قاموس بيداغوجيا الإدماج
سلم التنقيط
في تقويم عبر الوضعيات المركبة ، يكون سلم التنقيط لوحة تدقق عتبات التحكم القبلية لكل معيار تصحيح
عامة ، يحدد سلم التنقيط أربع مستويات التحكم لكل معيار : التحكم الاقصى ، التحكم الادنى ، التحكم الجزئي وغياب تحكم المعيار
قدرة
القدرة هي الاستعداد و إمكانية القيام بشيء ما أو إنجازه فهي نشاط نمارسه فالتحديد والمقارنة و التذكر و التحليل و التأليف و الترتيب و التصنيف و الملاحظة ... كلها قدرات
مجال مواد
هو مجموع المواد القريبة من الاصطلاح [ مادة ] كما هو معروف في معناه الواسع الشامل للمواد الجديدة : التربية الصحية ، البيئية ، التربية على المواطنة , التربية السكانية ، الخ ...
كفايــــة
الكفاية هي الإمكانية ، لتلميذ ، لتحريك مجموع المعارف ، المهارات والسلوك لحل الوضعيات
كفايـــــــة أساسية
هي الكفاية التي تحدد مفاهيميا الملمح الأدنى المنتظر اكتسابه من لدن التلميذ حتى يتمكن من تتبع تعلمات السنة الموالية بنجاح
وضعيـــة مركبـــة
هي وضعية قابلة للحل ، تستدعي عدة عناصر [ موارد ] سبق تدارسها مع التلميذ ، بطريقة مجزأة ، بتسلسل ما وفي سياق آخر . إن الوضعية المركبة هي ليست تطبيقا بسيطا لتعريف، لقاعدة ، لتركيب
سيـــاق
السياق هو البيئة التي تدور فيها الوضعية
السياق مكوِّن قائم بذاته ضمن وضعية، خصوصا إذا أريد لهذه الوضعية أن تكون ذات دلالة وقريبة من الوضعية الحقيقية
معيار
يُعتبرُ المعيارُ كيفية يتعيّن أنْ نحترِمَها لأخذ قرار
معيار التقويم وجهة ننطلق منها كي نقوم بتقويم
معيار القرار معيار يُتبنّى لاتخاذ قرار، ويسمى "معيار" تجاوُزاً، بما أنه ليس بالفعل سوى مؤشرٍ لمعيارِ تقويم
معيار التصحيح خاصية ( ميزة ) ينتظر تحققها في إنتاج تلميذ