منتديات مواد الاجتماعيات

منتديات مواد الاجتماعيات


    تقرير اقتصادي: تضاعف الناتج الداخلي الخام للفرد المغربي

    شاطر

    Admin
    Admin
    Admin

    الدولة :
    عارضة الطاقة :
    90 / 10090 / 100

    عدد المساهمات : 9005
    نقاط : 19215
    تاريخ التسجيل : 10/08/2010

    تقرير اقتصادي: تضاعف الناتج الداخلي الخام للفرد المغربي

    مُساهمة من طرف Admin في الأحد يناير 02 2011, 21:07

    تقرير اقتصادي: تضاعف الناتج الداخلي الخام للفرد المغربي

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    لاحظت مجموعة التفكير الدولية (أوكسوفرد بيزنيس غروب) أن "الناتج الداخلي الخام للفرد تضاعف في ظرف ست سنوات".

    وأكدت المجموعة في تقريرها لسنة 2010 حول المغرب الذي يرتقب أن يصدر قريبا، أن المغرب قطع ،خلال العشر سنوات الأخيرة، أشواطا مهمة في مجال تحديث اقتصاده بغية خلق مزيد من الثروات والتقليص من حدة البطالة.
    وأضافت المجموعة أنه "من بين البلدان الخمسة بشمال إفريقيا، حصل المغرب على حصة الأسد في مجال الاستثمارات الأجنبية"، مشيرة إلى أن من شأن الإصلاحات الجارية أن تعزز أكثر موقع المغرب الذي يعتبره المستثمرون بوابة مفتوحة على المنطقة.
    وسجلت (أوكسوفرد بيزنيس غروب) التي تعمل على تقييم الأداءات الاقتصادية وآفاق النمو ببعض الأسواق الصاعدة، من جهة أخرى، أن الحكومة المغربية حافظت على جهودها في الاستثمار بمجالي البنى التحتية والتكوين.
    ولدى تقييمها لأداء مختلف قطاعات الاقتصاد الوطني، توقفت مجموعة التفكير، بالأساس، عند القطاع المالي، مشيرة إلى أن السلطات المغربية نجحت في تقليص مستوى الحيرة في المجال النقدي بفضل الأسس السليمة للمالية الوطنية وانخفاض معدل التضخم واستقرار العملة الوطنية.
    ولاحظت مجموعة التفكير، في هذا السياق، أن النظام المالي المغربي يبقى في منأى من الأزمات الدولية، مستحضرة كنموذج على هذا الصمود ارتفاع فائض الميزانية، على الرغم من انخفاض مداخيل الخوصصة.
    وأشارت إلى أن المغرب تمكن من تحقيق انجازات في وقت اضطرت فيه العديد من البلدان الصاعدة إلى اللجوء إلى الاقتراض من صندوق النقد الدولي تجنبا للإفلاس.
    وأكدت مجموعة التفكير أنه بالنظر إلى أن الاقتصاد المغربي لم يعرف انكماشا منذ بداية الأزمة الاقتصادية الدولية، فإن المسؤولين المغاربة اعتبروا أن البلاد ليست بحاجة إلى مخطط إنقاذ، مذكرة بوضع الحكومة للجنة اليقظة الاستراتيجية قصد تتبع المستجدات.
    وعلى الصعيد الخارجي، شرع المغرب في استكشاف أسواق أخرى، لاسيما بإفريقيا حيث تربط المملكة علاقات صداقة مع العديد من البلدان، خاصة بغرب إفريقيا، مسجلا حضور كبرى الأبناك المغربية ومقاولات الاتصالات وشركات النقل الجوي في العديد من بلدان إفريقيا الفرنكوفونية.


      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء ديسمبر 07 2016, 18:15