الصعوبات البيداغوجية للادماج
الإكراهات و الصعوبات و المعيقات الخاصة بالمستويات {الأول+الثاني+الثالث} – عربية
³اللغة العربية:
صعوبة بعض الوضعيات.
التصريح بقواعد اللغة العربية {المستوى الأول} في العمود الأول من شبكة التحقق {الخاص أصلا بالمتعلم}
[ رغم أن القواعد يجبأن تكون ضمنية].
عدم وضوح بعض الأسناد {الصور}
عدم قدرة المتعلمين على كتابة جمل قبل ضبط جميع الحروف {المستوى الأول} [تكليف المتعلم بإكمال جمل]
عدم انسجام الوضعيات مع المجالات المدروسة. مثلا:
- {المستوى الأول} الصفحات: 13-14-16-18-19
- { المستوى الثاني} الصفحات: 9
- { المستوى الثالث} الصفحات: 5-6-13-20
³ الرياضيات:
صعوبة فهم بعض الوضعيات خصوصا التعليمات { يجب تبسيط سياق التعليمات]
التدقيق في استعمال المصطلحات { المستوى الأول :الصفحة 24} [توضيح الأسناد في علاقتها بالتعليمات]
عدم ملاءمة الوضعيات للموارد:مثلا:
المستوى الأول: السفر بالقطار الصفحة 28 [تعويضها بوضعية: أتعرف الأشكال .الصفحة 36]
المستوى الثاني: الصفحتان 21-22
³ التربية الإسلامية:
إغفال كلي لمكون القرآن الكريم.
إدراج وضعيات سابقة لأوانها بالنسبة لموارد.
عدم احترام التدرج في المفاهيم
المستوى الاول: الصفحة 42
المستوى الثاني: الصفحة 38
المستوى الثالث: الصفحة 42
المستوى الثاني
³ النشاط العلمي: عدم ملاءمة الأسناد للتعليمات { أسناد ناقصة مثلا: الصفحة 47} [خلق انسجام بين الأسناد و التعليمات] بالمستوى الثاني:
³ التعليمات. مناسبة في غالب الأحيان إلا أنها تفقد خاصية الاستقلالية خصوصا في مادة الرياضيات.
مثال: المستوى الثاني:
المرحلة1. الوضعية1. ص21 ( تعليمة 2 و3 مرتبطتان)
المرحلة3. الوضعية2. ص30 ( التعليمات الثلاث مرتبطة ببعضها )
المستوى الأول
³ القدرة على التعبير الكتابي من طرف المتعلمين جد محدودة لكون معظم المتعلمين لم يتلقوا تعليما أوليا (الوسط القروي).
³ عدم ملائمة بعض الوضعيات الإدماجية للموارد المكتسبة خلال مرحلة إرساء الموارد :مثلا: العربية. ك أ 1. و1. في المكتبة. ص6 يتطلب إنجاز التعليمة 2 استعمال أسلوب الاستفهام (كم) و هو مقرر خلال المرحلة الثانية وليس الأولى.
³ بعض الوضعيات في أسبوع التقويم لا تنتمي إلى نفس فئة وضعية تعلم الإدماج. مثلا: و1. ضيافة.ص41.و وضعية 2. كيف أصلي. ص 42 . موضوع الوضعية 1 في مادة التربية الإسلامية خلال المرحلة 4. ص43. زيارة مريضة. آداب الزيارة غير مقررة بالبرنامج السنوي.
³ تتطلب الوضعية1 من المرحلة الثالثة في مادة الرياضيات "القفز على الحبل" ص29 انجاز التقنية الاعتيادية للجمع و تقنية الجمع مدرجة ضمن دروس المرحلة الرابعة و يصعب برمجتها خلال المرحلة الثالثة