منتديات مواد الاجتماعيات

منتديات مواد الاجتماعيات


    العناصر الأساسية قبل البدء بالمشروع

    شاطر

    Admin
    Admin
    Admin

    الدولة :
    عارضة الطاقة :
    90 / 10090 / 100

    عدد المساهمات : 9005
    نقاط : 19215
    تاريخ التسجيل : 10/08/2010

    العناصر الأساسية قبل البدء بالمشروع

    مُساهمة من طرف Admin في الثلاثاء أكتوبر 25 2011, 23:23

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    العناصر الأساسية قبل البدء بالمشروع

    أسس قيام المشروع:


    الخطوات الأولى:
    يتطلب البدء وإدارة مشروع عمل ما الحافز والموهبة، وهذا يستلزم البحث والتخطيط
    وعلى الرغم من أن الأخطاء الأولية ليست دائما قاتلة إلا أنها تتطلب مهارة وانضباطا وعملا جاداً إضافياً من أجل استعادة وتحقيق المزايا الجيدة. وينبغي عليك القيام بشكل مسبق بتقييم ومعرفة عملك فضلا عن أهدافك الشخصية، بعد ذلك حاول الاستفادة من تلك المعلومات في بناء مشروع عمل شامل ومدروس لمساعدتك في تحقيق تلك الأهداف.

    و لتطوير خطة عمل فإن عليك التفكير في بعض الأمور الهامة التي قد لا توليها اهتمامك عادة، كم أن خطتك ستكون أداة قيمة عند جمعك المبالغ لعملك. وستكون بمثابة نقطة لقياس مدى نجاحك.

    البدء:
    ضع قائمة بالأسباب التي حفزتك للدخول في مشروع العمل، فيما يلي بعض الأسباب الأكثر شيوعا للبدء بمشروع ما وهي:
    الإدارة الذاتية
    الاستقلال المادي
    حرية الإبداع
    الاستخدام الكامل للمهارات الشخصية والمعرفة.

    تحديد ما هو العمل الأفضل بالنسبة إليك، وعليك طرح الأسئلة التالية:
    الشيء الذي أحب القيام به في أوقاتي؟
    ما هي المهارات الفنية التي تعلمتها أو طورتها؟
    ما هو المجال الذي يقول الآخرون عني أنني بارع فيه؟
    هل سأحصل على الدعم من عائلتي؟
    كم من الوقت يلزمني لإدارة عمل ناجح؟
    هل لدي أية هوايات أو اهتمامات يمكن الاستفادة منها في السوق؟
    حدد منفذ ومجال تميزك عملك ، ابحث واجب عن الأسئلة التالية:
    ما هو العمل الذي أهتم فيه عند البدء ؟
    ما هي المنتجات أو الخدمات التي سأقوم ببيعها؟
    هل فكرتي عملية، وهل تناسب في تلبية الاحتياجات؟
    ما المجال الذي أتنافس فيه؟
    ما هو الشيء الذي يميز مشروعي عن الشركات القائمة؟
    هل بإمكاني تقديم خدمات بنوعية أفضل؟
    هل بإمكاني إيجاد الطلب على مشروعي؟

    الخطوة الأخيرة قبل تطوير خطتك هي لائحة المهمات السابقة للعمل، وعليك الإجابة على هذه الأسئلة:
    ما هي المهارات والخبرات التي سوف أجلبها للعمل؟
    ما هي البنية القانونية التي سأستخدمها؟
    كيف سيتم التعامل مع سجلات عمل شركتي؟
    ما هو الغطاء التأميني الذي أحتاج إليه؟
    ما هي المعدات أو الأدوات التي سأكون بحاجة لها؟
    أين سيكون موقع عملي؟
    ما هو الاسم الذي سأطلقه على عملي؟

    إن إجابتك ستساعدك في ابتكار خطة عمل محورية قائمة على البحث، والتي ستلعب دور المخطط الرئيسي لعمليات المشروع و الإدارة وراس المال.

    حالما تنتهي من خطة عملك، قم بمراجعتها مع صديق أو زميل عمل .وعندما تشعر بالارتياح والرضا عن محتواها وبنيتها قم بمراجعتها ومناقشتها مع أحد المصرفيين. وتعتبر خطة العمل وثيقة مرنة حيث يجب أن يتم تعديلها وفقا لتطور العمل وتوسعه.

    كتابة الخطة:

    ما الذي يدور في خطة العمل؟ يمكن أن يقسم هيكل الخطة إلى أربعة أقسام رئيسية:

    وصف العمل
    الإعلان
    التمويل
    الإدارة
    يجب أن تتضمن ورقة العمل ملخصا تنفيذياً، مستندات داعمة وتصورات مالية.
    لا توجد هناك صيغة موحدة لتطوير خطة العمل، حيث توجد بعض العوامل المشتركة في جميع خطط العمل ويمكن تلخيصها في الموجز التالي:
    عناصر خطة العمل:
    الغلاف
    الملخص التنفيذي
    جدول المحتويات

    العمل
    وصف العمل
    التسويق
    المنافسة

    إجراءات التشغيل
    طاقم العمل
    تأمين العمل

    البيانات المالية
    طلبات القروض
    لائحة التوريد والمعدات الرئيسية
    الميزانية العمومية
    تحليل التعادل.
    تصورات الدخل الشكلي (كشوفات الربح والخسارة).
    ملخص لثلاث سنوات
    التفصيل الشهري، السنة الأولى
    التفصيل الربعي، السنة الثانية والثالثة
    الافتراضات التي استندت عليها التوقعات
    السيولة النقدية الشكلية

    ومن أول القرارات التي ينبغي على صاحب العمل اتخاذها هو الكيفية التي يجب أن تؤسس عليها الشركة، حيث يكون لمثل هذا القرار آثار طويلة الأجل، لذا يتوجب القيام باستشارات مع محاسب و محامٍ بهدف الحصول على المساعدة في اختيار شكل الملكية المناسبة، ويستلزم من أجل اتخاذ هذا القرار أخذ الأمور التالية بعين الاعتبار:

    رؤيتك بخصوص حجم و طبيعة أعمالك.
    مستوى التحكم المطلوب تطبيقه.
    مستوى "البنية" المطلوب التعامل معها.
    مدى حساسية العمل وإمكانية التعرض للمقاضاة.
    الربح المتوقع (أو الخسارة)
    مدى الحاجة إلى إعادة استثمار الأرباح ضمن العمل.
    الحاجة إلى صرف المال من المشروع.
    الملكية الفردية
    تبدأ الأغلبية العظمى من المشاريع الصغيرة على شكل ملكية فردية، إذ تكون هذه الشركات مملوكة من قبل شخص واحد وعادة ما يكون هذا الشخص هو المسؤول عن أعمال الإدارة اليومية لمشروع العمل. حيث يمتلك المالكون الأفراد أصول مشروع العمل والأرباح المكتسبة منه، فضلا عن أنهم يتحملون كامل المسؤولية عن أية ديون أو التزامات قانونية. ومن وجهة نظر القانون والعموم يعتبر المالك والمشروع كيانا واحدا.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد ديسمبر 11 2016, 06:03