منتديات مواد الاجتماعيات



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات مواد الاجتماعيات

منتديات مواد الاجتماعيات

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات مواد الاجتماعيات


    الصعوبات البيداغوجية للادماج

    Admin
    Admin
    Admin
    Admin


    الدولة :  الصعوبات البيداغوجية للادماج 710
    عارضة الطاقة :
     الصعوبات البيداغوجية للادماج Left_bar_bleue90 / 10090 / 100 الصعوبات البيداغوجية للادماج Right_bar_bleue

    عدد المساهمات : 9005
    نقاط : 19215
    تاريخ التسجيل : 10/08/2010

     الصعوبات البيداغوجية للادماج Empty الصعوبات البيداغوجية للادماج

    مُساهمة من طرف Admin السبت نوفمبر 05 2011, 10:29

     الصعوبات البيداغوجية للادماج Ihssas550b5e2706

    الصعوبات البيداغوجية للادماج

    الإكراهات و الصعوبات و المعيقات الخاصة بالمستويات {الأول+الثاني+الثالث} – عربية
    ³اللغة العربية:
    صعوبة بعض الوضعيات.
    التصريح بقواعد اللغة العربية {المستوى الأول} في العمود الأول من شبكة التحقق {الخاص أصلا بالمتعلم}
    [ رغم أن القواعد يجبأن تكون ضمنية].
    عدم وضوح بعض الأسناد {الصور}
    عدم قدرة المتعلمين على كتابة جمل قبل ضبط جميع الحروف {المستوى الأول} [تكليف المتعلم بإكمال جمل]
    عدم انسجام الوضعيات مع المجالات المدروسة. مثلا:
    - {المستوى الأول} الصفحات: 13-14-16-18-19
    - { المستوى الثاني} الصفحات: 9
    - { المستوى الثالث} الصفحات: 5-6-13-20
    ³ الرياضيات:
    صعوبة فهم بعض الوضعيات خصوصا التعليمات { يجب تبسيط سياق التعليمات]
    التدقيق في استعمال المصطلحات { المستوى الأول :الصفحة 24} [توضيح الأسناد في علاقتها بالتعليمات]
    عدم ملاءمة الوضعيات للموارد:مثلا:
     المستوى الأول: السفر بالقطار الصفحة 28 [تعويضها بوضعية: أتعرف الأشكال .الصفحة 36]
    المستوى الثاني: الصفحتان 21-22
    ³ التربية الإسلامية:
    إغفال كلي لمكون القرآن الكريم.
    إدراج وضعيات سابقة لأوانها بالنسبة لموارد.
    عدم احترام التدرج في المفاهيم
    المستوى الاول: الصفحة 42
    المستوى الثاني: الصفحة 38
    المستوى الثالث: الصفحة 42
    المستوى الثاني
    ³ النشاط العلمي: عدم ملاءمة الأسناد للتعليمات { أسناد ناقصة مثلا: الصفحة 47} [خلق انسجام بين الأسناد و التعليمات] بالمستوى الثاني:
    ³ التعليمات. مناسبة في غالب الأحيان إلا أنها تفقد خاصية الاستقلالية خصوصا في مادة الرياضيات.
    مثال: المستوى الثاني:
    المرحلة1. الوضعية1. ص21 ( تعليمة 2 و3 مرتبطتان)
    المرحلة3. الوضعية2. ص30 ( التعليمات الثلاث مرتبطة ببعضها )
    المستوى الأول
    ³ القدرة على التعبير الكتابي من طرف المتعلمين جد محدودة لكون معظم المتعلمين لم يتلقوا تعليما أوليا (الوسط القروي).
    ³ عدم ملائمة بعض الوضعيات الإدماجية للموارد المكتسبة خلال مرحلة إرساء الموارد :مثلا: العربية. ك أ 1. و1. في المكتبة. ص6 يتطلب إنجاز التعليمة 2 استعمال أسلوب الاستفهام (كم) و هو مقرر خلال المرحلة الثانية وليس الأولى.
    ³ بعض الوضعيات في أسبوع التقويم لا تنتمي إلى نفس فئة وضعية تعلم الإدماج. مثلا: و1. ضيافة.ص41.و وضعية 2. كيف أصلي. ص 42 . موضوع الوضعية 1 في مادة التربية الإسلامية خلال المرحلة 4. ص43. زيارة مريضة. آداب الزيارة غير مقررة بالبرنامج السنوي.
    ³ تتطلب الوضعية1 من المرحلة الثالثة في مادة الرياضيات "القفز على الحبل" ص29 انجاز التقنية الاعتيادية للجمع و تقنية الجمع مدرجة ضمن دروس المرحلة الرابعة و يصعب برمجتها خلال المرحلة الثالثة
    Admin
    Admin
    Admin
    Admin


    الدولة :  الصعوبات البيداغوجية للادماج 710
    عارضة الطاقة :
     الصعوبات البيداغوجية للادماج Left_bar_bleue90 / 10090 / 100 الصعوبات البيداغوجية للادماج Right_bar_bleue

    عدد المساهمات : 9005
    نقاط : 19215
    تاريخ التسجيل : 10/08/2010

     الصعوبات البيداغوجية للادماج Empty الإكراهات و الصعوبات و المعيقات الخاصة بالمستويات

    مُساهمة من طرف Admin السبت نوفمبر 05 2011, 10:31


    الإكراهات و
    الصعوبات و المعيقات الخاصة بالمستويات



    {

    الرابع+الخامس+السادس

    }—عربية


    الأسناد

    :

    ·غير

    واضحة و غير ملائمة للوضعيات: الصفحة 56للمستوى 6


    ·تكرار

    الأسناد في جميع المستويات. مثال: سنديالصفحتين 47 و 59 للمستوى 6 تكررت في

    المستويين 3 و 4

    .

    ·عدم

    الانسجام بين السياق و الأسناد و التعليمات:مثال:المستوى الخامس


    دليل المتعلم المستوى الخامس: الصفحة 9

    :

    الحدث هو زيارة صحفي للقسم أما السياق و

    التعليمة 2 فيتحدثان عن زيارة مفتش للمدرسة

    .

    ·المستوى السادس: التعليمات لا تستجيب لمبدأالاستقلالية أي أن

    الجواب على تعليمة يتوقف على الإجابة على سابقتها

    .


    مثال: الكفاية الأساسية 1- المرحلة 1

    – الوضعية2 – الصفحة 22

    ·غموض

    السياق و صياغة التعليمات: المستوى 4الموضوع: رحلة إلى شمال المغرب الصفحة

    54


    ·وضعيات

    أدرجت في المستوى3 و تعالج موارد المستوى4

    :


    مثال: نشاط علمي {شربة ماء} المستوى3

    الصفحة 46


    - هناك كذلكتعليمات غير واضحة أو يمكن

    تأويلها (المستوى السادس) ك أ 1 "حديث في الحديقة" مطالبة المتعلم

    بالحديث عن آداب السلوك في الإسلام بشكل

    عام دون تحديد لنوع من الآداب المدروسة خلالالمرحلة الأولى كآداب الطعام



    و الشراب

    .


    - هناكتعليمات تتضمن أجوبة (عدم

    استقلالية كل تعليمة عن الأخرى

    )


    مثال: ك أ 1 مرحلة2 الوضعية2 ص56أهمية

    السدود.المستوى 6


    التعليمة1: عن أدوار

    السد

    .


    التعليمة2: دور السد في إنتاج الطاقة

    الكهربائية

    .


    - يصعب على متعلم(ة) المستوى الأول

    والثاني تعبئة شبكة التصحيح المرافقةللوضعيات الإدماجية لكونها مرتبطة بمؤشرات

    تصرح بقواعد اللغة العربية


    .

    Admin
    Admin
    Admin
    Admin


    الدولة :  الصعوبات البيداغوجية للادماج 710
    عارضة الطاقة :
     الصعوبات البيداغوجية للادماج Left_bar_bleue90 / 10090 / 100 الصعوبات البيداغوجية للادماج Right_bar_bleue

    عدد المساهمات : 9005
    نقاط : 19215
    تاريخ التسجيل : 10/08/2010

     الصعوبات البيداغوجية للادماج Empty الإكراهات و الصعوبات و المعيقات الخاصة بالمستويات { الثالث+الرابع+الخامس+السادس}—فرنسية

    مُساهمة من طرف Admin السبت نوفمبر 05 2011, 10:32


    الإكراهات و الصعوبات و

    المعيقات الخاصة بالمستويات { الثالث+الرابع+الخامس+السادس}—فرنسية


    ·صعوبات

    مرتبطة بالتقويم: توظيف شبكة التحقق والتصحيح.{التحقق من التقويم الذاتي للمتعلم و

    منتوجه



    }


    ·عدم

    استقلالية كل تعليمة عن الأخرى { الرياضيات



    }


    ·صعوبة

    التحق من إنتاج المتعلم في مادة التعبيرالشفوي {ك.أ.1



    }


    ·عدم

    وضوح ما جاء في شبكة التحقق من إنجاز المهمةفي بعض الوضعيات . { حيث نجد مؤشرين

    للمعيار و نقطة واحدة



    }


    ·إعاقة

    أسبوعي الإدماج لفترة الامتحانات الإشهاديةللمستوى6



    .


    ·يعتبر

    طول المقرر عائقا لتقديم أسبوعي الإدماج بعدكل مرحلة



    .


    ·مشكل

    إنجاز أنشطة المراقبة المستمرة، حيث أنهاتقدم خلال الأسابيع الست لإرساء الموارد



    { مما يعيق سيرورة العملية


    التعلمية

    }


    ·غياب

    التحفيز بخصوص المنتوجات الجيدة للمتعلمين وذلك للرفع من التنافس بينهم و بالتالي

    الرفع من الجودة

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 09 2024, 01:52