- والمساهمة في قضاياه وانشغالاته والتموضع الايجابي فيه - تنميةالحس النقدي وتكوين الراي و انتاج السؤال واعمال العقل – مد جسور التواصل مع الآخر وتنمية والتشبع بقيم الحوار والاختلاف والتعدد والتعاون والتسامح …..
- التعامل والتفاعل الإيجابي مع الحيط الاجتماعي علىاختلاف مستوياته…….